تحكيم الاستبانات

اطلب الخدمة

تحكيم الاستبانات


 تحكيم الاستبانة: 

هي إعطاء الاستبيان لأشخاص خبراء محكمين لتقييم الاستبيان، ومعرفة رأي المحكمين الخبراء بفاعلية وجودة الاستبيان، لاعتبرها من أهم وسائل جمع المعلومات والبيانات من مصادرها الأولية، ولأن الباحث يقوم بتقديمها إلى أفراد العينة لابد من التأكد من أن الاستبانة سوف تقوم بإعطائه المعلومات الكافية من خلال إجابة أفراد العينة عليها وتحقيق الهدف منها وتوضيح محاور المشكلة، لذا يلجأ الباحث إلى محكمين لتحكيم الاستبيان سواء من قبله أو باستخدام مواقع التحكيم، أو من قبل خبراء المحكمين، فعملية تحكيم الاستبيان هي أساس اكتمال الاستبيان، ودقة الاستبيان.


 بنود تحكيم الاستبانة: 

عند البدء بتصميم الاستبيان لابد من مراعاة قواعد بنود تحكيم الاستبيان، وفي حالة مراعاة جميع قواعد وأسس بنود تقييم الاستبيان تتصف الاستبيان بالكمال والدقة؛ لأن بنود تحكيم الاستبيان طرحت بالاتفاق بين مجموعة خبراء محكمين، حيث أن بنود تحكيم الاستبيان تجول للتأكد من توافق موضوع البحث بأهداف الاستبيان، كما أن ضبط الجودة للاستبيان تعتمد أيضاً على بنود تحكيم الاستبيان، أيضاً كلما نفذ الباحث بنود تحكيم الاستبيان كلما ازداد سهولة حصول الباحث على المعلومات وتحقيق الأهداف المرجوة من إجراء الاستبيان.

فعلى ماذا تنص هذه البنود المستخدمة في تحكيم الاستبيان؟

  • من أهم بنود تحكيم الاستبيان هي احتواء البحث على أهداف وافتراضيات فتأتي هذه الاستبيانات محققة لأهداف البحث التي يسعى الباحث للحصول عليها.
  • تنص بنود تحكيم الاستبيان على أن لابد من احتواء الاستبيان على مختلف ومتنوع الأسئلة من حيث مواضيع الأسئلة فلكل سؤال محول مختلف وتجنب تكرار الأسئلة، والتنوع بنوعية الأسئلة باستخدام الأسئلة المفتوحة والمغلقة، والأسئلة الصعبة والأسهل.
  • من بنود تحكيم الاستبيان تحديد العينة المستهدفة والتي يراد إجراء الاستبيان عليها، فلابد من اختيارها تبعاً لأسس وقواعد محدد؛ لاعتبارها الأساس في مهمة تعبئة الاستبيان.
  • تنص بنود تحكيم الاستبيان على أن يتم تقسيم الاستبيان إلى أجزاء، فالجزء الأول المقدمة والتي تحوي عنوان الاستبيان، والهدف من إجراء الاستبيان، والجزء الثاني تحتوي مواضيع الاستبيان وهي الأسئلة فأيضاً يتم تقسيمها إلى أجزاء تبعاً لنوع الأسئلة مثلاُ، أو لمحاور الأسئلة، الجزء الثالث يحوي على مسافة فارغة خاصة للملاحظات والانتقادات.
  • تعتبر من بنود تحكيم الاستبيان هي بساطة ومفهوم الأسئلة وتناسبها مع القدرات العقلية والمستويات الثقافية لأفراد الفئة المستهدفة.
  • تنص بنود تحكيم الاستبيان على أن تتوافق المدة الزمنية المحددة للاستبيان مع كم الأسئلة الموجودة في الاستبيان.

 معايير يستطيع المحكمين من خلالها الحكم على تطبيق بنود تحكيم الاستبانة

إذا طبق الباحث واحدة من هذه المعايير أو أكثر يحكم على الاستبانة بالجيد، ولكن في حال تم تطبيق جميع معايير بنود الاستبانة هنا تتميز الاستبانة عن غيرها فمن هذه المعايير هي مطابقة محاور ومحتويات الاستبيان لموضوع الدراسة ونوعها، وشمولية محاور الاستبانة لمواضيع البحث وبالتالي تتحقق صفتي الموضوعية والشمولية في إعداد الاستبانة، كما أنه يقوم الباحث في الأساس بإجراء الاستبانة لتحقيق أهداف معين لابد من تحقيقها في البحث العلمي ولتأكيد فرضيات وضعها الباحث لمشكلة معين فإذن يجب أن تقوم الاستبانة على تحقيق الأهداف والأغراض التي تم إجرائها لأجلها فهذا البند يتم تحقيقه إذا كان جميع بنود تحكيم الاستبانة معمول فيها، وبالتالي بما أن الاستبانة حققت الأهداف فيستطيع الباحث الحصول على المعلومات بكل سهولة وتحليلها لاستخلاص النتائج النهائية.


 كيفية تحكيم الاستبيان: 

قبل تحكيم الاستبيان لابد من تحديد شيء مهم ألا وهو من سيقوم بتحكيم الاستبيان ومن خلال تحديد الشخص المحكم ستتحدد الطريقة التي سيتم تحكيم الاستبيان فيها:

فأولاً: إذا كان المحكم هو نفس الشخص القائم بإعداد الاستبيان، فسيتبع طريقتين في تحكيم الاستبيان وعليه اختيار من الأفضل بالنسبة له، ولكن يفضل التحكيم بالطريقتين للخروج باستبيان متميز ومحكم بشكل جيد فما هم الطريقتين التي سيتبعها الشخص:

  • تنفيذ الاستبيان القبلي" أو ما يعرف بتجريب الاستبانة": وذلك بتطبيق الاستبانة على عينة قليلة ممثلة عن الفئة المستهدفة كإجراء مبدئي، وتهدف هذه الطريقة لعدة أهداف منها:
  • يهدف إلى معرفة جودة الاستبيان.
  • إجراء الاستبيان القبلي يهدف إلى توضيح أسئلة الاستبيان من خلال رؤية الاستجابة من أفراد العينة.
  • تهدف تحكيم الاستبيان بتعريف الباحث بالوقت الذي يلزم لتطبيق الاستبيان ملامة بكمية الأسئلة.
  • إجراء الاستبيان القبلي يهدف إلى معرفة هل الأسئلة التي وضعها كافية للمعلومات التي يريد الوصول إليها.
  • تهدف تحكيم الاستبيان إلى تعريف الباحث هل كان استخدام الاستبيان كأداة من أدوات الدراسة مناسب لهذه الدراسة.
  • وأهم ما سيتم الحكم عليه من خلال إجراء الاستبيان القبلي هو اختيار الباحث للعينة، هل هي هذه العينة التي ستعطي الباحث المعلومات الكافية أم لا؟
  • تهدف تحكيم الاستبيان بهذه الطريقة إلى معرفة إذا كانت أسئلة الاستبيان تلاءم مستويات أفراد العينة.
  • إجراء الاستبيان القبلي يهدف إلى توضيح مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة.

وبالتالي استخدام أفراد العينة في تحكيم الاستبيان وذلك من خلال اتباع الاستبانة بنموذج لتحكيم الاستبانة يقوموا الأفراد بتعبئتها وبكتابة التعليقات والانتقادات في هذا النموذج على أن يتم الباحث الأخذ بها وليس إهمالها.

  • الطريقة الثانية التي يستطيع الباحث من استخدامها في تحكيم الاستبيان هي استطلاع الباحث على طرق تصميم الاستبيان السابقة: التي تتعلق بنفس موضوع الاستبيان، وما يمكن تحكيمه بهذه الطريقة هو:
  • طبيعة الأسئلة المدرجة في الاستبيان، وفي حال رؤيته لأسئلة الاستبيان السابقة تفتح آفاق جديدة لصياغة أسئلة جديدة كانت غائبة عن بال الباحث.
  • تحكيم مستوى الأسئلة بطبيعة الفئة المستهدفة.
  • تحكيم تنسيق الاستبيان وترتيبه.

أما ثانياً: إذا كانوا المحكمين هم أشخاص غير القائم بإعداد الاستبيان، فهم خبراء المحكمين أشخاص ذوي خبرة في تحكيم الاستبيان يستعين بهم الباحث لتحكيم استبانته من خلال تقديم نموذج لتحكيم الاستبيان، فيتم تحكيم الاستبيان بعدة خطوات:

  • إرسال الاستبيان إلى هؤلاء خبراء المحكمين.
  • قيام خبراء المحكمين بدراسة الاستبيان.
  • ثم مراجعة المحكم للاستبانة بكامل تفاصيها.
  • كتابة المحكم الانتقادات على الاستبيان.

في بعض الأحيان إذا قام الباحث بتحكيم الاستبيان بهذه الطريقة يكتفي بها دون تنفيذ الاستبيان القبلي.

وبعد انتهاء المحكمين من تحكيم الاستبيان بأي وسيلة لابد من الباحث القيام بتعديل الاستبانة وفقاً لكل التعليمات التي تم تقديمها.


 فيديو: كيفية تحكيم الإستبيان باستخدام تحليل الشبكة العصبية ببرامج spss 

 


لطلب المساعدة في توفير وتحكيم أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟