مفهوم مناقشات التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

مفهوم مناقشات التحليل الإحصائي

مفهوم مناقشات التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

مفهوم مناقشات التحليل الإحصائي


يقوم العديد من الباحثين ببذل الجهود المختلفة والمتتابعة لإعداد المادة البحثية والخروج بها بأفضل هيئة وصورة ومستوى، ودوماً ما يسعى الباحث لتحصيل مجموعة من الأمور التي تساعده على رفع قيمة الجهد البحثي وقيمة العمل البحثي التي يقوم بتقديمها، وغالباً ما يكون هدف الباحث هو الوصول إلى صورة متميزة من نتاج المادة البحثية، وتظهر هذه الجهود المبذولة على هيئة مجموعة من النقاط التي تشكل النتائج ذاتها أو تشكل مناقشات التحليل الإحصائي والتي تثبت فرضية أو تلغي وجود تلك الفرضية، ويتوجب على الباحث أن يقوم باختيار الآلية والصورة الملائمة لعرض وإجراء مناقشات التحليل الإحصائي بأفضل آلية وصورة ممكنة.

لذا فعملية وإجراء مناقشات التحليل الإحصائي يكون هدفها بشكل أساسي هو بيان ماهية وطبيعة محتوى النتائج التي توصل لها الباحث. كما أن مناقشات التحليل الإحصائي تبرز من خلال مجموعة من الاستدلالات التي تبين للباحث مستوى وجودة إعداد المحتوى البحثي بصورة وبآلية متميزة، وتعتبر مناقشات التحليل الإحصائي هي مرآة للإجابة عن الأفكار والاستفسارات التي تخطر ببال وبذهن القارئ، وتشعل الحماس لدى القارئ باستكمال تناول محتوى المادة البحثية في حال تمت صياغة محتوى مناقشات التحليل الإحصائي بصورة جيدة ومتميزة.

لذا على الباحث أن يعير عملية مناقشات التحليل الإحصائي مجموعة من النقاط والبنود التي تساعد على تطوير وتفعيل محتوى المادة البحثية الخاصة بمناقشات التحليل الإحصائي، وكما أن صياغة مناقشات التحليل الإحصائي بصورة جيدة تعمل على جذب أكبر قدر من القراء.


 ماهية مفهوم مناقشات التحليل الإحصائي 

هي عبارة عن مجموعة من التفسيرات التي تتعلق بكافة جوانب وتوجهات التحليل الإحصائي والتي تهتم بكافة العمليات التي تتم عليها.

 فوائد وآثار مناقشات التحليل الإحصائي 

إن لإجراء عمليات ومناقشات التحليل الإحصائي العديد من الفوائد والآثار المترتبة التي تدفع الجميع إلى إجرائها والتعامل بها، فمن أهم فوائد ونتائج إجراء مناقشات التحليل الإحصائي ما يأتي:

  1. تساعد مناقشات التحليل الإحصائي على إيجاد حلول للقضايا الصعبة والمعقدة نوعاً ما.
  2. إن الهدف الرئيسي من إجراء مناقشات التحليل الإحصائي هي الحصول على معلومات وتفاصيل حول بعض المواضيع التي تشغل حيز من عمليات التحليل الإحصائي.

 الهيئة العامة التي تأتي عليها مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج النهائية 

تأتي منتجات ومخرجات عملية مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج النهائية على عدد من الصور الأشكال المختلفة والمتعددة، ومن أهم صور وأشكال مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج وللبيانات ما يأتي:

  • تأتي عملية مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج بأن تأتي لإثبات فروض معينة.
  • تقوم مناقشات التحليل الإحصائي بمساعدة الباحث على إيجاد محتوى مهم لتفسير نتائج ومخرجات التحليل الإحصائي للبيانات على ضوء محتوى الإطار النظري والعمل على مقارنتها بمحتوى الدراسات السابقة وما توصلت له الدراسات السابقة من نتائج ومخرجات.
  • تعمل مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج على مساعدة الباحث في تفسير وتوضيح تلك بنتائج البحث وذلك بناءً على أثر ضوء الإطار النظري وطبيعة النتائج المتعلقة بالتحليل الإحصائي.
  • تلخيص محتوى التوصيات الخاص بمناقشات التحليل الإحصائي للنتائج التي تم التوصل إليها.

تحليل احصائي


 ضوابط إجراء عملية مناقشات التحليل الإحصائي 

تتعدد الضوابط والأمور التي تستحكم في عملية وآلية مناقشات التحليل الإحصائي والتي يتم إجرائها على مجموعة من مناقشات التحليل الإحصائي، فمن أهم الضوابط التي قام بوضعها مختصون لضمان جودة مناقشات التحليل الإحصائي ما يأتي:

  • يجب أن تكون مناقشات التحليل الإحصائي خالية من أي شكل من أشكال الأخطاء بأنواعها وصورها وهيئاتها المختلفة.
  • أن يتم إجراء مناقشات التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة والعمل البحثي الخاص بالباحث وفق ما تم التعرف عليه والوصول إليه من مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج المرتبطة بالدراسات السابقة.
  • أن تعمل مناقشات التحليل الإحصائي على بناء ووضع تصور لمقترح النتائج التي يتم الوصول إليها.
  • تفسير مستوى ودلالات التشابه وكذلك دلالات الاختلاف بين نتائج مناقشات التحليل الإحصائي المتعلقة بعدد من الدراسات.
  • أن يتم تقديم مخرج مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج وتفسير وتوضيح لطبيعة النتائج المتوفرة والمتواجدة باللغتين العربية واللغة الإنجليزية.

 من الذي يقوم بمهمة مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج؟ 

يمكن للباحث أن يقوم بإعداد وصياغة محتوى مناقشات التحليل الإحصائي للنتائج بنفسه دون طلب مساعدة من أحد، في حين أنه ينصح الخبراء والمختصون الباحثين في اللجوء إلى ذوي الخبرة والاختصاص في مجالات التحليل الإحصائي المختلفة، وكذلك للحصول على نتاج جيد ومتميز لمناقشات التحليل الإحصائي للنتاج، كما أنه يمكن للباحث أن يضع وجهة نظره في صورة من صور وأشكال مناقشات التحليل الإحصائي والتي تساعد على الوصول إلى النتائج المرجوة والمرغوبة.


 ما هي دوافع إجراء وأسباب قيام الباحث بمهمة مناقشات التحليل الإحصائي؟ 

تتعدد الدوافع والأسباب التي تؤدي بالباحث إلى إجراء مناقشات التحليل الإحصائي وبذل جهد متميز وكبير عند صياغتها وإعدادها، وذلك صادر عن مجموعة من الدوافع والأسباب منها ما يأتي:

  1. السعي للوصول إلى صورة واضحة لمناقشات التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بالدراسة والمادة البحثية للباحث.
  2. تنظيم مناقشات نتائج التحليل الإحصائي في صور وبنود يسهل دراستها والتعامل معها.
  3. العمل على توضيح مخرج نتائج مناقشات التحليل الإحصائي بأفضل هيئة وصورة ممكنة.
  4. الربط بين محتوى الدراسة والمادة البحثية التي قام بإعدادها الباحث وبين ما يتوصل إليه الباحث من توصيات في نهاية البحث وذلك بناءً على مناقشات التحليل الإحصائي.
  5. تطوير محتوى المادة البحثية ومستوى الدراسة البحثية التي يعدها الباحث بحيث يقوم الباحث بإعداد مناقشات التحليل الإحصائي بصورة متميزة.
  6. العمل على بيان مستوى وقيمة الجهد الذي بذله الباحث في إعداد المادة البحثية وفي تحصيل النتائج المختلفة تبعاً لعملية مناقشات التحليل الإحصائي.

 فيديو: 7 كيفية كتابة فصل النتائج و المناقشة و التوصيات من البحث العلمي الجامعي Results, Discussion 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة