تحليل البيانات الإحصائية باستخدام اموس AMOS

تحليل البيانات الإحصائية باستخدام اموس AMOS
اطلب الخدمة

تحليل البيانات الإحصائية باستخدام اموس AMOS

يعد اموس برنامج إحصائي وهو يرمز إلى تحليل الهياكل اللحظية. AMOS  وهي وحدة SPSS مضافة، وتستخدم خصيصاً لنمذجة المعادلة الهيكلية، وتحليل المسار، وتحليل العوامل المؤكدة. يُعرف أيضا باسم تحليل التباين أو برنامج النمذجة السببية. وهو برنامج مرئي لنمذجة المعادلات الهيكلية .(SEM) ففي برنامج أموس يمكننا رسم نماذج بيانية باستخدام أدوات رسم بسيطة. فينفذ برنامج اموس بسرعة الحسابات لـ SEM ويعرض النتائج.

باستخدام برنامج اموس، يمكن للمرء إجراء العديد من التحليلات التي تشمل - تحليل البيانات، وتحليل المسار، واشتقاق نماذج البيانات الطولية، والنماذج غير الرسمية، وما إلى ذلك. ويمكن للباحث استخدام الأموس لتفسير هياكل مجموعات البيانات المتعددة. وتحليل البيانات المجمعة من مجموعة سكانية، وتحليل مختلف نماذج في نفس الوقت. وحساب إحصائيات الاختبار تلقائياً وتحديد النماذج المتداخلة. وبالتالي يمكننا القول أنه من المفيد استخدام اموس لتحليل البيانات.

ففي هذه المقالة سوف يتم استعراض العناوين والموضوعات التالية:

  • ما هو برنامج أموس؟
  • أهمية وفائدة استخدام برنامج أموس لتحليل البيانات.
  • ما هي استخدامات برنامج أموس في تحليل البيانات الإحصائية؟
  • مخرجات ونتائج برنامج أموس.
  • بناء النموذج في أموس.

 ما هو برنامج التحليل الإحصائي اموس AMOS:

هو عبارة عن برنامج إحصائي يقوم بدعم وتحليل هياكل وأشكال النماذج المختلفة والمتنوعة للبيانات. ويعتبر برنامج أموس هو عبارة عن الوحدة المضافة من برنامج التحليل الإحصائي المعروف باسم برنامج SPSS. وكما أنه يتم استخدام برنامج أموس خصيصاً وبصورة واضحة وصريحة للقيام بنمذجة المعادلة البنائية كذلك تحليل المسار والخطة والعمل على إجراء التحليل العاملي التوكيدي. ويعرف أيضا برنامج أموس بمسمى تحليل التباين أو بمسمى برامج النمذجة السببية، حيث أنه يمكننا من القيام برسم النماذج بصورة بيانية باستخدام مجموعة من أدوات وعناصر الرسم البسيطة.

كما ويعتبر برنامج أموس بأنه برنامجاً متميزاً وقوياً ويمكن من خلال العمل على نمذجة كافة المعادلات البنائية. وكما أنه يساعد في دعم محتوى البحوث كذلك النظريات المختلفة والمتنوعة من خلال العمل على توسيع أساليب وإجراءات وطرق التحليل المتصف بأنه متعدد المتغيرات القياسية. وبما في ذلك الأمر الانحدار وكذلك العمل على تحليل كافة العوامل وتحقيق الارتباط وتفسير وتحليل التباين. فحيث أنه يقوم ببناء مجموعة من النماذج السلوكية التي تعكس تكوين وطبيعة العلاقات المعقدة والمتشابكة والمترابطة بشكل أكثر تميزاً ودقة من مختلف التقنيات والآليات الإحصائية المتعددة والمتعلقة بكافة المتغيرات القياسية باستخدام واجهة وتشكيل برمجي لمستخدم فيها مجموعة من الأيقونات كذلك الرسوميات الإلكترونية.


 أهمية وفائدة استخدام برنامج اموسAMOS لتحليل البيانات:

يمكن تعريف أموس على أنه وحدة من SPSS توفر للمستخدم واجهة مستخدم من أجل إجراء تحليل البيانات ونمذجة المعادلة الهيكلية. بمعنى آخر يمكن وصف برنامج الأموس بأنه برنامج إحصائي يعتمد على windows ويستخدم لأداء المهام المختلفة المتعلقة بتحليل البيانات.

فيوفر أموس للباحثين برنامجاً سهل الاستخدام وقوياً يسمى نمذجة المعادلات الهيكلية .(SEM) باستخدام هذا البرنامج، يمكن للباحث إجراء عدة نماذج واقعية، بدلاً من تطوير نماذج إحصائية وانحدار متعددة. باستخدام أموس، يمكن تقدير نموذجهم وتحديده والوصول إليه في شكل رسم تخطيطي وتحديد العلاقة بين المتغيرات. وهذا يساعد الباحث في تحليل واختبار البيانات للتأكد من صحتها وموثوقيتها. كما يسمج برنامج أموس للباحث ببناء نماذج تعكس العلاقات مع القدرة على استخدام المتغيرات. فتساعد طريقة تحليل المسار المستخدمين على اكتساب نظرة ثاقبة للنماذج غير الرسمية، بحيث يمكن تقوية العلاقات المتغيرة. مع برنامج أموس، يمكن للمرء إجراء تقدير إحصائي، ممّا يسمح للمستخدمين إنشاء نماذج متعددة بناءً على بيانات غير رقمية، بدلاً من تعيين قيم رقمية للبيانات.

كما يتيح برنامج اموس أيضا للمستخدمين تحديد القيم الرقمية، حتى يتمكنوا من تطوير قاعدة بيانات رقمية كاملة كلما لزم الأمر. ليس هذا فقط، فيمكن للمستخدمين إدراج قيم البيانات المفقودة في قاعدة البيانات باستخدام برنامج اموس. ومن ثم، يمكننا القول أن أموس مفيد جداً لتحليل البيانات، ويمكن للمرء الحصول على إجابات لجميع أسئلتهم أثناء عملية تحليل البيانات. ويمكن تشغيل أموس مع العديد من النماذج الخطية التي تظهر جودة الانحدار.

فيمكن أن توفر منتديات المساعدة لإحصائيات أطروحة عبر الإنترنت للمستخدمين حلاً لجميع أنواع المشكلات المتعلقة بتحليل البيانات ونمذجة المعادلات الهيكلية. فمن خلال مجموعة متنوعة من الأسئلة المتعلقة بالإحصاءات. فيمكن للمرء تفسير النتائج المرجوة المتعلقة بتحليل البيانات، باستخدام هذه المنتديات عبر الإنترنت.


 ما هي استخدامات برنامج اموس AMOS في تحليل البيانات الإحصائية؟ 

من خلال استخدام والتعامل مع برنامج أموس يمكن للباحث أو المختص أن يقوم بتحديد والتعرف على ماهية تقدير كذلك تقييم وتوضيح وتقديم ماهية النموذج الخاص به المتعلق في واجهة سهلة وبسيطة في الاستخدام للتمكن من إظهار طبيعة العلاقات المفترضة بين مختلف المتغيرات. كما أنه يوفر برنامج أموس أيضا آلية وطريقة غير رسومية وذلك للعمل على تحديد ماهية النماذج.

كما أنه يمنحك برنامج أموس القدرة على القيام ببساطة وبسهولة بنمذجة محتوى المعادلات الهيكلية (SEM). وذلك بهدف بناء نماذج ذات مستوى دقة أكثر من مختلف التقنيات الإحصائية المتعددة لمختلف المتغيرات القياسية. فهو يعتبر بأنه الأداة المثالية والملائمة لمجموعة متنوعة من مختلف الأغراض، مثل كل من علم النفس. كذلك مختلف البحوث الطبية وتوفير الرعاية الصحية والطبية، وتنوع العلوم الاجتماعية مثل العمل على دراسة وبيان وتوضيح كيف تؤثر هيئة وطبيعة الحالة الاجتماعية والحالة الاقتصادية. وهكذا الحالة العضوية والتنظيمية، ومجموعة من مختلف المحددات الأخرى التي تؤثر على طبيعة وماهية الاختلافات في المشاركة السياسية.

تحليل البيانات الإحصائية باستخدام اموس AMOS

كذلك في إعداد البحوث التربوية، أيضا أبحاث السوق، ومختلف البحوث المؤسسية. والعمل على  تخطيط الأعمال (مثل إنشاء مجموعة من النماذج الخاصة بطبيعة الاقتصاد القياسي والقوائم المالية وتحليل مختلف العوامل التي تؤثر على ماهية وطبيعة التحصيل الوظيفي في داخل حيز ومكان العمل). ومن ثم تقييم محتوى البرنامج بما في ذلك الأمر العمل على تقييم مختلف نتائج البرنامج أو نتائج النماذج السلوكية باستخدام SEM وذلك بهدف استبدال الانحدار التدريجي أو الانحدار التقليدي.

كما أنه يسمح برنامج أموس للباحث بالتمكن من العمل على تحديد ماهية النماذج ومن ثم تقييمها وتقديمها لإظهار طبيعة وماهية العلاقات المفترضة بين مختلف المتغيرات. وذلك حيث يمكن توفير نمذجة المعادلة الهيكلية (SEM) فهو يعد بأنه سهل وبسيط في الاستخدام. ويسمح للباحث بكل سهولة إجراء مقارنة بين النماذج والعمل على تأكيدها وتحسينها وتقييمها.


 مخرجات ونتائج برنامج اموس AMOS:

من أهم وأبرز المخرجات والتي تعتبر بأنها مهمة والتي تنتج عن استخدام برنامج أموس (AMOS) ما يأتي:

أولاً ملخص المتغير لبرنامج اموس AMOS:

ويعبر هذا الملخص عن متغير يعمل على إخراج النص الخاص بمحتوى معين. وكما أنه يمكننا معرفة عدد ومجموعة من المتغيرات كذلك ماهية المتغيرات المستخدمة وذلك لتحليل SEM. وكما أنه يمكننا من أن نتعرف ونرى ماهية عدد المتغيرات التي لو تمت ملاحظتها. ومعرفة عدد المتغيرات التي لم يتم التعرف على ملاحظتها في محتوى النموذج.

ثانياً الوصول إلى الحالة والصورة الطبيعية في AMOS:

من المتعارف عليه في نموذج SEM أنه ينبغي توزيع مجموعة البيانات بشكل وبصورة طبيعية. حيث أنه يقوم برنامج AMOS بإخراج محتوى النص. وكما أنه يمكن للمستخدم التعرف على الحالة الطبيعية والمتعارف عليها للبيانات من خلال إجراء اختبار التفلطح والانحراف والالتواء.

ثالثاً التقديرات في برنامج AMOS:

إن من أهم ميزات ومخرجات برنامج أموس في عمليات إخراج محتوى نص يعطي خيار التقدير لنتيجة ومستوى الانحدار. حيث أن التحميل الموحد للعامل، التأثير المباشر، التأثير الكلي، الارتباط، التغاير، التأثير غير المباشر، إلخ.

رابعاً مؤشر التعديل لبرنامج التحليل الإحصائي اموس AMOS:

من أبرز مخرجات البرنامج أنها تعمل على إظهار وبيان نتيجة فهرس التعديل الخاص بطبيعة وماهية موثوقية المسار والطريق والسلوك المرسوم في داخل محتوى ونموذج .SEM  فإذا كانت قيمة مؤشر MI كبيرة، فإنه بإمكاننا إضافة العديد والمزيد من مختلف المسارات إلى محتوى وطبيعة محتوى نموذج SEM.

خامساً ملائمة ومناسبة وموافقة النموذج في برنامج AMOS:

كما أن العديد من مخرجات البرنامج يمكن أن تعطي خيار موافقة وملاءمة محتوى النموذج لماهية النتيجة. وذلك لملاءمة إحصائيات وطبيعة النموذج، حيث أنها ستُظهر كافة وجميع ومختلف مزايا الفهارس الملائمة لها، مثل GFI  وRMR  وTLI  وBIC  وRMSER، إلخ.

سادساً رسالة الخطأ في برنامج التحليل الإحصائي AMOS:

​يتوجب على الباحث في حالة وجود أي مشكلة أو خطب ما، أثناء عملية إعداد وتشكيل ورسم صورة للنموذج. فعلى سبيل المثال/ أنه إذا نسينا أن نقوم برسم مصطلح ومسار الخطأ أو أنه إذا قمنا برسم وتوضيح التباين والفروق ما بين متغيرين، أو في حالة التعرض لوجود وتوفر مجموعة من البيانات المفقودة. فإن برنامج أموس لا تحسب ماهية النتيجة أو أنها ستقوم بمنح وإعطاء رسالة تفيد بالخطأ وماهيته.

اقــرأ أيـــضا: استخدام برنامج أموس (AMOS) في التحليل الإحصائي 


 بناء النموذج في برنامج التحليل الإحصائي اموس AMOS:

في البداية علينا تشغيل برنامج أموس وذلك من خلال النقر على قائمة "ابدأ" واختيار خيار"AMOS Graphic"، فيمكننا تشغيل البرنامج. ففي ذات اللحظة التي يبدأ فيها تشغيل برنامج أموس، تظهر نافذة تسمى "نافذة الرسم" ففي هذه النافذة، يمكننا رسم نموذج SEM يدوياً.

ومن ثم نقم بإرفاق البيانات من خلال تحديد اسم ملف من خيار ملف البيانات (هذه الطريقة الأولى). يوجد طريقة ثانية فيمكننا إرفاق البيانات في AMOS لتحليل SEMيظهر هذا الخيار أيضا إذا نقرنا على أيقونة "تحديد البيانات.

أما الخطوة التالية فهي بناء المتغير المرصود فنستخدم رمز المستطيل لرسم المتغير المرصود. أما المتغير غير المرصود نستخدم رمز الدائرة لرسم المتغير غير المرصود. وبالنسبة لمعرقة علاقة السبب والنتيجة يتم استخدام سهم برأس واحد في برنامج أموس لرسم علاقة السبب بين المتغيرات المرصودة وغير المرصودة. ويمكننا رسم التباين المشترك من خلال استخدام سهم مزدوج الرأس لرسم التباين المشترك بين المتغيرات.

من حيث مصطلح الخطأ في برنامج أموس يكون رمز مصطلح الخطأ بجوار رمز المتغير غير المرصود، ويتم استخدامه لرسم المتغير الكامن. أما بالنسبة لتسمية المتغير عندما نضغط بزر الماوس الأيمن على متغير في نافذة رسومية، يتم استخدام الخيار الأول وهو "خصائص الكائن" وذلك لإعطاء اسم المتغير في برنامج أموس.

هناك أيقونات أخرى أيضا كثير، وتقريباً جميعها تساعد هذه الرموز في رسم نموذج SEM بيانياً. فمن ضمن الرموز التي تساعد مثل رمز المسح، والأيقونة المتحركة. ورمز الحساب، وعرض النص، وخصائص التحليل، وما إلى ذلك في رسم نموذج SEM بيانياً.


 فيديو: تحليل المسار Path analysis باستخدام برنامج اموس 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة