مفهوم تنسيق الرسائل العلمية وأهم برامج التنسيق

مفهوم تنسيق الرسائل العلمية وأهم برامج التنسيق
اطلب الخدمة

مفهوم تنسيق الرسائل العلمية وأهم برامج التنسيق

 


 تنسيق الرسائل الجامعية 

المقصود بالرسائل الجامعية هي رسائل الماجستير والدكتوراه، من أهم ما تم تركيز عليه في الرسائل الجامعية هو تنسيقها، فلا يقبل مشرف رسالة جامعية غير منسقة، فتنسيق الرسائل الجامعية لها دور كبير في قبولها ونجاحها، ويتم تنسيق الرسائل الجامعية وفق معايير البحث العلمي، ووفق المعايير المتبعة في الجامعة، فلكل جامعة معايير خاصة في تنسيق الرسائل الجامعية، ويكون تنسيق الرسائل الجامعية من خلال عدة أمور، وهي:

1. إن أول خطوة من خطوات تنسيق الرسائل الجامعية هو وضع معيار تقريبي لعدد صفحات الرسالة العلمية، فالمتوسط المفضل لرسائل الماجستير من 150 إلى 250 صفحة، والمتوسط المفضل لرسائل الدكتوراه من 350 إلى 500 صفحة، وعند الطباعة يتم استخدام ورق من نوع A4 حيث إن الورق المناسب للرسائل العلمية. 

2. من خطوات تنسيق الرسائل العلمية اختيار اللون المناسب، وهو اللون الأسود مقياس 14، ويتم تنسيق عناوين الأبواب في الرسائل الجامعية من خلال كتابتها بخط عريض مقاس 18، والعناوين الرئيسية بخط مقاس 16.

3. وتنسيق الهوامش في الرسائل الجامعية تكون المسافة في الهوامش 3سم من الجانب الأيمن، 2سم من الجانب الأيسر.


 كيفية تنسيق الرسائل العلمية 

يوجد متطلبات عامة تطلبها كل الجامعات في تنسيق الرسائل العلمية، ومن هذه المتطلبات في تنسيق الرسائل العلمية ما يلي:

1. يتم تنسيق الرسائل العلمية من خلال بداية كل فصل جديد في صفحة جديد، حيث إن جعل بداية الفصل اللاحق في نفس صفحة الفصل السابق مخالف لتنسيق الرسائل العلمية.

2. يكون تنسيق الرسائل العلمية من خلال تخصيص ورقة لبداية كل فصل يكتب عليها بالخط العريض رقم الفصل وعنوانه.

3. في تنسيق الرسائل العلمية يستخدم الخط الأسود فقط في كتابة الرسالة، فلا يجوز استخدام خط غير الأسود.

4. في تنسيق الرسائل العلمية يؤخذ بعين الاعتبار أن بين بداية النص وعنوان الفصل تكون 3سم.

5. يراعى في تنسيق الرسائل العلمية الترتيب الصحيح للأرقام، ويجب التأكد من تطابق الأرقام مع الفهارس، وتطابق الأرقام مع الهوامش، فهذه للنقاط مهمة جدًا في تنسيق الرسائل العلمية.

6. في تنسيق الرسائل العلمية يراعي التوازان بين عدد مباحث الفصول، وبين عدد صفحات الفصول.

تنسيق


 تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه 

تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه لا يقل أهمية عن الرسائل نفسها، ويكون تنسيق رسائل الماجستير من خلال وضع الحد الأعلى لعدد صفحاتها حيث يفضل عدم زيادتها عن 250 صفحة، كما يكون الحد الأعلى لرسائل الدكتوراه هو 500 صفحة، مع العلم أن عدد صفحات الملاحق، والنصوص المحققة لا يكون من ضمن عدد الصفحات المذكور لرسائل الماجستير والدكتوراه، كما ينبغي العلم عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه أن محتواها ومبناها أكثر أهمية من عدد صفحاتها، وبعد تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يتم اختيار الورق المناسب لهذه الرسائل، وهو ورق أبي من نوع A4 وزنه 80 جم، وحتى يزداد تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه أناقة وجمالًا يتم وضع تجليد حلزوني أبيض اللون لرسالة الماجستير، والدكتوراه، والغلاف الخارجي يكون شفافًا، وعند تنسيق الغلاف في رسائل الماجستير والدكتوراه يجب أن تكون صفحة الغلاف مشتملة على: اسم الجامعة وشعارها، اسم الكلية، اسم القسم، عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه، نوع الرسالة، اسم الباحث، اسم المشرف، وتاريخ إعداد الرسالة الهجري والميلادي.


 مفهوم تنسيق رسائل الماجستير 

تعرف عملية تنسيق رسائل الماجستير بأنها مجموعة من المعايير والشروط المختلفة التي يتم اتخاذها لجعل رسالة الماجستير محل قبول من حيث الشكل وترتيب المحتويات، ومن مفهوم تنسيق رسائل الماجستير الذي ذُكِر نستنتج ما يلي:

1. تنسيق رسائل الماجستير هي عملية تساعد في رفع قيمة ومستوى رسائل الماجستير.

2. تنسيق رسائل الماجستير عملية تساعد في رفع مستوى تقييم الرسائل من قبل أعضاء لجنة التحكيم.

3. يساعد تنسيق رسالة الماجستير في جذب الجمهور نحوها، ورفع مستوى قبولها.

4. عملية تنسيق رسالة الماجستير تساعد في توضيح ماهية رسالة الماجستير، وطبيعة محتويات عناصرها، وفق شروط البحث العلمي، وشروط الجامعة.

ومن هذا الحديث يتضح مدى أهمية تنسيق رسائل الماجستير في رفع قيمتها في مختلف الجوانب، ويجب عند القيام بتنسيق رسالة الماجستير مراعاة إجراء التدقيق النحوي والإملائي، حيث إن التدقيق اللغوي والإملائي شرط مهم من شروط تنسيق رسائل الماجستير. 


 برامج تنسيق الرسائل العلمية 

تتميز الأبحاث والرسائل العلمية عن غيرها عن المقالات أو الكتابات الأخرى بحاجتها إلى التنسيق، ومن أفضل الرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل العلمية هو برنامج لاتيكس LATEX، فهو أحد البرامج التي ذاع صيتها فيما يتعلق بضبط وتنسيق الرسائل العلمية، ويتميز برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس بتوفير الوقت والجهد على الطلبة غير المحترفين، حيث يمكنهم من إنجاز أبحاثهم ورسائلهم العلمية بشكل أسرع، كما يتميز برنامج تنسيق الرسائل العلمية بكتابة المعادلات الرياضية، والكيميائية، والفيزيائية بدقة وجودة عاليتين.

وتتوافر في برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية آليات تجعل التنسيق فوريًّا، وآنيًّا، ويتم استخدام برنامج تنسيق الرسائل العلمية بشكل مجاني دون دفع أي رسوم مقابل الخدمة، ويعتبر هذا البرنامج أكثر شهرة من برنامج وورد في مجال الأبحاث والرسائل العلمية، ويؤخذ على برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس أن المستخدم الجديد له قد يعاني في البداية من بعض الصعوبة في استخدام، لكنه هذه الصعوبة تزول مع المداومة على استعمال هذا البرنامج، ومن خلال برنامج لاتيكس لتنسيق الرسائل العلمية نستطيع معرفة طبيعة المحتوى، هل رسالة علمية، أو تقرير، أو ورقة علمية، ويُرمز برنامج تنسيق الرسائل العلمية لاتيكس بالرمز (TEX).


 فيديو: تنسيق أجزاء الرسالة وطرق تنسيق الرسائل 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة