عناوين رسائل ماجستير في أصول التربية

عناوين رسائل ماجستير في أصول التربية
اطلب الخدمة


يعتبر تخصص أصول التربية هو أحد أهم وأبرز التخصصات التي تعتبر من ضمن أقسام كلية التربية، وهو أحد الفروع التابعة للعلوم الإنسانية، والذي يهتم بدراسة تخصص أصول التربية  الخاصة بالإنسان وعلاقة هذا الإنسان بما يحيط به من البيئة الخارجية.


 المقصود بأصول التربية 

هي مجموعة من القواعد والنظريات والأسس والمبادئ والركائز والافتراضات والمسلمات التي يرتكز ويقوم عليها برنامج النظام التربوي، والذي يتم من خلال أصول التربية فيتم إيجاد مجموعة النظريات وكذلك الأفكار والعديد من الممارسات التربوية.

وتعتبر من أهم التعريفات المتعلقة والمرتبطة بأصول التربية هي أنها من الأسس التي تعتمد على أساسها الفكر التربوي والذي يتضمن على مجموعة وعدد من مختلف الحقائق الضمنية وكذلك بالنسبة للمبادئ التربوية والتي تقوم وتساهم وتساعد في توجيه وترتيب وإعادة فكر الأطفال في المرحلة الخاصة بمرحلة الطفولة، وذلك من خلال مدهم وتعريفهم بعدد ومجموعة من أهم المعارف التي تجعلهم قادرين ومتمكنين من التعامل معها بشكل وبصورة جيدة وذلك مع مختلف الظروف وتبعاً للبيئة المحيطة بهم.

وتبعاً لأصول التربية فإن لها مجموعة متنوعة من المبادئ ومن أهم ركائز ومبادئ أصول التربية:

  1. تقديم مصطلح التربية على مصطلح التعليم: وهو المبدأ والركيزة التي تدل على أهمية التربية وذلك لأنها المحرك الأساسي للتعليم، حيث تعد التربية أهم من التعليم حيث أنها تساهم في توجيه سلوك الأطفال كما أنها تعمل على تزويدهم بمختلف المهارات الأساسية التي ترتبط وتتعلق بآلية التواصل مع الأشخاص الذين يحيطون بهم، ومن ثم تقوم التربية على دعم مختلف القدرات الفكرية والقدرات المعرفية الخاصة بهم.
  2. الربط وتكوين علاقة ما بين التربية وبين علم النفس: حيث يهتم هذا المبدأ وهذه الركيزة بالحالة النفسية المتكونة عند الطفل وذلك من خلال العمل على توفير أسلوب التربية المناسب، والذي يعمل على تطوير وتنمية مواهب الطفل وتشجيع مهاراته المتنوعة والمختلفة.
  3. تطبيق التربية الفردية داخل محتوى وضمن حيز البيئة الاجتماعية: ويعد هذا المبدأ وهذه الركيزة من أهم المبادئ الموجودة والركائز المختلفة في أصول التربية، ويعتمد على ماهية وآلية تطبيق التربية بصفة مختلفة فردية.

 أنواع أصول التربية 

يوجد لأصول التربية عدد مختلفة من الأنواع والتي قام بوضعها العديد من علماء النفس الأوائل والذين قد سعوا جاهدين إلى تحسين وتوفير المواد الأساسية للمعلمين، ومن أهم أنواع أصول التربية هي أصول التربية القديمة والتي تقسم إلى جزأين وقسمين:

  1. أصول وركائز التربية الدينية: وهي التي تعتمد على عملية إرسال الأطفال إلى دور ومراكز العبادة وذلك من أجل ولهدف تلقي جوهر وأسس التعليم الديني.
  2. أصول وركائز التربية المدرسية: وهي التي تعتمد في أساسها على توجيه المعلمين وذلك من أجل أن يقوموا بإتمام تربية الأطفال.

أما النوع الثاني فهو يعتبر من أهم أصول التربية الحديثة والتي يعود ظهورها إلى أواخر ونهاية القرن التاسع عشر وأيضاً بداية القرن العشرين، وكان الهدف الأساسي منها هو عملية تطوير لأصول التربية القديمة والتي أصبح استخدامها غير محبذ وغير مجدي، ولقد ارتبط ظهور علم أصول التربية الحديثة مع ظهور مجموعة من المتخصصين والتربويين الذين سعوا ونهضوا بأصول التربية، وقد جعلوها قادرة على مواكبة ومتابعة الأحداث والتطورات الجديدة.

ويوجد العديد والمختلف من مجالات العمل التي تفتح كلتا ذراعيها لخريج تخصص ومجال أصول التربية، حيث أنه بإمكان الطالب العمل في المجال التدريسي كمدرس، كما أنه يستطيع الطالب من العمل في مجال وتخصص رياض الأطفال، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر من الممكن أن يعمل الخريج كمدرب في مختلف المراكز التعليمية، كما أنه يمكن لخريج أصول التربية العمل كباحث.

عناوين رسائل ماجستير في أصول التربية


 ما هي مدة الدراسة في مجال تخصص أصول التربية؟ 

تبلغ الفترة الزمنية لدراسة تخصص أصول التربية ما يقارب أربع سنوات والذي ينال الطالب بعدها شهادة درجة البكالوريوس في تخصص ومجال أصول التربية، أما في حال أراد ورغب الطالب في دراسة مرحلة الماجستير فعليه أن يقوم بالانتظام بالدراسة لفترة زمنية ثلاث سنوات إضافية، أما بالنسبة لدراسة الدكتوراه فتحتاج أن يقوم الطالب بدراسة الطالب لفترة زمنية تصل إلى خمس سنوات.

ولكي يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في مجال وتخصص أصول التربية فيتوجب عليه أن يقوم بتقديم ما يسمى بمشروع تخرج في تخصص أصول التربية، وقد يتعرض الطالب خلال إعداده لمحتوى ومشروع التخرج إلى عدد هائل وكبير من الصعوبات والتحديات ومن أبرزها اختيار موضوع وعنوان مشروع التخرج.


 عناوين رسائل ماجستير في تخصص أصول التربية 

  • تربية المرأة المسلمة بين الأصول الإسلامية والمتغيرات الحديثة.
  • المقومات الشخصية والمهنية للمعلم في ضوء آراء عدد من المربين المسلمين، ومدى تمثل هذه الآراء لدى معلمي المرحلة الثانوية.
  • مدى ممارسة طلبة الجامعة الإسلامية لآداب المتعلمين في الفكر التربوي الإسلامي من وجهة نظر أساتذتهم.
  • مدى التزام طلبة الدراسة العليا بالمعايير الاجتماعية التي تم استنباطها من القرآن والسنة وكيفية تعزيزها.
  • الدور التربوي الذي تلعبه المخيمات الصيفية، وطرق تطوير هذا الدور من وجهة نظر القائمين عليه والمشاركين فيه.
  • الأبعاد التربوية المتضمنة في كتاب الأذكار للنووي.
  • المشكلات الدراسية التي تعترض طلبة الدراسات العليا في الجامعات الإسلامية وكيفية مواجهتها والتغلب عليها.
  • معالم التربية الجهادية في ضوء كتابات الشيخ عبد الله عزام.
  • المشكلات التي تواجه التعليم الزراعي في سوريا من وجهة نظر معلمي المدارس الزراعية، وطرق علاج هذه المشكلات.
  • معالم التغيير التربوي لدى سيد قطب من خلال كتاباته وآرائه.
  • الدور الذي يلعبه الإشراف الوقائي في رفع جودة أداء المعلمين الجدد في المدارس الحكومية.
  • الدور الذي تلعبه القيادة التحويلية في تطوير أداء مديري المدارس الثانوية في محافظة غزة.
  • مدى التزام مديري المدارس الأساسية الدنيا بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر المعلمين.
  • دور الإشراف التربوي في التغلب على المشكلات التي تواجه معلمي التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.
  • استراتيجية مقترحة للتنمية الثقافية لطلاب جامعة الأزهر في ضوء متطلبات العصر الحديث.
  • تطوير الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية في سوريا في ضوء مفهوم الإدارة الذاتية للمدرسة.
  • تصور مقترح لتنمية وعي معلم التعليم الصناعي بمفهوم التنمية المهنية.
  • تفعيل الشراكة بين المدرسة والأسرة لمرحلة التعليم الأساسي.
  • الالتزام الديني لدى طلاب جامعة الكويت والعوامل التي تؤثر فيه.
  • القيم الأخلاقية التي تتضمنها كتب التربية الدينة الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سوريا.

 فيديو: شرح الفصل الاول اصول تربية / الدبوم العامة في التربية / التربوي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة