ما هو التحكيم العلمي وما دور المحكمين فيه

اطلب الخدمة

ما هو التحكيم العلمي وما دور المحكمين فيه


 ما المقصود بالتحكيم العلمي؟ 

هي عملية نقدية تدقيقية لفحص ومراجعة وتقويم المستند العلمي بقوة أياً كان نوعه ونتائج هذا المستند أيضاً من قبل محكمين متخصصين في ذات مجال المستند تم اختيارهم وفقاً لقواعد معينة، ووضع المحكمين في لجنة تحكيم ، فعملية التحكيم العلمي تكون قبل نشر المستند العلمي، حيث أن المحكمين هم من يقرروا بنشر المستند العلمي أم إبقاءه من دون النشر وذلك تبعاً لبنود تقويم المستند العلمي الذي تحكم على كفاءة وجودة وقوة ، أو ضعف الملف العلمي، ومدى أهمية هذا الملف ليتم نشره، ويتم أيضا تحديد نقاط ومراكز القوة ونقاط الضعف في هذا المستند.


 إلى ماذا تهدف عملية التحكيم العلمي؟ 

  1. تهدف عملية التحكيم إلى إصدار الحكم بقوة على العمل العلمي بشفافية ونزاهة.
  2. تهدف عملية التحكيم إلى تحديد إذا كان المستند يتصف بالضعف أو القوة أي يستحق النشر أم لا.
  3. تهدف عملية التحكيم إلى إدراج مبادئ وأساسيات للحكم على مصداقية ما تم تأليفه من بيانات ومعلومات من قبل المؤلف الباحث في المستند العلمي.
  4. تهدف عملية التحكيم إلى تمييز المستندات العلمية ذات المستوى والشأن الرفيع والعالي وبالتالي الحكم عليها بالنشر، ومعرفة المستندات العلمية ذات الجودة المنخفضة وبالتالي إعطائها المستوى المستحق.
  5. تهدف عملية التحكيم إلى تحقيق التقييم العادل للمستندات العلمية، دون التحيز أو إصدار حكم غير حيادي.
  6. تهدف عملية التحكيم إلى الرفع من الشأن المستندات العلمية بجميع أنواعها وذلك من خلال رفض المستندات العلمية الغير مفيدة.
  7. تهدف عملية التحكيم إلى تحقيق الهدف من إعداد المستند العلمي.
  8. تهدف عملية التحكيم الكشف عن مواطن القوة ومواطن الضعف لدى المستند العلمي.

 أهمية عملية التحكيم العلمي: 

تعمل عملية التحكيم العلمي على تقويم والنقد البناء لمحاور المستند العلمي الذي يتم تحكيمه، وبالتالي توضيح مظاهر ونقاط القوة والضعف التي يحتوي عليها المستند العلمي، وتساعد عملية التحكيم العلمي في مدى دقة الباحث بالالتزام بمراحل المناهج العلمية المتبعة في كتابة المستندات العلمية، وعناصرها، ومعرفة ما سيضيف هذا المستند العلمي من معلومات وفائدة للتخصص العلمي الذي ينتمى إليه ذلك المستند، يساهم المحكمون القائمين بعملية التحكيم العلمي بإضافة مقترحات وتوصيات تفيد الباحث فيما بعد، وإمكانية تعديل المستند العلمي وبالتالي خلوه من الأخطاء ونقاط الضعف، وإبراز نقاط القوة التي تم تحكيمها بشكل موضح، تدعم عملية التحكيم العلمي بتطوير ما يتم تحكيمه وإنتاج عمل جيد.


 ضوابط التحكيم العلمي: 

وجود معايير ومبادئ لضبط عملية التحكيم العلمي تؤثر بشكل إيجابي على الملفات العلمية وتطويرها، وتؤثر أيضاً بشكل طبيعي على أعضاء المحكمين في اللجنة التحكيمية من حيث الالتزام ببنود التحكيم مما يبعد المحكم من الوقوع في الخطأ بالتحكيم أو ظلم ملف علمي دون الانتباه إلى ذلك فيعني تعتبر المعايير مهم لتجنب المحكم وتنبيهه بذلك.

  • وضع بنود معيارية لتحكيم جميع الملفات المتشابهة، وبالتالي القضاء على التحكيم العشوائي والتخبط في إصدار الحكم، وتجنب التناقضات بين المحكمين.
  • يجب أن يستدلي المحكم لعملية التحكيم العلمي برأيه السديد والعادل، من غير الانحياز لأي باحث.
  • تحكيم الملفات العلمية أياً كان نوعها بسرية، والحفاظ عليها خوفاً من شرقتها وخيانة الأمانة العليمة.
  • قيام المحكم بالتحكيم بالنظر إلى محتويات الموضوع ودراسته، للتحكيم بموضوعية وشفافية.
  • يجب على المحكم أن يتم بكتابة التوصيات والاقتراحات والتعديلات على ما تم تحكيمه ليقوم الباحث بتعديله.
  • عند اكتشاف المحكم لسرقة أو انتحال علمي يجب على المحكم من ذكر المصدر الذي تمت السرقة منه وتحديد ما تم سرقته للتأكد من ذلك بالرجوع إلى المصدر نفسه.
  • تحديد نقاط الضعف في المستند العلمي لتجنبها وتعديها بعد عملية التحكيم، وذكر نقاط القوة ليتم إظهارها بشكل متميز والمحافظ عليها دون إجراء أي تعديل عليها.

أسباب وضع معايير وضوابط لعملية التحكيم العلمي أنها تضمن تحقيق العدل والنزاهة في تحكيم الملف، وبالتالي إعطاء لكل ملف المستوى الحقيقي لها دون الرفع أو الإنقاص من مستواها، وتساهم في وضوح ما يجرى خلال عملية التحكيم العلمي وعلى أي أساس تم التحكيم، تساعد في تجنب وتجاوز نقاط الضعف، وأخيراً الحكم إذا ما كان هذا الملف يستحق النشر.


 ما الملفات العلمية التي تحكمها معايير وضوابط؟ 

ضوابط التحكيم العلمي للأبحاث العلمية: وهي تتخلص في بنود تحكيم العنوان الرئيسي للبحث العلمي، وتحكيم المقدمة التمهيدية، وتحكيم تعاريف ومصطلحات الدراسة، وتحديد مشكلة الدراسة وأهميتها، وتحكيم أهمية وأهداف البحث العلمي، وتحكيم المنهجية العلمية للبحث العلمي، وتحكيم الفرضيات، وتحكيم الدراسات السابقة، وتحكيم العلميات الإحصائية التحليلية للبحث، وتحكيم لغة وأسلوب الكتابة المتبع في البحث العلمي، فجميع ما تم ذكرها معايير لتحكيم البحث العلمي من قبل المحكمين.

ضوابط التحكيم العلمي للرسائل العلمية: وهي تتخلص في تحكيم المحاور الأساسية للرسالة والتي هي: تحكيم عنوان الرسالة العلمية، تحكيم موضوع الرسالة، تحكيم ضوابط الأساليب، تحكيم الاقتباسات الموضوعة في الرسالة، تحكيم تنسيق الرسالة وترتيب محتويات الرسالة العلمية، فجميع ما تم ذكرها بنود لضبط معايير تحكيم الرسائل الأكاديمية من قبل محكمين لجنة التحكيم.

ضوابط التحكيم العلمي للمخطوطات: وهي تتضمن في تحكيم قيمة النصوص العلمية التي تم تحقيقها، ونسخ النصوص العلمية، والمنهجية المتبعة في التحقيق، فيتم تحكيمها بواسطة محكمين الموضوعين في لجنة التحكيم العلمية.

التحكيم العلمي لأدوات الدراسة: فيتم الحكم على أدوات الدراسة من حيث تحكيم الاختيار المناسب لأداة الدراسة، ومن حيث تحكيم فعالية وكفاءة الأداة الدراسية المستخدمة في الرسائل والأبحاث والأوراق.


 فيديو: التعامل الأمثل مع قرار قبول البحث 

 


لطلب المساعدة في تحكيم أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟