السيرة الذاتية وخطاب مقدمتها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية وخطاب مقدمتها

السيرة الذاتية وخطاب مقدمتها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وخطاب مقدمتها


 انفوجرافيك سيرة ذاتية عربي: 

إن انفوجرافيك السيرة الذاتية يتميز برونقه، وشكله الرائع، وقد تم عمل نموذج انفوجرافيك سيرة ذاتية مميزة ومحتصر باللغة العربية، حيث خُصص مكان في الجزء العلوي من انفوجرافيك السيرة الذاتية؛ لكتابة الاسم بالكامل باللغة العربية، ثم يُكتب في اليمين من أعلى انفوجرافيك السيرة الذاتية بعد الاسم، تاريخ الميلاد، حيث إن تاريخ الميلاد المكتوب في انفوجرافيك السيرة الذاتية هو 21/6/1990م، كما مكتوب أن الحالة متزوج، ويُكتب في انفوجرافيك السيرة الذاتية مقابل تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية، اسم الدولة باللغة العربية، ورقم الهاتف، ورقم البريد الإلكتروني.

ويحتوي انفوجرافيك السيرة الذاتية في الخانة الأسفل منها على المؤهلات العلمية مكتوبة باللغة العربية، حيث إن المؤهل العلمي في انفوجرافيك السيرة الذاتية هو بكالرويوس من الهندسة المدنية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم بعد ذلك تأتي الخانة الأخيرة في انفوجرافيك السيرة الذاتية والخص بالخبرات العملية، حيث يوجد في انفوجرافيك السيرة الذاتية أربعة خبرات عملية مكتوبة باللغة العربي، منها: مهندس مدني بشركة الهندسة الكبرى بمدينة الرياض، ومهندس مدني بشركة إعمار بمدينة الرياض.

يمكنكم الاستفادة من انفوجرافيك السيرة الذاتية بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 السيرة الذاتية للطالب: 

يوجد نموذج معتمد للسيرة الذاتية للطالب، فهو من أفضل وأنسب نماذج السيرة الذاتية الخاصة بالطالبة، حيث يشتمل نموذج السيرة الذاتية للطالب على ما يلي:

1. معلومات الطالب الشخصية: يجب أن يكتب الطالب في سيرته الذاتية اسمه الرباعي، ورقم هويته، وتاريخ ميلاده، ومكان الميلاد، والدولة، ثم المحافظة، ثم المدينة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني.

2. التعليم: ويُصد بالتعليم في السيرة الذاتية هي المؤهلات العلمية التي حصل عليها الطالب، حيث تكتب بشكل مرتب من المرحلة الدراسية الأولى حتى مرحلة الثانوية العامة.

3. الأعمال الإدارية: حيث يكتب الطالب في السيرة الذاتية الوظائف التي عمل بها، مع ذكر الخبرة إن وجدت، والخبرة التي تُكتب في السيرة الذاتية للطالب، ممكن أن تكون دورات تدريبية، أو لغات، أو لقاءات علمية، وحلقات، أو خبرات حاسوب.

4. الهوايات المهارات: حيث يكتب الطالب في السيرة الذاتية الهوايات الي يفضل ممارستها، والمهارات الشخصية التي يتمتع بها.

5. المشاركة المجتمعية: والمشاركة المجتمعية التي تكتب في السيرة الذاتية للطالب، تكون إما نشاطات في مؤسسات، أو جمعيات، أو مراكز خبرية، أو أهلية أو ما شابه ذلك.

6. المعلمون: إن المؤكد أن كل طالب يتأثر بمعلمين معينين من حيث حسن تعاملهم، وقدرتهم العلمية؛ لذلك يجب أن يكتب الطالب في السيرة الذاتية أكثر أربعة أو خمسة معلمين استفاد منهم خُلُقًا، وعلمًا.

يمكنكم الاستفادة من نموذج السيرة الذاتية للطالب بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

القبول


 ماذا أكتب في السيرة الذاتية

كثير منا عندما يريد كتابة سيرة ذاتية، قد لا يعرف ما الذي يريد كتابه في السيرة الذاتية، وكيفية ترتيب البيانات فيها؛ لذلك نعرض أمامكم طريقة كتابة السيرة الذاتية، حيث يتم في السيرة الذاتية كتابة ما يلي:

1. أول ما يتم كتابته في السيرة الذاتية هو الاسم، حيث يُكتب بخط كبير، ثم الجنسية، وبلد الإقامة، وتاريخ الميلاد، والحالة الاجتماعية، ووسائل الاتصال، حيث تكتب هذه البيانات في السيرة الذاتية بخط صغير ما عدا الاسم.

2. بعد هذه المعلومات يُكتب في السيرة الذاتية المؤهلات العلمية، وهي مرحلة الثانوية والعامة والمراحل الجامعة التي اجتازها صاحب السيرة الذاتية، ثم يُكتب في السيرة الذاتية أهم الخبرات، ويشُترط عند كتابتها في السيرة الذاتية أن تكون مختصرة، حتى لا يمل صاحب العمل من قرأتها؛ وبالتالي تصبح نتيجة السيرة الذاتية عكسية.

3. بعد ذلك يكتب صاحب السيرة الذاتية المهارات التي تميزه عن غيره، كإتقان لغة معينة، أو قدرته على استخدام برامج حاسوب معينة بشكل... إلخ.

4. الإنجازات والمعرفون: يكتب صاحب السيرة الذاتية أهم إنجازاته، ويُفضل أن تكون متعلقة بالوظيفة التي يريد التقدم إليها، وفي نهاية السيرة الذاتية يتم كتابة المعرفين.


 معنى السيرة الذاتية: 

السيرة الذاتية هي عبارة عن وثيقة يحدد الإنسان من خلالها إنجازاته الأكاديمية، ويقوم باستخدام هذه الوثيقة عند تقدمه للوظائف، أو عند التقديم لمنحة ما، وتنقسم السيرة الذاتية إلى قسمين: أقسام رئيسية، وأقسام ثانوية، أما الأقسام الرئيسية في السيرة الذاتية، فهي تشمل المعلومات الشخصية، ومعلومات التعليم، والخبرات العملية، والعروض والتقديمية والاهتمامات، فيجب أن لا تخلو سيرة ذاتية من هذه المعلومات، أما المعلومات الثانوية في السيرة الذاتية فتتمثل في الأبحاث، والنشاطات الاحترافية، والهوايات، والانتماءات المهنية، وحتى يكون معنى السيرة الذاتية متحقق في الوثيقة يجب أن تكون ثابتة من حيث الأسلوب والشكل،  وأن  تكون موجزة بعيد عن التفصيل، كما أن السيرة الذاتية تكون عادة مشتملة على الكلمات الإيجابية حتى تعطي طابعًا إيجابيًّا.


 خطاب السيرة الذاتية: 

بعد أن ينهي الشخص كتابة السيرة الذاتية، يقوم بكتابة ما يُسمى خطاب السيرة الذاتية، حيث إن خطاب السيرة الذاتية هو الصلة التي تربط بين الشخص المتقدم للوظيفة، وبين أصحاب العمل، ويهدف خطاب السيرة الذاتية إلى إظهار مؤهلات المتقدم للوظيفة، والأمور التي يتميز بها، والتي تمكنه من الحصول على العمل الذي يرغب به، ويجب أن يكون خطاب السيرة الذاتية شيّقًا، وجذابًا، حيث لا يغلب على خطاب السيرة الذاتية الطابع السردي كما في السيرة الذاتية، ويتم في بداية خطاب السيرة الذاتية كتابة الفقرة الافتتاحية، ومن خلالها تم توضيح سبب كتابة خطاب السيرة الذاتية، ثم الفقرة الوسطى، وفيها يتم كتابة الخبرات والمهارات التي يتميز بها صاحب السيرة الذاتية، ثم تك كتابة الفقرة الأخيرة من خطاب السيرة الذاتية، ويجب أن يظهر الشخص في هذه الفقرة من خطاب السيرة الذاتية مدى ثقته بنفسه، وقدرته على العمل المتقدم له.


لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة