البحوث الجامعية وطريقة إعدادها - المنارة للاستشارات

البحوث الجامعية وطريقة إعدادها

البحوث الجامعية وطريقة إعدادها
اطلب الخدمة

البحوث الجامعية وطريقة إعدادها


 شروط إعداد التقارير الجامعية 

من أجل إعداد التقارير الجامعية لابد من اتباع عدة شروط، ومن أهم هذه الشروط ما يأتي:

  • يجب أن تكون التقارير الجامعية مكتوبة بخط واضح وبلغة سليمة.
  • يجب أن تكون التقارير الجامعية خالية من عيوب الطباعة ومن الأخطاء العلمية.
  • يجب أن تكون عناصر التقارير الجامعية مكتوبة في التقارير الجامعية بشكل منظم من خلال التسلسل المنطقي لمعلومات وعناصر التقارير الجامعية.
  • من المفضل أن يقوم كل باحث بعمل مسودة للتقرير الجامعي يتم من خلالها تنقيح وتهذيب التقرير الجامعي قبل تقديمه للمحاضر.
  • من المفضل أن يتم تقسيم التقارير الجامعية إلى الأجزاء، حتى يسهل عمل التقرير الجامعي، وحتى لا يمل الباحث من كتابة تقريره الجامعي.
  • يجب أن تكون التقارير الجامعية متسمة بالبساطة والوضوح وصدق النتائج، كما يجب أن تقدم التقارير الجامعية حلولًا منطقية وجدية.
  • يجب أن تكون التقارير الجامعية مكتوبة بشكل موضوعي؛ أي أن يتم مراعاة الحيادية والبعد عن الذاتية عند كتابة التقارير الجامعية، وأن يتم توثيق المصادر والمراجع فيها، وأن تتميز التقارير الجامعية بالشمولية.

 كيفية عمل بحث علمي جامعي 

تعتبر البحوث العلمية الجامعية الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم الطلبة الجامعية، حيث يتم خلالها تنفيذ عدة مهام منها تنمية الجانب العلمي المعرفي لجلا الطلبة الجامعيين، كما يقوم الطلبة الجامعيون عند عمل البحوث العلمية الجامعية بجمع البيانات حول موضوعات البحوث العلمية الجامعية، كما ويقوم الطلبة بتحليل هذه المعلومات للوصول إلى النتائج المهمة حول الموضوع، وينبغي عند قيام الباحث بعمل البحث العلمي الجامعي أن يراعي التكامل والترابط بين أجزاء البحث العلمي الجامعي، ومن الأمور الأخرى التي يجب مراعاتها عند عمل البحث العلمي الجامعي، ما يأتي:

1_ الموضوعية: يجب على الباحث عند قيامه بإعداد عمل البحث العلمي الجامعي أن يكون موضوعيًّا، بعيدًا عن الحيادية والذاتية.

2_ الترتيب: عند إعداد وعمل البحث العلمي الجامي يجب أن يتناول الباحث أجزاء وعناصر وفصول البحث العلمي الجامعي بشكر مرتب ومنظم وغير عشوائي.

3_ الواقعية: إن مراعاة الواقعية عند عمل البحوث العلمية الجامعية يحقق الأهمية المرجوة من موضوع البحث العلمي الجامعي.

4_ التجذر: أي أن البحث العلمي الجامعي المراد عمله يجب أن يكون مرتبطًا بالدراسات السابقة، وأن يكون متصلًا بالواقع البحثي الاجتماعي.


 فوائد عمل البحث الجامعي 

البحث الجامعي هو عبارة عن العملية التي يقوم فها الباحث بجمع المعلومات من مصادر ومراجع مختلفة ومحل ثقة، ثم تحليل هذه المعلومات تحليلًا موضوعيًّا، ويجب في البحث الجامعي أن يختر الباحث منهجًا محددًا ويسير عليه في عمل بحثه الجامعي، وعمل البحوث الجامعية تمثل الخطوة الأولى للوصل إلى عمل البحوث العلمية، وهذا يدل على أن البحوث العلمية أرقى من البحوث الجامعية، وهذا لا يعني أن البحوث الجامعية غير مهمة، حيث إن عمل البحوث الجامعية له فوائد عديدة أهمها ما يأتي:

  • إن عمل البحوث الجامعية هو الممهد لعمل البحوث العلمية السليمة.
  • إن عمل البحوث الجامعية يعمل على زيادة حجم المعلومات لدى الطلبة الجامعيين، حيث إن الطلبة الجامعيين عند عمل البحوث الجامعية يتفحصون العديد من المصادر والمراجع.
  • إن عمل البحوث الجامعية من شأنه أن يمرن الطلبة الجامعيين على الأمانة العلمية، ويعرفهم على كيفية نسبة النصوص إلى أصحابها وأهميتها.
  • من خلال عمل البحوث الجامعية يكتسب الطلبة الجامعيون مهارة الاستنباط والتحليل، واكتشاف ما بين السطور.
  • عمل البحوث الجامعي يكسب الطلبة الجامعيين مهارات التحليل والنقد.

نشر


 خطوات عمل البحث الجامعي 

يستطيع المحاضرون من خلال البحوث الجامعية من تقييم طلبتهم الجامعيين، حيث تعكس الأبحاث العلمية الخبرة التي يمتلكها الباحثين، ويتم عمل الأبحاث الجامعية، من خلال الخطوات التالية:

1_ اختيار موضوع البحث الجامعي: ومن المفضل أن يعطي المحاضرون الطلبة الحرية الكاملة لاختيار موضوعات الأبحاث الجامعية بأنفسهم، ويجب على الطلبة أن يختار موضوعات البحوث الجامعية الجديدة والواضحة.

2_ التمهيد: عندك كتابة التمهيد في البحث الجامعي يجب أن يتناول الباحث السبب الذي دفعه إلى اختيار موضوع بحثه الجامعي، والاستفادة التي من الممكن أن يحصل عليها الباحث من دراسته لموضوع البحث الجامعي.

3_ المقدمة: إن مقدمة البحث الجامعي هي عبار عن ملخص أولي وموجز للبحث الجامعي، ومن خلال مقدمة البحث الجامعي يمهد الباحث لأهم أفكار التي سيطرحها في متن البحث الجامعي.

4_ العرض: في مرحلة العرض في البحث الجامعي يتناول الباحث موضوع البحث الجامعي بالشرح والتفصيل، مع السير في البحث الجامعي وفق منهج علمي محدد، حيث يختر الباحث المنهج العلمي المناسب لطبيعة موضوع بحث الجامعي.

5_ الخاتمة: في خاتمة البحث الجامعي يذكر الباحث أهم النتائج التي توصل إليها بعد انتهائه من بحث جامعي، كما يذكر الباحث التوصيات التي ترتبط بموضوع بحثه الجامعي وتفيد في مجال تخصصه.


 طريقة عمل غلاف البحث الجامعي 

يعتبر علاف البحث الجامعي هو واجهة البحث، حيث يتمكن المحاضر من خلال غلاف البحث الجامعي من الحكم المبدئي على البحث، وأخذ تصور مسبق عن البحث وطبيعة التنسيق داخل البحث، وذلك لأن من أساليب علم النفس بأن الانسان يستطيع أن يحكم على الشيء من ظاهره وواجهته، ومن هذا المنطلق فإن غلاف البحث الجامعي يأخذ أهمية بالغة، ولذا يجب أن يكون دقيقاً وشاملاً لكافة العناصر المهمة فيه، وتتفق الجامعات في عدة أمور هامة يجب مراعاتها في غلاف البحث الجامعي ومنها:

  1. معلومات الجامعة: ففي أعلى صفحة غلاف البحث الجامعي يتم كتاب اسم الجامعة، ومكانها، والكلية والتخصص، وفي المقابل يتم وضع شعار الجامعة.
  2. العنوان: فبعض الجامعات تشترط أن يتم كتابة العنوان في غلاف البحث الجامعي باللغتين العربية الإنجليزية، وبعضها الآخر يكتفي بكتابة العنوان باللغة العربية.
  3. اسم الطالب والمشرف: حيث يذكر الطالب في غلاف البحث الجامعي الاسم الثلاثي له ولمشرفه.
  4. التاريخ: من المفضل في غلاف البحث الجامعي أن يتم كتابة التاريخ الهجري والميلادي.

 فيديو: خطوات كتابة البحوث الجامعية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث الجامعية والأوراق العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة