تحليل الاستبيان باستخدام برنامج excel

تحليل الاستبيان باستخدام برنامج excel
اطلب الخدمة

تحليل الاستبيان باستخدام برنامج excel


 ماذا يعني مصطلح تحليل الاستبيان يدوياً؟ 

هو عبارة عن الوسيلة المتبعة قديماً في تخليل بيانات الاستبانة وتعتبر وسيلة غير فعالة في هذا الزمن ومع ظهور وسائل تحليل إحصائي جديدة ومتطورة أكثر.

ماذا يعني مفهوم تحليل الاستبيان باستخدام الحاسب الآلي؟

وهي الوسيلة المبتكرة منذ فترة زمنية ليست هينة فهي الأفضل والأسرع في عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان.


 تحليل الاستبيان باستخدام برنامج excel 

يعتبر برنامج اكسل من أبسط وأسهل البرامج المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان، وخاصة أنه من البرامج المتوفرة على أغلب أجهزة الحاسب الآلي فإذا كان الباحث يريد إجراء عملية تحليل بيانات للاستبيان بشكل مستعجل دون توفر برامج على جهازه الحاسب الآلي يمكنه من استخدام برنامج الاكسل ويمكنه أيضاً تعلم البرنامج بسهولة، ولكن قبل البدء بعملية تحليل بيانات الاستبيانات على الاكسل لابد من الباحث من التأكد من اكتمال البيانات بشكل كامل للقيام بإدخالها إلى برنامج اكسل ومن ثم القيام بعملية تحليل بيانات الاستبيان والتي تضم عدة مراحل على الشكل الآتي:

المرحلة الأولى من مراحل تحليل الاستبيان بواسطة excel هي كتابة البيانات: للبدء بعملية تحليل بيانات الاستبيان لابد من وجود البيانات حتى نتمكن من تحليلها، فأول ما يقوم به الباحث هو إدخال البيانات على برنامج اكسل وترك خانة البيانات المفقودة فارغة مثل ما هي، حيث أن برنامج اكسل يقوم بحساب البيانات المفقودة من خلال دالة من دوال الاكسل وهي COUNTBLANK.

المرحلة الثانية من مراحل تحليل الاستبيان بواسطة excel هي عرض أدوات التحليل الإحصائي: للتمكن من اختيار أداة التحليل المناسبة لتحليل الاستبيان، وللحصول على هذه الأدوات من خلال قائمة أدوات ثم اختيار الأمر data analysis، وإذا لم يتم العثور على هذا الأمر تحتاج تثبيت الأدوات analysis tool Pak وبعد التثبيت تستطيع العثور عليها وعند اختيار الأمر يقوم بعرض أدوات التحليل الإحصائي والتي هم – أدوات تحليل التباين، أدوات تحليل الارتباط، أدوات تحليل الإحصاء الوصفي والتي تتضمن العمليات الحسابية الإحصائية" المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، المدى، الانحراف المعياري" وهي أكثر الأدوات استخدماً في حالة تحليل بيانات الاستبانة.

المرحلة الثالثة من مراحل تحليل الاستبيان بواسطة excel هي اختيار العملية الإحصائية: في حالة اختيار أداة التحليل الإحصائي الوصفي تقوم هذه الأداة بإعداد تقرير عن جميع العمليات الإحصائية مرة واحدة، أو يمكننا القيام بهذه العمليات الحسابية على حدا باستخدام دالة من الدوال التي تقدمها برنامج اكسل، ومن ثم الحصول على النتائج النهائية وعرضها في جداول.

 الاستبيان


 أسباب استخدام برنامج excel في تحليل بيانات الاستبيان 

  1. توفر برنامج excel في نظام الويندوز على جميع الأجهزة: أفضل من القيام بتنزيل البرامج المستخدمة في عملية تحليل بيانات الاستبيان ومواجهة المشاكل خلال عملية التنزيل أو التنصيب، لذا من الأفضل استخدام ما هو موجود ومتوفر.
  2. سهولة التعامل مع برنامج excel: وبالتالي السهولة في تحليل بيانات الاستبيان، ولو كان الشخص لا يستطيع التعامل مع برنامج excel يمكن تعلم البرنامج خلال فترة وجيزة جداً، لذا يعتبر من أبسط برامج التحليل الإحصائي مقارنة ببرامج التحليل الإحصائي الأخرى.
  3. السرعة في العمل: فوضوح أوامر وقوائم برنامج excel تمكن من إنجاز التحليل لبيانات الاستبيان بأسرع وقت، على عكس الوسيلة اليدوية التي تتطلب إلى وقت كبير جداً في إنجاز الاستبيان وتحليل بيانات الاستبيان.
  4. الدقة في النتائج النهائية: فيحتوى برنامج excel على العديد من الدوال التي تمكن الشخص من إجراء العمليات الحسابية بدقة جيدة وبالتالي الحصول على معلومات سليمة والوصول للنتائج النهائية باستخدام الطريقة المناسبة، ولكن في الطريقة التقليدية لا يمكن إجراء العمليات الحسابية بدقة أو بسرعة فقد يسهو الباحث عن حساب جزء بسيط أو الحساب بطريقة خاطئة.

 من العمليات الحسابية التي تتم في عملية تحليل بيانات الاستبيان باستخدام  excel

يوجد الكثير من العمليات الحسابية التي تعطينا جزء من النتائج النهائية التي يرد الباحث الوصول لها فمن هذه العمليات الحسابية الوسط أو المتوسط الحسابي: فهي عملية حسابية مستخدمة للحصول على نتيجة معينة فيتم حسابها عن طريق قسمة مجموع البيانات على عدد البيانات، وتقوم دالة من دوال برنامج اكسل بهذه المهمة وهي دالة AVERAGE، والعلمية الحسابية لحساب الوسيط الحسابي: ويمكن حسابها من خلال دالة MEDIAN ويتمثل الوسيط بأنها هي القيمة المتوسطة التي تتوسط البيانات عند ترتيبها ترتيب تصاعدي أو تنازلي، إذاً هي القيمة المركزية، ودالة الوسيط تمكننا من العثور على هذه القيمة بسهولة وبساطة.

أيضاً من هذه العلميات الحسابية هي المدي: هو حاصل ناتج الفرق بين أكبر قيمة في البيانات وأصغر قيمة في نفس البيانات، وتوجد دالة في دوال برنامج اكسل لحساب المدى وهي RANGE، وأيضاً من هذه العمليات الحسابية حساب المنوال: هي القيمة المكررة أكثر في قيم البيانات، ويوفر برنامج اكسل دالة للقيام بحساب المنوال وهي دالة MODE، ومن العمليات الحسابية المهمة في تحليل بيانات الاستبيان في اكسل هي الانحراف المعياري: هي مدى الاختلافات بين قيم البيانات.

ويمكن من خلال الانحراف المعياري ثبات وصدق الفرضيات والدالة التي تقوم بحساب الانحراف المعياري STANDARD DEVIATION، حيث أن حساب العمليات الحسابية باستخدام دوال برنامج الاكسل تعطي نتائج دقيقة جداً وسليمة، ويوجد الكثير من العمليات الحسابية التي تعتمد عليها تحليل بيانات الاستبيان ولكن العمليات الحسابية التي تم ذكرها هي أشهر وأكثر العمليات المستخدمة في تحليل بيانات الاستبيان لتعطي الباحث نتائج تمكنه من استخدامها في البحث العلمي وإثبات صدق الفرضيات التي وضعها الباحث كحلول أولية لموضوع دراسة البحث العلمي.


 فيديو: تحليل البيانات باستخدام اكسل 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة