خطة البحث: عناصرها وضوابطها وأمثلة عليها

خطة البحث: عناصرها وضوابطها وأمثلة عليها
اطلب الخدمة

خطة البحث: عناصرها وضوابطها وأمثلة عليها


 خطة بحث ماجستير في الرياضيات: 

تناول الباحث إبراهيم العمري خطة بحث ماجستير حول موضوع مهم من موضوعات علم الرياضيات، وهو موضوع الزمر القابلة للحل، وقد قسم الباحث خطة بحث ماجستير الرياضيات إلى مقدمة وخمسة أبواب، أما مقدمة خطة بحث ماجستير الرياضيات فتحدث الباحث فيها بشكل مختصر عن أبواب البحث، وأما الباب الأول من خطة بحث ماجستير الرياضيات فذكر فيه الباحث المصطلحات والتعريفات الخاصة بالزمر القابلة للحل، والباب الثاني من خطة بحث ماجستير الرياضيات تحدث فيه عن موضوع النتائج المعروفة، والباب الثالث من خطة بحث ماجستير الرياضيات فذكر فيه الباحث برهان نظرية ريدي الآخر، وتحدث الباحث في الباب الرابع من خطة بحث ماجستير الرياضيات عن نظرية ماركونيمينا، أما الباب الخامس والأخير من خطة بحث ماجستير الرياضيات فتناول فيه الباحث نظرية أسعد وتعميمها.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث عن التوجيه البلاغي: 

تناول الباحث عائض الحربي خطة بحث المتشابه اللفظي والتوجيه البلاغي له عند الخطيب الإسكافي، وقد جمع الباحث في خطة بحث التوجيه البلاغي بين ثلاثة مناهج، وهي: التاريخي، الوصفي، التحليلي، وقد قسم الباحث خطة بحث التوجيه البلاغي إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، حيث ذكر الباحث في مقدمة خطة بحث التوجيه البلاغي أهمية موضوع المتشابه اللفظي والتوجيه البلاغي، وسببه اختياره، والدراسات السابقة التي تحدثت عنه، وتحدث الباحث في تمهيد خطة بحث التوجيه البلاغي عن المتشابه اللفظي، وتعريفه، ونشأته، وأقسامه، والمصنفات التي تحدثت عنه، وفي الفصل الأول من خطة بحث التوجيه البلاغي تحدث الباحث عن الخطيب الإسكافي وعن كتابه (درة التنزيل) وعن منهجه ومصادره في كتابه، وفي الفصل الثاني من خطة بحث التوجيه البلاغي تحدث الباحث عن التوجيه ومسالكه عند الخطيب الإسكافي، وذكر من خلال ذكر مراعاة الجانب المعنوي، واللفظي، والصوتي للسياق، وفي الفصل الثالث والأخير من خطة بحث التوجيه البلاغي تحدث الباحث عن توجيهات الخطيب الإسكافي البلاغية، وأثر هذه التوجيهات في تحليل النص الشعري، وبعد ذلك تناول الباحث في خطة بحث التوجيه البلاغي الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث عن عقود الوكالات: 

طرح الباحث صادق الجائفي خطة بحث حول عقود الوكالات التجارية في العلاقات الدولية، وقد بدأت الباحث خطة بحث عقود الوكالات بالعناصر الإضافية، كالإهداء، والشكر والتقدير، ثم ذكر الباحث من خلال مقدمة خطة بحث عقود الوكالات أهمية موضوع عقود الوكالات، وأهدافه، وسبب اختياره، ومنهجه، حيث إن منهج الباحث في خطة بحث عقود الوكالات خليط من ثلاثة مناهج، وهي المنهج التأصيلي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن، وبعد ذلك قسم الباحث خطة بحث عقود الوكالات إلى تمهيد وبابين، حيث تحدث الباحث في تمهيد خطة بحث عقود الوكالات عن الوكالات التجارية وماهيتها ودوليتها، وفي الباب الأول من خطة بحث عقود الوكالات تحدث الباحث عن عقود الوكالات التجارية والقانون الذي يجب أن يطبق عليها، وفي الباب الثاني من خطة بحث عقود الوكالات عن عقود الوسطاء التجاريين، ونطاق تطبيق القانون المختص عليهم.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

خطة البحث


 ضوابط خطة البحث جامعة القصيم: 

وضحت جامعة القصيم عبر دليل الرسائل العلمية الخاص بها، الضوابط التي يجب مراعاتها عند كتابة خطة البحث، ومن ضوابط خطة البحث ما يلي:

1. أشارت جامعة القصيم إلى أن عنوان خطة البحث يجب أن يكون معبرا عن موضوعه، مبينًا لأبعاده وحدوده.

2. نوهت جامعة القصيم على ضرورة أن تكون مقدمة خطة البحث مختصرة وممهدة لموضوع البحث، ومناسبة له.

3. ذكرت جامعة القصيم أن الباحث يجب عليه أن يعرف المصطلحات المتعلقان بعنوان خطة البحث.

4. أشارت جامعة القصيم إلى أن الطريقة المثلى في صياغة مشكلة البحث في خطة البحث هي الطريقة التي يذهب بها الباحث إلى صلب الموضوع مباشرة، ويعبر عما في ذهنه.

5. أهمية البحث وقيمته: ذكرت جامعة القصيم إلى أهمية البحث يتم تحديدها في خطة البحث بالإجابة عن السؤال المتعلق بها.

6. أهداف البحث: اشترطت جامعة القصيم أن تكون أهداف الباحث المتناولة في خطة البحث مرتبة بشكل أساسي بمشكلة ومبررات البحث.

7. فروض البحث: يجب أن تُكتب فروض البحث –بحسب ما ذكرت جامعة القصيم- في خطة البحث بناء الاطلاع المسبق على البحوث والتجارب.


 عناصر خطة بحث رسالة الماجستير: 

إن خطة بحث رسالة الماجستير تتكون من عناصر إضافية، كالبسملة، والآية الاستهلالية، والإهداء ولشكر والتقدير، ومن عناصر أساسية، أما العناصر الأساسية في خطة بحث رسالة الماجستير فهي:

1. العنوان: يعتبر العنوان أهم عناصر خطة بحث رسالة الماجستير، فهو يعطي انطباعًا مبدئيًّ عن جودة الرسالة.

2. المقدمة: يُفضل أن تكون لا تزيد المقدمة في خطة بحث رسالة الماجستير عن صفحتين، وفيها يتناول الباحث الخطوط العريضة لرسالة الماجستير.

3. منهج البحث العلمي: إن المنهج الذي يختاره الباحث في خطة بحث رسالة الماجستير يتمثل في الطريقة التي يفصل بها الباحث رسالة الماجستير.

4. حدود الرسالة: إن الحدود التي يكتبها الباحث في خطة بحث رسالة الماجستير، تتمثل في ثلاثة أنواع، منها الحدود الزمانية، ومنها المكانية، ومنها الموضوعية.

5. الأسئلة والفرضيات: تكمن أهمية الأسئلة والفرضيات التي يذكرها الباحث في خطة بحث رسالة الماجستير في أنه يختبر دراسته من خلالها.

6. الأهداف: إن الأهداف في خطة بحث رسالة الماجستير يجب أن تتمحور حول الفكرة العامة للرسالة، ويجب أن تكون واضحة غير مبهمة.

7. المحتوى: المحتوى في خطة بحث رسالة الماجستير هو الذي يوضح الخطوط العريضة في الرسالة.


 فيديو: كيفية عمل خطة بحث لرسالة ماجستير 

 


 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة