كيفية وصول إلى نتائج الاستبيان في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية وصول إلى نتائج الاستبيان في البحث العلمي

كيفية وصول إلى نتائج الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

كيفية وصول الباحث إلى نتائج الاستبيان في البحث العلمي

فهرس المقال


إن إعداد الاستبيان في البحث العلمي من التقنيات والأمور التي تتطلب من الباحث بذل قصارى جهده في إعدادها وصياغة محتواها، وبعد أن ينتهي الباحث من إعداد محتوى وأسئلة الاستبيان يقوم الباحث بالعديد من الخطوات والمراحل المتتابعة والمتسلسلة والتي تلعب دوراً في إمكانية حصول الباحث على النتائج المرجوة من إعداد محتوى الاستبيان، وهذا الأمر يدفع بالباحث بعد الحصول على الإجابات التي قد أشار إليها المبحوثين إلى اختيار البرنامج والتقنية التي يمكن من خلالها الوصول إلى نتائج الاستبيان المستخدم لجمع معلومات البحث العلمي، وكذلك يتوجب على الباحث أن يختار التقنية الملائمة لقدراته ومهاراته وإمكانياته والتي تتوافق مع ماهية طبيعة العمل البحثي الذي يقوم الباحث بإعداده، وهذا بدوره يشير إلى أن التقنيات البرمجية لا تقتصر على برنامج تحليل إحصائي أو اثنين بل إن الأمر يتعدى ذلك، ليجد الباحث أن أمامه حزمة ورزمة من مختلف البرامج والتقنيات الإحصائية المتنوعة.


 ما هي المزايا التي يمنحها استخدام برنامج SPSS لتحليل بيانات الاستبيان والحصول على النتائج المختلفة منها؟ 

  • سهولة ترتيب وتوصيف محتوى البيانات: وهذا يمكن الباحث من التعامل بسهولة وببساطة مع العديد من البيانات الخاصة والمرتبطة بماهية استمارة محتوى الاستبيان، والتي يتم العمل على توصيفها بصورة وبشكل دقيق وذلك وفقًا للكثير من مختلف الآليات.
  • إعداد محتوى التقارير: يوجد مجموعة متنوعة من الكثير من أنواع وأصناف التقارير التي يمكن للباحث أن يحصل عليها وذلك يتم عن طريق إعداد وتحليل بيانات الاستبيان باستخدام برنامج SPSS، وذلك يتم وفقًا لماهية الشكل والتعبير الإحصائي الذي يرغب فيه ويحتاجه المستخدم.
  • التنبؤات والتوقعات المستقبلية: وتُعتبر التوقعات والتنبؤات المستقبلية جانباً رئيسياً ومهماً يستطيع الباحث أن يحققه وأن يصل إليه وذلك من خلال العمل على تحليل محتوى الاستبيان باستخدام برنامج وتقنية SPSS ومثال لذلك في حالة أن موضوع المحتوى البحثي العلمي يدرس ويتحدث عن آلية وكيفية تطور استخدام شبكة الإنترنت فمن الممكن أن يتم من خلالها تدوين محتوى البيانات الخاصة والمتعلقة بالاستبيان في العديد من السنوات المتتابعة والمتتالية بحيث أنه يتم من خلاله استنباط واستنتاج الباحث في التعرف على مدى تطور الظاهرة من إمكانية عدمه، ومن ثم العمل على اتخاذ ماهية القرارات المناسبة والمتوافقة في حالة وضوح لوجود ماهية الإشكالية من محتوى الطرح العلمي.
  • القيام بالعديد من مختلف المعادلات في آنٍ واحد وفي ذات الوقت: يُعتبر القيام بإجراء العديد من مختلف المعادلات البحثية الإحصائية في ذات ونفس الوقت من بين العديد من المزايا المهمة واللازمة لتحليل محتوى الاستبيان باستخدام برنامج SPSS، حيث أنه يمكن الحصول على ماهية المتوسط وكذلك الوسيط وما هي قيمة المنوال وكذلك ما هي قيمة المدى.... إلخ في نفس وذات الوقت بالنسبة للكثير من مفردات وعناصر العينة البحثية.

 ما طريقة وآلية تشغيل تطبيق وبرنامج SPSS؟ وما هي طبيعة الوجهة الرئيسية والأساسية لآلية لتطبيق؟ 

بعد انتهاء الباحث من القيام بتحميل البرنامج وذلك على جهاز الحاسب الآلي، ومن ثم يمكن القيام بتشغيل برنامج SPSS وذلك عن طريق قائمة START ثم النقر على مسمى البرنامج ثم يفتح إطار النافذة الخاصة به، كما أنه يمكن أن يتم ذلك من خلال الاختصار الذي يتواجد على محتوى الشاشة الرئيسية للويندوز، وبمجرد أن يتم التشغيل تظهر للمستخدم الشاشة الخاصة بماهية محرر البيانات والذي يطلق عليه مصطلح DATA EDITOR والتي تتكون من حجم ورقتي عمل وهما مخصصتان لعرض محتوى البيانات، ومن ثم عرض كافة المتغيرات، وكذلك يتشابهان مع ماهية أوراق العمل في بيئة وبرنامج الإكسيل، ومن ثم يتم الانتقال ما بينهما من خلال عملية النقر والضغط أسفل المحتوى الخاص بنافذة وأمر محرر البيانات. 

توفير أدوات الدراسة


 ما هي المكونات والعناصر الرئيسية لتطبيق وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS؟ وما هي الوظيفة الخاصة بكل عنصر من تلك العناصر؟ 

  • الورقة المخصصة لعرض البيانات DATA VIWE: وتمثل الصفوف في ورقة عرض البيانات ماهية حالات الدراسة البحثية CASES، وعن طريق ذلك يتم العمل على تمثيل كل حالة من خلال متغير واحد.
  • الورقة المخصصة لعرض وبيان المتغيرات VARIABLE VIEW: وهي الورقة التي يمكن من خلالها بيان وعرض ماهية مجموعة الخصائص والسمات التي تتسم وتتصف بها المتغيرات المتعلقة بالدراسة البحثية، وهي التي تتكون من عدد ومجموعة من الأعمدة.
  • شاشة إظهار وعرض محتوى النتائج OUTPUT VIEWER: تظهر هذه الشاشة التي تعتبر بأنها خيار في حالة توجه الباحث لعرض محتوى النتائج الإحصائية، والتي لا تظهر بصورة وبشكل مباشر على سبيل المثال الأوراق التي تم ذكرها سابقاً.

 ماهية طريقة تحليل وتفريغ محتوى بيانات الاستبيان باستخدام تقنية وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS؟ 

في بداية الأمر إن عملية التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام برنامج وتقنية SPSS يتم من خلال العمل على تعريف ماهية الخصائص المرتبطة والخاصة بكافة المتغيرات في صفحة خاصة بعرض وبيان المتغيرات VARIABLR VIEW، وذلك يتم بالنسبة لمحتوى البيانات التي تتكون منها الاستبيانات على حسب وماهية وطبيعة المعلومات التي يمكن أن تتضمنها، والتي قد تختلف من محتوى استبيان إلى محتوى استبيان آخر وذلك يكون وفقاً لماهية ونوعية محتوى البحث العلمي، والتي قد تتضمن صفحة خاصة  VARIABLR VIEW وأن تتكون هذه الصفحة من مجموعة متعددة من الأعمدة التي تختلف في ماهيتها وعددها وذلك تبعاً لماهية الإصدار الخاص بتطبيق برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وأن كل عمود منها يتضمن خاصية وصفة مهمة مثل اسم وعنوان المتغير وماهية نوع المتغير وكيفية عرض المتغير وما هو الحجم وما هي القيم.... إلخ، وبعد ذلك العمل على استكمال آلية ومهمة إدخال محتوى المتغيرات البحثية والبيانية ومن ثم يتم القيام بحفظ صيغة الملف، وأن يصبح محتوى الاستبيان في هذه الحالة جاهزًا وقابلاً لعملية التحليل الإحصائي للبيانات.


 فيديو: طريقة تفريغ الاستمارة (الاستبيان) باستخدام برنامج SPSS 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة