معلومات مهمة حول الرسائل العلمية

معلومات مهمة حول الرسائل العلمية
اطلب الخدمة

معلومات مهمة حول الرسائل العلمية


من المتعارف عليه أن تعريف ومفهوم الرسالة العلمية في الغالب لا تكون واضحة للطلاب. وتعتبر بأنها نوع خاص، محدد بدقة وبتركيز عالٍ من قبل مختلف الأعمال الأكاديمية التي تشترط وتتطلب توفر مؤهل علمي وفكري عالي، وأن يكون المعد لها على استعداد للدفاع والمناقشة والتحليل والتوضيح بهدف الحصول على درجة أكاديمية أو علمية محددة. وفي العادة وحسب ما هو متعارف عليه، يفترض أن تكون الرسالة هي عبارة عن خطوة لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها خلال وعبر طريق ومسيرة الطالب والتي يسعى من خلالها للحصول على مستوى خاص بدرجة الدكتوراه، مما يجعل إعداد محتوى لهذا العمل العلمي  والأكاديمي غاية في الخطورة وأن يكون ذو مسؤولية كبيرة، كما أنه لو فشل الطالب في إمكانية إتمام أو إكمال عمله بصورة جيدة أو أن يكون غير قادر عن لعب دور الدفاع عنها بصورة وبشكل وبآلية صحيحة- فلن يصبح الباحث طبيباً.

ومع ذلك كله، فلا يمكن اعتبار أن هذا هو الهدف والغرض الأساسي والوحيد من إعداد محتوى هذه الرسالة. كما أنه قلة من الناس من يعرفون أن كتابة وإعداد محتوى الرسالة العلمية يمكن أن يتم طلبها على مجموعة من المستويات الأكاديمية المختلفة والمتنوعة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتم تعيين أعمال مماثلة وملائمة لطلاب الماجستير أو البكالوريوس وحتى يمكن أن يتم ذلك الأمر للعديد من التلاميذ في مرحلة المدارس الثانوية كمشروع نهائي من إعداد وإتمام السنة (المسمى بالفصل الدراسي). كما أنها ليست معروفة على مستوى ونطاق معرفي واسع لأنه في العادة ما يشار إلى مثل هذه المقومات والأعمال على أنها عبارة عن بحث أو أنها عبارة عن عمل مدرسي.


 كيفية تقديم محتوى لرسالة علمية أو لدرجة الدكتوراه 

يوجد مجموعة متنوعة من المطالب والتي تعتبر بأنها ثابتة دولياً لإعداد وكتابة محتوى الرسائل العلمية، وأهم هذه المطالب والبنود المتعارف عليها بصورة دولية ما يأتي:

·      أن يتم إجراء وإعداد محتوى الرسالة العلمية من قبل إبداع وبأنامل المؤلف شخصياً.

·      أن يشمل إعداد وتدوين محتوى الرسالة العلمية كمية ومجموعة كبيرة من مختلف وجميع النتائج وكذلك العديد من بنود وكافة شروط اللوائح الأكاديمية المتعلقة بإعداد الرسالة العلمية سواء أكانت الجديدة أم المتنوعة.

·      أن يسعى الباحث للالتزام بضرورة وجود وحدة ربط داخلية بين مختلف أوراق الرسالة العلمية بحيث يحافظ على تواجد وحدة داخلية.

·      أن تظهر الأوراق الخاصة بالرسالة العلمية ماهية وطبيعة المجهود الشخصي الخاص بصاحب الرسالة والمرتبط في حل مشكلة محددة وجديدة.

·      أن تكون الاقتراحات المتنوعة الجديدة التي اقترحها صاحب ومؤلف الرسالة العلمية، مكتوبة بطريقة واضحة، وأن تكون معلنة، ويشترط كونها مرتبطة ارتباطاً حاسماً بمختلف التطورات العلمية التي قد أجريت خلال فترة زمنية ووقت سابق.

·      ينبغي أن تشير وتوجه كافة الأدلة التي تم الاعتماد عليها في إعداد الرسالة العلمية إلى مصادر المعلومات المرتبطة والمتعلقة بإيجاد مجموعة من الحلول الجديدة.

·      أن يتم عرض نتائج البحوث المقدمة من خلال مقدم الرسالة العلمية بحيث يجب أن يتم الدفاع عنها بمجموعة من الأدلة المثبتة علمياً.


 ما المقصود بمفهوم ومصطلح وعبارة  "يجب أن تقدم الرسالة العلمية شيء جديد"؟ 

يجب التنويه في هذا المقام إلى أن المقصود بالدكتوراه هو أنه عندما تقوم بكتابة ورقة علمية يجب أن تسعى لتقدم شيء مثير للاهتمام وأن يكون فريد من نوعه بالنسبة للقراء. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بكتابة رسالة علمية عن موضوع القانون يجب أن يكون لديك مجموعة من الأفكار الجديدة حول هذا المحتوى وهذا الموضوع.


 ما هو نوع  وطبيعة الأورق المحددة للرسالة العلمية؟ 

يقصد بها أنها واحد من مختلف أنواع مختلفة من أساليب وآليات العمل الأكاديمي. ويشترط أن يكون هذا النوع دقيق جداً، مثله كمثل أي نوع علمي أو نوع أدبي، له مجموعة من الخصائص الخاصة والمرتبطة به، وكذلك مجموعة من مختلف القواعد الصارمة وغيرها من مختلف المتطلبات. وينبغي أن يكون العمل واضحاً ومنطقياً وصريحاً. كما يجب على المؤلف أن يسعى للتحكم في نفسه وعدم القيام بالخلط مع أي محتوى لنوع آخر.


 أفضل الأساليب والآليات لإعداد البحث العلمي 

يوجد هناك الكثير من مختلف الطرق المفيدة واللازمة وكذلك المختلفة لإعداد البحث العلمي. كما أنه يمكنك استخدام واتباع أي أسلوب أو طريقة مناسبة وملائمة لك. ويوجد هناك طرق نظرية وأساليب تجريبية. إذا كان هدفك الأساسي والرئيسي هو الحصول على مسمى ودرجة الماجستير وقد كتبت رسالة عن موضوع إدارة الموارد البشرية يتوجب عليك كباحث أن تنظر في الجمع بين مختلف الأساليب المتنوعة والمختلفة لتعزيز قيمة ومستوى فرصك في كتابة وإعداد رسالة ناجحة. كأن تقوم باستطلاع الرأي. أو تسعى لأن تسأل الناس عن مختلف آرائهم ووجهات نظرهم المتعددة.

إذا لم تحصل على ما يكفي من مختلف الأفكار بإمكانك أن تطلب المساعدة من الآخرين عبر الانترنت وذلك لوجود تنوع وكذلك العديد من مختلف الخدمات والكثير من مختلف المهنيين والقادرين على كتابة محتوى الأبحاث والرسائل العلمية والتي قد تفييدك وتساعدك في عمليات التدريب وكذلك التطوير من مهاراتك المختلفة. كما أن عملية شراء العمل البحثي العلمي يمكن أن يشكل وأن يكون خياراً جيداً بما فيه الكفاية للعديد من الطلاب الدوليين، الذين يسعون للحصول على درجة الدكتوراه في داخل بلد آخر، حيث تقدم هذه الخدمات العمل على مساعدة من هم يعتبرون بأنهم الناطقين باللغة الذين لديهم مجموعة من المؤهلات في مجال واختصاص معين ومحدد، ويمتلكوا ما يقارب 5 سنوات كحد أدنى من الخبرة في مجال الكتابة الأكاديمية والبحثية. ويعتبر هؤلاء الناس يمكن أن يقوموا بكتابة مقالات دون وجود لمشاكل وكذلك بأسعار رخيصة وفي متناول الجميع. عندما يسند إليك كتابة رسالة علمية فإن الأمر لا يستدعي وجود أي أسباب للقلق أو الخوف لأن هناك الكثير من مختلف الخدمات عبر الإنترنت والتي من الممكن أن تساعدك في إعداد وكتابة مختلف الأوراق الأكاديمية. ولإكمال وإتمام إعداد الأوراق الخاصة بكتابة الرسالة العلمية يجب كتابة خاتمة متميزة وناجحة فهي عبارة عن استنتاج شامل ومتكامل للعمل بصورة كلية.


 فيديو: طريقة كتابة البحث والرسائل العلمية 

  


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟