معلومات مهمة حول الاستبانة الإلكترونية

معلومات مهمة حول الاستبانة الإلكترونية
اطلب الخدمة

في الغالب تحتاج العديد من المؤسسات المختلفة إلى إنشاء ما يسمى بالاستبانة الإلكترونية، وذلك لأنه يعتبر بأن الاستبانة الإلكترونية أحد أهم الوسائل البارزة والمميزة التي تستخدم للعديد من مختلف الأغراض في هذا الوقت الحالي، وخاصة أن الاستبانة الإلكترونية، التي تعتبر بأنها أحد الوسائل الهامة والمميزة وكذلك السهلة وأيضاً الصادقة في معرفة الكثير والعديد من المعلومات، وكذلك الوصول للكثير من العديد من التقييمات والحلول، لذا تلجأ وتتجه الكثير من مختلف الشركات أو المؤسسات  أو العديد من الأشخاص لاستخدام أسلوب الاستبيان الإلكتروني ببراعة وكذلك باحترافية عالية، وذلك من أجل الوصول لجزء مهم وبارز وكبير من طبيعة جمهورها، ورغبةً في تحقيق جزء كبير ومميز من أهدافها المتنوعة .


 ما الذي نعنيه بمصطلح الاستبانة الإلكترونية؟ 

يمكن أن نصف مصطلح الاستبانة الإلكترونية على أنها عبارة عن أحد الطرق وكذلك الوسائل المتبعة للتعرف على ماهية آراء الناس حول أمر أو شيء بعينه، أو للتعرف على آراء الناس ووجهة نظرهم حول فكرة معينة أو منتج معين أو خدمة معينة، فهو يتكون من مجموعة متنوعة من مختلف الأسئلة التي تتعلق وترتبط بتقييم تلك المنتجات أو مجموعة الخدمات أو الأفكار المتعلقة بجودة ما تقدمه تلك الشركات المتنوعة والمختلفة، كما أنه يتم تقديم مجموعة الأسئلة بطريقة منظمة ومن خلال متابعة مميزة في أحد المواقع الإلكترونية، بحيث تكون هذه الاستفسارات موجهة لشريحة وفئة معينة من مجموع الناس، والذين غالبا يكونوا من ضمن محتوى الجمهور المستهدف لتلك المؤسسات والشركات، ويتم إعداد وتوزيع الاستبانة الإلكترونية على الجمهور المستهدف بهدف التعرف على ماهية الآراء الصادقة حول ما تعبر عنه وما تمثله أهمية مجموعة من الخدمات أو منتجات تلك الشركات للجمهور، وكيف أنهم يرون المنتج من حيث قيمته المادية وكذلك قيمته المعنوية .

ومن الممكن أن تقدم الاستبانة الإلكترونية أيضاً مهمة المقارنة بين مختلف المنتجات المتشابهة، أو العمل على جمع المعلومات حول ظاهرة أو فكرة معينة، أو للتعرف على العديد من مختلف الوظائف التي يمكن أن تكون الاستبانة الإلكترونية تقدمها بكفاءة وكذلك بسهولة أكثر من مختلف أدوات ووسائل البحث الأخرى  .

توفير أدوات الدراسة


 هل تتضمن الاستبانة الإلكترونية مميزات تجذب المختصين نحو استخدامها؟ وما هي إن وجدت؟ 

يعتبر الكثير من المختصين أن الاستبانة الإلكترونية تحمل في طياتها وفي جعبتها العديد من المزايا والخصائص التي تجذبهم نحوها لاستخدامها في الحصول على معلوماتهم المهمة، كما أن ما تحققه لهم الاستبانة من مختلف المزايا تعتبر دافع متميز لها ولاستخدام الاستبانة الإلكترونية، لذا فمن أهم ميزات وخصائص الاستبانة الإلكترونية يمكن اختصارها في البنود التالية:

  • لكي تحقق الاستبانة الميزات المرغوبة والمرجوة منها يجب أن يتم تصميم الاستبانة الإلكترونية بالطريقة الصحيحة والسليمة التي تجعله مهيأ لأن يكون عبارة عن أداة جيدة لحصد وجمع البيانات المختلفة، بحيث يكون على مستوى متميز ومقبول من الشمول وكذلك من التنوع لكي يتمكن الباحث أو المختص من استخدامها بكفاءة واحترافية في هذا الهدف والغرض .
  • عندما يتم إعداد الاستبانة الإلكترونية لتكون مخصصة للحصول على معلومات حول موضوع معين، يجب أن تكون الاستبانة الإلكترونية تغطي كافة الجوانب المتعلقة والمرتبطة بهذا الموضوع، دون وجود أي مجال للتشتت وللتعرض لمختلف المواضيع الأخرى التي لا تلتقي في نفس دائرة ومحيط المعلومات والتي تهتم بهذا الموضوع .
  • يعتبر من أهم مكونات الاستبانة الإلكترونية، هي مجموعة من الخطوات أو النقاط أو الأسئلة التي يجيب عنها أفراد الجمهور، لذا يجب أن تتسم الاستبانة الإلكترونية بطابع وصورة السؤال وكذلك الإجابة من خلال الجمهور، ويجب أن تشمل الاستبانة الإلكترونية على مجموعة من الإرشادات الواضحة ليتمكن المختص من الإجابة عن مختلف تلك الأسئلة، وذلك ليتمكن المختص من أن يدخل المحتوى تحت مسمى الاستبانة الإلكترونية الناجحة .
  • تعتبر الأسئلة الواضحة والعديد من الأسئلة القصيرة الموجزة والأسئلة البسيطة، من أهم صور وأشكال وأنواع الأسئلة التي تميز وترفع من قيمة الاستبانة الإلكترونية الناجحة، وهي مهمة واضعي وكاتبي الاستبانة الإلكترونية، فيجب أن يكونوا من ذوي الكفاءة وذلك للتحقق من وضع أسئلة بمختلف الطرق المناسبة .
  • تتميز أسئلة الاستبانة الإلكترونية باحتوائها على مجموعة من الأفكار المحددة والمعرفة، بحيث يحتوي السؤال الواحد على بند واحد أو فكرة واحدة وكذلك يحتوي على إجابة واحدة واضحة ومحددة، ويعتبر هذا البند من أهم صفات ومزايا الاستبانة الإلكترونية .
  • من أبرز مميزات وصفات الاستبانة الإلكترونية الجيدة أن يكون هيئة ومجمل الطابع المميز لأسئلته هو عبارة عن الطابع الموضوعي وليس الطابع المقالي .
  • الاستبانة الإلكترونية الجيدة هي الاستبانة التي تكون موجهة لأفراد أو لجمهور محدد بعينه، وأنه يمكن أن يصل إليهم بمختلف الطرق الإبداعية المحترفة، والتي تجعلهم يتشجعون على إعطاء ومنح إجابة أسئلة هذه الاستبانة الإلكترونية .

 أهم أنواع وأصناف الاستبانة الإلكترونية 

يوجد العديد من أبرز الأنواع التي تميز الاستبانة الإلكترونية، وهي تختلف نظراً للكثير والعديد من العوامل المتنوعة، مثل موضوع الاستبانة الإلكترونية، وما هي طبيعة المعلومات المطلوب والتي يجب أن يتم جمعها عن طريق هذه الاستبانة الإلكترونية، وما هي طبيعة الجمهور المستهدف منه، وماهية الفئة العمرية التي يخاطبها ويستدل بها على هذه الاستبانة الإلكترونية .

ومن أبرز أنواع وأصناف الاستبانة الإلكترونية ما يلي:

  1. الاستبانة الإلكترونية المفتوحة: وهي عبارة عن الاستبانة الإلكترونية التي تكون فيها محتوى وطبيعة الأسئلة مفتوحة إلى حد كبير وواضح، والتي تأخذ بطبيعة الحال طابع وهيئة الأسئلة العامة نوعاً ما، ويكون فيها الرد بطريقة مباشرة .
  2. الاستبانة الإلكترونية المصورة: وهي عبارة عن الاستبانة الإلكترونية التي غالباً ما يتم تقديمها وتوجيهها لفئة الأطفال، حيث من السهل أن يتمكن الطفل من أن يتفهمه عن طريق الأسئلة المضمنة داخل مجموعة من الصور، وهو يكون من السهل والبساطة إلى حد كبير الإجابة عليها.
  3. الاستبانة الإلكترونية المغلقة: ويطلق عليها أيضاً مسمى الاستبانة المحددة، والتي تكون فيها الأسئلة معروفة ومحددة إلى حد كبير، وكذلك تكون فيها أيضاً الإجابات محددة تحديداً مميزاً ودقيقاً.

 فيديو: إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام خدمات جوجل درايف 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة