كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية في سنة 2019

اطلب الخدمة

كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية في سنة 2019


سواء كنت تسعى وتبحث عن طبيعة وظيفتك الأولى أو أنك كنت تحاول للسعي للقيام بتغيير مهنتك الحالية، فإن هذه المرحلة تبدأ وتنطلق من حيث سيرتك الذاتية. وتعتبر هذ الوثيقة أن بإمكانها أن تقوم بتحقيق أو أنها تقوم بتهديد فرصتك في إمكانية الحصول على فرصة لإجراء مقابلة عمل. ما الذي يحتاج إليه ويرغب في الوصول إليه أصحاب العمل؟


 ما هو الفرق بين مفهوم السيرة الذاتية وبين مفهوم بيان السيرة الذاتية؟ 

بالنسبة لمفهوم السيرة الذاتية: هي  إعداد ملخص موجز لمختلف التجارب الشخصية والتجارب التعليمية والمهنية والتي يتم استخدامها في إعداد مختلف طلبات التوظيف.

بيان السيرة الذاتيةهو عبارة عن موجز وملخص تفصيلي لمجموعة من التواريخ المهنية وكذلك التواريخ التعليمية التي يتم استخدامها في مختلف طلبات التوظيف.
نسمع هذا السؤال خلال فترات كبيرة وطوال الوقت. وأيضاً استناداً إلى مدى وإمكانية التشابه بين التعريفات الواردة سابقاً، فمن السهل جداً معرفة ما هي أسباب اختلاط الأمر .

الاختلاف الرئيسي بين مفهوم السيرة الذاتية وبين مفهوم بيان السيرة الذاتية هو مدى وطول وكمية التفاصيل التي يتم إعدادها وذكرها. ويهدف تخطيط محتوى السيرة الذاتية وطبيعة محتواها إلى أن تكون انتقائية وأن تكون مختصرة. وهذا الأمر يعني حجم صفحة واحدة (ويمكن الوصول إلى حجم ثلاثة صفحات باعتباره حد أقصي لذوي وأصحاب الخبرة). بخلاف ذلك الأمر تماماً، فإن بيان السيرة الذاتية يساعد في تحديد تاريخ الشخص التعليمي والتاريخ المهني بصورة كاملة، إلى جانب ذلك يتم وضع  مجموعة إنجازاته الرئيسية وكذلك منشوراته المختلفة بالإضافة إلى الشهادات الخاصة به، لذلك فهي تعتبر غالباً ما تكون أكثر من محتوى ومن حجم صفحتين.

بشكل عام، يتم استخدام مفهوم وإعداد السيرة الذاتية عند التقدم للحصول على أحد الوظائف في القطاع الخاص، بينما يتم استخدام مصطلح ومفهوم بيان السيرة الذاتية في اختيار والتقديم لوظائف القطاع العام وخاصة في مختلف الأوساط الأكاديمية. لقد قمنا بتطوير محتوى كامل لدليل منفصل حتى تتمكن من معرفة المزيد عن عدد من الاختلافات بالإضافة الى الاطلاع على مستوى ومدى وآلية المقارنة بين  نماذج السيرة الذاتية المختلفة وبين بيان السيرة الذاتية.


 ماهي النماذج المختلفة والمتنوعة للسيرة الذاتية؟ 

يوجد هناك ثلاثة أنواع مختلفة من  نماذج السيرة الذاتية وهي كالتالي:

1. نموذج  وصورة الانعكاس الزمني للسيرة الذاتية.

2. النموذج الوظيفي للسيرة الذاتية أو النموذج القائم على مختلف المهارات.

3. نموذجٌ مدمجٌ للسيرة الذاتية مكون من الاثنين معاً.

يعتمد اختيار أي نوع أو نموذج على ماهية نوع الوظيفة التي تتقدم لها وعلى ما هو مستوى خبراتك.


 ما هو أفضل  النماذج السابقة في إعداد السيرة الذاتية؟ 

أ‌.      نموذج وصورة الانعكاس الزمني لإعداد السيرة الذاتية: يعتبر نموذج إعداد السيرة الذاتية الأكثر تميزاً وشهرةً حيث أنه يعتبر مثاليٌّ للأشخاص الذين يمتلكون مستويات خبرة عملية كبيرة والتي يكون لها صلة وعلاقة بالوظيفة التي يسعون للتقدم والحصول عليها.

ب‌.    نموذج وصورة إعداد السيرة الذاتية القائمة على مجموعة متنوعة من المهارات: إذا كنت لا تملك مستوى خبرة عملية وذلك لأنك ما تزال تعتبر طالباً أو أنك تعتبر حديث التخرج أو أنك أصبحت تتطلع إلى تغيير طبيعة وماهية الوظيفة أو المهنة، فإن النموذج القائم على محتوى المهارات المتنوعة يعتبر خياراً متاحاً وجيداً.

ت‌.    نموذج إعداد السيرة الذاتية المدمج: ويعتبر هذا الخيار رائعاً عندما تمتلك عدد ومجموعةً متنوعةً من مختلف المهارات وكذلك الخبرات العملية والتي تشعر بأنها ذات علاقة وصلة بالوظيفة المطلوبة والمرغوبة.


 ما هو أفضل آلية تخطيط/ترتيب لمحتوى وتكوين السيرة الذاتية؟ 

يود مجموعة من الأسس والمبادئ التي يتم الارتكاز عليها لإعداد وتكوين محتوى السيرة الذاتية والتي يتوجب على الشخص المعد لها أن يركز عليها وعلى أساليب وطرق إعدادها، فمن أهم أسس ومبادئ إعداد وتكوين محتوى السيرة الذاتية ما يأتي:

·  أول شيء يتم ملاحظته من قبل صاحب العمل في أي محتوى لسيرة ذاتية هو مستوى ومدى الدقة في عملية التخطيط. ويتساءل صاحب العمل هل يبدو المحتوى منظماً أو أنه عبارة عن محتوى فوضوي لا يخضع لأي نظام أو آلية ترتيب؟

·  هل يعتبر المحتوى قصير جداً لدرجة النقص أم أنه يعتبر طويل جداً إلى مستوى الملل؟

·  هل يعتبر المحتوى ممل وأنه يمكن تجاهله، أو أنه يمكن أن يشجعك على متابعة قراءته بصورة جيدة؟

·  ما هي الأمور الضرورية التي من الواجب توافرها في محتوى النموذج الخاص بالسيرة الذاتية.

·  صفحة واحدة لمحتوى السيرة الذاتية (ويمكن الوصول بها إلى ثلاث صفحات كحد أقصى).

·  عناوين بارزة وواضحة لمختلف الأقسام.

·  مساحة بيضاء خالية وواسعة وخاصة أنها حول الهوامش.

·  خط سهل وواضح للقراءة.


ختاماً: يجني الشخص المعد للسيرة الذاتية الميزة من استخدام محتوى ومُنشىء السيرة الذاتية ™StylingCV Builderوهي تعتبر من ضمن الأشياء الضرورية والمهمة والتي تتم بآلية تلقائية. ولا يتعين عليك ابتكار تخطيط ومحتوى جديد تماماً. وبدلاً من ذلك الأمر، يمكنك الاستفادة من  مختلف نماذج السيرة الذاتية المميزة والاحترافية وأن يتم تخصيصه وفقاً لمدى احتياجاتك.

ويعتمد تخطيط  السيرة الذاتية الاحترافي والمثالي على طبيعة الشركة وماهية الوظيفة التي تسعى للحصول عليهافعلى سبيل المثال: إذا كنت ترغب بالتقدم بطلب وظيفة تسويق لدى شركة تعتبر ناشئة جديدة، فإنك بحاجة إلى استخدام واستعمال نموذج وشكل السيرة الذاتية الحديث. أما في حالة إن كنت تبحث عن وظيفة في داخل بنك استثماري، فإنه يعتبر نموذج السيرة الذاتية البسيط هو النموذج والخيار الأنسب والأفضل للتقدم للحصول على تلك المهنة والوظيفة.


 فيديو: خطوات كتابة السيرة الذاتية.

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟