تعرف على أسلوب عرض وتقييم الاستبيان

تعرف على أسلوب عرض وتقييم الاستبيان
اطلب الخدمة

تعرف على أسلوب عرض وتقييم الاستبيان


 ما هي آلية عرض وتقييم الاستبيان؟ 

فيما يلي بيان لآلية عرض وكذلك تقييم الاستبيان الإلكتروني بأفضل آلية وطريقة ممكنة، وذلك ليتمكن الباحث من حصد النتائج المرجوة من إجراء وإعداد الاستبيان، لذا يتوجب على الباحث أن يكون لديه حصيلة المعلومات التالية لتساعده في إعداد آلية عرض وتقييم الاستبيان الذي يقوم المستجيبون بالإجابة عليها، فيما يلي طرق وآليات تقييم نتائج الاستبيان وهي:

  • جلسات الإجابات المكتملة: هي عملية عرض تفاصيل وبيانات ومعلومات حول الاستبيانات التي أكملها المستجيبون، ومن ثم العمل على إعداد وإنشاء تقارير خاصة لتلخيص الإجابات وأي نقاط تم الحصول عليها.
  • مجموعات النتائج: هي عملية عرض وبيان لإحصاءات وكذلك تفاصيل مجموعات النتائج للاستبيانات. ومن الممكن أن يتم إنشاء إحصاءات محتوية على مجموعة النتائج لجلسة ومجموعة إجابة واحدة من الاستبيان أو عرض إحصاءات لكافة جلسات ومجموعات الإجابات.
  • إحصاءات الاستبيان: العمل على تحديد مجموعة من المعايير لحساب الإحصاءات وذلك لمجموعة مضبوطة ومحددة من المستجيبين.

كما أنه من المزايا في طرق عرض نتائج الاستبيان أنه من الممكن أن يتم إنشاء العديد من مختلف التقارير اللازمة لعرض وبيان النتائج وذلك حسب الشخص أو تبعاً لجلسة الإجابة أو تبعاً لمجموعة النتائج. كما أنه تتوفر وتوجد التقارير التالية التي ترتبط وتتعلق بصورة كبيرة بالاستبيانات المكتملة:

  • الإجابات.
  • الإجابات لكل نموذج أو نسخة من الاستبيان.
  • الإجابات لكل شخص مستجيب منفرد.
  • تحليل وتفسير الملاحظات.
  • نتائج جلسات الإجابات

بعد أن يتم إكمال المستجيبين لمحتوى استبيان، يمكن للباحث أن يقوم بعرض نتائج جلسات الإجابات المكتملة. فتكون جلسة الإجابة عبارة عن إجابة واحدة لشخص مستجيب ومستخدم لاستبيان. ويمكن للباحث أن يقوم بعرض مجموعة متنوعة من التفاصيل عن مختلف جلسات الإجابات المتنوعة والمكتملة في صفحة الإجابات. ومن ثم تتم تصفية نتائج جلسات الإجابات التي تم تضمينها في داخل إطار وصفحة الإجابات بآليات وطرق مختلفة، وذلك استنادًا إلى كيفية وآلية قيامك بفتح محتوى الصفحة:

  • كافة الاستبيانات.
  • استبيان مخصص ومحدد.
  • شخص واحد محدد.

من خلال صفحة الإجابات، يمكن للباحث أن يقوم بعرض وتوضيح تفاصيل حول مجموعة وماهية الإجابات وكذلك مجموعة النقاط التي تم الوصول إليها وكذلك الحصول عليها، ويحصل على إجابات المستجيب في داخل كل مجموعة من النتائج، ومن ثم الحصول على التدرج الهرمي لمحتوى الأسئلة الذي قد تم استخدامه في إعداد الاستبيان المحدد، وذلك إذا تم استخدام آلية تدرج هرمي لمحتوى السؤال. كما أنه بإمكان الباحث أن يقوم بإنشاء وكذلك طباعة مختلف التقارير المتنوعة التالية:

  • تقرير النتائج: يتم عن طريق هذا التقرير توضيح وإظهار عرضاً بيانيًا لمختلف النقاط التي قد تم الحصول عليها لكل مجموعة من النتائج المتعلقة بجلسة الإجابة المخصصة والمحددة.
  • تقرير الإجابات: يتم خلال هذا التقرير عرض وتوضيح الإجابات التي قد قام بتحديدها المستجيب لكل بند وسؤال في داخل محتوى الاستبيان.
  • تقرير الإجابات غير الصحيحة: يتم من خلال هذا التقرير عرض وبيان لمختلف المعلومات المرتبطة والمتعلقة بالإجابات غير الصحيحة والخاطئة التي قد حددها المستجيب.

يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار أنه يتوفر التقرير الخاص بالنتائج فقط، وهذا الأمر في حالة إذا كان الباحث يستخدم مجموعات النتائج في إعداد الاستبيان، ولكن إذا قام الباحث بتحديد وتخصيص صفحة نتائج في داخل صفحة الاستبيانات. ويتوفر تقرير الإجابات وكذلك يتوفر أيضاً تقرير الإجابات غير الصحيحة فقط إذا قمت بتوضيح وتحديد ماهية تقرير الإجابات في داخل صفحة الاستبيانات.

 الاستبيان 


 الإحصاءات الخاصة بالاستبيان 

يمكن للباحث أن يقوم باستخدام مجموعة الإحصاءات الخاصة بالاستبيان للعمل على تحليل نتائج محتوى الاستبيان المكتمل، وذلك استناداً إلى الحسابات والطرق التي تقوم بتحديدها. وذلك لتحديد عمليات وآليات الحساب، يتوجب على الباحث أن يقوم بإتمام والقيام بالمهام التالية المختلفة:

  • أن يقوم الباحث بتوضيح وبيان ماهية المعايير الخاصة بحساب الإحصاءات وكذلك بآلية عرضها.
  • يمكن للباحث أو المختص أن تقوم بعرض وبيان الإحصاءات وذلك حسب الاستبيان أو تبعاً لماهية الأسئلة أو لمحتوى صفوف الأسئلة أو لبيان وتوضيح مجموعات النتائج.
  • يحدد الباحث ماهية نوع وطبيعة المخطط الذي سيتم استخدامه عند القيام بعرض وتفسير النتائج.
  • يحدد الباحث ماهية طبيعة وأنواع الأشخاص من خلال الشبكة، مثل الموظفين أو على سبيل المثال أشخاص الاتصال أو كمثال آخر مقدمي الطلبات لتضمين محتوى الإجابات لهم. كما أنه يمكنك أيضًا أن تعمل على تضمين محتوى الإجابات من الاستبيانات التي تم العمل على إكمالها بشكل مجهول وغير معروف الهوية.
  • يقوم الباحث بإعداد وتحضير الفترات التي تستند إلى ماهية وطبيعة العمر أو تبعاً لماهية الأقدمية للعمل على تحليل وتفسير وتوضيح النتائج.

يقوم الباحث بتحديد أو العمل على عرض مجموعة من الإعدادات التي تحدد موضوع ومضمون الإحصاءات. فعلى سبيل المثال، فإن الأمر يتم من خلال اختيار طبيعة وماهية الرمز البريدي أي الكود البريدي يمكن للباحث أن يقوم بتحليل نتائج جميع وكافة المستجيبين في داخل حيز منطقة جغرافية محددة.

ويقوم الباحث بتحديد أو التحقق من وجود كافة المعايير الخاصة بتحليل النتائج وذلك حسب خصائص مختلفة من الاستبيان أو المستجيب. فعلى سبيل المثال، يمكن للباحث عن طريق ن يقوم بتحديد ماهية الرمز البريدي/ZIP، والذي يمكنه من خلاله العمل على تحليل وبيان الارتباط بين كلاً من الموقع وكذلك الإجابات الصحيحة الخاصة بالمستجيب. ويتم حفظ مجموعة الإعدادات التي تحددها ومن ثم يمكن أن يتم استخدامها للعمل على إعادة حساب النتائج بصورة وبشكل دوري.

وأخيراً يمكن القول بأن آلية عرض نتائج الاستبيان ونوع الاستبيان يعتمدان في الأساس على ماهية وطبيعة المعلومات التي يرغب الباحث في الوصول إليها والحصول عليها كنتائج خاصة بالاستبيان.


 فيديو: أنواع أسئلة الاستبيان وأخطائها 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة