عناوين رسائل ودراسات ماجستير في إدارة الأعمال - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ودراسات ماجستير في تخصص إدارة الأعمال

عناوين رسائل ودراسات ماجستير في تخصص إدارة الأعمال
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ودراسات ماجستير في تخصص إدارة الأعمال


يعتبر تخصص إدارة الأعمال من أحد أهم التخصصات والمجالات المطلوبة والتي يرغب بالالتحاق فيها عدد لا بأس به من الطلاب، وذلك تبعاً لأهمية هذا الفرع وهذا المجال، وكذلك تبعاً لكثرة فرص العمل التي يوفرها ويمكن لخريجي هذا المجال العمل فيها. كما أنه يمكن للطالب من خلال تخصص إدارة الأعمال التعرف على ماهية الأساسيات وكذلك الأساليب الرئيسية المختلفة والمتنوعة في مجال الإدارة، والتي من الممكن أن يتم استخدامها في مجال مختلفة في الأعمال التجارية.

وتتطلب عملية التحاق الطالب بكلية وتخصص إدارة الأعمال حصول الطالب على شهادة إنهاء المرحلة الثانوية العامة وذلك لكي يضمن لنفسه مكاناً في إطار الجامعة. كما أنه يغطي تخصص إدارة الأعمال العديد من مختلف قطاعات الأعمال التجارية في مختلف المجالات المتعددة، والتي تكون خاضعة لها كمجال إدارة أعمال التسويق، ومجال الموارد البشرية، ومجال التجارة الإلكترونية، ومجال نظم المعلومات الإدارية وتلك المجالات بالإضافة إلى مجال النقل الدولي.

وتبلغ الفترة الزمنية الخاصة بدراسة تخصص إدارة الأعمال ما يقارب أربع سنوات يحصل الطالب بعد إنهائها على شهادة البكالوريوس في مجال وتخصص إدارة الأعمال، أما في حال رغب وأراد الطالب أن يكمل العلم وأن يحصل على شهادة الماجستير فيتوجب عليه أن يدرس في هذا المجال لمدة ثلاثة أعوام إضافية، بينما تتراوح الفترة الزمنية المخصصة لدراسة درجة الدكتوراه في مجال إدارة الأعمال ما بين الثلاثة أعوام والخمسة أعوام.

كما أنه يدرس ويتناول الطالب في اختصاص إدارة الأعمال العديد من مختلف المقررات والمواد الدراسية التي تجعله متمكناً من إدارة الأعمال والنشاطات التجارية بطريقة مميزة وناجحة ومثالية، حيث أنه يمتلك الطالب بعدها الخبرة في مجال التعرف على ماهية المشاكل التجارية، ومن ثم يقوم بوضع مختلف الحلول لتلك المشاكل.

 أبرز المقررات الدراسية في تخصص إدارة الأعمال 

  • علم الإدارة: ويعتبر هذا المقرر الدراسي مساعد للطالب ليصبح قادراً على اختيار واتخاذ القرار الاقتصادي الصحيح والمثالي وكذلك القرار الأفضل بالنسبة للمؤسسة التجارية التي يقوم بإدارتها.
  • الدراسات الإحصائية والرياضية: ويتم من خلال الخضوع واستكمال هذا المقرر الدراسي اكتساب الطالب لمستوى جيد من المعرفة الرياضية والمعرفة الإحصائية الضرورية واللازمة في مجال وتخصص الإدارة، حيث يطلع على البرمجة الخطية، وكذلك على اللوغاريتمات، بالإضافة إلى التعرف على ماهية حسابات التفاضل والتكامل.
  • الموارد البشرية: ومن خلال هذا الأمر يصبح الطالب قادراً على التعامل مع طبيعة وماهية الهيكل القانوني وكذلك الوظيفي والذي تعمل من خلاله مختلف المؤسسات التجارية.
  • الدراسات التمويلية: ويعتبر الهدف الأساسي من هذا المقرر الدراسي تعريف الطالب بماهية وبطبيعة الوضع المالي الخاص بالمؤسسة التجارية، وكذلك التعرف على وضع الأسهم الموجودة فيها، والتعرف على كيفية تمويلها.
  • دراسات الاقتصاد: ويتم في هذا المقرر الدراسي تعريف الطالب بالاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي، حيث يطلع الطالب من خلال ركن الاقتصاد الجزئي على العديد من أنظمة الاقتصاد المختلفة، وكذلك التعرف على العوامل التي تقوم بتحديد الأسعار والتي تتحكم بها بشكل كلي، كما أنه يطلع الطالب من خلالها على العديد من اتجاهات السوق ومختلف التكاليف والعديد من الإيرادات، أما بالنسبة للاقتصاد الكلي فإنه يقوم بدراسة كافة الظواهر الاقتصادية المختلفة والتعرف عليها وفهمها كظاهرة التضخيم، وظاهرة البطالة، وظاهرة الكساد، كما أنها تعطي الطالب لمحة مميزة عن طبيعة التجارة الدولية.
  • المحاسبة: ومن خلال هذا المقرر الدراسي فإن الطالب يستطيع ويتمكن من أن يتعرف على كافة أسس ومبادئ المحاسبة، فيقدر على قراءة وتفسير وتحليل البيانات المحاسبية، ومن ثم يقوم باستخدامها تبعاً لصالح المؤسسة.

أما بالنسبة لطبيعة فرص العمل فإن اختصاص إدارة الأعمال يقوم بتوفير العديد والكثير من فرص العمل للطالب، فيمكن أن يعمل خريج إدارة الأعمال كمدير مالي في واحدة من الشركات، أو أن يعمل الخريج كمدير تسويق، أو أن يعمل الخريج كمدير إنتاج أو يعمل كمدير تسويق، بالإضافة إلى ذلك فإنه من الممكن أن يقدم الخريج العديد من الدراسات الاقتصادية المختلفة، والعمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لعدد مختلف من المشاريع المتنوعة.

ويعد نيل الطالب الخريج لشهادة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال حلماً من الأحلام التي يرغب العديد من الطلاب بتحقيقها، والذي يسعى من خلالها الطالب لأن يقوم بتقديم رسالة ماجستير مميزة ومتخصصة، وقد يتعرض الطالب أثناء فترة إعداده لرسالة الماجستير لعدد مختلف من الصعوبات من أبرزها اختيار ماهية عنوان رسالة الماجستير.

عنوان البحث


 عناوين أطروحات ورسائل ماجستير في تخصص إدارة الأعمال 

  • مدى استخدام المعلومات المحاسبية في القرارات الإدارية المتعلقة بوظيفتي التخطيط والرقابة.
  • استخدام التحليل المالي في بيان نجاح أو فشل اندماج الشركات.
  • أثر النمط القيادي على الإبداع الإداري للشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية.
  • الأساليب القيادية وإدارة التغيير/ دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة المصرية.
  • أثر المتغيرات البيئية على توجه منظمات أردنية في صناعة قطع وتشكيل الأحجار.
  • استخدام النسب المالية للتنبؤ بالشركات المساهمة العامة الصناعية في سوريا.
  • التضارب التنظيمي والولاء في الشركات الصناعية السودانية.
  • كيفية إدارة الوقت لدى مديري الإنتاج في الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن.
  • قياس أثر إدراك إدارة المعرفة في توظيفها لدى المنظمات الأردنية/ دراسة تحليلية مقارنة بين القطاعين العام والخاص باتجاه أنموذج توظيف إدارة المعرفة.
  • إدارة شركات النقل ودورها في تفعيل الحركة السياحية في الجمهورية العربية السورية.
  • المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للإدارة الاستراتيجية في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة.
  • واقع المسؤولية الاجتماعية في الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان الدولي، وأثرها على الأداء/ دراسة تطبيقية.
  • قياس تكلفة رأس المال بتسعير الأصل الرأسمالي وتقييم توزيعات الأرباح والعلاقة مع بعض نسب الربحية/ دراسة تحليلية للشركات الصناعية المصرية.
  • أثر محددات هيكل رأس المال على الأداء المالي للشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن.
  • حركة الشركات وأثرها على سياسة توزيع الأرباح/ دراسة تطبيقية في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي.
  • المعرفة الإدارية وأثرها على الإبداع الإداري لدى المشرفين الأردنيين في الشركات المساهمة العامة الأردنية في إقليم الجنوب.
  • واقع نشاط التسويق في الشركات الصناعية السورية وآفاق تطويره/ دراسة ميدانية في محافظة دمشق وريفها.

وهكذا نرى أن اختصاص ومجال إدارة الأعمال يعتبر من أهم وأبرز الاختصاصات في الجامعة، كما أنه يوفر للطالب العديد من فرص العمل المختلفة والمتنوعة، وله دور كبير وواسع في نجاح الشركات وفي نجاح إدارتها.


 فيديو: افكار جديدة لرسائل الماجستير والدكتوراة ادارة اعمال 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة