أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل إعداد الاستبيان

أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل إعداد الاستبيان
اطلب الخدمة

مجموعة من الأسئلة يتوجب على الباحث أن يجيب عنها قبل المباشرة بإعداد الاستبيان وفي صياغة أسئلته

يتوجب على الباحث قبل أن يباشر ويبدأ بكتابة أسئلة الاستبيان أن يجب على مجموعة مكونة من خمس أسئلة والتي تساعده على إعداد وكتابة أسئلة الاستبيان بأفضل آلية وصورة ممكنة، وهذه البنود من شأنها أن تطور وترفع من قيمة العمل البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة، لذا يتوجب على الباحث أن يسعى لأن يجيب عليها وذلك ليتحقق من كون هذه المعلومات التي يرغب بوضعها على هيئة استفسارات وتساؤلات هي معلومات ذات قيمة وذات هدف واضح ومعنى.


 الأسئلة الخمسة التي تساعد الباحث على صياغة أسئلة الاستبيان بأفضل آلية وطريقة ممكنة 

وتكون الأسئلة الخمسة التي يتوجب على الباحث أن يجيب عليها بصورة جيدة قبل أن يقوم بكتابة وصياغة أسئلة الاستبيان كالتالي:

السؤال الأول: كيف ترغب وتريد أن تطرح الأسئلة؟

هل تريد وترغب أن تقوم بعمل وإعداد استبيان وأن تقوم بإرساله بواسطة مجموعة من الخدمات الاجتماعية أو أنك ترغب بعمل إعلان وذلك عن طريق موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك للاستبيان بحيث أنه يمكن للباحث أن يستفيد من ماهية ميزة تحديد قيمة العمر، والموقع الجغرافي المحدد بالدولة، وكذلك الاهتمامات والكثير غيرها التي يمكن للباحث الحصول عليها عن طريق إعلانات موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وذلك للوصول إلى العينة التي تريد وترغب بها أو ربما أن الباحث يرغب بتوزيع الاستبيان بصورة وآلية شخصي. فمن المؤكد وبالطبع أن معرفة الباحث بماهية شريحته التي يرغب أن يستهدفها سيساعده في تحديد مسار "كيف تريد وتريد أن تسأل؟"

السؤال الثاني: لماذا تريد وترغب أن تطرح الأسئلة وأن تسألها؟

ما هو طبيعة وماهية هدف الباحث من إعداد الاستبيان؟ على سبيل المثال، أن الباحث بعمل على إعداد الاستبيان لأنه في مرحلة مناسبة وملائمة لإيجاد الحل مع ماهية المشكلة ومن أبرز وأهم خطواتها مقابلة الفئة والشريحة التي يعتقد الباحث أنهم هم من مستخدمين الخدمة التي يقدمها الباحث ومن ثم يناقش معهم ماهية المشكلة التي ينزعجون ويعانون منها ولكن الباحث في الغالب لا يمكنه ولا يستطيع أن يقابل مجموعة والعديد منهم ومن ثم أخذ صورة كاملة وشاملة لذلك يقرر الباحث عمل استبيان.

السؤال الثالث: من الذي تريد أن تستفسر منه وأن تسأله؟

عند قيام الباحث بتعبئة وملئ نموذج وهيكلية Lean Canvas، فيمكن للباحث أن يقوم بتحديد شريحته التي سيقوم باستهدافها وأن يكون قد حددها الباحث من خلال رسم وشكل تفصيلي (مثلاً رجال وشباب من الأعمار ما بين 20-40 يحبون أن يقوموا بممارسة الرياضة بشكل يومي متكرر يصل من 3-5 مرات في كل أسبوع وأن يكون مبدئياً من المنطقة أو الموقع الفلاني وهكذا) هذا ما يقصد بعملية رسم وتخطيط تفصيلي لشريحته.

لماذا يعتبر هذا الأمر مهم وضروري؟

لأن الباحث عند إذاً يستطيع معرفة أين يمكن أن يجد هذه الشريحة، وماهية الطرق المثلى لإعداد وعمل الاستبيان معهم. بالطبع أنت لن تتمكن ولن تستطيع استبيان كافة وجميع شريحتك (Population) لذلك عليك توضيح واستبيان جزء أو عينة (Sample) والتي يمكن أن تمثل بقدر المستطاع طبيعة وماهية هذه الشريحة.

توفير أدوات الدراسة

السؤال الرابع: متى تريد وترغب أن تطرح الأسئلة؟

التوقيت يعتبر بأنه عنصر ضروري ومهم جداً وذلك يتم خصوصاً إذا كنت تستخدم مجموعة من الشبكات الاجتماعية باعتبارها آلية ووسيلة لتوزيع وعرض الاستبيان وذلك لأنه يتوجب على الباحث أن يقوم بإعادة نشر محتوى وأسئلة الاستبيان على مجموعة من الفقرات المتفرقة والمتباعدة في اليوم وفي ذات الأسبوع وذلك للحصول على أكبر مستوى ودرجة من مستويات العشوائية وذلك بما يتعلق بعينة الشريحة التي تريد وترغب أن تقوم باستهدافها. بالطبع إن معرفة الباحث بماهية شريحته سوف يساعده ويرشده إلى اختيار ماهية أفضل وأحسن وقت وفترة زمنية ليقوم فيها بإرسال محتوى الاستبيان.

السؤال الخامس: ماذا تريد وترغب أن تطرح وأن تسأل؟

استكمالاً لما تم ذكره سابقاً، أن الباحث الذي يقوم بإعداد الاستبيان لشريحة وعينة مخصصة وذلك يكون بناءً على منهجيةLean Canvas والتي تتوافق مع مدى ملائمة وماهية طبيعة الحل وتوافقاً مع المشكلة البحثية، لنذكر منها أهم النقاط وهي ما يأتي:

  • في تويتر، أو في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك أو أنه في نفس وداخل محتوى الاستبيان على الباحث أن يكتب بآلية وبصورة واضحة ومبسطة ماهية أهمية وفائدة إعداد الاستبيان وأن ما يسعى ويحاول أن يقوم لإنجازه وهل هو ملائم ومناسب للجميع أم أنه مخصص لشريحة وفئة معينة ومخصصة (مثلاً: المرحلة الدراسية والجامعية والمرتبطة بدولة معينة ومحددة)؟
  • لابد أن يقوم الباحث بصياغة مجموعة من الأسئلة "الديموغرافية" مثل الأسئلة التي تتعلق بكل من: الجنس، المنطقة الجغرافية، الفئة العمرية وهكذا – وتعتبر أهم نصيحة في هذا البند– أن هذه الأسئلة عبارة عن جملة من الأسئلة الشخصية لذلك يتوجب على الباحث أن يسأل فقط الضروري والمهم منها وذلك كي تساعده في التعرف على ما إن كان هذا المجيب من ضمن شريحته أم لا وذلك يتضح من خلال الإجابات التي يحصل عليها الباحث لهذه الأسئلة الضروري منها فقط؟
  • في صياغة أحد الأسئلة يتوجب على الباحث أن يذكر ماهية الثلاثة مشاكل والبنود التي قد كتبها الباحث عند تعبئة وملئ النموذج المسمى بـLean Canvas وذلك تحت بند وسؤال كالمثال الموضح الآتي "تحاول أنت وكل عضو في الفريق على إنجاز وإتمام عمل ومهمة محددة ولكن يوجد هناك مجموعة معوقات أبرزها …." ومن ثم تقوم بسرد الثلاثة مشاكل بصورة مخصصة على سبيل المثال أن يتم صياغتها على هيئة أنها خيارات ولا يمكنه فقط أن يختار واحد من تلك الخيارات بل أن يجعله يرتب تلك الخيارات حسب القيمة والأهمية لديه.

 فيديو: طريقة اعداد استبيان وفق المنهجية العلمية 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة