أسس المنهج التجريبي - المنارة للاستشارات

أسس المنهج التجريبي

أسس المنهج التجريبي
اطلب الخدمة

المقدمة:

كيف بالضبط يقوم الباحثون بالتحقيق في العقل والسلوك البشري؟ في حين أن هناك عدداً من تقنيات البحث المختلفة، فإن الطريقة التجريبية تسمح للباحثين بالنظر في علاقات السبب والنتيجة.

في الطريقة التجريبية، يقوم الباحثون بتحديد وتعريف المتغيرات الرئيسية وصياغة فرضية والتعامل مع المتغيرات وجمع البيانات عن النتائج. يتم التحكم في المتغيرات الخارجية بعناية لتقليل التأثير المحتمل على نتيجة التجربة.


 المنهج التجريبي في بحوث علم النفس: 

تتضمن الطريقة التجريبية معالجة متغير واحد لتحديد ما إذا كانت التغييرات في متغير واحد تسبب تغييرات في متغير آخر. تعتمد هذه الطريقة على الطرق الخاضعة للرقابة والتخصيص العشوائي ومعالجة المتغيرات لاختبار الفرضية.


 أنواع التجارب في بحوث علم النفس: 

هناك عدة أنواع مختلفة من التجارب التي قد يختار الباحثون استخدامها. قد يعتمد نوع التجربة المختارة على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك المشاركين والفرضية والموارد المتاحة للباحثين.

  • التجارب المعملية:

التجارب المعملية شائعة جداً في علم النفس لأنها تتيح للمُجرِّبين مزيداً من التحكم في المتغيرات. يمكن أيضاً أن يكون تكرار هذه التجارب أسهل للباحثين الآخرين. تكمن المشكلة بالطبع في أن ما يحدث في المختبر لا يتطابق دائماً مع ما يحدث في العالم الحقيقي.

  • التجارب الميدانية:

قد يختار الباحثون أحياناً إجراء تجاربهم في هذا المجال. على سبيل المثال، دعنا نتخيل أن عالم النفس الاجتماعي مهتم بالبحث عن السلوك الاجتماعي الإيجابي. قد يطلب المجرب من شخص ما أن يتظاهر بالإغماء ويلاحظ الوقت الذي يستغرقه المتفرجون للاستجابة.

يمكن أن يكون هذا النوع من التجارب طريقة رائعة لرؤية السلوك أثناء العمل في بيئات واقعية. ومع ذلك، فإنه يجعل من الصعب على الباحثين التحكم في المتغيرات ويمكن أن يقدم متغيرات مربكة قد تؤثر على النتائج.

  • شبه التجارب:

بينما تمثل التجارب المعملية ما يُعرف بالتجارب الحقيقية، يمكن للباحثين أيضاً استخدام نوع يُعرف باسم شبه التجربة. يمكن أن تكون التجارب الميدانية إما شبه تجارب أو تجارب حقيقية.

غالباً ما يشار إلى شبه التجارب على أنها تجارب طبيعية لأن الباحثين ليس لديهم سيطرة حقيقية على المتغير المستقل.

بدلاً من ذلك، يتم تحديد مستوى العلاج حسب الظروف الطبيعية للحالة. الباحث الذي يبحث في الاختلافات الشخصية وترتيب الميلاد، على سبيل المثال، غير قادر على التلاعب بالمتغير المستقل في الموقف. لا يمكن تعيين مستويات العلاج بشكل عشوائي لأن المشاركين يقعون بشكل طبيعي في مجموعات موجودة مسبقاً بناءً على ترتيب ميلادهم في عائلاتهم.

فلماذا يختار الباحث استخدام شبه التجربة؟ يعد هذا اختياراً جيداً في المواقف التي يكون فيها العلماء مهتمين بدراسة الظواهر في البيئات الطبيعية في العالم الحقيقي. إنه أيضاً اختيار جيد في المواقف التي لا يستطيع فيها الباحثون التلاعب أخلاقياً بالمتغير المستقل المعني.

عنوان البحث


 المصطلحات الأساسية التي يجب معرفتها: 

لفهم كيفية عمل الطريقة التجريبية، هناك بعض المصطلحات الأساسية التي يجب أن تفهمها أولاً. والمتغير المستقل هو العلاج أن تعالج مجرب. من المفترض أن يتسبب هذا المتغير في نوع من التأثير على متغير آخر. إذا كان الباحث يبحث في كيفية تأثير النوم على درجات الاختبار، فإن مقدار النوم الذي يحصل عليه الفرد سيكون المتغير المستقل.

والمتغير التابع هو تأثير ذلك المجرب هو قياس. في مثالنا السابق، ستكون درجات الاختبار هي المتغير التابع.

التعريفات التشغيلية ضرورية من أجل إجراء تجربة. عندما نقول أن شيئاً ما متغير مستقل أو متغير تابع، نحتاج إلى تعريف واضح ومحدد لمعنى ونطاق هذا المتغير.

الفرضية هي عبارة أو تخمينات مؤقتة حول العلاقة المحتملة بين متغيرين أو أكثر. في مثالنا السابق، قد يفترض الباحث أن الأشخاص الذين يحصلون على قدر أكبر من النوم سيكونون أداؤهم أفضل في اختبار الرياضيات في اليوم التالي. الغرض من التجربة هو إما دعم هذه الفرضية أو الفشل في دعمها.


 العملية التجريبية: 

يستخدم علماء النفس، مثلهم مثل غيرهم من العلماء، الطريقة العلمية عند إجراء التجربة. الطريقة العلمية عبارة عن مجموعة من الإجراءات والمبادئ التي توجه كيفية تطوير العلماء لأسئلة البحث وجمع البيانات والتوصل إلى استنتاجات.

الخطوات الأربع الأساسية للعملية هي:

  • تشكيل الفرضية:

في كثير من الحالات، قد يرسم الباحثون فرضية من نظرية معينة أو يعتمدون على بحث سابق. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث السابقة أن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة. لذلك قد يفترض أحد الباحثين أن: “الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر سيكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بعد التعرض للفيروس مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من التوتر”.

في حالات أخرى، قد ينظر الباحثون إلى المعتقدات الشائعة أو الحكمة الشعبية. “الطيور على أشكالها تقع معاً” هي أحد الأمثلة على الحكمة الشعبية التي قد يحاول عالم النفس التحقيق فيها. قد يطرح الباحث فرضية محددة مفادها أن “الناس يميلون إلى اختيار شركاء رومانسيين يشبهونهم في الاهتمامات والمستوى التعليمي”.

  • تصميم دراسة وجمع البيانات:

بمجرد تشكيل الباحث لفرضية قابلة للاختبار، فإن الخطوة التالية هي اختيار تصميم البحث والبدء في جمع البيانات. تعتمد طريقة البحث إلى حد كبير على ما يدرسونه بالضبط. هناك نوعان أساسيان من طرق البحث: البحث الوصفي والبحث التجريبي.

بعد اختيار المشاركين، فإن الخطوات التالية هي إجراء الاختبارات وجمع البيانات. قبل إجراء أي اختبار، ومع ذلك، هناك بعض المخاوف المهمة التي تحتاج إلى معالجة.

 أولاً، عليك التأكد من أن إجراءات الاختبار الخاصة بك أخلاقية. بشكل عام، ستحتاج إلى الحصول على إذن لإجراء أي نوع من الاختبارات مع مشاركين بشريين عن طريق إرسال تفاصيل تجربتك إلى مجلس المراجعة المؤسسية لجامعتك، والذي يشار إليه أحياناً باسم لجنة الموضوعات البشرية.

بعد حصولك على الموافقة من بجامعتك، ستحتاج إلى تقديم نماذج الموافقة المستنيرة لكل من المشاركين. يقدم هذا النموذج معلومات عن الدراسة والبيانات التي سيتم جمعها وكيفية استخدام النتائج. يمنح النموذج أيضاً المشاركين خيار الانسحاب من الدراسة في أي وقت.

بمجرد اكتمال هذه الخطوة، يمكنك البدء في إدارة إجراءات الاختبار الخاصة بك وجمع البيانات.

  • تقاسم النتائج:

مهمتك الأخيرة في إجراء تجربة علم النفس هي توصيل نتائجك. من خلال مشاركة تجربتك مع المجتمع العلمي، فأنت تساهم في قاعدة المعرفة حول هذا الموضوع المحدد. إحدى الطرق الأكثر شيوعاً لمشاركة نتائج البحث هي نشر الدراسة في مجلة مهنية خاضعة لاستعراض الأقران. تشمل الطرق الأخرى مشاركة النتائج في المؤتمرات أو في فصول من الكتب أو في العروض التقديمية الأكاديمية.

في حالتك، من المحتمل أن يتوقع مدرس الفصل كتابة رسمية لتجربتك بنفس التنسيق المطلوب في مقالة دورية احترافية أو تقرير معمل :

  • صفحة عنوان الكتاب

  • خلاصة

  • مقدمة

  • طريقة

  • نتائج

  • مناقشة

  • مراجع

  • الجداول والأشكال

يتوقع من معظم طلاب علم النفس استخدام الطريقة التجريبية في مرحلة ما. إذا كنت تريد إلقاء نظرة فاحصة على العملية، فتأكد من مراجعة تقسيم خطوة بخطوة لكيفية إجراء تجربة علم النفس.

كيفية إجراء تجربة علم النفس في البحوث التجريبية:

قد يكون إجراء تجربتك الأولى في علم النفس عملية طويلة ومعقدة ومخيفة في بعض الأحيان. قد يكون الأمر محيراً بشكل خاص إذا لم تكن متأكداً تماماً من أين تبدأ أو الخطوات التي يجب اتخاذها.

مثل العلوم الأخرى، يستخدم علم النفس المنهج العلمي ويؤسس الاستنتاجات على الأدلة التجريبية. عند إجراء تجربة، من المهم اتباع الخطوات السبع الأساسية للطريقة العلمية:

  1. اطرح سؤالاً أو ابحث عن مشكلة بحث لحلها.

  2. حدد ما الذي ستختبره للإجابة على هذا السؤال.

  3. مراجعة المعرفة الحالية حول هذا الموضوع.

  4. صمم تجربة.

  5. قم بإجراء التجربة.

  6. تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية.

  7. ارسم استنتاجك وشارك النتائج مع المجتمع العلمي.


 ابحث عن مشكلة البحث التجريبي أو السؤال: 

يمكن أن يكون اختيار مشكلة البحث أحد أكثر الخطوات صعوبة. بعد كل شيء، هناك العديد من الموضوعات المختلفة التي قد تختار التحقيق فيها. متعثر على فكرة؟ ضع في اعتبارك بعضاً مما يلي:

  • تحقق من الاعتقاد الشائع: المعرفة الشعبية هي مصدر جيد للأسئلة التي يمكن أن تكون بمثابة أساس للبحث النفسي. على سبيل المثال، يعتقد الكثير من الناس أن السهر طوال الليل للحضور لامتحان كبير يمكن أن يضر في الواقع بأداء الاختبار. يمكنك إجراء دراسة لمقارنة درجات الاختبار للطلاب الذين ظلوا مستيقظين طوال الليل مع عشرات الطلاب الذين حصلوا على نوم كامل قبل الامتحان.

  • مراجعة أدبيات علم النفس: تعد الدراسات المنشورة مصدراً رائعاً للأسئلة البحثية غير المجابة. في كثير من الحالات، سيلاحظ المؤلفون الحاجة إلى مزيد من البحث. ابحث عن دراسة منشورة تجدها مثيرة للاهتمام، ثم اختر بعض الأسئلة التي تتطلب المزيد من الاستكشاف.

  • فكر في المشاكل اليومية: هناك العديد من التطبيقات العملية لبحوث علم النفس. استكشف المشكلات المختلفة التي تواجهها أنت أو الآخرون كل يوم، ثم فكر في كيفية البحث عن حلول محتملة. على سبيل المثال، يمكنك التحقق من استراتيجيات الحفظ المختلفة لتحديد الطرق الأكثر فعالية.


 فيديو: ماهي خطوات المنهج التجريبي في البحث العلمي 

 
لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة