نشر الكتابات المختلفة في المجلات العلمية

اطلب الخدمة

نشر الكتابات المختلفة في المجلات العلمية


 مجلة علمية لنشر البحوث 

تعتبر المجلة الالكترونية EIMJ من أهم المجلات العلمية المعنية بنشر البحوث، كما تقوم هذه المجلة الالكترونية بنشر الأبحاث العلمية المحكمة، وتقوم أيضاً المجلة العلمية EIMJ بنشر الأبحاث باللغتين العربية والانجليزية، كما تقدم مجلة EIMJ خدمة تحكيم ونشر البحوث في كافة المجالات، ومن الأهداف الأخرى التي تسعى لها المجلة من نشر الأبحاث ما يلي:

  • تهدف المجلة العلمية EIMJ إلى نشر الأبحاث العلمية؛ ليستفيد منها جمهور القراء من مختلف أنحاء العالم.
  • تعمل المجلة العلمية EIMJ على نشر الأبحاث الأصلية في بيئة نشر وتحكيم رصينة.
  • تسعى المجلة العلمية EIMJ من خلال نشر الأبحاث العلمية إلى الارتقاء بالبحوث والمنشورة، ورفع مستواها، فقبل نشر الأبحاث العلمية في المجلة العلمية EIMJ يقوم محكمون مختصون عرب وأجانب بتحكيم هذه الأبحاث، ثم إعطاء الموافقة لنشر الأبحاث العالمية الصالحة لنشر في المجلة العلمية EIMJ.
  • تقوم المجلة العلمية EIMJ عن طريق نشر الأبحاث العلمية في مختلف المجالات العلمية والتربوية والقانونية والأدبية، تقوم من خلال ذلك بتغطية ما يحتاجهم الباحثون لعمل بحوثهم وإنجازها.

 مجلات المحكمة لنشر الأبحاث 

يتمكن العديد من الباحثون من تحقيق الربح المعنوي المتمثل في نيل الشهرة من خلال قيامهم بنشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة المختلفة، ومن الشروط التي ينبغي مراعاتها في نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة ما يلي:

1_ تعتبر معرفة مدى مناسبة المجلات المحكمة لطبيعة البحث المراد نشره فيها، من أهم شروط نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة، حيث إن المجلات المحكمة تكون في الغالب متخصصة في مجلات معينة، لذلك يجب أن يتم نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة التي تتفق مع مجال الأبحاث المراد نشرها.

2_ أهمية الأبحاث العلمية: من خلال المواضيع الأصيلة والمهمة يستفيد جمهور القراء من نشر الأبحاث في المجلات المحكمة، ومن هذا المنطلق فإن المجلات المحكمة تقبل نشر الأبحاث العلمية التي تتناول موضوعات مهمة.

3_ لا يجوز للباحث نشر أبحاثه في مجلة ثانية إذا قام بنشر نفس البحث في مجلة محكمة أخرى.

4_ لا تقبل المجلات المحكمة نشر الأبحاث العلمية التي يتم اقتباسها أو انتحالها قبل نشرها، لذلك يجب على كل باحث يريد نشر بحثه في مجلة محكمة أن يحافظ عليه من التعرض للانتحال قبل النشر.

5_ توثيق المصادر والمراجع: يجب توثيق المصادر والمراجع للأبحاث، حتى يتأكد القراء من صحة ودقة المعلومات الواردة في الأبحاث، حيث يعتبر هذا الشرط ضروري جداً لقبول نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة.


 الترقيات العلمية 

تختلف شروط الترقيات العلمية من دولة لأخرى، وفيما يتعلق بالترقيات العلمية في جامعات المملكة العربية السعودية فإن الجامعات السعودية تعتمد في منح الترقيات العلمية والإقرار بها على مجموعة من العناصر المنظمة والمحكمة، ومن المعايير التي يؤخذ بها بعين الاعتبار في مسألة منح الترقيات العلمية في الجامعات السعودية ما يلي:

  • يتم تقيم مدى الإنتاج العلمي للمرشح للترقيات العلمية، ومدى نشره للأبحاث العلمية، حيث تكون العلامة من 60.
  • المدة الزمنية التي قضاها المرشح للترقيات العلمية في التدريس، وتكون علامتها من 25.
  • خدمات المرشح للترقيات العلمية التي يقدمها للجامعة، ويتم احتسابها من 15.

أما على صعيد الجامعات السودانية فيوجد نظام مختلف عن باقي الجامعات العربية لمنح الترقيات العلمية، حيث تمنح الجامعات السودانية الترقية العلمية من خلال مستوى أداء المرشح للترقية العلمية للنشاطات المنهجية، ومن خلال مدى التأليف والترجمة، ومن خلال نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة.


 أشهر دور النشر في الوطن العربي 

تتميز دور النشر بميزات مختلفة عن بعضها البعض، حيث يتميز بعض دور النشر بالإخراج الفني، ويتميز بعضها بالإخراج العلمي، ويحتوي الوطن العربي الكثير من دور النشر من أشهرها:

  • دار الآداب: حيث أنشئت دار الآداب للنشر في عام 1956م، وقامت دار الآداب للنشر بإنتاج ونشر مؤلفات موثقة ومطولة، كما وساهمت دار الآداب للنشر في خلق نهضة فكرية وثقافية كبيرة من خلال إنتاج ونشر المؤلفات، وتترأس هيئة التحرير في دار الآداب للنشر الدكتورة سماح إدريس.
  • دار الفارابي: وهي دار نشر لبنانية، تأسست دار الفارابي للنشر في عام 1954م في مدينة بيروت، حيث تقدم دار الفارابي للنشر العديد من الخدمات منها: خدمة طباعة ونشر الكتب والروايات في مختلف المجالات العلمية والأدبية، كما تقوم دار الفارابي للنشر بنشر المؤلفات العربية الأصل والمترجمة إلى اللغة العربية، وقد ساهمت دار الفارابي للنشر بشكل فعال في نشر التراث العربي القديم.
  • دار الشروق: تأسست دار الشروق للنشر عام 1964م، وقد قامت دار الشروق بطباعة ونشر كتب بجودة عالية، وتقوم دار النشر بطباعة ونشر كتب متنوعة المجالات، مثل المجال الفلسفي، والمجال الأدبي، والمجال السياسي، والمجال الاقتصادي... إلخ.

 كيفية نشر رسالة الماجستير 

من أكثر الأمور التي يعاني منها الباحثون هي عملية نشر رسالة الماجستير في المجلات العلمية، حيث تتطلب عملية نشر رسائل الماجستير بداية تحويلها إلى أوراق ومن ثم نشرها، ويحقق الباحثون منافع عديدة لأنفسهم وللقراء من خلال نشرهم لرسائل الماجستير الخاصة بهم، فإن صيت الباحث يذيع في مجال تخصصه عندما يقوم الباحث بنشره لرسالة الماجستير في إحدى المجلات العلمية، ويعاني بعض الباحثين الحديثين من صعوبة في تحويل رسائل الماجستير إلى أوراق علمية للقيام بنشرها؛ لذلك نجد بعض المراكز تقدم خدمة تحويل رسائل الماجستير وكذلك الدكتوراه إلى أوراق علمية؛ ليقوم الباحثون بعد ذلك بنشرها في المجلات العلمية، ومن أهم هذه المراكز مركز أكاديمية الوفاق، حيث تقدم خدمة تحويل رسائل الماجستير إلى أوراق علمية للباحثين من مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث يجعل هذا المركز رسائل الماجستير جاهزة للنشر في المجلات العلمية.


 فيديو: خطوات مراسلة المجلات العلمية و تقديم بحث علمي لمجلة محكمة 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟