خدمة التحليل الإحصائي للبيانات SPSS - المنارة للاستشارات

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات SPSS

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات SPSS
اطلب الخدمة

خدمة التحليل الإحصائي للبيانات SPSS وطرق عرضها وأشكالها

 ما هي خدمة التحليل الإحصائي SPSS لتفسير وعرض البيانات وما هي أشكالها 

يهدف التحليل الاحصائي للعمل على تحويل البيانات التي تكون بصورتها الأولية إلى مجموعة من النتائج والحقائق التي تكون قابلة للفهم، ويوجد طرق عديدة تستخدم في عملية التحليل الإحصائي بهدف عرض البيانات بعد أن يتم تحليلها وهنا تظهر المهارة في كيفية وآلية عرض البيانات وذلك بهدف الحصول على كمية جيدة من المعلومات الصحيحة وذلك بالعمل على استخدام الأدوات الإحصائية المناسبة، كما يمكننا التعامل مع كافة أنواع وأشكال البيانات في عمليات التحليل الاحصائي مهما كان مستواها وحجمها وسواء كانت هذه البيانات إلكترونية أو بيانات ورقية، وتتضمن مرحلة وعملية التحليل الإحصائي القيام بترميز محتوى البيانات كي تكون جاهزة للعمل على تحليلها ومن ثم استخلاص مجموعة النتائج منها ومن ثم تفسير وبيان وتوضيح  تلك النتائج. 

فتقوم المؤسسات والشركات القائمة على التحليل الإحصائي للبيانات بتقديم باقة ومجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تساعد على تطوير العمل البحثي، ومن أهم هذه التقنيات والخدمات الإلكترونية التي تقدمها الشركات ما يأتي:

  1. مناقشة وتفسير التحليل الخاص بنتائج بمراجعة الأدبيات (الدراسات السابقة).
  2. إن مدة الخدمة والفترة الزمنية التي تحتاجها تعتمد بصورة كبيرة على حجم وكمية العينة وماهية نوع التحليل.
  3. تعتبر الخدمة الإلكترونية غالباً متوفرة بكلا اللغتين العربية واللغة الإنجليزية.
  4. القيام بجمع وترميز وتحويل البيانات ومن ثم إدخالها في إطار البرنامج.
  5. تمثيل البيانات التي تم الحصول عليها وعرضها باستخدام الرسوم والأشكال البيانية.
  6. مناقشة وتوضيح وربط التحليل مع الفرضيات الخاصة بالدراسة.
  7. وضع خطة ملائمة ومناسبة لتحليل وتفسير البيانات.
  8. اختيار مناسب لكافة المقاييس وكذلك للاختبارات الإحصائية.
  9. القيام بإجراء التحليل باستخدام مجموعة وعدد من البرامج الإحصائية المختلفة والمتنوعة منها  SPSS.

العديد من التساؤلات والاستفسارات التي تخطر ببال القارئ منها ما هو التحليل الإحصائي الذي يتم إجراؤه للبيانات، وما هي البرامج والتقنيات الإلكترونية الخاصة بعمليات التحليلات الإحصائية؟ وما هي الفائدة من إجراء التحليلات الإحصائية في مختلف الأبحاث العلمية؟ كيف يمكن للباحث أن يقوم بإجراء تحليل جيد ومتميز في بحث الماجستير أو في أطروحة الدكتوراة؟ وما هي خدمات الدراسات العليا وما هي خدمات التحليل الإحصائي المرتبطة بموضوع ومحتوى البحث العلمي وخصوصاً الأكاديمي والتي توضح قدرة ومستوى طلاب مرحلة الدراسات العليا على جمع البيانات المتعلقة والمرتبطة في موضوع ومحتوى البحث الأكاديمي ومن ثم العمل على تحليلها بأكثر من أسلوب وطريقة. إن البيانات المجموعة في محتوى وطيات الصفحات البحثية لا يمكن أن يقوم بتركها الباحث عشوائية ومُبعثرة هنا وهناك، بل لابد من العمل على مراجعتها ومن ثم تصنيفها وتحليلها لخدمة محتوى الأبحاث العلمية، والتي تساهم بشكل كبير في إيجاد حل وكذلك الإجابة عن التساؤلات العلمية التي تقوم بطرحها المشكلة البحثية في داخل ومحتوى الدراسات الأكاديمية بوجه وبصورة عامة.

من المتعارف عليه أن مشرفو إعداد رسائل مرحلة الدراسات العليا بدون أي وجه تفريق يشدون أيديهم ويحكمون على الباحثين الأكاديميين للعمل على إنتاج تحليلات تفيد وتساعد وتخدم موضوع محتوى الرسالة العلمية الخاصة بهم؛ ذلك بسبب ما توفره العديد من التحليلات من بيانات علمية واضحة وكذلك سليمة ويخدم فيما بعد من يطلع على محتوى الرسالة العلمية.

التحليل الاحصائي

 ما هو المقصود بمفهوم التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

عند بداية نهوض العالم وخروجه من حقبة القرون الوسطى، والزيادة المتتابعة والمتنامية للسكان، كان لابد من حصر ومعرفة الأعداد؛ لتسهيل عملية جمع الضرائب من مختلف الشعوب ومن ثم تقديم الخدمات لهم. فمن هذه النقطة تبدأ رحلة وعملية التطبيق الفعلي لعلم الإحصاء، والتي تعمل على تطوير الاستخدام العلمي لمحتوى البيانات الإحصائية في محتوى العلم، والكثير من العلماء أظهروا اهتمام جيد بهذا المجال وأضافوا إليه الكثير من الأمور والمعلومات لدرجة كبيرة بناءً عليها ارتبط بها مفهوم وعلم الإحصاء مع كل الفروع والبنود العلمية وكذلك النظرية والتجريبية.

تعتبر الرسائل العلمية، وكذلك الأبحاث الأكاديمية لا فرق فيها عن بقية العلوم وعن مختلف المجالات التي تستخدم لإجراء التحليلات الإحصائية، ولكن مع اختلاف الطريقة وآلية التوظيف للعلم الإحصائي بوجه وبصورة عامة.

كما أن التحليل الإحصائي يدخل في العديد من الأبحاث العلمية ليوضح مدى ومستوى مصداقية وتناغم وإمكانية ترابط البيانات التي قام بجمعها الدارس في محتوى رسالة الماجستير أو في داخل أطروحة ورسالة الدكتوراةكما أن النتائج التحليلية باختلاف مناهجها تُضيف إلى محتوى البحث العلمي الكثير من المعلومات والحقائق؛ والتي تقدم مساعدة على إنجاح وإتمام الدراسة ورواجها في مختلف المجلات العلمية في ما بعد ذلك.

إن عملية إنتاج تحليلات إحصائية تتطلب من الباحث أو المحلل الإحصائي معرفة كثيرة بأساليب علم الاحصاء، وتطبيق كافة المعادلات الرياضية وكذلك الأمر بالنسبة للقواعد المنطقية، وكما يتطلب الأمر استخدام المناهج الوصفية والمناهج التجريبية ومن ثم تطبيقها على مستوى الدراسة أو على محتوى الرسالة العلمية.

يُخطئ الكثير من طلاب مرحلة الدراسات العليا عند القيام بتجاهل وتغافل عن التعرف على ماهية وسائل التحليل الإحصائي وذلك لأسباب كثيرة مختلفة ومتنوعة، كما أن بعض الأسباب تتعلق بالمعرفة والبعض الآخر منها يتعلق بالتركيز على جمع وحصد المعلومات ومن ثم حشوها في محتوى وداخل إطار البحث العلمي دون أن يتم تحقيق الاستفادة الفعلية بأي شكل من الأشكال منها.

لذا بعد ما أوردناه سابقاً والذي لا يمثل إلا القليل من محتوى خدمة التحاليل الإحصائي ينصح الطلبة بالبحث عن ماهية الشركات والمؤسسات التي تساعده في تقديم خدمات التحليل الإحصائي بأفضل صورة وآلية ممكنة، لذا يتوجب على الباحث أن يتحقق من فعالية خدمة التحليل الإحصائي التي يلجأ لها ليجني منها الثمار المرغوبة والنتائج التي يحتاجها.


 فيديو: كيف تختار الطريقة او الاسلوب الاحصائي المناسب لبحثك؟ 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة