نشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات المحكمة - المنارة للاستشارات

نشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات المحكمة

نشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات المحكمة
اطلب الخدمة

نشر الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات المحكمة


 شروط نشر بحث علمي في مجلة محكمة 

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة له فوائد كثيرة، حيث إن نشر الأبحاث العلمية يحقق للباحثين المنفعة المعنوية، وقد يحقق لهم الفائدة المادية أيضًا، كما يحقق نشر الأبحاث العلمية الفائدة لجمهور القراء، فعند نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة يستطيع الباحثون الاطلاع عليها والاستفادة منها، ومن أهمية شروط نشر الأبحاث العلمية الشروط الآتية:

1_ يشترط لنشر البحث العلمي أن يكون عنوانه موافقًا للمواصفات؛ أي أن يكون موجزًا ودقيقًا ومعبرًا عن المحتوى، فحتى يتم نشر البحث العلمي يجب ألا يتجاوز عدد أحرف عنوان البحث العلمي 60 حرفًا.

2_ حداثة العنوان: من شروط نشر الأبحاث العلمية أن تكون عناوينها حديثة، لم يتطرق إليها أحد من قبل.

3_ حداثة الموضع: تشترط المجلات لنشر الأبحاث العلمية أن تكون موضوعاتها حديثة غير مطروقة، حيث إن المجلات لا تقبل نشر الأبحاث العلمي التي تناولت موضوعات قديمة سبق تناولها.

4_ قبل نشر البحث العلمي يجب أن يتأكد الباحث من مطابقة مقدمة البحث للمواصفات، فحتى تقبل المجلة نشر البحث العلمي يجب أن تكون مقدمة البحث العلمية موجدة ومختصرة بشكل كبير، مع احتواء المقدمة على سبب التطرق إلى موضوع البحث.


 مجلات محكمة للنشر 

هناك العديد من المجلات المحكمة التي تهتم بنشر الأبحاث العلمية، حيث تقوم المجلات بانتقاء أو الموافقة على الأبحاث التي ستنشرها عبر صفحاتها من خلال سياسية تحريرية خاصة بكل مجلة وتنبع هذه السياسة التحريرية من طبيعة جمهور المجلة ورسالة وأهداف المجلة، ومن أهم مجلات النشر المحكمة المجلات الآتية:

1_ المجلة العربية: تعد المجلة العربية من المجلات المحكمة التي تقدم خدمة نشر الدراسات والأبحاث العلمية، حيث تساعد المجلة العربية الباحثين في نشر بحوثهم العلمية في مختلف المجلات، كما تقدم المجلة العربية المحكمة خدمة النشر باللغتين العربية والإنجليزية، وتسعى المجلة العربية بشكل مستمر إلى مواكبة التطورات المتعلقة بنشر الأبحاث العلمية.

2_ مجلة العلوم التربوية: وهي مجلة محكمة مختصة بنشر البحوث التربوية المحكمة، وتسعى هذه المجلة إلى أن تكون رائدة، وأن يتم تصنيفها ضمن أشهر المجلات المحكمة في نشر البحوث العلمية المحكمة، وتهدف هذه المجلة إلى إتاحة فرص نشر الأبحاث العلمية التربوية لجميع الباحثين من مختلف بلدان العالم؛ حيث تنشر المجلة الأبحاث العلمية التربوية التي لم تقم مجلة أخرى نشرها من قبل، وتقدم هذه المجلة خدمة نشر الأبحاث العلمية التربوية باللغتين العربية والإنجليزية.

3_ مجلة العلوم التطبيقية: هي مجلة محكمة نصف سنوية، تهدف إلى منح الباحثين فرصة نشر الأبحاث العلمية التطبيقية، ويتشرط لنشر الأبحاث في هذه المجلة أن تكون الأبحاث أصيلة.

نشر


 أسباب رفض نشر الأوراق العلمية في مجلات محكمة 

يكون تقديم خدمة نشر الأبحاث في المجلات المحكمة بشكل مجاني غالباً، وبعض المجلات من يكون نشر الأبحاث العلمية فيها مدفوع التكاليف من قبل الباحثين، كما هناك عدة أسباب من الممكن أن تعمل على رفض المجلة لنشر الأبحاث، ومن هذه الأسباب:

1_ أن يكون الموضوع غير مهم: فلا تقبل المجلات المحكمة نشر الأوراق العلمية إلا إذا كانت تشتمل علم موضوع ذا أهمية.

2_ أن يكون الموضوع غير أصيل: من أهم شرط تأخذه المجلات المحكمة في عين الاعتبار لقبول نشر الأوراق العلمية هو أصالة هذه الأوراق.

3_ أن يكون تصميم الدراسة ضعيفًا: لذلك يجب أن يكون تصميم الدراسة في الورقة العلمية قويًّا وواضحًا حتى يتم نشر الورقة العلمية.

4_ عدم مناسبة العينة للدراسة: حيث يُشترط لقبول نشر الأوراق العلمية في المجلات المحكمة مناسبة العينة للدراسة، كما يُشترط لقبول نشر الأوراق العلمية تمثيل العينة لمجتمع الدراسة.

5_ الاقتباس غير الجيد: فمن الأشياء التي يجب الانتباه إليها حتى يتم قبول نشر الورقة العلمية في المجلات المحكمة أن يكون الاقتباس فيها غير سيء، وأن يتم التوثيق بشكل دقيق.


 نشر الرسالة في كتاب 

إن عملية نشر الرسالة في كتاب مهمة جدًا للباحثين حيث تحقق لهم فوائد كثيرة، وتمكن أهمية نشر الرسالة في كتاب فيما يلي:

1_ إن نشر الرسالة في كتاب يعني نشر علم الباحث، وعرضه أما مجهور القراء والباحثين والمختصين في نفسه المجال؛ فيحقق الباحث من خلال نشر الرسالة الشهرة والصيت.

2_ إن نشر الرسالة في كتاب يجعل من الرسالة مرجعًا مهمًّا ذا أهمية وقيمة للمعتمين من مختلف أنحاء العالم.

ويشترط لنشر الرسالة في كتاب أن يتم صياغة الرسالة بأسلوب يتوافق مع أسلوب الكتاب، كما يُشترط لنشر الرسالة في كتابة صياغة نتائجها وعرضها بأسلوب الكتاب، ويجب عند نشر الرسالة العلمية في كتاب أن يتم توضيح الفوائد والمنافع التي سوف يحققها الباحث من خلال نشر رسالته في كتاب.


 أهداف مجلات النشر الورقية 

تقدم بعض المجلات الورقية خدمة النشر للأبحاث والمضامين العلمية، ومن أهم هذه المجلات هي مجلة أكاديمية البورك، حيث يتم من خلال هذه المجلة نشر الأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتهدف مجلة أكاديمية بورك لنشر الأبحاث الورقية إلى ما يأتي:

1_ تهدف المجلة إلى نشر البحوث الورقية المحكمة حسب معايير عالمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

2_ تهدف المجلة من خلال نشر البحوث الورقية المحكمة إلى المساهمة في بناء المعرفة لدى المجتمع والأفراد، حيث المجلة إلى نشر الأبحاث القوية التي تساعد في رقي المجتمع.

3_ إن المجلة تقوم بنشر الأبحاث الورقية المحكمة رغبة منها في تعزيز التكامل والتنوع في المعرفة التي يحصل عليها أفراد المجتمع من خلال نشر المجلة للبحوث الورقية المحكمة.

4_ لا تقتصر المجلة الورقية على نشر الأبحاث الورقية المحكمة وحسب، بل إن المجلة إضافة إلى خدمة نشر الأبحاث؛ فإنها تقدم خدمات نشر التقارير والندوات والمقالات العلمية.

5_ تسعى المجلة من خلال نشر الأبحاث المحكمة الورقية إلى مساعدة الباحثين في عمل بحوثهم، وتنمية المعرفة لديهم.


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة