كيفية إعداد التقارير الجامعية - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد التقارير الجامعية

كيفية إعداد التقارير الجامعية
اطلب الخدمة

كيفية إعداد التقارير الجامعية 


 التقارير الجامعية 

التقارير الجامعية تعتبر من أهم المضامين الواجب اتقان عملها ضمن النظام الأكاديمي الجامعي، لأنها تطلب بشكل مستمر من قبل المحاضرين، ولهذا يجب أن تتبع أسلوب معين وأسس ومبادئ جودة تقوم عليها هذه التقارير، ويتم عمل التقرير الجامعي من خلال:

  1. عنوان التقرير الجامعي: أن اختيار عنوان التقرير الجامعي يتم بعد قيام الباحث الاطلاع والتمعن؛ وذلك حتى يختار تقريرًا جامعيًّا مناسبًا له، قادرًا على الإنجاز فيه، ويجب أن يكون عنوان التقرير الجامعي فيه إشارة إلى محتوى التقرير.
  2. مقدمة التقرير الجامعي: إن مقدمة التقرير الجامعي هي البوابة التي يتم من خلالها الدخول إلى موضوع التقرير الجامعي ومحتواه، ويتم في المقدمة تناول الأفكار الرئيسية للتقرير الجامعي.
  3. العرض: في مرحلة العرض يعمد الباحث إلى تناول جزئيات التقرير الجامعي بشكل مفصل، ويجب أن يتم عرض معلومات التقرير الجامعي بشكل واضح ومنظم ومتسلسل.
  4.  الخلاصة: في الخلاصة يقوم الباحث باستخلاص أهم النتائج التي توصل إليها من خلال دراسته لموضوع التقرير الجامعي.
  5. التوصيات: في مرحلة التوصيات يقدم الباحث بعض التوصيات التي لهل علاقة بموضوعة تقرير الجامعي، بشرط أن تكون التوصيات ذات فائدة في مجال تخصصه.
  6. المصادر والمراجع: بعد انتهاء الباحث من كتابة التقرير الجامعي يقوم بتوثيق المصادر والمراجع التي اعتمد عليها واستعان بها في كتابة تقريره الجامعي.

 كيفية عمل بحث جامعي 

إن كتابة البحوث الجامعية يتم وفق طريقة منظمة ومتسلسلة، فعندما يريد الباحث عمل بحث جامعي أو ما يفكر فيه هو اختيار العنوان المناسب لموضوع بحثه الجامعي، فيقوم الباحث بالاطلاع والتفحص في الكتب والأبحاث والرسائل؛ ليختار موضوع بحث جامعي مناسب له، وبعد أن يختار الموضع يقوم الباحث بالبحث عن المصادر والمراجع التي تتناول موضوع بحثه الجامعي وتتحدث عنه، ويُفضل في البحوث الجامعية ألا يقل عدد المصادر والمراجع عن خمسة عشر مصدرًا ومرجعًا، وبعد أن يجد الباحث المصادر والمراجع يعمد إلى صياغة عنوان البحث الجامعي بشكل جذاب ومختصر، ثم يتناول المقدمة، وفي مقدمة البحث الجامعي يتحدث الباحث بشكل عام عن موضوع البحث الجامعي، وأسباب اختيار الموضوع وأهميته وأهدافه، ثم ينتقل الباحث إلى كتابة محتوى البحث الجامعي، حيث يكتب الباحث محتوى البحث الجامعي بشكل مفصلًا وشامل لجميع العناوين الرئيسية والفرعية في البحث الجامعي، ويختم الباحث بحثه الجامعي بذكر النتائج التي استنبطها ووصل إليها بعد تناوله لمحتوى البحث الجامعي، مع تحليل نتائج البحث الجامعي ومناقشتها، وبعد ذلك يقوم الباحث بتوثيق وكتابة مصادر ومراجع بحثه الجامعي، ويوجد أكثر من طريقة تتبعها عمادات البحث العلمي في الجامعية العربية لتوثيق المصادر والمراجع.


 طريقة عمل غلاف بحث 

إن غلاف البحث هو عبارة عن واجهة البحث والصفحة الأولى فيها، وبما أن دقة وجمال غلاف البحث يدل على دقة وجمال البحث؛ فمن الضروري أن يكون غلاف البحث دقيقًا وجميلًا ومميزًا، والمعلومات الأولى التي يتم كتابتها في غلاف البحث هي اسم الجامعة ومكانها، والكلية، والتخصص، مع وضع شعار الجامعة، وبعد ذلك يتم كتابة عنوان البحث، حيث يكتب في منتصف صفحة غلاف البحث، فبعض الجامعات تشترط كتابة العنوان في غلاف البحث باللغتين العربية والإنجليزي، وبعضها الآخر تكتفي بكتابة العنوان في غلاف البحث باللغة العربية فقط، وأسفل العنوان مباشرة في غلاف البحث يتم كتابة منهج البحث الذي سوف يسير عليه في كتابة بحثه، ثم يكتب الطالب بعد المنهج اسمه واسم مشرف، ويجوز كتابة الاسم بشكل ثلاثي أو ثنائي في غلاف البحث، لكن المفضل كتابة الاسم ثلاثيًّا، وبعد ذلك يتم في غلاف البحث كتابة عبارة تشير إلى دافع كتابة البحث، ويجب أن يصيغها الباحث بطريقة جميلة، كقوله: "قُدِّم البحث لاستكمال متطلبات المساق .................."، وفي نهاية غلاف البحث يتم كتابة التاريخ.


 نشر الأوراق العلمية 

إن نشر الأوراق العلمية أمر مهم للباحثين ويحقق الشهرة لهم ولأبحاثهم، وعندما يريد الباحثون نشر أوراقهم العلمية يجب أن يراعوا ما يأتي:

  1. يجب أن يتأكد الباحث من أن المجلة العلمية التي يريد نشر ورقته العلمية فيها مجلة محكمة.
  2. عندما يريد الباحث نشر الورقة العلمية في مجلة ما عليه أن يتأكد من أن المجلة تتناسب مع موضوع ورقته العلمية.
  3. إن حجم ونوع الخطوط التي يستخدمها الباحث في كتابة ورقته العلمية يجب أن تكون متوافقة مع نوع وحجم الخطوط التي تشترطها المجلة العلمية المراد النشر فيها، وذلك حتى يتم قبول نشر الورقة العلمة في هذه المجلة.
  4. الأصالة: من أهم الأمور التي تأخذها المجلات بعين الاعتبار حتى تقبل نشر الأوراق العلمية هو الأصالة؛ فإذا كان موضوع الورقة العلمية غير أصيل فإن المجلات سوف ترفض نشره.

 فيديو: كيفية عمل بحث علمي 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث الجامعية والأوراق العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة