القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

اطلب الخدمة

القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


 شروط القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

تتعدد الشروط والمعايير التي تتحكم في قبول الطلبة لاستكمال الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وقد تم تصنيف الشروط وبيانها وفقاً للغة شهادة مرحلة الثانوية العامة، فقد تم توضيح وبيان الشروط المتعلقة بقبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية باللغة العربية وكذلك الأمر بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة باللغة الإنجليزية، ويكون بيان الشروط كالتالي:

أولاً: الشروط المتعلقة بقبول الطلبة الدارسين المرحلة الثانوية باللغة العربية لاستكمال الدراسة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  1. يجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن يكون قد أنهى مرحلة الدراسة الثانوية في العام الحالي أو العام السابق على أقصى تقدير.
  2. يتوجب على الطالب عند مباشرته بتقديم طلب الالتحاق بجامعة الملك فهد أن يخضع لكافة الاختبارات العامة والتي يخضع لها الطالب بناءً على قوانين المركز الوطني للقياس والتقويم التي تتعلق باستكمال الدراسة الخاصة بمرحلة التعليم العالي، كما أنه يحق للطالب أن يستخدم نتيجة الاختبارات التي قام بالخضوع لها سواء أكان قد اجتازها الطالب في العام الحالي أو خلال العامين السابقين.
  3. يجب أن يكون الطالب الذي يرغب بالالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن لا يكون ملتحق مسبقاً بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو أي كلية أو مؤسسة مجتمعية تابعة لها.
  4. بالنسبة للطلبة غير السعوديين والذين من أمهات سعوديات سيتم التعامل معهم تبعاً للتوجيهات والأنظمة تماماً كما يتم التعامل مع الطلبة السعوديين.

ثانياً: الشروط المتعلقة بقبول الطلبة الدارسين المرحلة الثانوية باللغات الأجنبية لاستكمال الدراسة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يجب على الطلبة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن يحققوا كافة المعايير والشروط التالية ليتم الموافقة على طلب القبول والتسجيل الخاص بهم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

  1. يجب أن يكون عمر الطالب الحاصل على شهادة الثانوية بأحد اللغات الأجنبية سبع عشرة سنة كحد أدنى.
  2. يتوجب أن يكون الطالب الذي يرغب بالالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن قد أنهى الدراسة للمرحلة الثانوية في العام الذي يقدم فيه الطلب الخاص به أو في العام السابق على أقصى حد.
  3. بالنسبة لاختبارات القدرات فإنه يخضع الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة باللغات الأجنبية لنفس المعيار المتعلق بالطالب الحاصل على شهادة الثانوية باللغة العربية.
  4. يجب أن يخضع الطالب للامتحان التحصيلي في العام الذي يرغب فيه بتقديم الطلب أو في العام السابق له.
  5. يجب أن لا يكون الطالب قد انضم والتحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من قبل أو أحد الكليات والمؤسسات المجتمعية التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

 آلية التقديم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

يمكن للطالب الذي يرغب بالالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذي تنطبق عليه الشروط المتوافقة والمناسبة معه أن يقوم بتعبئة نموذج طلب الالتحاق بالجامعة عبر الموقع الإلكتروني https://qabool.kfupm.edu.sa، ويتوجب على الطالب أن يقوم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل بكل مصداقية وأمانة، وعلى الطالب أن يتحمل جميع التبعات النظامية التي ترتبط بمحتوى البيانات التي يقوم بتعبئتها في حال وجود أي خلل أو خطأ في البيانات، كما أن عملية التقديم للحصول على قبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لا تكون إلا بصورة وآلية إلكترونية، كما أن البيانات التي تطلب من الطالب تعبئتها عند تقديم الطلب هي المعلومات الأساسية فقط.


 التقديم للقبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها كما يأتي: 

  1. بطاقة الإقامة/ الهوية الوطنية الخاصة بالطالب.
  2. رقم موبايل الطالب.
  3. رقم الهاتف الخاص بولي أمر الطالب.
  4. البريد الإلكتروني للطالب.
  5. كتابة وتدوين الملاحظات وذلك في الخانة المتاحة للطالب والتي يمكنه كتابة الملاحظات فيها في الموقع الإلكتروني لموقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

كما أنه وجب التنويه على أن نتائج اختبار التحصيلي والقدرات من المركز الوطني للقياس والتقويم سيتم إرسالها من قبل المركز مباشرة إلى الجامعة وذلك بعد انتهاء الطالب من تسجيل بياناته. وسيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالطالب وذلك للتحقق والتأكيد من إتمام عملية التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وأخيراً يتم إرسال رسالة إلى هاتف الطالب والذي قام بتدوينه عند تعبئة طلب التسجيل لتأكيد إتمام عملية التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.


 مواعيد وآلية قبول التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

أولاً: لا يتم التعامل مع طلبات القبول والتسجيل من حيث الأولوية في القبول تبعاً لموعد التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ثانياً: يتم التعامل مع كافة الطلبات بطريقة وبأسلوب وآلية واحدة وفقاً لانتهاء مرحلة التسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

كيفية توزيع النسب للمعايير الخاصة بعملية القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يتم اعتماد عملية القبول والتسجيل للطلبة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تبعاً لألية توزيع النسب الثلاثة كالتالي:

  • يتم احتساب نسبة 20% لنسبة شهادة الثانوية العامة.
  • يتم احتساب ما نسبته 30% لاختبار القدرات.
  • يتم احتساب نسبة 50% للاختبار التحصيلي.

وأخيراً يتوجب على الطالب أن يأخذ بعين الاعتبار الانتباه على مواعيد القبول والتسجيل في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأن يعرف الطالب ماهية كافة المواعيد التي يتم الإعلان عبر الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.


 فيديو: القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟