أبحاث ماجستير في الموارد البشرية

أبحاث ماجستير في الموارد البشرية
اطلب الخدمة

أبحاث ماجستير في الموارد البشرية


يعتبر تخصص الموارد البشرية أحد أبرز وأهم التخصصات المتواجدة على مستوى العالم، والتي يسعى عدد كبير من الطلاب لدراستها، وهذا الأمر تبعاً للطلب الكبير في سوق العمل على طلاب هذا المجال والتخصص.

 المقصود بمفهوم الموارد البشرية 

يمكن تعريف الموارد البشرية على أنها جميع الأفراد الذين يعملون في إطار شركة أو قطاع محدد، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص بإدارة وتوجيه الأفراد الذين يعملون في داخل محيط هذه الشركة أو المؤسسة.

 أهداف تخصص الموارد البشرية 

يسعى تخصص الموارد البشرية إلى تحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف، ومن أهم هذه الأهداف ما يأتي:

  1. العمل على توضيح المفاهيم  للطالب والتي تتعلق وترتبط في رأس المال الآدمي (البشري)، والنظريات التي تتعلق في إدارة المعرفة.
  2. منح الطالب مهارة التشبيك بين رأس المال الآدمي مع إدارة المعرفة، ومستوى مساهمتها في تحقيق وتطبيق مجموعة أهداف الشركة العامة.
  3. توضيح مدى أهمية الأهداف وكذلك الوظائف التي ترتبط بإدارة الموارد الإنسانية والآدمية الدولية.
  4. منح الطالب العديد من المعلومات التي تتعلق بسياسة إدارة الموارد الآدمية الدولية.
  5. العمل على توضيح مجموعة الأساليب والنظريات المرتبطة بالإدارة والاستراتيجية الخاصة بالموارد البشرية.
  6. مساعدة الطالب على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي ترتبط وتتعلق بالموارد البشرية المتواجدة داخل المؤسسة أو الشركة.

 ما هي الفترة الزمنية المتعلقة بدراسة تخصص الموارد البشرية؟ 

وتبلغ المدة الزمنية اللازمة لدراسة تخصص الموارد البشرية حوالي أربع سنوات يحصل الطالب في ختامها على شهادة درجة البكالوريوس في تخصص الموارد البشرية، ويقوم الطالب خلالها بدراسة عدد كبير من المقررات والمواد الدراسية ومن أهم هذه المقررات المساق الخاص بإدارة الموارد البشرية، وكذلك مقرر البيئة القانونية للأعمال، ومساق أخلاقيات العمل والمتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، ومساق الإدارة الاستراتيجية، ومقرر مادة السلوك التنظيمي، ومساق تخطيط وتوظيف وتنظيم الموارد البشرية، كذلك عدد كبير من المساقات والمقررات الدراسية المتنوعة والمختلفة.

وفي حالة رغب الطالب باستكمال دراسته أي بدراسة مرحلة الماجستير فإن هذا الأمر يستلزم من الطالب أن يقوم بدراسة مرحلة الماجستير لذات التخصص لمدة زمنية تصل إلى ما يقارب ثلاثة أعوام وفي نهاية هذه الفترة الزمنية يحصل الطالب على شهادة الماجستير في تخصص الموارد البشرية.أما بالنسبة للحصول على درجة الدكتوراة في تخصص الموارد البشرية فإن الأمر يتطلب من الطالب أن يقوم بدراسة تخصص الموارد البشرية لمدة خمسة أعوام ليحصل على إجازة بشهادة درجة الدكتوراة في تخصص الموارد البشرية.

ويطلب من الطالب في خلال مرحلة دراسة الماجستير القيام بإعداد أبحاث ماجستير في تخصص الموارد البشرية، وينصح الطالب بالاطلاع على مجموعة من أبحاث الماجستير في تخصص الموارد البشرية ليساعده الأمر على كتابة بحث ورسالة ماجستير مميزة.

عنوان البحث


 أقسام وتخصصات الموارد البشرية 

تتعدد الأقسام التي يتكون منها تخصص الموارد البشرية والتي تتشكل معاً على هيئة وحدة متكاملة، وتكون أقسام الموارد البشرية كالتالي:

  • الشئون الخاصة بالعاملين: وتعتبر من أهم وظائفها التعامل مع الحالات الأمور المتعلقة بالعاملين في داخل المجتمع العمالي المتكامل، وإدارة محتوى وعناصر هذه الشئون تكون عن طريق تقديم مجموعة من التسهيلات الإدارية وضمان حقوق العاملين فيها.
  • عمليات التخطيط والتوظيف تعتبر من أهم عوامل وركائز الإدارة، ووضع الخطط المستقبلية وعلى وجه الخصوص الخطط التنموية والتنشيطية والعلاجية، وخصوصاً مجال التخطيط والتنظيم من المواد أو من خلال المجالات الدراسية في محتوى تخصص إدارة الأعمال في إطار الجامعات الأردنية وكذلك الجامعات العربية.
  • عمليات التدريب والتطوير المهني والتي تساعد الموارد البشرية في تطوير مستوى تقييمات الجودة المرتبطة والخاصة بهم.
  • مستويات الشئون المالية للعاملين والتي تحتاج إلى عمليات وتقنيات معالجات وإدارة متميزة وجيدة لها؛ لذلك يعتبر المدير المالي والمدير الإداري الكفء هو من يقوم بتطوير ماليات الموظفين في داخل إطار بيئة العمل.

 عناوين لرسائل ماجستير في تخصص الموارد البشرية 

  1. قياس كفاءة العاملين في الجهاز الحكومي في المملكة العربية السعودية/ دراسة ميدانية.
  2. فاعلية وظائف إدارة الموارد البشرية في بلديات محافظة المفرق من وجهة نظر العاملين فيها.
  3. دراسة فاعلية نظام الحوافز على الكفاية الإنتاجية/ دراسة حالة خاصة لسائقي المؤسسة العمومية للنقل العصري في مدينة الجزائر وضواحيها.
  4. التحليل البيئي وأثره في صياغة الاستراتيجية.
  5. أثر الثقافة التنظيمية في تنمية السلوك الإبداعي للعاملين/ بحث تطبيقي على مؤسسات الغزل والنسيج في مدينة حلب في الجمهورية العربية السورية.
  6. مدى الالتزام بتطبيق معايير الجودة الشاملة وأثرها على مستوى أداء الموارد البشرية/ دراسة تطبيقية على إدارة الموارد البشرية في الحرس الوطني الكويتي.
  7. الإبداع في القطاع الحكومي الأردني/ دراسة ميدانية حول صفات ومعوقات ومحفزات الإبداع في محافظات الشمال.
  8. أثر تصميم نظام المعلومات في رسم نظام الموظفين الوظيفية وإحلالهم الوظيفي بالتطبيق على الجهاز الإداري في الجمهورية العربية السورية/ دراسة ميدانية.
  9. أثر تطبيق نظام الخدمة المدنية رقم ( 1 ) لعام 1988 على الاستقرار الإداري والسلوك الوظيفي لموظفي سلطة الطيران المدني / دراسة تحليلية ميدانية.
  10. العوامل المؤثرة في معدل دوران العمل بالتطبيق على قطاع الصناعات النسيجية الخاصة في الجمهورية العربية السورية .
  11. الرضا الوظيفي لدى العاملين في قطاع الصناعات الغذائية في الأردن.
  12. خصائص القائد الفعال في القطاع الأردني/ دراسة استطلاعية.
  13. أثر الولاء التنظيمي على الإبداع الإداري لدى المديرين في الوزارات الأردنية.
  14. أثر وظائف إدارة الموارد البشرية في تحقيق التغيير التنظيمي في الوزارات المركزية في سلطنة عمان/ دراسة ميدانية.
  15. مقترح نموذج لنظام تقييم أداء العاملين/ دراسة حالة الشركة العاملة في المجال الدولي في الأردن.

تعتبر عملية صياغة عناوين رسائل ماجستير في تخصص الموارد البشرية من العمليات التي يسهل القيام بها بصورة جيدة ومتميزة ولا تحتاج إلى بذل مستوى كبير من الجهد، لذا يتوجب على الباحث أن يركز عند اختياره لعناوين رسائل الماجستير في تخصص الموارد البشرية بحيث يتمكن الباحث من اختيار العنوان الخاص برسائل الماجستير بصورة وآلية جيدة ومتميزة.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة