رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية

اطلب الخدمة

رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية


يعتبر تخصص الخدمة الاجتماعية ليس من ضمن التخصصات الهامة على وجه التحديد فقط، بل إنه يعتبر من ضمن التخصصات التي تأخذ الطالب للكثير من مختلف الطرق وكذلك الاتجاهات المتنوعة والهامة، وكما أنها تزيد من مستوى وعيه وكذلك من مستوى ثقافته في مجال مميز من أهم وأبرز المجالات المختلفة في الوقت الحالي، ويعتبر تحضير رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية قد أصبح منتشراً في الكثير من مختلف الجامعات في داخل الوطن والعالم العربي بشكل وبصورة ملحوظة، فهو يعتبر من ضمن التخصصات الفارقة والتي تعني في حياة العديد من مختلف الفئات المجتمعية، وأنه عبارة عن تخصص يساعد في تأهل الخريج منه للعمل في مختلف وعديد من الوظائف المتنوعة.

ويمثل هذا الأمر ميزة وأهمية كبيرة في العديد والكثير من مختلف المجالات بشكل وبصورة عامة، ولقد انتشر في خلال الفترات الأخيرة دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية في الكثير من مختلف الجامعات، وقد أصبح هنالك طلاب في مستوى الدراسات العليا وكذلك راغبين في إعداد عدد من رسائل الماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية، وذلك الأمر من أجل الوصول إلى مستويات ودرجات كبيرة في إطار السلم البحثي، وكذلك العمل على تحقيق القدرة على إمكانية التقدم في اعتبار التدرج الأكاديمي، وكذلك العمل على ممارسة مهنة ووظيفة الباحث الاجتماعي بأفضل الإمكانيات المتاحة والممكنة .


 نبذة عن تخصص ومفهوم الخدمة الاجتماعية 

يعتبر علم الخدمة الاجتماعية من أحد العلوم التي تعمل وتقوم على تقديم خدمة وبناء مختلف الطاقات الإنسانية في داخل المجتمع، حيث يدرس فيها الطلاب عدد من المواد التي تماثل وتساوي وتكافئ الأنشطة المتنوعة، والتي ترفع من إمكانية ومن قدرة وكذلك مهارة أفراد المجتمع، وتزيد وترفع من مستوى قدراتهم الاجتماعية وذلك لإبداء التفاعل الجيد والتفاعل البناء، وأيضاً لتحقيق العمل على إرشادهم ليتمكنوا من استغلال كل إمكانياتهم سواء كانت الإمكانيات الوظيفية أو الإمكانيات والقدرات الاجتماعية التفاعلية، كما أنها تعمل الخدمة الاجتماعية على رفع وزيادة مستوى تأهيل الأفراد للقيام بمواجهة المشكلات ومختلف العوائق.

وتساعد عملية تحضير رسائل ماجستير في الخدمة الاجتماعية يعني العمل والبحث والدراسة التي تعتبر متعمقة ومتخصصة في أحد المجالات المتعلقة والمرتبطة بالأنشطة وكذلك بالخدمات الإنسانية والخدمات الاجتماعية المتنوعة، التي تحتاج للكثير من تحقيق الدراسة الأكاديمية والتي تكون متخصصة، حتى يصل بها الباحث العلمي إلى الدرجة العلمية التي تؤهله للقيام بممارسة دوره الإرشادي والدور التثقيفي وكذلك الدور الحيوي في هذا التخصص.


 أهمية وطبيعة عمل رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية 

يمثل تخصص الخدمة الاجتماعية أهمية كبيرة ومميزة في حياة العديد من الأفراد في جميع المجالات، وكذلك من أهم ما تقوم الخدمة الاجتماعية على تحقيقه من خلال إعداد رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية ما يأتي:

1.    يمثل تخصص الخدمة الاجتماعية المجال الذي يعنى ويهتم بالإنسان بشكل وبصورة عامة، وأن دراستها تمنح الخريجين إمكانية القدرة على القيام بالعديد من مختلف المهام الخاصة والتي تكون برعاية الفئات المختلفة من داخل المجتمع، وخاصة مختلف الفئات التي تحتاج لرعاية خاصة ورعاية شاملة.

2.    تعمل دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية على تحسين مستوى وجودة الحياة للعديد من الأفراد، والعمل على توفير سبل لحل مشكلاتهم دون الحاجة للاستعانة بمختلف الوسائل الخارجية.

3.    تعمل دراسة الخدمة الاجتماعية على إرشاد العديد من الفئات لمختلف لوظائف الهامة، وكذلك لتحسين قدراتهم الوظيفية، مما يؤدي في النهاية للنجاح في القيام بوظائفهم والعمل على تطويرها، وهو الأمر الذي يؤول في الختام وفي النهاية للاكتفاء الذاتي وزيادة مستوى الثقة في النفس ورفع مستوى التقدير للذات.

4.    من أهم ما تسعى رسائل ماجستير على تحقيقه في مجال الخدمة الاجتماعية كذلك، توفير مختلف السبل للرعاية الصحية الجيدة، والعمل على حث العديد من الأفراد وكذلك المجتمع على الاهتمام بعدد من الجوانب الصحية الهامة، وذلك من خلال إعلاء مجموعة من القيم الاجتماعية والتي تكون متعلقة بالاهتمام بكافة المجالات الصحية التي من بينها مجال الصحة بالتأكيد.

5.    العمل على تقليل المشاكل الاجتماعية التي تعد منتشرة بين مختلف وبين جميع الفئات من مختلف ومن جميع الأعمار، والعمل على محاولة تسليط الضوء على أهم تلك الاعتبارات والمشكلات، ووضع مختلف الحلول المناسبة لها وذلك من ضمن الجوانب المختلفة التي ترتبط وتتعلق بها، فهي تعتبر وظيفة أساسية تقوم من خلالها الكثير من الأفكار التي تكون متخصصة في عمل وإعداد رسائل ماجستير في تخصص الخدمة الاجتماعية.


 ما هي أهم الفروع والأقسام التي يمكن تحضير رسائل ماجستير تحتها في تخصص الخدمة الاجتماعية؟ 

يوجد ثلاثة فروع أساسية ورئيسية يمكن للطلاب الالتحاق والتخصص بها في مجال واعتبار دراسة الخدمة الاجتماعية، والتي يمكن من خلالها تحضير رسائل ماجستير مميزة وهامة، وتتمثل تلك المجالات في مختلف الفروع والأقسام التالية:

1.    مجال التخصص في الخدمة الاجتماعية الخاصة بالأسرة

حيث يمكن للطلاب والمنتسبين وكذلك الباحثين في ذلك المجال المميز والهام أن يقوموا بدراسة جميع ومختلف القضايا المتعلقة بطبيعة الأسرة بشكل عام، ومن أهم تلك القضايا المتعلقة والمرتبطة بالخلافات الزوجية وكذلك بكبار السن، والمتعلقة بالعديد من القضايا الهامة والمميزة والتي تتعلق بطبيعة الخدمة الاجتماعية وخصوصاً الأسرية.

2.    مجال الاختصاص في المشكلات الدراسية

أيضا يعتبر هذا المجال من أهم وأبرز المجالات في مستوى الخدمة الاجتماعية، والذي يهتم بتدريس مختلف ومعظم القضايا الخاصة بطبيعة المدرسة وكذلك بالدراسة وبالعديد من المشاكل الطلابية، وخاصة المشاكل المرتبطة بالتحصيل الدراسي والمتعلقة بتعديل السلوك، والعديد من تلك المشكلات المهمة والمتميزة والمختلفة.

3.    مجال الخدمة الاجتماعية المرتبطة بالأحداث:

يعد هذا المجال من أهم وأبرز المجالات في دراسة وتعلم تخصص الخدمة الاجتماعية، فهو يقوم برعاية من هم ضمن الفئة صغيرة السن من حيز ومن إطار المجرمين في مجموعة من القضايا المختلفة، ويقوم على رعايتهم في هذا العمر والسن الحرج، ودراسة مختلف وجميع مشكلاتهم.


 مجموعة من عناوين رسائل ماجستير المقترحة في دراسة تخصص الخدمة الاجتماعية 

·        أنواع المشكلات التي تواجه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة رياض الأطفال.

·        مشكلات زيادة السكان وكيفية التعامل معها ومع توزيع الخدمات الإنسانية الهامة على أفراد المجتمع بالتساوي في المملكة العربية السعودية.

·        كيفية حصول المعوقين حركيا على جميع الخدمات الاجتماعية الهامة من المؤسسات الحكومية في المملكة الأردنية.

·        برامج دمج المعاقين في المدارس العربية الكويتية وكيفية التغلب على المشكلات المحتملة منها على المدى الطويل.

·        أهم المشكلات التي تواجه أطفال الأحداث وكيفية عزلهم عن مسببات تلك المشكلات على المدى البعيد في جمهورية مصر العربية.

·        العنف المدرسي وما ينتج عنه من مشكلات هامة وكيفية التعامل معه داخل المدرسة وخارجها في المجتمعات النامية.

·        العنف الأسري في المجتمعات الريفية وتأثيره على تأخير تنمية شخصية الطفل وقتل مواهبه على المدى البعيد.

·        حل مشكلة العنف تجاه المرأة الأردنية بأفضل برامج التأهيل الاجتماعي والأسري على المدى القريب والبعيد.

والكثير من العناوين التي تصلح لأن تكون رسائل ماجستير في مجال الخدمة الاجتماعية، والتي يمكن أن يستعين بها الطلاب والباحثين في رحلتهم في البحث والدراسة الاجتماعية كعلامات إرشادية هامة.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟