الدراسات السابقة وتوثيقها وعرضها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة وتوثيقها وعرضها

الدراسات السابقة وتوثيقها وعرضها
اطلب الخدمة

الدراسات السابقة وتوثيقها وعرضها


 طريقة التعقيب على الدراسات السابقة: 

لا يمكن أن تتم عملية التعقيب على الدراسات السابقة من غير وجود خبرة لدى الباحث وإلمام كامل بمفهوم وأهمية الدراسات السابقة وطرق كتابة الدراسات السابقة، وكذلك فإن التعقيب على الدراسات السابقة له أهمية كبيرة في زيادة المدى المعرفي لدى الباحث والعمل على كتابة الدراسات السابقة وفق المنهج الصحيح، ويتم التعقيب على الدراسات السابقة باتباع هذه الخطوات:

  1. التعقيب على مضمون الدراسات السابقة ومحتواها: لابد من التأكد من شمول الدراسات السابقة على كافة الجوانب الفنية التي ينبغي كتابة الدراسات السابقة وفقاً لها لضمان تحقيق الأهداف.
  2. النظر في المنهج المستخدم: يتم التعقيب على المنهج المستخدم في الدراسات السابقة ومعرفة مدى توافق خصائص هذا المنهج مع طبيعة الموضوع والدراسة.
  3. نقد عينة الدراسة: حيث يتم النظر في نوع وحجم ومميزات العينة التي جرت عليها الدراسة في الدراسات السابقة كما يتم التأكد من صحة الأدوات المستخدمة في دراسة تلك العينة.
  4. التعقيب على نتائج الدراسات السابقة: يتم التأكد من مدى فاعلية نتائج الدراسات السابقة ومدى توافقها مع توقعات الباحث، وينبغي التأكد من سلامة هذه النتائج وخلوها من الأخطاء بشكل عام.
  5. التأكد من المصداقية: يتم التحقق من تحقيق الدراسات السابقة للموضوعية والمصداقية والشفافية باعتبار أن هذه الخصائص ضرورية لاعتماد تلك الدراسات.

كما تشمل عملية التعقيب على الدراسات السابقة مرحلتين هامتين هما:

  1. مرحلة تجميع البيانات: حيث يتم في هذه المرحلة بناء التوقعات وإعداد الخطة ونقد الدراسات السابقة من خلال الصورة الذهنية المتكونة في ذهن الباحث.
  2. مرحلة ما بعد تجميع البيانات: وفي هذه المرحلة يكون الباحث قد أنهى جمع المعلومات والبيانات وتوصل إلى نتائج الدراسات السابقة، فيبدأ بالتعقيب على الدراسات السابقة بمقارنتها ببحثه وبيان أوجه التقارب والاختلاف، وما هو الشيء الجديد الذي تمكن الباحث من اضافته على موضوع البحث، ويبدأ الباحث بكتابة انتقاداته الموضوعية على تلك الدراسات السابقة.

 كيف تكتب الدراسات السابقة: 

يتم كتابة الدراسات السابقة في البحث بعدة طرق حيث تشمل كل طريقة من طرق كتابة الدراسات السابقة على أسلوب معين وكذلك خصائص ومميزات كالتالي:

  1. طريقة annotated bibliographyفي هذه الطريقة من طرق كتابة الدراسات السابقة يقوم الباحث بكتابة عنوان الدراسة السابقة ومؤلفها، ومن ثم يضع تلخيص على ما تحتويه هذه الدراسة ويبرز في هذا التلخيص نقاط القوة والضعف في هذه الدراسة ومدى موافقة هذه الدراسات السابقة لموضوع البحث ومميزات الدراسة، وكذلك ينبغي في هذه الطريقة عرض النتائج في تلخيص الدراسات السابقة ومعرفة مدى ملائمة النتائج في الدراسات السابقة مع نتائج الباحث، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر استخداماً حول العالم.
  2. الترتيب وفق بالتسلسل التاريخي: ​يقوم الباحث في هذه الطريقة بتدوين الدراسات السابقة وترتيبها وفقاً لسنة صدورها، حيث يرتبها من الأقدم صدوراً إلى الأحدث، وكما ينبغي توضيح التطورات والتغيرات التي حصلت غلى الدراسة عبر المراحل التاريخية المختلفة، وكذلك ينبغي توضيح طبيعة الأدوات المستخدمة في الدراسات السابقة وبيان مدى صلاحيتها في الوقت الحالي.
  3. طريق الموضوعات: بعد قيام الباحث بتجميع الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع بحثه، وكذلك قيامه بتحديد موضوعات محددة للتصنيف، يقوم الباحث بوضع وتصنيف الدراسات السابقة وفق الموضوعات التي قام بتحديدها.
  4. طريقة المفاهيم العامية: باستخدام الخرائط المفاهيمية والأسلوب الشجري يقوم الباحث بكتابة الدراسات السابقة في طريقة المفاهيم العامة.
  5. المقارنة بين المتشابهات والاختلافات: وفيها يوضح الباحث مواطن التشابه والاختلاف بين الدراسات السابقة وبين بحثه الحالي، والتعليق على هذا الاختلاف أو التشابه وتوضيح أسبابه.
  6. التصنيف حسب المنهج: يقوم الباحث في هذه الطريقة من كتابة الدراسات السابقة وتصنيفها حسب المنهج العلمي التي استخدمته تلك الدراسة.

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة


 أفضل موقع للدراسات السابقة: 

تعتبر الدراسات السابقة هي ذاتها الأبحاث والكتب والمراجع المختلفة التي يرجع اليها الباحث في أخذ المعلومات، وبالتالي فإن مواقع الدراسات السابقة هي ذاتها مواقع المراجع والمصادر، ومن أفضل المواقع والأدوات المعنية بالدراسات السابقة، ما يلي:

  1. Lib Guides Community: وهذه الأداة مهمة في الحصول على الدراسات إذ أنها توفر أكثر من 318968 دليلاً مرجعياً يمكن استخدامه في الدراسات السابقة.
  2. Academic Info: يتميز هذا المواقع بغناه بأكثر الموارد فاعلية والمواضيع التي ترتبط بموضوع البحث الذي يتم اعداده، ويقدم هذا الموقع عرض مفصل عن المراجع ضمن قائمة نتائج خاصة به.
  3. Archival Research Catalogue: ويعتبر هذا الموقع هو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف والوثائق في أمريكا، حيث يمكن هذا الموقع من البحث في تلك الوثائق والمراجع التي تم حفظها في الأرشيف الأمريكي، وكذلك يمكن لهذا الموقع من البحث في المراجع الموجودة في المكتبات الرئاسية الأمريكية.
  4. BASE: وهذا الموقع تشرف عليه بشكل مباشر إدارة مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية، ويعتبر من أضخم المواقع في الأبحاث العلمية حول العالم. وأحد محركات البحث العلمي الأكثر ضخامة في العالم خاصة بالنسبة للمصادر العلمية الإلكترونية المفتوحة. الموقع تشرف عليه إدارة مكتبة جامعة بيليفيلد الألمانية.
  5. CiteuLike: يوجد في هذا الموقع ما يقارب 7 ملايين بحث، ويتوفر هذا الموقع بشكل مجاني عبر الانترنت.
  6. Eric: ويعتبر هذا الموقع مكتبة كاملة للبحث التربوي، حيث يقوم برعايته معهد العلوم التربوية في وزارة التعليم الأمريكية، ويمتاز هذا الموقع بالسهولة.

 كيف تعرف الدراسات السابقة: 

يمكنك معرفة الدراسات السابقة وكل ما يتعلق بها عن طريق النظر في تعريف الدراسات السابقة ومفهومها بأنها عبارة عن مجموعة من الأبحاث والمراجع قام الباحث باعتمادها في أخذ معلوماته بشكل أساسي، حيث ترتبط هذه الأبحاث والمراجع مع موضوع البحث بشكل كلي أو جزئي.

كما يتم معرفة الدراسات السابقة عن طريق معرفة مكانها في البحث وهي أحد عناصر خطة البحث، تكتب بطريقة خاصة.


 طريقة عرض الدراسات السابقة في البحث: 

يتم عرض الدراسات السابقة في البحث بعدة طرق وهي:

طريقة التسلسل التاريخي:

بحيث يعرض الباحث الدراسات السابقة من الأقدم إلى الأحدث.

طريقة المقارنة:

يقوم فيها الباحث بإجراء مقارنة بين الدراسات السابقة والبحث والتعليق على النتائج وبيان أوجه الشبه والاختلاف.

طريقة المفاهيم العامة:

وتتم باستخدام الخرائط المفاهيمية وتنسيقها ضمن النموذج الشجري.

العرض وفق المنهج:

حيث يتم تصنيف الدراسات السابقة حسب المنهج الذي تستخدمه.


 فيديو: كيف و لماذا نقوم بعمل الدراسات السابقه بشكل نقدي 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة