كيفية الالتحاق بجامعة الطائف


تتعدد الاستفسارات التي تخطر ببال الطالب وتدور في مخيلته عند سعيه لتقديم طلب الالتحاق بجامعة الطائف لتحصيل القبول فيها، ويسعى الطالب للحصول على الإجابات التي تشبع تفكيره حول بعض الأمور وأهمها، ومن أهم الأسئلة والاستفسارات حول الدراسة بجامعة الطائف والقبول فيها ما يأتي:

  • ما المقصود بمفهوم وعبارة القبول السنوي؟
  • إن عبارة القبول السنوي تعني أن بوابة القبول والتسجيل في جامعة الطائف تفتح لمرة واحدة سنوياً ويتم خلال هذه الفترة الزمنية استقبال الطلبات الخاصة بالتحاق الطلبة للقبول في جامعة الطائف وأن هذا الأمر يتم في بداية السنة الدراسية.
  • هل يتم الاعتماد في ترتيب الأولوية للقبول في جامعة الطائف وفقاً لتاريخ تقديم طلب الالتحاق للقبول والتسجيل فيها؟
  • إن ترتيب واعتماد القبول لطلبات الالتحاق بجامعة الطائف لا يتم الأخذ بعين الاعتبار فيها بتاريخ تقديم طلب الالتحاق بجامعة الطائف، لذا فإن تقديم الطلب للالتحاق والقبول في جامعة الطائف سواء في أول يوم أو في آخر يوم من فترة التقديم سيان طالما أن تقديم طلب الالتحاق بجامعة الطائف في الفترة الخاصة باستقبال طلبات الالتحاق بجامعة الطائف.
  • البعض من الطلبة لا يتم قبولهم من أول سنة يتم تقديمهم لطلب الالتحاق بالجامعة للقبول فيها، لذا فإنه يستفسر أحد الطلبة أنه في حالة كان الطالب متقدم للحصول على قبول في جامعة الطائف في العام الماضي ولم يتم قبوله، فهل سيقوم بتسجيل طلب قبول جديد أم يقوم بتجديد طلب القبول السابق؟
  • هل يتم الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان الطالب مسجلاً في أحد الجامعات عند اعتماد وقبول طلب التقدم للحصول على قبول في جامعة الطائف؟
  • يجب على الطالب الذي يرغب بالالتحاق والتقدم للحصول على قبول في جامعة الطائف ألا يكون اسمه مقيداً في أي جامعة أخرى إلا في حالة كان الطالب منسحباً من تلك الجامعة.
  • هل يوجد عدد معين من الرغبات التي يجب على الطالب التقيد بها عند القيام بتقديم طلب الالتحاق بجامعة الطائف؟
  • يتم إظهار التخصصات التي تتوافق وتناسب النسبة الموزونة والمكافئة التي يمتلكها الطالب، ومن ثم يقوم الطالب بترتيبها تبعاً لاهتماماته ورغباته.
  • هل يمكن للطالب أن يقوم بتعديل الرغبات التي قام بترتيبها ووضع التسلسل الخاص بها، أم أنه يثبت ترتيب الرغبات ولا يجري تعديلها بعد إنهاء عملية تسجيل الرغبات؟
  • نعم، يمكن للطالب أن يقوم بتعديل الرغبات المختلفة التي قام بترتيبها لذا يتيح برنامج القبول والتسجيل في جامعة الطائف وذلك من خلال الخيارات المتاحة في صفحة القبول والتسجيل في جامعة الطائف.
  • كيف تكون آلية التعامل مع الطلبة غير السعوديين والذين من أمهات سعوديات؟
  • إن نظام القبول والتسجيل في جامعة الطائف يتيح التعامل مع الطلاب غير السعوديين من أمهات سعوديات كما التعامل مع الطلبة ذوي الجنسية السعودية.
  • كيف يتم إشعار الطالب وتبليغه بنتيجة القبول ومتى تصل الرسالة النصية sms إلى الطلبة؟
  • يتم إبلاغ الطلبة وإشعارهم بنتيجة القبول في جامعة الطائف وذلك تبعاً للمواعيد الخاصة بالقبول والتي يتم الإعلان عنها عبر موقع جامعة الطائف إلكترونياً.
  • هناك بعض الطلبة يستفسرون عن الأسباب التي استدعت عدم قبولهم في جامعة الطائف، مع العلم أنهم حاصلين على نسبة عالية في شهادة الثانوية العامة، مع العلم أنه تم قبول العديد من الطلبات للطلبة الآخرين ذوي نسب أقل منهم في شهادة الثانوية العامة؟
  • للتوضيح إن الطلبات للقبول في جامعة الطائف لا تعتمد بصورة وبشكل أساسي على نتيجة ونسبة شهادة الثانوية العامة، وإنما يكون هناك اعتبار للنسبة الموزونة والنسبة المكافئة التي تبنى وترتكز في حسابها على اختبار القدرات، وكذلك كلاً من الاختبار التحصيلي ونسبة شهادة الثانوية العامة.

 الأقسام الإدارية لعمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف 

تتعدد الأقسام الإدارية التي تتكون منها عمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف، والتي تشكل في مجملها الصورة العامة والشاملة لعمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف، وكما يلي توضيح لمسميات الأقسام الإدارية في عمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف:

  1. قسم إدارة شؤون القبول والتوثيق.
  2. قسم إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل.
  3. قسم إدارة الشؤون الفنية.
  4. قسم إدارة الشؤون الإدارية والمالية.


 توضيح لبعض المعلومات حول قسم الشؤون الأكاديمية والتسجيل 

يعمل قسم الشؤون الأكاديمية والتسجيل على تولي مهمة الإشراف المباشر على وحدات الشؤون الأكاديمية والتسجيل والجداول، والربط بين هذه الوحدات والتنسيق فيما بينها، كما أنها تعتني بالطلبة وتهتم بهم منذ لحظة دخولهم الجامعة والتحاقهم بها إلى حين تخرجهم منها، كما أنها تساعد الطلبة على حل مشاكلهم وتوفر لهم البيئة المناسبة للتعليم الأكاديمي الجامعي.


 مهام ووظائف إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل 

تتعدد المهام والوظائف التي تقوم بها إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل في جامعة الطائف والتي تعد جزء من عمادة القبول والتسجيل فيها، ومن أهم وظائف قسم إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل في عمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف ما يأتي:

  1. تقوم إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل على الإشراف والمتابعة للوحدات الملحقة بها والتنسيق بين أدوار تلك الوحدات المختلفة للوصول إلى مستوى جيد من أدائها ولتحسين عملها إلى أفضل مستوى.
  2. القيام بتطبيق كافة الخطط والأهداف والبرامج المختلفة والمتنوعة والتي ترتبط بشكل مباشر بخطوة عمادة القبول والتسجيل في جامعة الطائف.
  3. تهتم باقتراح الأساليب التي تتوافق مع عملية تطوير بيئة العمل وإنتاجيته وكذلك المواطنين إلى أفضل صورة ممكنة.
  4. تقع على عاتق إدارة الشؤون الأكاديمية والتسجيل متابعة العديد من المهام والأعمال الميدانية.

 فيديو: طريقة التسجيل في جامعة الطائف 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا