توجيهات وإرشادات للعمل على تصميم وإعداد السيرة الذاتية

اطلب الخدمة

توجيهات وإرشادات للعمل على تصميم وإعداد السيرة الذاتية


 مجموعة من النصائح لإعداد محتوى السيرة الذاتية في إطار وحيز صفحة واحدة 

  • عدم استخدام مجموعة من قوالب WORD (MS: لا تقوم باستخدام تنسيق جاهز ومعد للسيرة الذاتية والموجود مجاناً على مختلف برنامج ال WORD، وهذا الأمر يطرح في ذهن معد السيرة الذاتية استفسار عن السبب والتعليل لهذا الأمر بـ لماذا؟! وذلك لأنه تعتبر قوالب إعداد السيرة الذاتية والتي تكون مكونة من صفحة واحدة في داخل برنامج  Word  يمكن أن يحتاج الأمر في وقت أطول على الكمبيوتر الخاص بصاحب العمل، ولكن ما الأفضل بين الصيغ لوضع محتوى السيرة الذاتية هل الأفضل استخدام تنسيق صيغة في ملف  WORDو الـ  PDF؟ يعتبر الـ PDF أفضل الطرق والوسائل لحفظ السيرة الذاتية وذلك لأن ملفات الWORD قد تتغير منهجيتها وهيكليتها على الأجهزة المختلفة والمتنوعة بعكس الـ PDFالذي يعتبر بأنه ثابت الوجهة والمحتوى.
  • لا تقوم بوضع قائمة المراجع في محتوى سيرتك الذاتية: إضافة العديد من الأشخاص وكذلك المتقدمين المراجع المتاحة عند الطلب في داخل الجزء والحيز السفلي من محتوى سيرتهم الذاتية ولذلك تخطيك لهذه النقطة وهذه الجزئية بالإضافة لأنه سيوفر لك مساحة وحيز كبير لكن أيضاً يجنب صاحب العمل أن يقوم برؤية معلومة هو منذ الأساس وبالفعل لديه خلفية ومعرفة مسبقة عنها بالمختصر ما هو إلا عبارة عن تكرار للمعلومات.
  • وضع ملخص: بعمل بعض الأشخاص كمدربين لكتابة وإعداد السير الذاتية قد شاهدوا العديد من مختلف السير الذاتية  والتي تعتبر بأنها طويلة والتي تبدأ باستخدام عشرة أسطر كافتتاحية وتهيئة و9 أسطر كالتعبير عن نقاط مهمة…وذلك لا يعتبر بأنه ملخص على أي وجه أو مدى على الإطلاق بل أنه يعد سيرة ذاتية كاملة وشاملة ولذلك عليك أن تسعى لتختصر ملخصك في غضون 2-3 أسطر فقط.
  • التركيز على ماهية طبيعة الإنجازات: ركز على  ماهية إنجازاتك والتي تكون فقط لعمل سيرة ذاتية في محتوى وإطار صفحة واحدة ولا تضع وصف وبيان عشوائي ومشوش لماهية وظيفتك وبدلاً من ذلك الأمر قم بالتحدث عن المال وعن الوقت الذي قمت بادخاره وكيفية العمل التي قمت من خلالها بتحسينها وكذلك الطرق التي اتبعتها لمنهجية النهوض بعملك.
  • الالتزام بوضع خطوط صغيرة: نعم يمكن للشخص أن يقوم بتصغير حجم وطبيعة الخط المستخدم في السيرة الذاتية  وذلك للتمكن من جعلها في حيز مساحته صفحة واحدة فقطولكن لا تقوم بجعله صغير جداً بشكل يمكنه أن يزعج المدير أو بصورة تجعل من السيرة الذاتية صعبة ومستحيلة القراءة.
  • وضع مجموعة من الهوامش الصغيرة: وضع هوامش متنوعة وصغيرة يشكل أهمية ودوراً كبيراً مثل وضع مجموعة من الخطوط الصغيرة للعمل على توفير مساحة أكبر، لا تقوم بملء كل جزء وكل ملليمتر مربعة من محتوى الصفحة فالمساحة البيضاء التي تتواجد في السيرة الذاتية تجعل من السيرة الذاتية الخاصة بك سلسة وبسيطة وسهلة القراءة وكذلك يمكن أن تكون مريحة للمدير لا تزعجه ولا يمكن أن تغضبه.
  • التنسيق الاحترافي والإبداعي: حاول استخدام عدة أعمدة أو مجموعة من التخطيطات المختلفة للسيرة الذاتية والتي تعمل علة احتواء المزيد في مساحة أقل فلا يمكن أن يتم وضع كل شيء وكل عنصر في صفحة واحدة؟ ربما لا تحتاج ولا داعي لذلك الأمر.


 مجموعة من الأمور يتوجب على معد السيرة الذاتية أن يقوم بتركها لتوفير مساحة لأمور ومحتويات أهم 

إليك بعض العناصر التي يمكنك تركها لتوفير مساحة في سيرتك الذاتية، والتي تساعد معد وكاتب السيرة الذاتية على توضيح وإبراز أهم البيانات وأهم النقاط المرتبطة والمتعلقة بتقوية ورفع مستوى السيرة الذاتية:

  • العنوان: في العديد من معظم الحالات، لا تحتاج إلى بيان وكتابة عنوان شارع كامل في داخل محتوى سيرتك ذاتية فتركه طريقة اعتبارية وجيدة لتوفير مساحة كما أنه يعمل على توفير الوقت للمدير، يكفي أن تذكر أنك مقيم بذات المدينة.
  • المدرسة الثانوية: إذا كنت قد حصلت على كمية وعدد كبير جداً ومتنوع  من مختلف الإنجازات العظيمة في داخل سيرتك الذاتية فبالتأكيد لا تحتاج إلى ذكر ماهية مدرستك الثانوية.
  • الوظائف القديمة أو "مجموعة الوظائف التي لا صلة لها ولا علاقة لها بطبيعة العمل الجديد": قم  بإلقاء معلومات أي عمل قد انقضى عليه أكثر من 10 سنوات في القمامة… والشيء نفسه يجب أن ينطبق على مختلف الوظائف التي ليست على علاقة أو على صلة بماهية الوظيفة الجديدة.
  • المراجع: ابتعد كل البعد وكن حذر من إضافة المراجع وذلك لأنه تعتبر تلك الجزئية غير مهمة ولا داعي لكتابتها في محتوى السيرة الذاتية إلا إذا طلبت منك.
  • معلومات أخرى ليست ترتبط بعلاقة ولا تعتبر بأنها ذات صلة: وذلك للعمل على توفير مساحة تخطي "الأخرى" أقسام متنوعة للسيرة الذاتية مثل مجموعة المصالح وكذلك الوظيفة الحالية والعمل التطوعي ومختلف الأنشطة الإضافية.

ويوجد هناك شيء آخر يجب عليك أن يضعه معد السيرة الذاتية أمام ناظريه وفي عين الاعتبار وهو تجنُّب وضع فترة ومسافة فارغة بدون توظيف في محتوى سيرتك الذاتية، فحتى لو كانت أي من وظائفك السابقة غير متطابقة ولا تعتبر أنها ذات صلة بطبيعة أعمال، فيتعين في هذا البند إضافتها على محتوى السيرة الذاتية.

وأخيراً يمكن القول بأن إعداد محتوى السيرة الذاتية يرتكز على مدى تركيز الشخص القائم بإعدادها بصورة جيدة وواضحة ومركزة وأن تكون السيرة الذاتية كاملة لا يعتريها الملل أو النقصان لذا يتوجب على معد السيرة الذاتية أن يتعرف على ماهية أهم البنود التي يتوجب توفيرها في داخل محتوى وحيز وإطار السيرة الذاتية.

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟