خطاب الغرض من الدراسة للماجستير والدكتوراه - المنارة للاستشارات

خطاب الغرض من الدراسة للماجستير والدكتوراه

خطاب الغرض من الدراسة للماجستير والدكتوراه
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة للماجستير والدكتوراه


 خطاب الغرض من الدراسة باللغة الانجليزية 

يعد خطاب الغرض من الدراسة باللغة الانجليزية من أهم المتطلبات من أجل التقدم للجامعات العالمية، حيث تطلب تلك الجامعات خطاب الغرض من الدراسة باللغة الانجليزية لمعرفة القدرات العقلية والبحثية والعملية والمهارات التي يمتلكها الطالب، اضافة إلى أن تلك الجامعات تهتم بخطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية لأخذ انعكاس عن شخصية الطالب ومدى تفاعله مع متطلبات التواصل والاتصال بينه وبين الجامعة من جهة وبينه وبين الطلاب من جهة أخرى، حيث يمكن خطاب الغرض للدراسة بصياغته الابداعية من لفت نظر الجامعة إلى عدة جوانب جمالية يريد المتقدم إبرازها ليعكس مدى رغبته في الالتحاق للجامعة التي قام بتقديم خطاب الغرض للدراسة لها، كما يعمل خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية على مساعدة الجامعة في فرز الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعة بناء على ما تم توضيحه في خطاب الغرض للدراسة الذي قدمه كل طالب.


 أهمية خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية 

1_ أن الجامعات الأجنبية تعطي خطاب الغرض من الدراسة أهمية كبيرة، تصل في بعض الجامعات إلى اعتباره كورقة رسمية مقدمة مع الأوراق الأخرى.

2_ تعمل الجامعات الأجنبية على أخذ نماذج خطاب الغرض للدراسة وانتقائها واعتماد بعض نماذجها وأخذ صياغتها الإبداعية وتعليمها ضمن الدورات المخصصة لتعريف بخطاب الغرض من الدراسة.

3_ يتقدم للجامعات الأجنبية العديد من الطلاب من جنسيات مختلفة، وبالتالي يأخذ خطاب الغرض للدراسة أهميته في تعريف ادارة الجامعة مدى معرفة الطالب بثقافة وقوانين البلد ومدى إمكانية تفاعله مع الطلاب والمدرسين.

4_من خلال خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية يمكن للقائمين على القبول من تحديد طبيعة أسلوب المقابلة التي ستجريها مع الطالب في حالة قبوله.

5_ عند كتاب خطاب الغرض للدراسة بصورة إبداعية، فإن الطالب يستطيع من خلال خطاب الغرض للدراسة من إقناع الجامعة على مدى إلمامه بالتخصص الذي سيتقدم للدراسة له، كما اقناعهم بمدى ثقافته، واستحقاقه لهذه الفرصة الدراسية، وهذه الأمور تأخذها الجامعات الأجنبية بعين الاعتبار بناء على أساليب تحليل الشخصيات والعوامل الفيسيولوجية للأشخاص.


 الأمور الواجب مراعاتها عند كتابة خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية 

1_ لابد التأكد من موافقة أسلوب كتابة خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية لكافة المعايير التي تطلبها الجامعة.

2_ التأكد من استكمال كافة المعلومات وكتابة كافة الخبرات والمهارات والدورات التي يمتلكها الطالب في خطاب الغرض من الدراسة، وكذلك التأكد من كافة المعلومات التي تمت كتابتها في خطاب الغرض للدراسة من كونها صحيحة ودقيقة ويمتلك عنها أوراق ثبوتية.

3_ لعل من أهم الأسباب الواجب مراعاتها عند كتابة خطاب الغرض للدراسة باللغة الانجليزية هي مدى دقة الترجمة، وعدم إخلال الترجمة بالمعنى المطلوب.


 خطاب الغرض للدراسة pdf 

خطاب الغرض للدراسة pdf لابد أن يكون موافقاً لشروط كتابة خطاب الغرض للدراسة، بحيث يشمل كافة المعلومات المطلوبة وبالتنسيق الأساسي لخطاب الغرض من الدراسة، ومن الأمور التي يجب أن يشملها خطاب الغرض للدراسة:

1_ كتابة المقدمة التمهيدية لخطاب الغرض للدراسة، بحيث تشمل المقدمة عبارات ترحيبية توقيرية لإدارة الجامعة وهيئتها، ومن ثم الاسم كاملاً، ومن ثم كتابة التخصص المرغوب بدراسته وماهية هذا التخصص.

2_ كتابة معلومات المؤهلات العلمية: حيث يجب ذكر المؤهلات العلمية التي تم الحصول عليها وكتابتها في خطاب الغرض من الدراسة، ويستحسن ذكر المؤهلات المرتبطة بطبيعة التخصص الدراسي المراد دراسته، ويتم فيه كتابة الدرجات العلمية بالتسلسل بدء من الثانوية العامة ثم البكالوريوس ثم الدراسات العليا.

3_ الخبرات والمهارات: حيث لابد لخطاب الغرض من الدراسة أن يشمل كافة الخبرات والمهارات التي يمتلكها الطالب، ويتم في خطاب الغرض من الدراسة كتابة سنوات الخبرة ومكان العمل وطبيعة العمل، وإضافة إلى شرح بسيط عن المهارات التي اكتسبها الطالب خلال فترة عمله تلك.

4_ الدورات: ويتم في خطاب الغرض من الدراسة كتابة كافة الدورات التي حصل عليها الطالب والمكان الذي أخذ فيه الدورات وعدد ساعات كل دورة.

5_ يكتب التوقيع في خطاب الغرض من الدراسة شاملاً معلومات الاتصال، الايميل ورقم الهاتف وغيرها.


 خطاب الغرض للدراسة لدرجة الدكتوراه 

يتم كتابة خطاب الغرض للدراسة للنيل درجة الدكتوراه بأهمية بالغة نظراً لما لخطاب الغرض للدراسة من أهمية في التقدم للدكتوراه، حيث تأخذ به لجنة القبول في الجامعة بأهمية كبيرة لعلو شأن هذه الدرجة الدراسية، حيث لابد من إيضاح ما هي الأهداف التي ستعمل على إنجازها من خلال الدكتوراه، وكيف ستساعدك درجة الدكتوراه على تقديم شيء علمي مفيد، ويجب اقناع الجامعة من خلال خطاب الغرض للدراسة بكافة القدرات والمؤهلات التي تطابق معايير التفوق والنجاح في دراسة الدكتوراه.


 خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه 

ومن المتطلبات التي يجب ذكرها في خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه:

1_ لماذا تريد دارسة هذا التخصص في الدكتوراه؟

2_ ما هي الخبرات التي تمتلكها في هذا التخصص؟

3_ كيف ستفيدك هذه الشهادة، وما الذي ستفعله بعد الحصول عليها؟


 ما هي الخبرات الأكاديمية التي تكتب في خطاب الغرض للدراسة؟ 

الخبرات الأكاديمية التي يجب توافرها في خطاب الغرض للدراسة، تشمل عدة معلومات وهي:

1_ كافة الشهادات الرئيسية التي تم الحصول عليها خلال الدراسة (الثانوية العامة_ الدبلوم_ البكالوريوس_ الماجستير_ الدكتوراه).

2_ ترتيب الشهادات التي تم الحصول ترتيبياً تسلسلياً كالتالي: (الثانوية العامة_ الدبلوم_ البكالوريوس_ الماجستير_ الدكتوراه).

3_ تشمل الخبرات الأكاديمية، المهارات والتجارب في مجال التعليم، من اشراف على أبحاث وتدريس طلاب...الخ.

4_ إبراز الشهادات الفخرية والتحفيزية وشهادات التقدير التي أعطاها إياه المدرسين والمشرفين في سنوات دراسته السابقة.


 خطاب الغرض من الدراسة للماجستير 

يعتبر خطاب الغرض من الدراسة من المتطلبات الهامة للتقدم لنيل درجة الماجستير، حيث أن خطاب الغرض من الدراسة يعبر عن شخصية المتقدم ويضع بين يدي القائمين على القبول كافة المؤهلات والمهارات والخبرات والدورات التدريبية التي يثبت من خلالها المتقدم استحقاقه لهذه الفرصة الدراسية.

ومن الأمور الواجب مراعاتها في كتابة خطاب الغرض من الدراسة ما يلي:

1_ التأكد من سلامة الترتيب بحيث نبدأ بالمقدمة ومن ثم المؤهلات العلمية ومن ثم الدورات والخبرات.

2_ توضيح القدرة على اجراء البحث والرغبة في ذلك.

3_ الكتابة الدقيقة لأهمية التخصص الذي ستلتحق به ومدى ملائمة قدراتك مع هذا التخصص.


 فيديو/ خطاب الغرض من الدراسة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة