مجلات علمية محكمة معتمدة من قبل جامعة الملك سعود - المنارة للاستشارات

مجلات علمية محكمة معتمدة من قبل جامعة الملك سعود

مجلات علمية محكمة معتمدة من قبل جامعة الملك سعود
اطلب الخدمة

المقدمة:

يجب على كل باحث أن ينشر أبحاثه في وقت ما، ولا تزال هذه المنشورات جزءاً لا يتجزأ من العملية العلمية. في كثير من الأحيان، يرغب الباحثون الطموحون وكذلك العلماء الراسخون في قراءة أعمالهم من قبل أقرانهم وغيرهم من العلماء، ويفضل أن يكون ذلك في مجلة يراجعها الأقران. حتماً، يجب اتخاذ قرار بشأن مكان تقديم بحثك. ومع ذلك، فإن المجلات العلمية ليست كلها متشابهة. هناك فئتان عريضتان من المجلات الموجودة في نطاق مؤلفات المجلات: الأكثر عمومية مقابل الأكثر تخصصاً.

المجلات العامة مثل Nature وScience وPNAS وما شابهها متعددة التخصصات وذات قدرة تنافسية عالية، وتتم مراجعتها بسرعة وقراءتها على نطاق واسع من قبل الباحثين عبر التخصصات، وتميل إلى أن يكون لها عوامل تأثير أعلى بكثير من المجلات الأكثر تخصصاً. ومع ذلك، قد يكون لفرع علمي واسع المجلات “العامة” الخاصة به، مثل PLOS Biology أو Cell للبيولوجيا. نظراً لأن الكثيرين يعتبرون المجلات المتخصصة أقل شهرة، يميلون إلى تلقي عدد أقل من الطلبات. وبالتالي فإن المحررين أقل انتقائية بشأن ما ينشرونه، لكنهم قد يستغرقون وقتاً أطول للعثور على المراجعين وإكمال مراجعة الأقران والوصول إلى المطبوعات. حيث يستهدفون مجتمعاً أصغر من الباحثين المهتمين بموضوع أو مجال معين من البحث. على سبيل المثال/ مجلة البيئة الاستوائية، لعلم الأحياء. ومع ذلك، فإن اتخاذ قرار بشأن مجلة عامة مقابل مجلة متخصصة ليس بالأمر الهين. إذن ما الذي يجب أن تضعه في اعتبارك، كمؤلف، عند اتخاذ هذا القرار؟


 المجلات التي يراجعها الأقران (المجلات العلمية المحكمة المعتمدة من قبل جامعة الملك سعود): 

مراجعة الأقران هي الجزء الأساسي للحفاظ على مستوى جوهري في النشر وإخراج أفضل معلومات الروايات العلمية الممكنة من المؤلفين والباحثين المحتملين على مستوى العالم. يضم دار النشر المفتوح الوصول هذا ما يزيد عن 700 مجلة تمت مراجعتها من قِبل الأقران، و50000 من أعضاء هيئة التحرير البارزين والمشهورين، ومراجعين خبراء مؤهلين تأهيلاً عالياً لتلبية أهداف عملية مراجعة الأقران.

تحظى سياسات مراجعة الأقران بتقدير كبير ومقبولة وقابلة للتكيف مع المعايير التي حددتها الوكالات الدولية مثل المعاهد الوطنية للصحة وPubMed وما إلى ذلك. يتم تنظيم أكثر من 1000 مؤتمر سنوياً على مستوى العالم والتي يشرف عليها العلماء البارزون في المجالات المعنية.

نشر الأبحاث


 فوائد مراجعة الأقران: 

  • يؤسس شرعية الاستكشاف بناءً على معلومات الخبراء من مختلف المتخصصين في الترتيب، وبالتالي تجنب الاعتراف بالعمل المغشوش في منطقة الدراسة.

  • يقدم انتقادات كبيرة بقصد أن يتمكن العلماء من مراجعة أوراقهم وتحسينها قبل النشر.

  • يُمكِّن محرري المجلات من اختيار أهم نتائج الأبحاث للنشر في مجلاتهم، بناءً على الموضوع، والمراجعات المستقلة لمجموعة الخبراء.

  • يتم فهم عملية مراجعة الأقران والاعتراف بها من قبل غالبية الباحثين. يضم المنتدى خبراء، ممن لديهم مجال اهتمام مشترك، وخبرة وتجربة لتقييم العمل الذي سيتم نشره. سيتم إعطاء المراجعين الأولوية القصوى لعكس تقييمات العمل البحثي واستخراج إمكانات الباحث.

تخضع جميع المجلات العملية المحكمة المعتمدة مراجعة نظراء أحادية التعمية. تتم عملية مراجعة الأقران من قبل المراجعين المحترمين مع معرفة متعمقة للانضباط المتخصص والغرض من العملية. من أجل تشجيع أكبر قدر من المشاركة من جانب المراجعين، سيتم توفير الاعتمادات العلمية على أساس عدد الأبحاث التي تم التعامل معها والجداول الزمنية النموذجية من قبل المؤلفين.

سيتم استخدام نظام التتبع لمراجعة الأقران للمجلات العلمية لتلبية معايير نظام مدير التحرير الدولي. يوفر هذا قدراً أكبر من المرونة ودرجة الشفافية في كل مستوى، فيما يتعلق بالمؤلفين والمحررين والمراجعين على التوالي. تعد عملية مراجعة النظراء القياسية ضرورية أيضاً من منظور أعضاء هيئة التحرير، الذين يتحملون المسؤولية في تشكيل المقالات ذات الوصول المفتوح لتلبية المعايير الدولية للمجلات ذات الوصول المفتوح.

يتم تقييم الأبحاث التي تمت مراجعتها من قبل الزملاء وانتقادها من قبل العلماء والخبراء في نفس المجال بعد توزيع البحث للمراجعة. من المتوقع أن يدمج المؤلف التغييرات المقترحة قبل النشر. هذه العملية تثري المحتوى وتحسن جودة العرض بشكل كبير.


 المجلات العلمية المحكمة المعتمدة: 

تحدد دائرة التربية والتعليم المجلات المحكمة المعتمدة على النحو التالي:

تشير المجلات العلمية المحكمة المتعمدة إلى المنشورات الدورية التي راجعها النظراء والمخصصة لنشر الأبحاث الأصلية والتطورات الجديدة في تخصصات رئيسية أو تخصصات فرعية أو مجال دراسي محدد. وتشمل هذه المقالات الأصلية ورسائل البحث والأوراق البحثية ومقالات المراجعة. ومع ذلك، يتم دعم المجلات المعتمدة فقط.

قوائم المجلات العلمية المحكمة المعتمدة من قبل مجلس الوزراء لمجلات جامعة الملك سعود:

  1. قسم التعليم العالي والتدريب (DHET).

  2. فهارس الاقتباس العلمي (المجموعة الأساسية لشبكة العلوم).

  3. فهارس الاقتباس في العلوم الاجتماعية (المجموعة الأساسية لشبكة العلوم).

  4. فهرس الاقتباس من الآداب والعلوم الإنسانية (المجموعة الأساسية لشبكة العلوم).

  5. الببليوغرافيا الدولية للعلوم الاجتماعية. (IBSS)

  6. SciELO SA


 منصات للبحث عن المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في لمحة: 

هناك العديد من الأدوات والمنصات للباحثين لمساعدتهم في بحثهم عن المجلة الصحيحة. قليل منهم هم:

  1. Think. Check. Submit: هي حملة لمساعدة الباحثين على تحديد المجلات العلمية المحكمة المتعمدة الموثوقة لأبحاثهم. الخطوة الأولى هي الإجابة على أسئلة البداية التي تجعلك “تفكر” في دفتر يومياتك المستهدف. في الخطوة الثانية، يتم ربطك بقائمة “تحقق” من المعايير. إنها طريقة فعالة لتصفية المجلات المفترسة في عملية الاختيار الخاصة بك. في النهاية، يمكنك “إرسال” بحثك.

  2. Scopus: وهي أكبر قاعدة بيانات للملخصات والاقتباسات من المؤلفات التي راجعها النظراء مثل المجلات العلمية والكتب ووقائع المؤتمرات. يوفر نظرة عامة شاملة على مخرجات البحث في العالم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية. قام Scopus بفهرسة المجلات من أكثر من 5000 ناشر. لكي يتم إدراج المجلة في Scopus، يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل مجلس استشاري مستقل. تعني هذه العملية أنه من بين ما يقرب من 3500 مجلة مقترحة سنوياً، ستتم إضافة 750 مجلة فقط إلى Scopus.

  3. FindMyJournal: يساعد الباحثين على اختيار أنسب مجلة لنشر أبحاثهم. يستخدم خوارزمية رياضية وموضوعية لتعيين أفضل المجلات مطابقة. يمكنك بدء البحث عن طريق الإجابة على أحد عشر سؤالاً. لديها حالياً أكثر من 29000 مجلة في قاعدة بياناتها.

  4. DOAJ: تعتبر قاعدة البيانات الأكثر أصالة لمجلات الوصول المفتوح. تم إطلاقه في عام 2003 في جامعة لوند بالسويد، ويحتوي على ما يقرب من 9000 مجلة مفتوحة الوصول تغطي جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية.

كلمة أخيرة:

يمكن أن يكون اختيار المجلة أمراً مخيفاً. هناك الآلاف من المجلات البحثية النشطة. يمكن أن يتضمن اختيار النوع الصحيح البحث في نطاق المجلات التي تهتم بها. وقد أصبحت العملية أسهل من خلال أدوات البحث. يمكن أن تساعدك Scopus ودليل المجلات ذات الوصول المفتوح (DOAJ) في العثور على المجلات الشرعية. يمكن أن يساعدك ThinkCheckSubmit أيضاً في تجنب الناشرين المفترسين، ويمكن لـ FindMyJournal أتمتة التحديد لك تقريباً. مع كل هذه الأدوات، يمكن تبسيط عملية الاختيار. 


 فيديو: كيف نصل للمجلات العلمية المحكمة في مجال تخصصك وبسهولة؟ 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة