التوصيات وأهميتها في البحوث العلمية

التوصيات وأهميتها في البحوث العلمية
اطلب الخدمة

التوصيات وأهميتها في البحوث العلمية


 توصيات ونتائج بحث النفقة 

تناول الباحث محسن قضائي بحث عن نفقة الأقارب، وبعد انتهائه من البحث قدم الباحث أهم نتائج وتوصيات البحث إلى توصل إليه، ومن أهم نتائجه في بحث النفقة:

النتيجة الأولى: الرجل الفقير هو الذي يعجز عن تغطية النفقات الأصلية الخاصة بها.

النتيجة الثانية: ما دامت الأم في عصمة الأب؛ فليس لها استحقاق أجرة رضاعة طفلهما.

النتيجة الثالثة: إذا كان مستحقو النفقة متعددين من الأصول والفروع وأقارب آخرين؛ فإن الترجيح يكون للأصول والفروع، وذلك باعتبار البعضية والجزئية.

ومن أهم التوصيات التي توصل إليها الباحث في بحث النفقة:

التوصية الأولى: أوصى الباحث بضرورة القيام بدراسة فقهية متينة مقارنة حول موضوع نفقة الأقارب.

التوصية الثانية: أوصى الباحث بضرورة البحث عن فرص عمل؛ وذلك للتقليل من عدد الأفراد الذين يستحقون النفقة.

التوصية الثالثة: نشر الوعي لدى الأفراد حول أهمية العمل وتشجعهم ماديًّا ومعنويًّا للعمل.

ويتضح من خلال النتائج والتوصيات بحث النفقة السابقة إلمام الباحث بجوانب موضوع نفقة الأقارب، والتوصل إلى توصيات من شأنها أن خفف الإشكال في موضوع نفقة الأقارب.

يمكنكم الاستفادة من توصيات البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 كيفية كتابة توصيات البحث 

تكتب التوصيات عادة في خاتمة البحث بعد الفراغ من فصول البحث، وفيما يتعلق بكيفية كتابة توصيات الباحث؛ فعلى الباحث أن يراعي عدة أمور، منها:

1. يجب أن تكون التوصيات التي يكتبها الباحث متعلقة بالموضوعات أو القضايا التي شرحها، فلا يجوز أن يقدم الباحث توصيات في موضوعات لم يشرحها.

2. توصيات البحث تقع في خاتمة البحث، حيث تتكون الخاتمة من النتائج ثم التوصيات.

3. تختلف النتائج عن التوصيات، من حيث إن النتائج هي عبارة عمّا توصل إليه الباحث من خلال رحلته البحثية، أما التوصيات فهي النصائح التي يقدمها الباحث فيما يتعلق بموضوع البحث.

4. يجب أن تكون توصيات البحث مكتوبة بشكل مختصر ومعبرة؛ أي أن تكون كلمات توصيات البحث قليلة، وموضحة ما يريد الباحث إيصاله للقارئ.

5. في كتابة الباحث للتوصيات يجب أن يقدم بعض الموضوعات العلمية المتعلقة بموضوع بحثه، بشرط أن تكون الموضوعات التي يقدمها في التوصيات مهمة وغير مطروقة.


 توصيات بحث عن الصلاة 

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي أول ما يُسأل عنه الإنسان يوم القيامة، وقد قام الباحث أحمد ربابعة بتناول موضوع الاستدراك في الصلاة من الناحية الفقهية المقارنة، وقد ختم الباحث بحث الصلاة بأهم النتائج والتوصيات، ومن التوصيات التي توصل إليها في بحث الصلاة ما يلي:

التوصية الأولى: أوصى الباحث بضرورة قيام وزارة الأوقاف في الأردن بتعميم الصور المتعلقة باستدراك الصلاة على المساجد.

التوصية الثانية: أوصي الباحث بضرورة إلقاء محاضرات في المساجد؛ للتعرف على كيفية الاستدراك في الصلاة عند وقوع خطأ ما.

التوصية الثالثة: أوصى الباحث كليات الشريعة في الجامعات الأردنية بضرورة الاهتمام بالصور المتعلقة باستدراك الصلاة، وتدريسها للطلاب في الكليات الشرعية.

التوصية الرابعة: حتى نكون مطمئنين إلى صحة صلاتنا؛ أوصى الباحث بضرورة اطلاع كل إنسان مسلم على صور وأشكال الاستدراك الخطأ الذي يقع في الصلاة؛ حتى يتمكن المسلمون من معالجة أخطائهم في التي تقع في صلاتهم.

لقد قدم الباحث التوصيات الشاملة والمفيدة التي تلفت الأنظار إلى أهمية موضوع الاستدراك في الصلاة، وإلى ضرورة معرفة صور وأشكال الاستدراك في الصلاة. 

يمكنكم الاستفادة من توصيات البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

توفير أدوات الدراسة


 ما هي نتائج وتوصيات البحث 

ترتبط نتائج وتوصيات البحوث بشكل مباشر بأهداف البحث التي أعدها الباحث بشكل مسبق، حيث تعتبر نتائج وتوصيات الدراسة أهم ما يطمح الباحث إلى الوصول إليه في بحثه، وتكون نتائج الباحث عبارة عن إجابات عن أسئلة وفرضيات البحث التي أعدها الباحث، حيث يثبت الباحث من خلال نتائج البحث مدى قبول فرضياته أو عدم قبولها، حيث يقدم الباحث في النتائج التفسيرات العلمية لفرضيات البحث، كما يقوم بمناقشة نتائج التي توصل إليها في بحثه، حيث يأتي عند مناقشته للنتائج بالأدلة التي تؤكد فرضيته، أو تنفيها، أما توصيات البحث فهي النصائح التي يقدمها الباحث بناء على النتائج التي توصل إليها، فالتوصيات تكون في ضوء نتائج البحث، حيث يقدم الباحث من خلال توصيات البحث بعض الأفكار التي تتعلق بتنفيذ نتائج البحث، ولا يخرج الباحث في طرحه لتوصيات البحث عن فرضيات ونتائج بحثه؛ ويشترط في التوصيات أن تكون مهمة قابلة للتطبيق؛ فلا فائدة من التوصيات إذا لم تكون ذا أهمية، أو إذا كانت صعبة التطبيق.


 نتائج وتوصيات بحث الإعاقة السمعية 

طرحت الباحثة بت المنى عباس خطة بحث عن المشكلات السلوكية والانفعالية لذوي الإعاقة السمعية الناتجة عن الرفض الوالدي، وقد توصلت الباحثة من خلال بحثه إلى أهم النتائج والتوصيات، التي تساعد في تعزيز موضوع الإعاقة السمعية، ومن أهم نتائج بحث الإعاقة السمعية:

النتيجة الأولى: إن درجة الرفض الوالدي تجاه تلاميذ ذوي الإعاقة السمعية جاءت درجة متوسطة بمجتمع الدراسة.

النتيجة الثانية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الرفض الوالدي تجاه التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية وفقًا لمتغير النوع.

النتيجة الثالثة: لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية توضح الرفض الوالدي تجاه التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، وفقًا لمتغير تعليم الوالدين.

وقد وضعت الباحثة توصيات مفيدة لموضوع البحث، ومن هذه التوصيات:

التوصية الأولى: أوصت الباحثة بضرورة المعاملة السوية من قبل الوالدين تجاه أبنائهم من ذوي الإعاقة السمعية.

التوصية الثانية: أوصت الباحثة بضرورة إشباع الآباء الحاجات الأساسية لأبنائهم ذوي الإعاقة السمعية.

التوصية الثالثة: أوصت الباحثة بضرورة تدريب الآباء على الاستراتيجيات الخاصة بالتعامل المشكلات الانفعالية والضغوط النفسية الناتجة عن وجود ابن معاق سمعيًّا.

وقد جاءت توصيات الباحث مهمة لآباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، حيث يتعرف الآباء من خلال هذه التوصيات على طرق التعامل الصحيح مع أبنائهم ذوي الإعاقة السمعية.

يمكنكم الاستفادة من توصيات البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

 


لطلب المساعدة في إعداد وتصميم الاستبانات يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة