التدقيق اللغوي وخدماته عبر الإنترنت - المنارة للاستشارات

التدقيق اللغوي وخدماته عبر الإنترنت

التدقيق اللغوي وخدماته عبر الإنترنت
اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي وخدماته عبر الإنترنت


 برنامج التدقيق اللغوي للغة العربية 

يوجد عدة برامج للتدقيق اللغوي للغة العربية، والتي يتم من خلالها تدقيق المحتويات واستكشاف الأخطاء اللغوية المختلفة وتصحيحها، ومن أهم هذه برنامج التدقيق اللغوي ginger software  حيث يقدم هذا البرنامج خدمة التدقيق اللغوي وتصويب الأخطاء الإملائية للشركات والمؤسسات، حيث يحتوي هذه البرنامج على العديد من الأدوات التي تساعد في عملية التدقيق اللغوي والإملائي.

يتميز البرنامج بسهولة استخدامه في تصحيح أي خطأ إملائي أو نحوي أو لغوي، فأثناء عملية التدقيق اللغوي، وعند العثور على خطأ إملائي، أو نحوي، أو لغوي؛ فإن البرنامج يعطي الكلمة التي بها خطأ لون مميز، ويقوم بإظهار البدائل الصحيحة للكلمة التي يوجد بها خطأ، ويساعد برنامج التدقيق اللغوي الكتاب على إنجاز كتاباتهم بدون أخطاء، وعند قيام البرنامج بعملية التدقيق اللغوي، قد يواجه بعض الكلمات الغريبة؛ فيظنها خطأ؛ من أجل ذلك قدم برنامج ginger software  ميزة إضافة هذه الكلمات الغريبة إلى قاموس البرنامج حتى لا يعتقد أنها خطأ عند قيامه بعملية التدقيق اللغوي، كما يتميز برنامج التدقيق اللغوي ginger software  بقدرته على تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوي على برامج الكتابة، مثل وورد، وأيضًا يتميز بقدرته على تصحيح الأخطاء الموجودة صفحات الويب، والشركة التي أنتجت هذا البرنامج تقوم بتطويره بشكل مستمر، ليصبح البرنامج الرائد في عملية التدقيق اللغوي.


 ما هو التدقيق اللغوي؟ 

يُقصد بعملية التدقيق اللغوي بأنها العملية التي يتم من خلالها التأكد من صحة النصوص وسلامتها من الأخطاء النحوية والاملائية والنحوية والصرفية والبلاغية، وتصحيح الأخطاء إن وجدت، كما أن للتدقيق اللغوي فوائد عديدة منها:

1. يضمن التدقيق اللغوي عدم الإخلال بالمعنى المراد إيصاله للجمهور.

2. يوفر التدقيق اللغوي فرص عمل لأصحاب اللغة العربية، والمتمكنين من كتابة وتدقيق المحتويات العربية المختلة.

3. يساعد التدقيق اللغوي في التأكيد على أصالة اللغة العربية والدفاع عنها أما المصطلحات الدخيلة.

4. يعمل التدقيق اللغوي على زيادة الخبرة لدى المدقق اللغوي، وزيادة حصيلته اللغوية، وزيادة قدراته على التعامل مع النصوص بكل سهولة ومرونة.

5. يضمن التدقيق اللغوي خلو المحتوى من الأخطاء اللغوية المختلفة.

6_ يعمل التدقيق اللغوي على إثراء المكتبة العربية بمضامين منقّحة.

ويجب على المدقق اللغوي عند قيامه بعملية التدقيق اللغوي أن يأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور، من أهمها:

1. لا يجوز للمدقق اللغوي القيام بعمل التدقيق اللغوي قبل قراءة النص بشكل كامل، وفهمه، واستيعابه، حيث أن الفهم غير الصحيح للنص قد يجعل عملية التدقيق اللغوي غير سليمة.

2. يجب أن يراعي المدقق اللغوي المعنى الذي يريد الكاتب أو الباحث إيصاله، فتغيير بعض الكلمات أثناء عملية التدقيق اللغوي قد يؤثر على فهم المعنى بشكل صحيح.

3. يُفضل أن يكون المدقق اللغوي متخصص في مجال واحد، وأن يكون ملمًّا بهذا المجال بشكل كامل.

التدقيق اللغوي


 طريقة التدقيق اللغوي للبحوث 

إن عدم التدقيق اللغوي للبحوث، ووجود الأخطاء الإملائية والنحوية بها، قد يجعل القارئ ينفر من البحث، وكذلك يجعل المحكمين يرفضون هذا البحث، لذلك يحب قبل عرض البحث للمحكمين أو القراء أن يتم القيام بعملية التدقيق اللغوي للبحث، وتتم عملية التدقيق اللغوي للبحوث من خلال عدو خطوات، من أهمها ما يلي: 

1. القياس: ففي هذه الخطوة منة عملية التدقيق اللغوي يتم فحص المضمون بشكل عام.

2. استكشاف المشاكل النحوية والإملائية وبدء تصحيحها: حيث يتم في عملية التدقيق اللغوي استكشاف الأخطاء وتصويبها وفقاً للمعايير التي وضعتها الجامعة.

3. بعد الخطوتين السابقتين في عملية التدقيق اللغوي يتم التأكد من تصويب أخطاء البحث بشكل كامل.

4. مراجعة البحث بشكل كامل بعد الانتهاء من عملية التدقيق اللغوي، حيث تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا بعد عملية التدقيق اللغوي.

5. في الخطوة الأخيرة يقوم الباحث بكتابة تقرير حول عملية التدقيق اللغوي؛ ليستفيد منه في أعمال أخرى.


 خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت 

يُقصد بالتدقيق اللغوي عبر الإنترنت استخدام الشبكة العنكبوتية في التدقيق اللغوي عبر مواقع وتطبيقات موجودة على الإنترنت، وذلك إما بشكل مجاني أو مدفوع الخدمة، ومن أهم المواقع التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي عبر الانترنت موقع مبتعث، حيث يقدم موقع مبتعث خدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت من قبل خبراء مختصين بعملية التدقيق اللغوي والإملائي والنحوي للدراسات العلمية، والأبحاث، والرسائل العلمية، والكتاب والأعمال الأدبية، ويتميز هذا الموقع بتقديمه لخدمة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت لجميع الأعمال المكتوبة باللغة العربية، أو اللغة الإنجليزية، ويقوم موقع مبتعث بتقديم عدد من المدققين اللغوين وذلك حسب حجم العمل المطلوب تدقيقه تدقيقًا لغويًّا، حيث يتم إرسال العمل المكتوب عبر موقع مبتعث على الإنترنت، ومن ثَم تتم عملية التدقيق اللغوي لهذا العمل، ويُعتبر موقع مبتعث من المواقع التي تقدم خدم التدقيق اللغوي عبر الإنترنت بمقابل مادي، أي أن خدمة التدقيق اللغوي لدى هذا الموقع غير مجانية. 


 برنامج التدقيق اللغوي للغة الانجليزية 

من أهم برامج التدقيق اللغوي التي تقدم خدمة التدقيق اللغوي للأعمال المكتوبة باللغة الإنجليزية برنامج Grammarly ويقوم هذا البرنامج بتقديم خدمة التدقيق اللغوي وتصحيح الأخطاء في الأعمال الإنجليزية بشكل احترافي، ويعتبر برنامج التدقيق اللغوي Grammarly من أهم البرامج التي يتعلم من خلالها الباحث أو الكاتب كتابة اللغة الإنجليزية بشكل صحيح، وبعد عملية التدقيق اللغوي، وقبل إرسال العمل المدقق إلى كاتبه، يقوم خبراء هذا الموقع بالتأكد من نجاح عملية التدقيق اللغوي، وخلو العمل المكتوب باللغة الإنجليزية من الأخطاء الإملائية واللغوية، ويقدم برنامج Grammarly خدمة التدقيق اللغوي للأبحاث والرسائل والكتابات الإنجليزية بشكل مجاني، ويمكن من خلال برنامج التدقيق اللغوي Grammarly إضافة قواعد اللغة الإنجليزية إلى حزمة أوفيس، ويعتبر برنامج التدقيق اللغوي هذا عالي المستوى في تقديمه لخدمة التدقيق اللغوي.


 فيديو: مواقع التدقيق الملائي في الانترنت مجانا 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة