تنسيق الرسائل العملية ومحتوياتها - المنارة للاستشارات

تنسيق الرسائل العملية ومحتوياتها

تنسيق الرسائل العملية ومحتوياتها
اطلب الخدمة

إجراءات تنسيق الرسائل العملية


 إجراءات تنسيق الرسائل 

حتى يتم تنسيق الرسائل بشكل سليم ودقيق يجب القيام بمجموعة من الإجراءات المتمثلة فيما يلي:

1. نوع الخط وحجمه: تختلف الخطوط المتبعة في الرسائل العربية عن الخطوط المتبعة في الرسائل الأجنبية، حيث إن نوع الخط المتبع في تنسيق الرسائل العربية هو Simplified Arabic وحجمه 14، أما نوع الخط المتبع في تنسيق الرسائل الأجنبية فهو Times New Roman وحجمه 12.

2. السطور: في عملية تنسيق الرسائل الجامعية يجب أن تكون النسخ النهائية للرسائل مكتوبة بمسافة واحدة بين السطور.

3. الهوامش: الهوامش في تنسيق الرسائل تكون 3سم على الجانب الأيمن من الصفحة، و2سم على الجانب الأيسر من الصفحة.

4. ترقيم الصفحات: في تنسيق الرسائل يجوز وضع الأرقام في وسط أسفل الصفحة، أو في الجانب الأيسر أو الأيمن من أسفل الصفحة، لكن المفضل في تنسيق الرسائل وضع الأرقام في وسط أسفل الصفحة.

5. الجداول: في تنسيق الرسائل العلمية عند القيام بتنسيق الجداول يتم وذع عناوين الجداول وأرقامها في متن الرسائل، ويجب أن تكون الأرقام مكتوبة بشكل تسلسلي.


 تنسيق الأبحاث والرسائل العلمية 

يُقصد بعملية تنسيق الأبحاث والرسائل العلمية، هو تنسيق كل جانب من جوانب الأبحاث والرسائل العلمية، ومن الأسس التي يجب اتباعها في تنسيق الأبحاث والرسائل العلمية ما يلي:

1. عندما نقوم بتنسيق الأبحاث والرسائل العلمية فإننا نضع العنوان في منتصف صفحة العنوان، حيث يُكتب العنوان بخط سميك، ويُكتب في صفحة العنوان أيضًا أشياء أخرى، كالدرجة العلمية، والجامعة، والكلية، والقسم، وسنة المنح.

2. صفحة الإشراف: عند تنسيق صفحة الإشراف في الأبحاث والرسائل العلمية، يتم وضع عنوان الرسالة أو البحث، واسم الباحث، والمؤهلات، واسم المشرف.

3. صفحة الموافقة: يتم تنسيق صفحة الموافقة في الأبحاث والرسائل العلمية بعد وضع المعلومات التي تم ذكرها في صفحة الإشراف، مع إضافة الدرجة العلمية، وفي الرسائل العلمية يُضاف أسماء المناقشين، أما في الأبحاث العلمية، فيُضاف أسماء المحكمين.

4. صفحة الشكر: يكون تنسيق صفحة الشكر في الأبحاث والرسائل العلمية من خلال تقديم الشكر للمشرف، والأهل، والأصدقاء، وكل من ساعده على إنجاز البحث، أو الرسالة العلمية.

5. صفحة المحتويات: تنسيق صفحة المحتويات في الأبحاث والرسائل العلمية يمون من خلال كتابة العناوين الرئيسية للبحث العلمي، أو الرسالة العلمية، مع كتابة رقم الصفحة مقابل كل عنوان.

تنسيق


 شروط تنسيق الرسالة 

إن تنسيق الرسائل العلمية يُهذب الرسائل، ويجعلها أكثر جاذبية، يجب عند القيام بتنسيق الرسائل العلمية إتباع مجموعة من الشروط، من أهمها:

1. عندم تنسيق متن الرسالة من خلال كتابة المقدمة، ثم الفصول والمباحث، بحسب الحطة المعتمدة للرسائل.

2. في عملية تنسيق الرسائل يتم كتابة الأعداد في متن الرسالة بشكل تسلسلي، وتكون بداية الأعداد من صفحة المقدمة، وتنتهي بانتهاء الملاحق.

3. عندما يقوم الباحث بتنسيق عناوين المباحث في الرسائل؛ فإنه يضع عناوين المباحث في وسط أعلى الصفحة.

4. تنسيق المصادر المراجع في الرسائل يختلف باختلاف معايير التنسيق التي تضعها كل جامعة، فبعض الجامعات تبدأ بتنسيق كل مصدر، أو مرجع في الرسائل من خلال كتابة اسم المؤلف، ثم اسم الكتاب، ومن الجامعات مَن تبدأ بوضع اسم المرجع أو المصدر أولًا ثم اسم المؤلف، والتنسيق الأكثر انتشارًا للمصادر والمراجع في الرسائل كالتالي: كنية المؤلف: اسم المؤلف. تاريخ النشر. اسم الكتاب. الطبعة. الناشر. مكان النشر. وما يهم في عند تنسيق الرسائل العلمية أن تكون الطريقة موحدة في تنسيق الرسالة الواحدة.


 دليل الجامعة في عملية التنسيق 

لكل جامعة دليل تنسيق خاص بها، حيث يحتوي دليل التنسيق الخاص بجامعة معينة على معلومات حول التنسيق تختلف عن معلومات التنسيق التي يحتويها دليل جامعة أخرى، وفيما يتعلق بدليل الجامعة الإسلامية بقطاع غزة في عملية التنسيق؛ فإنه آلية تنسيق خاصة بها، والخطوات التي يتبعها دليل الجامعة في تنسيق صفحة الغلاف كالتالي:

1. أشار دليل الجامعة إلى أن صفحة الغلاف يتم تنسيقها من خلال كتابة اسم الجامعة، ومكانها، والدراسات العليا، والكلية والتخصص، حيث يتم التنسيق من خلال كتابة هذه المعلومات باللغة العربية في الجانب الأيمن من أعلى الصفحة، وفي المقابل يتم كتابتها باللغة الإنجليزية.

 2. يذكر دليل الجامعة أن العنوان في صفحة الغلاف يتم تنسيقه خلال كتابته باللغة العربي بخط أسود غامق، حجم 20 من نوع Simplified Arabic، ثم باللغة الإنجليزية بخط أسود غامق حجم 20 من نوع Title of your Thesis.

3. يشير دليل الجامعة في عملية التنسيق إلى أنه يتم بعد كتابة العنوان يتم كتابة اسم الباحث، واسم المشرف بخط أسود غامق حجم 16 من نوع Simplified Arabic .

4. وفي نهاية صفحة الغلاف يُكتب بحب ما ذُكر في دليل الجامعة في عملية التنسيق- الشهر والسنة بالتاريخ الميلادي والهجري، حيث يتم كتابتها بخط أسود غامق حجم 14 من نوع Simplified Arabic.


 تنسيق الدراسات السابقة 

إن الدراسات السابقة من معلومات المقدمة، حيث يتم تنسيق الدراسات السابقة من خلال وضعها في المقدمة، وبعد ذلك يتم تنسيق الدراسات السابقة بالترتيب، وهناك نوعان من الترتيب يتبعهما الباحثون عند تنسيق الدراسات السابقة في الرسائل العلمية، وهما:

1. الترتيب الزمني: حيث يتم تنسيق الدراسات السابقة وترتيبها من خلال ذكر الدراسة السابقة الأقدم زمنًا، ثم الأحدث منها، وهكذا.

2. الترتيب بحسب الارتباط بالموضوع: وهذا الترتيب هو الأكثر اتباعًا عند الباحثين عند قيامهم بتنسيق الدراسات السابقة في الرسائل، حيث يتم تنسيق الدراسات السابقة وترتيبها في الرسائل من خلال كتابة الدراسة السابقة الأكثر اتصالًا بموضوع الدراسة، ثم الأقل منها، وهكذا.

هذا فيما يتعلق بترتيب وتنسيق الدراسات السابقة مع بعضها، أما ترتيب وتنسيق معلومات الدراسة السابقة الواحدة، فيتم التنسيق من خلال ذكر اسم الدراسة السابقة، ثم اسم المؤلف، أو العكس.


 فيديو: إجراءات تنسيق الرسائل العلمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة