الدراسات السابقة وكيفية توثيقها والتعليق عليها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وكيفية توثيقها والتعليق عليها

الدراسات السابقة وكيفية توثيقها والتعليق عليها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وكيفية توثيقها والتعليق عليها


 طريقة توثيق الدراسات السابقة 

إن توثيق الدراسات السابقة مهم جدًا في البحوث والرسائل العلمية، ويلزم طريقة توثيق الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية إجراءات تتمثل فيما يلي:

1_ صياغة الدراسات السابقة: إن توثيق الدراسة السابقة من خلال صياغتها يتم من خلال توضيح طبيعة مشكلة الدراسة السابقة، وأهداف الدراسة السابقة، والاستنتاجات الي توصل إليها الباحث الذي كتب الدراسة السابقة، ثم نقد الدراسة السابقة من قبل الباحث الحالي.

2_ ترتيب الدراسات السابقة: فعند توثيق الدراسات السابقة يتم ترتيبها إما ترتيبًا تاريخيًّا من الأقدم إلى الأحدث، وهذا هو الأشهر في ترتيب الدراسات السابقة، أو الترتيب وفق درجة الصلة بموضوع البحث الحالي.

ويقوم بعض الباحثين بتوثيق الدراسات السابقة في الحواشي، ويتم ذلك من خلال كتابة رقم بجانب الدراسة السابقة، وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة (إدراج) في برنامج وورد، ثم النقر على (مرجع)، وعندما تظهر القائمة الفرعية يتم اختيار حاشية سفلية، حينها سيتم الترقيم بشكل تلقائي، وبعد ظهور الترقيم في أسفل الصفحة، يقوم الباحث الحالي بكتابة اسم الباحث الذي كتب الدراسة السابقة، ثم عنوان الدراسة السابقة، ثم ذكر نوع الدراسة السابقة هل هي رسالة ماجستير، أو دكتوراه، ثم اسم الجامعة التي أشرفت على الدارسة السابقة، وبعد ذلك تاريخ اعتماد الدراسة السابقة.


 طريقة التعليق على الدراسات السابقة 

بعد أن يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة في بحثه أو رسالته يقوم بنقدها والتعليق عليها، حيث يتم التعليق على الدراسات السابقة من خلال الخطوات المتمثلة فيما يلي:

1_ التعليق على متن الدراسات السابقة: عندما تكون الدراسة السابقة خالية من بعض الأطر الفنية التي يُفترَض أن تكون موجودة فيها، يتم التعليق على متن الدراسة السابقة.

2_ التعليق على منهجية الدراسة السابقة: حيث يقوم الباحث بالتعليق على المنهج الذي استخدمه الباحث السابق في الدراسة السابقة، حيث يكون التعليق إما إيجابي أو سلبي، أي أن التعليق على منهجية الدراسة السابقة يكون من خلال إظهار المميزات والعيب، وليس الاقتصار على العيوب فقط.

3_ التعليق على عينة الدراسة السابقة: ففي الدراسات السابقة التي تشتمل على عينة الدراسة، يقوم الباحث بعد كتابة الدراسة السابقة في بحثه بالتعليق على عينة الدراسة، ويظهر من خلال هذا التعليق ما إذا كانت العينة مناسبة للدراسة السابقة أم لا.

4_ التعليق على نتائج الدراسات السابقة: فقد يجد الباحث عند تعليقه على نتائج الدراسات السابقة أن النتائج غير مناسبة لطبيعة الدراسة السابقة، فقد يجد الباحث أن السبب في ذلك إما الخطأ في منهج الدراسة السابقة، وإما الخطأ في موضوعها، وأما الخطأ أثناء تحليل البيانات.


 كتابة الدراسات السابقة في البحث 

أغلب الباحثين يقومون بكتابة الدراسات السابقة في الإطار النظري لبحوثهم، حيث يقوم الباحث بكتابة أفضل الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع بحثه، حيث يقوم الباحث بكتابة الدراسة السابقة في بحثه وفقًا للخطوات التالية:

1_ في فصل الدراسات السابقة يقوم الباحث بتقديم نبذة عن بحثه أو رسالته، ثم يقوم بكتابة عنوان الدراسة السابقة، واسم مؤلفها، وتاريخ تأليفها.

2_ يقوم الباحث في بحثه بعد عرض الدراسات السابقة بتوضيح أهم الأهداف للدراسات السابقة، حيث يتم عرض الأهداف بأسلوب علمي.

3_ إن أهم الأمور التي يقوم الباحث بنقدها في الدراسات السابقة هي عينة الدراسة، حيث يقوم بكتابة النقد ضمن الحديث عن الدراسات السابقة.

4_ يقوم الباحث أثناء كتابة الدراسات السابقة في بحثه بكتابة المنهج العلمي الذي سارت عليه كل دراسة سابقة، حيث يتم كتابتها وفق طريقة توضح كيفية استخدام الباحث السابق للمنهج في الدراسة السابقة.

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة


 صياغة الدراسات السابقة في البحث 

تعتبر الدراسات السابقة في الأبحاث والرسائل العلمية من الأجزاء الأساسية التي لا يمكن للباحث أن يستغني عنها، ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الدراسات السابقة وصياغتها في البحوث ما يلي:

1_ بعد أن يختار الباحث الدراسات السابقة المناسبة لبحثه وقبل صياغتها عليه أن يقوم بمرجعة الدراسات السابقة مراجعة متأنية.

2_ يجب على الباحث البعد عن العرض العشوائي أثناء صياغة الدراسات السابقة، فعرض الدراسات السابقة أثناء صياغتها يكون بنماء على أسس علمية، وبشكل منطقي.

3_ نقد الدراسات السابقة: أثناء صياغة الدراسات السابقة يقوم الباحث بالتعليق على محتوى الدراسات السابقة، وبالتعليق على عينة الدراسة فيها، وعلى منهجها، مع إظهار الجوانب الإيجابية والسلبية في الدراسات السابقة.

4_ يجب على الباحث أثناء صياغة الدراسات السابقة الربط بين بحثه والدراسات السابقة بشكل سليم، لأن عدم الربط السليم يجعل صياغة الدراسات السابقة غير سليمة، مما يؤدي إلى ضياع مجهود الباحث في بحثه.


 كيف تسوي خطة بحث الدراسات السابقة 

إن خطط البحث التي تناولتها الدراسات السابقة، لا تختلف عن خطط البحث الموجودة في البحوث الحالية، حيث إن عناصر خطة البحث التي في الدراسات السابقة هي نفسها التي في الدراسات الحالية، وتتمثل خطة بحث الدراسات السابقة فيما يلي:

1_ عنوان الدراسة السابقة: إن العنوان من أهم أجزاء وعناصر خطة بحث الدراسة السابقة، لذا يجب أن يكون مصاغًا بطريقة علمية دقيقة.

2_ العناصر الإضافية في خطة بحث الدراسات السابقة: يوجد عدة عناصر اهتم الباحثون بإضافتها في خطط بحث دراساتهم السابقة وهي ليست أساسية في خطط بحث الدراسات السابقة، لكن من المفضل إضافته، مثل الآية الاستفتاحية، الإهداء، الشكر والتقدير، البسملة.

3_ مقدمة الدراسات السابقة: إن الباحثون كانوا يتناولون بعد العناصر الإضافية في خطة بحث الدراسات السابقة المقدمة، ففي مقدمة خطة بحث الدراسات السابقة يتم ذكر أهمية وأهداف ومشكلة الدراسة السابقة والمنهج المتبع فيها.

4_ المحتويات: بعد الحديث عن المقدمة في خطة بحث الدراسات السابقة يتم ذكر تقسيمات محتويات البحث، كالفصول، والأبواب، والمباحث.

5_ النتائج والتوصيات: أخر ما يتم تناوله في خطة بحث الدراسات السابقة هي الخاتمة، التي تتمثل في النتائج والتوصيات.


 فيديو/ صياغة الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة