تحكيم وتقييم أدوات الدراسة - المنارة للاستشارات

تحكيم وتقييم أدوات الدراسة

تحكيم وتقييم أدوات الدراسة
اطلب الخدمة

تحكيم وتقييم أدوات الدراسة

 ماهية أدوات الدراسة: 

هي وسائل وطرق مستخدمة ومعدة بهدف جمع المعلومات والبيانات من مصادرها الأولية الموثوقة، فيقوم الباحث بإعداد نموذج مخصص لأداة الدراسة، ولابد من اختيار أداة الدراسة الملائمة لموضوع الدراسة والمناسبة لطبيعة المعلومات التي سيتم جمعها لوصوله إلى الهدف من استخدامها، فمن أشهر أدوات الدراسة: الاستيان، الملاحظة، المقابلة، الاختبار. ويتم تصميم نموذج أداة الدراسة بشكل منسق لتمكن أفراد العينة من فهم النموذج؛ ولمراجعة والتأكد من أن نموذج أداة الدراسة منسوق ومنشأ بشكل سليم لابد من تحكيمه سواء من قبل الباحث، أو أشخاص محكمين.


 تعريف تحكيم أدوات الدراسة: 

هي عرض نموذج دراسة الأداة على فريق مختص لتحكيم أدوات الدراسة باتباع مراحل متسلسلة متفع عليها للتأكد من مدى فاعلية أداة الدراسة المستخدمة في البحث العلمي بناءً على أسس وضوابط علمية، وتحقيق النتائج المرجوة من هذه الدراسة، والتحقق من ثبات النتائج في حال إعادة الدراسة، فهي تعتبر وسيلة مساعدة لتقييم أداة الدراسة المستخدمة في البحث العلمي.


 أهمية تحكيم أدوات الدراسة: 

  • التأكد من سلامة وجودة أداة الدراسة.
  • الوصول إلى المعلومات المطلوبة بعد تحكيم الأدوات وتعديلها للأفضل.
  • تحقيق نتائج البحث العلمي.
  • تساهم في قياس كمية الاستفادة التي تعود على الباحث من استخدامه لأي أداة من أدوات الدراسة.
  • تساعد في تقييم أداة الدراسة.

 شروط تحكيم أدوات الدراسة: 

لتحكيم وتقييم أدوات الدراسة المستخدمة في إجراء البحث العلمي العديد من المعايير التي تحكمها، فسيتم التعرف على معايير وشروط تحكيم أدوات الدراسة:

  • ارتباط الأداة المستخدمة في إجراء الدراسة في موضوع وفرضيات وطبيعة ونوع البحث العلمي الذي يقوم الباحث بإعداده.
  • مراعاة صدق وثبات أدوات الدراسة، فتجاهل الصدق والثبات لأداة الدراسة يؤدي إلى نتائج غير سليمة ومغلوطة، وبالتالي نتائج خاطئة مدعمة في البحث العلمي وبالتي عدم اكتمال البحث العلمي.
  • عند القيام بتحكيم أداة الدراسة لابد من تحقيق الموضوعية وعدم التحيز.
  • التأكد من وضوح أهداف وأغراض الأداة المستخدمة عند تحكيم الأداة الدراسية، وفي حال عدم وجودها يجب على المحكم كتابة هذا التعديل.
  • وصف وتوضيح الأداة الدراسية المستخدمة في دراسة مشكلة البحث العلمي.
  • التأكد من إمكانية الوصول إلى العينة المستهدفة في أداة الدراسة.

تحكيم وتقييم أدوات الدراسة

 كيفية تحكيم أدوات الدراسة: 

فيتم تحكيم أدوات الدراسة بناءً على عاملين رئيسين وهم:

  1. تحكيم اختيار أداة الدراسة: فيتم تقييم الأداة بناءً على موضوع البحث المستخدم فيها الأداة، ووفقاً لملائمة أداة الدراسة للمشكلة البحثية ونوعها، فيوجد دراسات وأبحاث تحتاج إلى نوع معين من أدوات الدراسة، فمثلاً مواضيع الظواهر الطبيعية تحتاج إلى أداة الملاحظة لأنها الأفضل ومخصصة لدراسة مثل هذه الظواهر، بينما بالدراسات التحليلية المتعلقة بمشكلة منتشرة تحتاج إلى أداة الدراسة الاستبيان، وتستخدم الاستبيان في حالة احتياجنا لمعلومات دقيقة ومقننة وأيضاً في حالة النتائج الرقمية فتعتبر الاستبيان الأداة الأفضل والأنسب، وفي بعض الأبحاث العلمية أو الدراسات تتطلب استخدام أكثر من أداة دراسة، فتحكيم وتقييم أداة الدراسة تعتمد كل الاعتماد على البحث العلمي وموضوع الدراسة.
  2. تحكيم فعالية استعمال أداة الدراسة: على الرغم من الاختيار الأنسب لأداة الدراسة من القبل الباحث إلا أنها قد لا تحقق أداة الدراسة الأهداف التي يريد الباحث التوصل إليها وذلك لأسباب متنوعة قد تكون قلة خبرة الباحث في استعمال أداة الدراسة بالطريقة الأمثل والأصح وكيفية التعامل معها، وبالتالي عدم الإيصال إلى ما يريد الباحث، أو التحديد الغير صائب للعينة المستهدفة لإجراء الدراسة عليها، وبالتالي تقليل قيمة التحكيم لأدوات الدراسة.

 التحكيم الخارجي لأدوات الدراسة: 

أي بمعنى من الأشخاص الذين يقومون بتحكيم وتقييم أداة الدراسة؟ هل هو الشخص القائم على إجراء أداة الدارسة، أم هم أشخاص ذوي خبرة وكفاءة في تقييم وتحكيم أداة الدارسة، أم باستخدام برامج ومواقع إلكترونية تستطيع من توفير خدمة تحكيم أدوات الدراسة مثل ما تتوفر خدما تحليل الدراسة؟

جميع ما تم ذكرهم من الباحث وخبراء التحكيم ومواقع إلكترونية يستطيعون القيام بمهمة التحكيم لأدوات الدراسة ولكن كل شخص يختار الطريقة الأفضل والأنسب بالنسبة له، فمثلاً الباحث يقوم بمهمة التحكيم بنفسه في حال أدوات الدراسة البسيطة ولمعلومات بسيطة نوعاً ما، ولكن في حال إرسال أدوات الدراسة لخبراء التحكيم لتقييمها تكون الأداة الدراسية تستخدم في الحصول على معلومات مهمة جداً، ولكن في حال ضيق الوقت ويريد الباحث القيام بمهمة التحكيم والتقييم لأداة الدراسة ولتوفير جزء من الميزانية يمكنه من استخدام المواقع الإلكترونية للتقييم.


 تقييم أدوات الدراسة: 

تعريف التقييم: فيقصد بالتقييم تعيين وتقدير قيمة محددة لشيء ما، ومدى تحقيق الهدف. ومن عيوب التقييم التي تقلل من قيمة أداة الدراسة المستخدمة هي التعميم وهذا ما يحدث في تقييم أداة الدراسة من قبل خبراء المحكمين الذين يصدروا قرار بشكل عام على أداة الدراسة المستخدمة دون الاطلاع على الأجزاء الإيجابية وتقييم كل جزء على حدا.

الحصول على تقييم جيد عند تحكيم أدوات الدراسة:

ويترتب التقييم لأداة الدراسة على الباحث الذي قائم باختيار وإنشاء وتصميم وتنفيذ الأداة المختارة من قبله، فللحصول على تقييم جيد لابد من مراعاة اختيار أداة الدراسة المناسبة مع البحث فمثلاً: في حال كان حجم العينات الكبير فلابد من اختيار الاستبيان كأداة دراسة ومثلاً لقياس أي مستوى يختار أداة الاختبار وهكذا فاختيار الأفضل يرفع من قيمة التقييم، ومراعاة الأهداف المرجوة من استخدام أداة الدراسة، مراعاة ومعرفة طبيعة النتائج التي ستقدمها أداة الدراسة للباحث، حيث إذا كان يريد الباحث الوصول إلى معلومات كيفية دقيقة يجب مراعة ذلك عن صياغة الأسئلة أن تكون مفتوحة، مراعاة توافق الميزانية المادية المتوفرة لدي الباحث مع الميزانية المادية التي سوف تستهلكها أداة الدراسة.


 فيديو: عملية تحكيم الأبحاث من خلال الموقع الإلكتروني لمجلات الجامعة 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة