التدقيق اللغوي للعروض والسير الذاتية - المنارة للاستشارات

التدقيق اللغوي للعروض والسير الذاتية

التدقيق اللغوي للعروض والسير الذاتية
اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي للعروض والسير الذاتية


 التدقيق اللغوي والمراجعة 

التدقيق اللغوي: تعرف عملية التدقيق اللغوي بأنها العملية التي يتم من خلالها بحث وضبط وإحكام النصوص، والتأكد من نقاط يريدها الباحث في موضعها الصحيح، ومن ثم ينقل هذه النقاط إلى التدقيق اللغوي العملي حيث يتم تصحيح الأخطاء الموجودة سواء كانت إملائية، أو لغوية، أو نحوية. ومن الأمور التي يستهدفها المدقق اللغوي من خلال عمليات التدقيق اللغوي ما يلي:

1. التدقيق اللغوي للأبحاث العلمية.

2. التدقيق اللغوي للأطروحات في كافة المجالات المختلفة، والمتنوعة.

3. التدقيق اللغوي للروايات والأدبيات.

4. التدقيق اللغوي للإعلانات.

المراجعة: المراجعة هي عبارة عن عملية شاملة لكافة عناصر البناء في المحتوى للتأكد من خلوه من المشاكل والأخطاء بشكل عام وتهيئته للتقديم أو النشر.

ومن الأمور التي تستهدفها المراجعة ما يلي:

1. مراجعة المصطلحات.

2. مراجعة التنسيق.

3. مراجعة الأسلوب الكتابي والنحوي والبلاغي.


 أهداف عمليتي التدقيق اللغوي والمراجعة 

لا شك أن عمليتي التدقيق اللغوي والمراجعة من أهم العمليات التي يتم من خلالها إخراج المضمون الكتابي بشكله السليم الذي خطط له، للحصول على أفضل تدقيق لغوي وأفضل نتائج، وإن عمليتي التدقيق والمراجعة لهما فوائد عدة ومن أهم فوائدهما ما يلي:

  • بعد عمليتي التدقيق اللغوي والمراجعة يقوم المدقق اللغوي بتسليم العمل بعد التأكد من خلوه من الأخطاء، مما يجعل هناك دافع تحفيزي للاستمرار.
  • من خلال الاستمرار في عمليات التدقيق اللغوي والمراجعة يتعلم المدققون اللغويون من الأخطاء التي يواجهونها، ويتجنبون الوقوع في مثل هذه الأخطاء عند القيام بعمليات التدقيق اللغوي والمراجعة في كتابات أخرى.
  • تساعد عمليتا التدقيق اللغوي والمراجعة في زيادة الحصيلة المعرفية والخبرة العملية في مجالات التدقيق اللغوي المختلفة.
  • إن عمليتا التدقيق اللغوي والمراجعة تعمل على تنمية القدرات اللغوية للباحثين والمدققين اللغويين.
  • عملية التدقيق اللغوي تجعل المدقق اللغوي يهتم بأساليب العرض المتقن لمضمون ومحتوى النصوص المختلفة.

التدقيق اللغوي


 التدقيق التجاري 

التدقيق التجاري هو عبارة عن عملية تدقيق لغوي، فحص ورقابة تجري على البيانات والمعلومات الخاصة بشركة أو مؤسسة تجارية وتشمل متابعة ملفاتها المالية وكافة عمليات التدقيق الحسابي للشركة، وتشمل عملية التدقيق اللغوي التجاري على مجموعة من المعايير التي هي عبارة عن مجموعة من الأسس والقوانين التي قام بوضعها مختصون في التجارة؛ وذلك لتحقيق أقصى حد من الاستفادة الممكنة في ظل الامكانيات المتاحة في إطار العملية التجارية.


 تدقيق السيرة الذاتية 

ويعتبر التدقيق اللغوي للسير الذاتية من أهم مجالات التدقيق اللغوي، حيث إن التدقيق اللغوي للسيرة الذاتية يرتبط بشكل مباشر بإعطاء الصورة الحسنة عن صاحب السيرة الذاتية، ويتم تدقيق اللغوي للسيرة الذاتية عبر مجموعة من الخطوات المتسلسلة والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً: التدقيق اللغوي الأساسي للبيانات: وفيه يقوم المدققون اللغويون بعملية التدقيق اللغوي للمعلومات الشخصية المتمثلة في كتابة الاسم وتاريخ الميلاد ومعلومات الاتصال وكذلك الايميل، ويتم ذلك عن طريق قراءة هذه البيانات أكثر من مرة والتحقق من صحتها.

ثانياً: التدقيق اللغوي لمعلومات المؤهلات العلمية: ويتم في هذا النوع من التدقيق اللغوي فحص كل ما له علاقة في المجال التعليمي من مسميات المؤسسات التعليمة، وسنوات التخرج، والمؤهل الأكاديمي، والمعدل الأكاديمي، وكذلك التأكد من التقديرات والشهادات التي تم الحصول عليها، ويتم ذلك من خلال إعادة القراءة والنظر في الأوراق الثبوتية.

ثالثاً: التدقيق اللغوي للمهارات والخبرات: يقوم المدققون اللغويون بالتدقيق اللغوي للمهارات والكتابات من أجل التأكد من صحة المعلومات المدخلة بخصوص الدورات التعليمية وسنوات الخبرة وكذلك المواهب، مع التأكد من عدد ساعات كل دورة تدريبة قام الشخص بأخذها وكذلك التأكد من حصر كافة هذه المهارات والخبرات، ويتم التدقيق والتركيز على ذكر ماهية المهارات المكتسبة، وكذلك العضويات والاهتمامات ومجالات الإبداع.


 تدقيق اللغوي للعروض 

وفيه التدقيق اللغوي للعروض يقوم المدقق اللغوي بالمفاضلة والمقارنة بين العروض التي تم عرضها من قبل الأشخاص وانتقاء أفضل هذه العروض والملائمة للاحتياج في إطار الإمكانيات المتاحة، وتعتبر عملية التدقيق اللغوي للعروض من أهم العمليات التي تعمل على زيادة الاطلاع والمعرفة في المجالات المقصودة من وراء هذه العروض.

ويشمل هذا عدة خطوات من أهمها ما يلي:

1_ حصر كافة العروض الموجودة والمتوفرة.

2_ عرض هذه العروض على الاحتياجات الشخصية والبدء في المفاضلة بينها؛ بهدف اختيار أفضلها.

3_ انتقاء العروض المناسبة والتي تكون أكثر فائدة وأقل تكلفة.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة