الدراسات السابقة وكتابتها وتلخيصها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وكتابتها وتلخيصها

الدراسات السابقة وكتابتها وتلخيصها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وكتابتها وتلخيصها


 تعقيب عام على الدراسات السابقة 

بعد أن يقوم الباحث باختبار أفضل الدراسات السابقة، وأكثرها مناسبة لبحثه، يقوم بعرضها والتعقيب عليها، ويتم التعقيب على الدراسات السابقة بشكل عام وفقًا لما يلي:

1_ أول خطوة يقوم بها الباحث في التعقيب على الدراسات السابقة هي التعقيب على المحتوى، حيث يبين الباحث من خلال تعقيبه على محتوى الدراسات السابقة مدة جودة المحتوى وأهميته.

2_ بعد التعقيب على المحتوى يقوم الباحث في بحثه العلمي بالتعقيب على المنهج الذي تم اتباعه في الدراسة السابقة، مع ذكر مميزات وعيوب هذا المنهج ومدى صلاحيته للدراسة السابقة.

3_ التعقيب على مجتمع الدراسة: حيث إن التعقيب على مجتمع الدراسة، وكذلك عينة الدراسة من الأمور المهمة التي يجب أن يلتزم بها الباحث في تعقيبه على الدراسات السابقة، حيث يبين الباحث من خلال تعقيبه على عينة أو مجتمع الدراسة مدى مناسبة العينة والمجتمع وصلاحيتهما لموضوع الدراسة السابقة، فأحيانًا يثبت الباحثون في تعقيبهم على الدراسات السابقة أن عينة الدراسة غير مناسبة بالمطلق لموضوع الدراسة السابقة.

4_ بعض الباحثين يقومون في تعقيبهم على الدراسات السابقة بالتعقيب على عنوان الدراسة السابقة، مع إظهار إيجابيات وسلبيات العنوان، فقد يكون عنوان الدراسة السابقة غير مصاغ بطريقة علمية دقيقة.


 كيفية تلخيص الدراسات السابقة 

يتم تناول الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية الحالية من خلال تلخيص النقاط المهمة فيها، أما عن كيفية تلخيص الدراسات السابقة فهي كالتالي:

1_  يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة التي اتفقت مع البحث الحالي، حيث يتم تصنيف الدراسات السابقة بحسب التسلسل الزمني، أو بحسب الموضوع، أو بحسب المنهج... إلخ.

2_ يكتب الباحث الدراسات السابقة ويلخصها في بحثه ويعقب عليها بشكل موضوعي وبدون تحيز، مع إبراز جوانب القوة والضعف فيها.

3_ من العيوب التي يقع فيها الباحثون أثناء تلخيصهم للدراسات السابقة تكرار بعض النقاط، فمثلًا إذا جدة الباحث عيبًا في دراسة سابقة لا ينبغي أن يكرر كتابة هذا العيب في تلخيصه وتعقيبه على كل دراسة سابقة، وإنما يتم وضع جميع المميزات والعيوب في الدراسات السابقة بطريقة تتابعية، وذلك منعًا للتكرار.

4_ يجب أن يبتعد الباحث أثناء قيامه بعملية تلخيص الدراسات السابقة عن الإسهاب والتفصيل، حيث ينبغي أن يكزن تلخيصه للدراسات السابقة موجزًا ومختصرًا وشاملًا في نفس الوقت للأمور المهمة التي يجب التركيز عليها عند تلخيص الدراسات السابقة.

الدراسات السابقة


 كتابة الدراسات السابقة 

يقوم الباحثون بكتابة الدراسات السابقة في الإطار النظري من بحوثهم أو رسائلهم العلمية، ويتم ترتيب معلومات الدراسة السابقة بطرق مختلفة، فبعض الباحثين أثناء كتابته لمعلومات الدراسة السابقة يقوم بكتابة عنوان الدراسة السابقة، ثم اسم المؤلف، وبعد ذلك نوع الدراسة السابقة، وتاريخ إنجازها، وبعضهم الآخر يقوم أولا بكتابة اسم الباحث، ثم عنوان الدراسة السابقة، ثم نوعها، ثم تاريخها، ويتم كتابة الدراسات السابقة في البحوث والرسائل العلمية لعدة أسباب، من أهمها ما يلي:

1_ يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة في بحثه لغرض تقديم فطرة عامة عن موضوع البحث الحالي.

2_ من أهم الأسباب التي تجعل الباحثين يكتبون الدراسات السابقة في بحوثهم هو التعرف على الأخطاء التي وقعت في الدراسات السابقة، ومحاولة تفاديها وتجنبها.

3_ إن كتابة الدراسة السابقة في البحوث يسهل على الباحثين كتابة الإطار النظري لبحوثهم، كما أن الدراسات السابقة توفر على الباحثين الوقت والجهد في كتبتهم لبحوثهم.

4_ يستطيع الباحث من خلال كتابة الدراسات السابقة في بحثه التعرف على توصيات الدراسات السابقة ثم مناقشتها.


 مقدمة عن الدراسات السابقة 

يُعرّف الباحثون الدراسات السابقة بأنها عبارة عن الدراسات التي تناولت الحديث عن موضوع البحث الحالي، ويستفيد الباحث منها في الحصول على معلومات تساعده في بحثه وتعينه على كتابته، وتنقسم الدراسات السابقة إلى عدة أنواع، تتمثل فيما يلي:

1_ الدراسات السابقة الأولية: تعتبر الدراسات السابقة الأولية من أفضل الدراسات التي لها علاقة بموضوع البحث، ويُقصد بالدراسات السابقة الأولية الدراسات الأصلية التي كتبها المؤلف بخط يده مثل الدواوين الشعرية، والأبحاث، والمقابلات، والبرامج التلفزيونية، والمخطوطات، والوثائق الحكومية.

2_ الدراسات السابقة الثانوية: وهي الدراسات السابقة التي كتبها الباحثون المعاصرون حديثًا، وهي التي تستند في كتابتها على الدراسات السابقة الأولية، ومهمة الدراسات السابقة الثانوية تتمثل في أخذ المعلومات من الدراسات السابقة الأولية، ثم مناقشة هذه المعلومات، وتحليلها، وتفصيلها، ومن الأمثلة على الدراسات السابقة الثانوية: الدوريات، والجلات العلمية، والصحف اليومية، والأفلام.

ويجب على الباحث عن كتابته للدراسات السابقة في بحثه أن يبتعد عن الانتحال، وعن السرقة الأدبية، حيث أن جدارة الباحث ومهارته تظهر من خلال الاعتماد على نفسه، والابتعاد عن السرقة الأدبية.


 كيفية استخلاص نتائج الدراسات السابقة 

اعتمد الباحثون السابقون في عملية استخلاص نتائج دراساتهم السابقة على عدة طرق، وهي كما يلي:

1_ طريقة الاستنتاج: حيث يعتمد الباحثون على هذه الطريقة في استخلاص نتائج الدراسات السابقة للتعرف على نوع العلاقة بين المتغيرات، فمن خلال هذه الطريقة قد يستنتج الباحث وجود علاقة طردية أو عكسية بين متغيرات الدراسة السابقة، وقد يستنتج الباحث عدم وجود علاقة بين متغيرات الدراسات السابقة.

2_ طريقة الاحتمال: فمن خلاص هذه الطريقة يقوم الباحث بتعيين درجة الاحتمال في النتائج التي استخلصها في دراسته السابقة.3_ تأييد ورفض الفرضيات: فبعد أن يقوم الباحث بجمع بيانات الدراسة السابقة، يقوم باستخلاص النتائج التي تبين مدى موافقة أو مخالفة الأدلة التي قدمتها الدراسات السابقة للفرضيات، ويجب أن يكون الباحث محايدًا في إثبات الموافقة، أو المخالفة بين أدلة الدراسات السابقة وفرضياتها.


لطلب المساعدة في توفير المراجع والدراسات السابقة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة