مزايا وجود الاستبيان في محتوى البحث العلمي

اطلب الخدمة

مزايا وجود الاستبيان في محتوى البحث العلمي


لقد سعى العديد من الخبراء والباحثين وكذلك المتخصصين في مجال إعداد محتوى البحث إلى العمل على تطوير آليات وأساليب جمع وحصد البيانات والتي من الممكن أن توفر على الباحث الوقت والجهد المبذولين في إعداد محتوى البحث العلمي وفي تحصيل وجمع المعلومات اللازمة لإعداده بأفضل آلية وصورة وهيئة ممكنة، لذا يتوجب على الباحث أن يكون على اطلاع دائم لكل ما يطرأ ولكل ما هو جديد في مجال إعداد محتوى العمل البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة، لذا يعتبر الاستبيان من أهم الآليات التي قد أبدع الخبراء والمختصين في تنظيمها وضبطها ووضع المعايير الخاصة بإعدادها، كما أن الاستبيان يعتبر من أكثر الأدوات التي لاقت قبول من الباحثين لاستخدامه في حصد البيانات والمعلومات اللازمة لكتابة وتدوين محتوى العمل البحثي أو لتدوين وإعداد الدراسة البحثية بصورة إبداعية ومتميزة، وذلك يعود الفضل فيه لما يحمله ويحتله الاستبيان من مزايا وإيجابيات في إعداد محتوى العمل البحثي، وفيما يلي بيان واستعراض لأهم البنود المتعلقة بإعداد الاستبيان والمرتبطة بشكل كبير في كتابة وإعداد المحتوى البحثي.


 ما هي أبرز وأهم سمات وخصائص إعداد الاستبيان الإيجابية لمحتوى البحث العلمي؟ 

·   من الضروري والمهم جداً أن تكون مجموعة الأسئلة المطروحة في إعداد محتوى الاستبيان مناسبة وملائمة للفترة الزمنية وكذلك للوقت المُتاح لجميع المستجيبين؛ وذلك من أجل الحصول على الإجابة المناسبة عن كافة وجميع الأسئلة دون أن يتم ترك أي بند منها.

·   يتوجب على الباحث أن يقوم بإعداد محتوى وتكوين الأسئلة الخاصة بالاستبيان بآلية وبأسلوب متميز وواضح وكذلك بأسلوب مفهوم وصريح، ويتوجب على الباحث أن يراعي هذا البند وخاصةً في حالة عرضه على كمية ومجموعة من مختلف المستجيبين وخصوصاً غير المؤهلين بشكل علمي بما يتوافق معه وبما فيه الكفاية.

·   يتوجب على الباحث أن يحرص على الابتعاد عن كافة وجميع الأسئلة التي من الممكن أن تمس بحياة المستجيبين الخاصة، وكذلك يتوجب على الباحث أن يبتعد عن كافة وجميع الأسئلة التي تتعلق والتي تسعى لدعم العنف والتي تحض عليه أو الأسئلة التي تحض على السلوكيات السلبية في المجتمعات، وخاصة يتم التركيز على هذا الأمر في حالة كونها لا تؤثر لا من قريب ولا من بعيد في طبيعة وماهية نتائج إعداد البحث العلمي.

·   يجب أن يتم صياغة محتوى الأسئلة التي قد يسوقها الباحث العلمي في إعداد الاستبيان بصورة بعيدة عن أي شكل من أشكال التحيز أو الحزبية، وعلى سبيل المثال عدم وضع مجموعة من الأسئلة التي قد توجه الباحث نحو طبيعة وماهية الإجابة بآلية أو بطريقة معينة، أو أنه بمعنى مختلف الأسئلة التي قد توحي وترشد إلى ماهية الإجابة الخاصة بالمستجيبين.

·   الابتعاد عن كافة الأسئلة المعقدة أو الأسئلة المركبة؛ وذلك حتى لا يعزف العديد من المستجيبين عن الإجابة عنها بصورة جيدة.

·   الترتيب السليم والمنطقي لمحتوى الأسئلة وذلك يتم وفقًا لماهية موضوع وإعداد محتوى البحث العلمي؛ وذلك يتم حيث أنه يسهل على المبحوثين عملية الربط بين كافة وجميع الأسئلة، وكذلك وضع مختلف الإجابات الملائمة والمناسبة لها.

·   في حالة عدم استعانة الباحث بنوع الاستبيان المغلق فإنه يجب على الباحث أن يسعى لتوفير مجموعة من نماذج الإجابات الكافية والوافية؛ وذلك حتى يتمكن ويستطيع المفحوصون أو المبحوثين (المستجيبين) من التعبير عن ما يدور في أنفسهم وذلك بقدر الإمكان.

·   ينبغي ويتوجب على الباحث العلمي أن يقوم بوضع مجموعة متنوعة من الأسئلة المعيارية والاختيارية؛ والتي يمكن من خلالها قياس مدى ومستوى صدق الإجابة للمبحوثين، والذي قد يتمثل في العديد من الأسئلة المتنوعة والمختلفة في آلية وطريقة كتابتها وصياغتها، ولكنها يمكن أن تمنح وأن تصل إلى ماهية ونفس الإجابة.


 كيفية إنجاز الاستبيان في داخل البحث العلمي؟! 

العديد من الباحثين يقعون في دوامة إعداد وكتابة محتوى الاستبيان والتي تدفع بالباحثين إلى اللجوء إلى مختصين في مجال إعداد الاستبيان، وهذا الأمر لا يعني بالضرورة عدم تمكن الباحث من إعداد محتوى الاستبيان ولكن هذا الأمر يكون نتيجة لتخوف الباحث من عدم تمكنه من إعداد الاستبيان بأفضل آلية وصورة ممكنة أو يكون بسبب بعض الملاحظات الشديدة التي قد يوجهها المشرف للباحث مما يضعف ثقته بنفسه وبقدرته على إعداد المحتوى الملائم لاستبيان البحث الذي يقوم بكتابته، لذا ينصح الباحث بالتركيز وأن يضع كل ثقته بنفسه قبل المباشرة بإعداد أي عنصر في البحث أن يركز على كيفية كتابته لمحتوى الاستبيان على وجه الخصوص وكذلك محتوى البحث العلمي على وجه العموم بأفضل أسلوب وآلية ممكنة،  لذا قد وضع المختصون مجموعة من أهم البنود التسلسلية والتتابعية التي تساعد الباحث على صياغة وإعداد وكتابة محتوى الاستبيان بأفضل آلية ممكنة قد تخدم بها الباحث في هذا المجال، وتكون البنود التسلسلية لإعداد الاستبيان البحثي كالتالي:

  1. العمل على تحديد ماهية وطبيعة الأهداف المطلوبة والمرجوة من عمل وإعداد الاستبيان في ضوء مفاهيم وموضوع البحث وكذلك مشكلته ومن ثم العمل على بيان وتحديد ماهية وطبيعة البيانات وكذلك المعلومات المطلوب أن يتم جمعها.
  2. أن يسعى الباحث لأن يقوم بترجمة وكذلك تحويل محتوى الأهداف إلى مجموعة متنوعة من مختلف الأسئلة وكذلك الاستفسارات المتنوعة والمخصصة.
  3. أن يقوم الباحث باختيار طبيعة وماهية أسئلة محتوى الاستبيان وأن يقوم بتجربتها على كمية ومجموعة محدودة من مختلف الأفراد المختارين والمحددين في إطار عينة البحث وذلك بهدف إعطاء رأيهم بشأن وبماهية نوعيتها وذلك يكون من حيث مصطلحات الفهم والشمولية ومفهوم الدلالة وكذلك ماهية كميتها ومستوى كفايتها لحصد وجمع المعلومات المرغوبة والمطلوبة عن طبيعة موضوع ومحتوى البحث وعن مشكلته وفي ضوء مختلف الملاحظات التي قد يحصل عليها من المشرف أو من أي شخص آخر ذو علاقة، فإنه يمكن للباحث أن يقوم بتعديل ماهية الأسئلة بالآلية وبالشكل الذي يمكن أن يعطي ويمنح مردودات متميزة وجيدة .
  4. العمل على تصميم وكذلك إعداد وكتابة محتوى الاستبيان بالهيئة وبالشكل النهائي وأن يتم عمل النسخ المختلفة منه بحجم وماهية وكمية الأعداد اللازمة والمطلوبة.
  5. العمل على توزيع الاستبيان على المبحوثين حيث أنه يقوم الباحث باختيار ماهية أفضل وأمثل وسيلة لعملية توزيع وكذلك إرسال محتوى الاستبيان بعد أن يتم تحديد ماهية وطبيعة الأشخاص وكذلك الجهات التي قد اختارها الباحث كتمثيل لعينة بحثه.

 آلية استفراغ البيانات الخاصة باستمارة الاستبيان البحثي في برنامج spss 

تعتمد آلية استفراغ البيانات الخاصة باستمارة الاستبيان البحثي في برنامج spss على مجموعة من العمليات والمراحل المتتابعة والمتتالية والتي تساعد الباحث في الحصول على النتائج المرغوبة من محتوى الإجابات للمبحوثين على استمارة الاستبيان البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة واضحة ومفهومة.


 ما هي طبيعة البيانات الشخصية التي يتم الكشف عنها والبحث عنها في محتوى الاستبيان البحثي؟ 

تتعدد البيانات التي يتطلبها الباحث ويحتاجها لجمع المعلومات التي تتعلق بموضوع البحث الخاص به من خلال إعداد الاستبيان ومن ثم طرحه على المستجيبين، وذلك للإدلاء بإجاباتهم حولها، ولكن من المتعارف عليه أن للبيانات الشخصية المطلوبة في الاستبيان ضوابط ومحددات تساعد الباحث في صياغة أسئلة بنود الاستبيان الشخصية والتي بدورها تضمن إجابة المبحوثين عنها وعدم جرحهم من خلالها، وفي الغالب تكون البيانات الشخصية في الاستبيان عبارة عن تحديد الجنس والعمر والمؤهل الأكاديمي.


 فيديو: مقدمة عن الاستبيانات وطريقة بناءها 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟