كيفية عمل خطة بحث رسالة الماجستير

كيفية عمل خطة بحث رسالة الماجستير
اطلب الخدمة

كيفية عمل خطة بحث رسالة الماجستير


 كيفية عمل خطة بحث رسالة الماجستير 

تعرف خطة بحث رسالة الماجستير بأنها تقرير، يتم تبويبه وتنظيمه بشكل معين؛ بحيث يتمكن المشرف والقارئ من أخذ فكرة واضحة عن الطريقة التي سوف يعتمدها الباحث في عمل رسالة الماجستير الخاصة به، أما عن كيفية عمل خطة بحث رسالة الماجستير، فيجب على الباحث قبل كتابته لخطة بحث رسالة الماجستير أن يقوم البحث العنوان المهم والمناسب لقدراته، ثم يقوم بكتابته في غلاف خطة بحث رسالة الماجستير، ثم يشرع الباحث بعد ذلك في تحديد مشكلة البحث.

وهي مرحلة مهمة من مراحل عمل خطة بحث رسالة الماجستير، حيث يحدد الباحث من خلال مشكلة البحث المجال العام رسالة الماجستير، ثم يذكر الباحث في خطة بحث رسالة الماجستير الغرض من الرسالة، ويقصد بالغرض من الرسالة هوز الهدف المنشود من إعداد رسالة الماجستير، ويتم كتابة الغرض من الرسالة في خطة بحث رسالة الماجستير على شكل نقاط، ثم أهمية الرسالة، حيث يبين الباحث عند كتابة أهمية الرسالة في خطة بحث رسالة الماجستير الإضافة التي سوف تقدمها رسالة الماجستير على صعيد العلم والمعرفة، ثم حدود الرسالة.

ويظن بعض الباحثين أن حدود الدراسة التي يتم ذكرها في خطة بحث رسالة الماجستير تقتصر على الحدود الزمانية والمكانية، وهذا ليس بصحيح، فهناك  أيضاً حدود موضوعية، ثم المنهج المعتمد في الرسالة، فالمنهج الذي يكتبه الباحث في خطة بحث رسالة الماجستير في حال كان مناسباً لرسالة الماجستير؛ فإن الباحث سوف يحقق من خلاله نتائج فعالة وواضحة، وفي نهاية خطة بحث رسالة الماجستير يذكر الباحث مراجع الرسالة، والمراجع يقصد بها جميع المقالات والكتب والنشرات العلمية التي استعان بها الباحث في عمل رسالة الماجستير الخاصة به، وعمومًا يعتبر عمل خطة بحث رسالة الماجستير عملاً أساسياً يمكن البحث من التوغل في أعماق الرسالة، والوصول إلى النتائج المرادة.


 خطوات خطة البحث العلمي 

خطة البحث العلمي تعرف بأنها مجموعة من الخطوط العريضة والأساسيات التي يحددها الباحث ويسير عليها؛ ليستعملها كوسيلة يسترشد بها عند البدء بعمل البحث الجامعي، فخطة البحث العلمي هي التي توجه الباحث أثناء عمل بحثه، ويتم عمل خطة البحث العلمي من خلال عدة خطوات، حيث تتمثل خطوات خطة البحث العلمي فيما يلي:

1. عنوان خطة البحث العلمي: إن عنوان خطة البحث العلمي مفيد جداً للقارئ، حيث يعطيه فكرة أولية عن موضوع البحث العلمي.

2. مقدمة خطة البحث العلمي: يجب على الباحث عند كتابته للمقدمة في خطة البحث العلمي أن يراعي اشتمالها على المميزات التي تميز بحثه العلمي عن الأبحاث العلمية السابقة.

3. أهداف البحث العلمي: في هذه الخطوة من كتابة خطة البحث العلمي يكتب الباحث أهداف البحث العلمي الرئيسية والثانوية، ويتشرط على الباحث عند كتابته للأهداف في خطة البحث العلمي أن يراعي الاختصار والوضوح والشمول.

4. الدراسات السابقة: الدراسات السابقة التي يكتبها البحث في خطة البحث العلمي هي الدراسات التي قام الباحثون السابقون بإجرائها في ذات السياق.

5. منهجية البحث العلمي: في هذه الخطوة من إعداد خطة البحث العلمي يذكر الباحث الأدوات التي يريد استخدامها في تحليل المعلومات والبيانات التي اقتبسها من المصادر والمراجع المتعلقة بموضوع البحث العلمي.

6. النتائج والتوصيات: عند قيام الباحث بكتابة النتائج والتوصيات في خطة البحث العلمي، من المفضل ألا يقوم بكتابتها بشكل سردي، وإنما على شكل نقاط، وعند قيام الباحث بهذه الخطوة في عمل خطة البحث العلمي عليه أن يذكر خلاصة ما وصل إليه.


 كيف تكتب خطة البحث العلمي: 

يتم كتابة خطة البحث العلمي عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. عنوان خطة البحث: يحكم القراء على البحث من خلال عنوانه؛ لذلك يجب أن يكون عنوان خطة البحث مميزاً.
  2. مقدمة البحث: المقدمة في خطة البحث هي عبارة عن تمهيد للبحث.
  3. إشكالية البحث: وهي المشكلة التي يتم معالجتها في البحث.
  4. فرضيات البحث: وهي الأسئلة المتعلقة بالمشكلة.
  5. أهمية البحث: الدواعي التي أدت إلى إجراء هذا البحث.
  6. أهداف البحث: ما يطمح إليه الباحث من بحثه.
  7. منهجية البحث: وهي الأسلوب المستخدم في عرض معلومات البحث.
  8. النتائج والتوصيات: يجب أن يكون الباحث موضوعياً عند كتابته للنتائج، كما يجب أن يراعي الفائدة عند كتابته للتوصيات.

 نموذج خطة بحث جاهزة: 

يعتبر نموذج خطة البحث صورة مسبقة لهيكلية البحث والإجراءات التي سيتضمنها، ويعتبر نموذج خطة البحث مهماً لما فيه من تسهيل على الباحث في إجراء بحثه، ونموذج خطة البحث الذي بين أيدينا هذا يتناول موضوع (أثر مواقع الويب الفعالة في تنمية وتطوير مهارات تصميم العروض لدى طلبة احدى الكليات)، وقام كاتب هذا البحث بكتابة خطة البحث التي تشمل كافة العناصر الواجب توافرها في خطة البحث، واستخدم لذلك المنهجية التي تعمل على معرفة طبيعة الجمهور المستهدف ومتطلباته وسبيل الحصول على أكبر قدر من الفائدة في مجال( تصميم العروض) لتحقيق أهداف البحث، فقد حدد الباحث المشكلة في خطة البحث وهي (وجود عوائق في عملية التعليم للطلبة في مجال استخدام الويب في تصميم العروض)، كما احتوت خطة البحث على عينة الفئة المستهدفة وهي (طلبة الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية)، كما تم تضمين أهداف هذا البحث ومدى أهميته في خطة البحث، وأخيراً تم كتابة التوصيات التي ينبغي على المعلمين والإدارة الأكاديمية اتخاذها لتحقيق أهداف هذا البحث، كما تم تضمين المراجع في خطة البحث هذه.

للاطلاع على نموذج خطة البحث هذه اضغط هنا


 فيديو: نموذج خطة بحث 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة