خطاب الغرض باللغتين العربية والإنجليزية - المنارة للاستشارات

خطاب الغرض باللغتين العربية والإنجليزية

خطاب الغرض باللغتين العربية والإنجليزية
اطلب الخدمة

خطاب الغرض باللغتين العربية والإنجليزية 

 خطاب الغرض من الدراسة جاهز بالإنجليزي: 

لأجل التقدم للدراسة في الجامعات الأجنبية فإن ينبغي تقديم خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي، حيث يعبر خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي عن كافة القدرات التي يمتلكها الطالب ويساهم خطاب الغرض من الدراسة على تكوين صورة لدى لجنة القبول عن الطالب وقدراته ومهاراته المختلفة إلى جانب صفاته الاجتماعية والشخصية، كما ينبغي في خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي أن يعكس مدى حب المتقدم للعلم والتزامه بالقوانين الجامعية التي يريد تقديم خطاب الغرض من الدراسة لها، ويجب أن يعبر خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي عن الأسلوب الكتابي للمتقدم بمعنى أن يكون خطاب الغرض من الدراسة مكتوباً بشكل شخصي، وكما يجب في خطاب الغرض من الدراسة مراعاة سلامة الترجمة اللغوية في خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي.  

ويعرض نموذج خطاب الغرض من الدراسة هذا، جميع العناصر المندمجة والمترابطة في ترتيب صحيح، ووفق الخطوات التالية:

  1. كتابة الاسم الرباعي للطالب وأسباب الرغبة في الدراسة بهذه الجامعة والرغبة في دراسة هذا التخصص، وهذا كله في جزء المقدمة لخطاب الغرض من الدراسة.
  2. كتابة كافة الخبرات التي يمتلكها الطالب وتحديد نوع الشهادات الحاصل عليها.

للاطلاع على هذا النموذج من خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي اضغط هنا


 كيف أعرف نفسي في خطاب الغرض من الدراسة؟ 

لعل هذا السؤال يعبر عن جوهر خطاب الغرض من الدراسة بشكل أساسي، حيث تشمل الإجابة عنه الهدف الرئيسي من وراء خطاب الغرض من الدراسة، فكلما قام الشخص بالعرض الصحيح لنفسه وخبراته ومهاراته في خطاب الغرض من الدراسة كانت فرصته في قبول خطاب الغرض من الدراسة الخاص به أكبر نظراً للصورة التي يكونها خطاب الغرض من الدراسة عن الشخص المتقدم، ويتم التعريف بالنفس في خطاب الغرض من الدراسة كالتالي:

  1. كتابة الاسم الرباعي والعمر والبلد الأصلي في المقدمة.
  2. كتابة مدى التعلق والاتقان للتخصص المرغوب دراسته.
  3. في حال التقدم بخطاب الغرض من الدراسة للدراسات العليا يجب كتابة الجامعة التي تخرجت منها والتخصص.
  4. كتابة كافة الخبرات التي المكتسبة.
  5. كتابة كافة المهارات التي يمتلكها الطالب.
  6. كتابة أهم الصفات المتعلقة بالدراسة مثل: (حب التعليم والاستطلاع، الصبر، المثابرة، الطموح).

خطاب الغرض باللغتين العربية والإنجليزية

 نموذج خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي: 

بالنظر إلى خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي نجد أنه قد احتوى على كافة العناصر والمبادئ والأقسام التي يشملها خطاب الغرض من الدراسة، حيث احتوى على ثلاثة أقسام للمضمون الكتابي شملت (مقدمة، جسم، خاتمة)، وتم كتابة المقدمة بذكر عبارات ترحيبية ومن ثم الاجابة على الأسئلة: لماذا أقوم بكتابة خطاب الغرض من الدراسة هذا؟ لماذا اخترت هذه الجامعة؟  لماذا اخترت هذا التخصص وما الذي يمكنني تقديمه فيه؟ ومن ثم انتقل الكاتب إلى جسم خطاب الغرض من الدراسة ووضع كافة الخبرات الأكاديمية الحاصل عليها ومن ثم قام بكتابة الخبرات العلمية والأماكن التي عمل بها وما الذي استفاده من سنوات خبرته، وختم الكاتب خطاب الغرض من الدراسة هذا بموافقته على كافة شروط الجامعة والإشادة بدورها وإعطاء الاستعداد بالتعايش في ظل المجتمع الذي تنتمي اليه تلك الجامعة.

للاطلاع على هذا النموذج لخطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي اضغط هنا


 خطاب الغرض من الدراسة: 

يعرف خطاب الغرض من الدراسة بأنه قالب كتابي يقوم به الطالب لتقديمه لأحد الجامعات بهدف الدراسة، حيث يعرض الطالب من خلال خطاب الغرض من الدراسة كافة المعلومات الشخصية الخاصة به والخبرات الأكاديمية والعملية والمهارات والقدرات اضافة إلى الصفات الشخصية، وبيان مدى المامه بالتخصص المرغوب دراسته.

ومن الأهداف التي يحققها خطاب الغرض من الدراسة:

  1. إعطاء صورة حسنة للطالب المتقدم.
  2. خطاب الغرض من الدراسة يعتبر منصة فعالة تتيح للطالب عرض نفسه وخبراته على الجامعة وهيئة القبول.
  3. يساهم خطاب الغرض من الدراسة في إثبات جدارة المتقدم لهذا الاستحقاق الدراسي.
  4. يعكس خطاب الغرض من الدراسة الجوانب الاجتماعية والفكرية لدى الطالب.
  5. تأخذ العديد من الجامعات خطاب الدراسة كأداة مفاضلة لاختيار العدد المطلوب من بين المتقدمين.
  6. يعتبر خطاب الغرض من الدراسة وسيلة غير مباشرة لتحقيق التواصل بين المتقدم والجامعة.

 خطاب الغرض من الدراسة جاهز بالعربي: 

تطلب الجامعات العربية خطاب الغرض من الدراسة كوثيقة هامة، حيث تعتمد الجامعات العربية على خطاب الغرض من الدراسة بشكل كبير في معرفة مهارات وخبرات الطالب المختلفة وطريقة تفكيره وأسلوبه التعبيري، ومن الأمور التي ينبغي مراعاتها عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة بالعربي ما يلي:

  1. كتابة خطاب الغرض من الدراسة وفق المعايير الكتابية الصحيحة لهذا القالب.
  2. يجب أن يشمل خطاب الغرض من الدراسة على ذكر كافة الخبرات الأكاديمية الحاصل عليها الطالب وكذلك أماكن العمل والتطوع والتدريب.
  3. يجب أن يهتم المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة من الناحية الكتابة الابداعية التي تحتوي عبارات تعبر عن ثقافة الطالب وتحصيله اللغوي.
  4. يعتبر الحديث عن الصفات الشخصية للكاتب أمر مهم في خطاب الغرض من الدراسة.
  5. يجب أن يتضمن خطاب الغرض من الدراسة على توضيح الأهداف من وراء الدراسة في هذه الجامعة ودراسة هذا التخصص، وأهم الأمور التي سيقدمها الطالب لمجتمعه من وراء هذه الدراسة.
  6. في خطاب الغرض من الدراسة يجب التأكيد على الاستعداد التام للموافقة على كافة شروط الدراسة التي تقررها الجامعة.

وفيما يلي نموذج لخطاب الغرض من الدراسة بالعربي تم فيه كتابة مقدمة تعريفية بالمتقدم والجامعة والتخصص ومن ثم كتابة الشهادات الأكاديمية ومكان الحصول عليها وكذلك أماكن العمل والخبرات العلمية إضافة إلى الدورات التدريبية التي تلقاها الطالب، وأخيراً تم كتابة خاتمة توحي بالجهوزية التامة لبدء الدراسة.

للاطلاع على نموذج السيرة الذاتية بالعربي اضغط هنا


 فيديو: فن صناعة خطاب الغرض من الدراسة SOP 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة