كيف يتم تصميم الاستبيانات الورقية في البحث العلمي؟

كيف يتم تصميم الاستبيانات الورقية في البحث العلمي؟
اطلب الخدمة

كيف يتم تصميم الاستبيانات الورقية في البحث العلمي؟


تعتبر الاستبيانات الورقية من أحد أبرز وأهم مكونات محتوى البحث العلمي، حيث أنه تستخدم الاستبيانات الورقية ويتم تصميمها من قبل الباحث بهدف القيام بجمع البيانات ذات العلاقة وذات الصلة بطبيعة موضوع ومضمون البحث، فيتم إعداد تصميم الاستبانة الورقية بهيئة تتضمن فيها مجموعة من مختلف الأسئلة التي ينبغي ويتوجب على الفرد المستجيب أن يقوم بالإجابة عليها.

ولهذا يتم استخدم الاستبيانات الورقية بشكلٍ رئيس في مختلف مجالات الدراسات التي تسعى وتهدف إلى العمل على استكشاف مجموعة من الحقائق عن الممارسات الحاليَّة ومن ثم توضيح بعض استطلاعات الرأي العام وكذلك ميول الأفراد، وإذا كان الأفرادُ الذين يرغب ويسعى الباحث في الحصول على مجموعة من البيانات المتعلقة بشأنهم في عدة أماكن متباعدة فإنَّ أداة الاستبيانات الورقية تمكِّنه من الوصول إليهم وكذلك التواصل معهم جميعاً بوقت مخصوص ومحدود وكذلك بتكاليف معقولة.


 أسباب ودوافع تصميم الاستبيانات الورقية في الدراسات الابتكارية والدراسات التطبيقية 

تتعدد الأسباب والدوافع التي تقع خلف سعي الباحث لتصميم الاستبيانات الورقية في العديد من مختلف مجالات الدراسات على سبيل المثال الدراسات الابتكارية والدراسات التطبيقية، وفيما يلي بيان وتوضيح لأهم أسباب ودوافع تصميم الاستبيانات الورقية ليتم استخدامها في الدراسات التطبيقية والابتكارية:

  1. أنَّه يعتبر المختصون والباحثين بأن تصميم الاستبانات الورقية تعتبر بأنها أفضل وسيلة وطريقة ليتمكن الباحث من الحصول على المعلومات وكذلك الحقائق الجديدة التي لا يمكن أن توفِّرها مصادر أخرى.
  2. أنَّه يعتبر الباحثون بأن تصميم الاستبانات الورقية تتميَّز بالسهولة والمرونة وكذلك بالسرعة في آلية توزيعها بالبريد وذلك على مساحة ممتدة وجغرافيَّة واسعة.
  3. أنَّ تصميم الاستبانات الورقية تعمل على توفّيِر كلاً من الوقت وكذلك التكاليف المطلوبة.
  4. أنَّ تصميم الاستبانات الورقية تعطي للمستجيب مدى من الحريَّة ليتمكن من الإدلاء بأيَّة معلومات يريدها ويحتاجها.

تحكيم


 مراحل وخطوات جمع بيانات الدراسة بواسطة الاستبانات الورقية 

بعد أن يتم تحديد ماهية مشكلة وقضية الدراسة ومن ثم تحديد ماهية أهدافها وكذلك آلية صياغة فروضها وكذلك الأمر بالنسبة لأسئلتها وذلك الأمر عقب القيام باستطلاع حول الدراسات السابقة وما كُتب من موضوعات يمكن أن تتَّصل بها فيتبيَّن للباحث أنَّ الاستبيان ما هو إلا عبارة عن الأداة الأنسب لجمع وحصد البيانات وكذلك المعلومات اللازمة فيتوجب على الباحث اتباع ما يأتي ليقوم باستخدام الاستبانات الورقية:

  1. أن يقوم الباحث بتقسيم موضوع ومحتوى البحث إلى مجموعة من عناصره الأوليَّة ومن ثم العمل على ترتيبها في ضوء محتوى علاقاتها وكذلك ارتباطاتها.
  2. العمل على تحديد ماهية نوع وطبيعة البيانات وكذلك المعلومات المطلوبة واللازمة لدراسة مشكلة أو قضية في محتوى البحث في ضوء وفي نطاق أهداف البحث وكذلك فروضه وطبيعة أسئلته، وهذه هي جوانبُ واتجاهات العلاقة بين كلٍ من مشكلة البحث وكذلك استبانـة البحث.
  3. قيام الباحث بتحديد ماهية عيِّنة الدراسة بالنسبة لنوعها وكذلك نسبتها وأيضاً أفرادها أو طبيعة مفرداتها بحيث تمثِّل مجتمعَ وطبيعة البحث.
  4. أن يقوم الباحث بتحديد طبيعة الأفراد المبحوثين للقيام بملء استبانة الدراسة وذلك الأمر يتم في الدراسات التي تهتم بتناول الأفراد كدراسة لماهية دور معلِّمي الاجتماعيَّات في أداء المدرسة لماهية وظيفتها في إطار بيئتها الخارجيَّة، أو العمل على تحديد المتعاونين مع عمل الباحث للقيام بملء استبانة الدراسة الخاصة به وذلك في الدراسات التي تهتم بتناول مفردات المجتمع الإحصائي للبحث كالعديد من المدارس في دراسة ماهية وظيفة المدرسة الثانويَّة في إطار بيئتها الخارجيَّة وفي داخل مجتمعها المحيط بها.
  5. قيام الباحث بتصميم الاستبانة ومن ثم صياغتها بهدف السعي لتوضيح رؤية وفكر الباحث في ضوء تتابع كافة المراحل وكذلك الخطوات السابقة.
  6. يسعى الباحث لتحكيم استبانة الدراسة من قبل ذوي الخبرة والاختصاص في ذلك المجال وكذلك المختصِّين بطبيعة وماهية موضوع دراسته.
  7. تجريب نموذج الاستبانة وذلك بأسلوب تجريب تطبيقي في داخل مجتمع البحث بهدف استكشاف عيوبها أو بسبب قصورها.
  8. قيام الباحث بصياغة محتوى استبانة الدراسة بصورة صياغة نهائيَّة وذلك وفق العديد من الملاحظات والاقتراحات التي أدلى بها محكِّميها وذلك أيضاً في ضوء تجربتها السابقة التطبيقيّةِ.
  9. الالتقاء بكافة المتعاونين مع الباحث وذلك لشرح محتوى أسئلة استبانة الدراسة ومن ثم العمل على إيضاح ماهية أهدافها وكذلك مناقشة ما يتوقَّع من الصعوبات والتحديات والعقبات التي قد تعترض لمجموعة وكذلك لمهمَّة المتعاونين مع عمل الباحث.
  10. القيام بتوزيع الاستبانة الخاصة بدراسة الباحث وكذلك العمل على إدارة التوزيع، وذلك بالقيام بتحديد أعداد وماهية النسخ اللازمة لتمثيل محتوى مجتمع البحث والعمل على إضافة نسبة احتياطيَّة وتلك تكون كعلاج للمفقود أو لغير المستردِّ منها، ومن ثم العمل على تحديد وسيلة توزيعها، وأساليب للعمل على استعادتها وتطبيق الظروف المناسبة لعملية ومهمة توزيعها، فيسعى ويبتعد الباحث عن الأسابيع التي تكون مزدحمة بالعمل تبعاً للمبحوثين، وكذلك يبتعد عن الفترات المزدحمة بالعمل في داخل مفردات البحث ومحتوياته كالمدارس على سبيل المثال.
  11. اتخـاذ الباحث السبل والوسائل المناسبة لحثِّ وسعي المبحوثين أو المتعاونين مع الباحث وكذلك الأمر بالنسبة للمتقاعسين عن ردِّ الاستبانة إلى الباحث، ويكون ذلك من خلال رسالةٍ رسميَّة أو تبعاً لشخصيَّة ما أو ب

من خلال اتِّصال هاتفيٍّ، ويستحسن أن يقوم الباحث بتزويد أولئك الأفراد بنسخٍ جديدة خشية أن يكون قد تأخُّر ردِّ محتوى النسخ التي لديهم إما بسبب ضياعها أو بسبب الرغبة في استبدالها لمن تعجَّل في أن يقوم بالإجابة عليها وكذلك اتَّضحت له عدة أمور مغايرة لإجابته عليها قبل أن يقوم بإرسالها.


 فيديو:  ادخال بيانات الاستبيانات الورقيه الي برنامج excel 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة