خطة البحث: مناقشتها وخطوات عملها


 سمينار خطة البحث 

يُقصد بسيمنار خطة البحث هو مناقشة خطة البحث، حيث يقوم بعض أعضاء الهيئة التدريسية من خلال سيمنار خطة البحث بتقييم خطة البحث والحكم عليها، ويجب على الباحث قبل موعد سيمنار خطة البحث بعدة أيام أن يستعد ويلم بالمعلومات التي تتعلق بخطة بحثه حتي يجب عن الأسئلة التي تُوجه إليه أثناء سيمنار خطة البحث، ومن أبرز الأسئلة التي توجه إلى الباحث في سيمنار خطة البحث ما يلي:

1. يتم طرح أسئلة في سيمنار خطة البحث حول أسباب اختيار موضوع خطة البحث، أو مشكلة الدراسة.

2. يتناول سيمنار خطة البحث أسئلة حول الأهداف المرجو تحقيقها من خلال موضوع خطة البحث.

3. وفيما يتعلق بالمراجع يُسأل الطالب في سيمنار خطة البحث حول سبب اختياره لبعض المراجع دون غيرها.

4. يُسأل الباحث في سيمنار خطة البحث عن المنهج الذي اختاره، وعن سبب اختيار للمنهج.

5. في حال وجود عينة دراسة في خطة البحث فإن الباحث يُسال في سيمنار خطة البحث عن سبب اختياره لهذه العينة دون غيرها.


 خطة بحث عن النفقة 

طرح الباحث محمود أبورمان خطة بحث حول النفقة والاستثمار فيها في الفقه الإسلامي، حيث تناول الباحث في خطة بحث النفقة ملخص البحث باللغة العربية، ثم قسم خطة بحث النفقة إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، حيث قدم الباحث في مقدمة خطة بحث النفقة نبذة حول الشريعة الإسلامية والفقه الإسلامي، وفي الفصل الأول من خطة بحث النفقة تحدث الباحث عن الاستثمار في الفقه الإسلامي، وتعريفه، وأهميته، وأنواعه، ومخاطره، وفي الفصل الثاني من خطة بحث النفقة عن الاستثمار في الفقه الإسلامي وأركانه وضوابطه ودوافعه، وفي الفصل الثالث من خطة بحث النفقة تحدث الباحث عن الاستثمار ومقاصده في الفقه الإسلامي، وعن قواعد الفقهية، وعلاقته بالتنمية، وتطبيقات الاستثمار المعاصرة، أما الفصل الرابع من خطة بحث النفقة فتحدث فيه الباحث عن الاستثمار وأشكاله، وعن الشركات المساهمة والمضاربة والمرابحة، وفي الفصل الخامس والأخير من خطة بحث النفقة تحدث الباحث عن الاستثمار وتطبيقات المعاصرة، وعن أموال الوقف، وأموال الأيتام، وأموال الزكاة، ثم ختم الباحث خطة بحث النفقة بأهم نتائج وتوصيات البحث.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 عمل خطة البحث العلمي 

يتم عمل خطة البحث العلمي من خلال مجموعة من الخطوات المرتبة، وهذه الخطوات هي:

1. العنوان: حيث يكتب العنوان في أول صفحات من صفحات خطة البحث، حيث يكتب بشكل متوسط في أعلى الصفحة، ويعطي عنوان خطة البحث فكرة مبدئية حول البحث.

2. المقدمة: ويتم الحديث في مقدمة خطة البحث عن أهمية البحث وخلفيته وأهدافه، وأن تكون مقدمة خطة البحث مصاغة بطريقة واضحة ومفهومة، ويشير الباحث في مقدمة خطة البحث إلى المشكلة التي سوف يعالجها من خلال البحث.

3. الدراسات السابقة: حيث يرصد الباحث في خطة البحث أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع بحثه، مع مناقشة هذه الدراسات والتعليق عليها.

4. منهجية البحث: ففي خطة البحث يتحدث الباحث عن آلية تنفيذ البحث، والمنهج الذي اختاره، والذي سوف يسير عليه في البحث.

5. مراحل إعداد البحث: ويُقصد بها تقسيمات خطة البحث، كقولك: وتنقسم خطة البحث إلى مقدمة وتمهيد وفصل أول وفصل ثاني... وخاتمة.

6. المصادر والمراجع: حيث يذكر الباحث في خطة البحث اسم المصدر أو المرجع، واسم مؤلفه، والطبعة، وتاريخ التأليف.


 عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود خطة بحث 

قدمت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود تفاصيل حول خطة البحث وكتابتها، حيث أشارت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود إلى أن الهدف الأساسي من كتابة خطة البحث هو أن يقنع الطالب مناقشيه بأهمية خطة البحث وجدية موضوعها، أما في حديث عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود عن مواصفات عناصر خطة البحث فقد ذكرت أن العنوان يجب أن يتصف بالوضوح والإيجاز غير المخل بالمعني، وقد ذكرت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود أن مقدمة خطة البحث يجب أن تكون ملمة وموضحة لنقاط بحثه، وفيما يتعلق بمشكلة البحث ذكرت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود أن يراعي حل المشكلات الفرعية التي من خلالها نصل إلى حل المشكلة الرئيسية في البحث، كما ذكرت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود أن كثيرًا من الباحثين يخلطون بين أهمية البحث وأهدافه في خطط بحوثهم، فأهمية البحث تعني الفائدة المتوقعة بعد إنجاز البحث، أما أهدف البحث هي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في رحلته البحثية، وأشارت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود منهج البحث: ويقصد به المنهج لذي سينتهجه الباحث في بحثه، كما أشارت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود إلى تصور الفصول الدراسية العام، حيث يقسم من خلال هذا التصور خطة البحث إلى أبواب، فصول، مباحث. 


 كتابة خطة بحث للحصول على منحة 

تطلب بعض الجهات التي تقدم المنح، خطة بحث كشرط أساسي من شروط التقديم للمنح، وهي عبارة عن خطة مُعدّة من قبل الباحث؛ لإقناع الجهة المانحة ليتم قبوله في المنحة، أما الأمور التي تُكتب في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة، فهي:

1. يكتب الطالب في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة تعريف واضح حول سؤال البحث، كما يكتب الطريقة المثالية المتبعة للإجابة على سؤال البحث.

2. يكتب الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة الجوانب المبتكرة في البحث، والإضافات التي سوف يضيفها للجهة المانحة من خلال بحثه.

3. يذكر الطالب في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة الأسباب التي تجعل بحثه مميزًا ومقبولًا لدى الجهة المانحة، حيث يتضح من خلال ذلك مدى جودة بحثه.

4. يشير الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة إلى مهارته في التفكير النقدي، ومدى أهمية النتائج على مستوى الجهة المانحة أو على المستوى المعرفي بشكل عام.


 فيديو: كيفية عمل الخطة البحثية للمنح التركية 2018-2019

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا