مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج

مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج
اطلب الخدمة

مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج

 


تعتبر مقدمة خطة البحث من أهم الأجزاء ضمن خطة البحث العلمي، بحيث تضفي مقدمة خطة البحث الحيوية والفاعلية للبحث بشكل عام، حيث أنها شاملة لكافة محتويات البحث، وتكون خطة البحث عبارة عن تمهيد لموضوعات البحث المختلفة، وكما أنها تعتبر ملخص للبحث العلمي، كما يقوم الباحث بتوضيح جوانب مهمة بالنسبة له من خلال المقدمة مثل الصعوبات التي واجهة الباحث في إجراء البحث ومميزات هذا البحث عن غيره من الأبحاث والأهمية من وراء هذا البحث، وتشمل كتابة المقدمة على عدة جوانب من أهمها:

  1. تفسير عنوان خطة البحث تفسيراً دقيقاً.
  2. توضيح مشكلة البحث العلمي.
  3. كتابة أهمية هذا البحث وأهدافه.
  4. التعليق على مكانة البحث في مجال البحوث.
  5. توضيح طريقة إجراء البحث العلمي والمنهج المناسب له.

 خطوات إعداد خطة بحث علمي 

إن عملية إعداد خطة البحث العلمي تعود بالفائدة العظيمة على البحث، فمن خلال خطة البحث يستطيع الباحث أن يحقق أهداف البحث، كما يستطيع الباحث من خلال خطة البحث العلمي إلقاء الضوء على جميع العناصر الرئيسية التي توجد في البحث، وتتم عملية إعداد خطة البحث العلمي عن طريق قيام الباحث العلمي بالخطوات التالية:

1. العنوان: عنوان الخطة البحث العلمي يجب على الباحث عند كتابته أن يختار العبارات القصيرة والدقيقة، كما يجب عند إعداد عنوان خطة البحث العلمي البعد عن الألفاظ الغريبة والمعقدة.

2. المقدمة: عند إعداد الباحث للمقدمة بخطة البحث العلمي عليه أنه يوضح مدى القصور في مجال بحثه العلمي، وجهود السابقين فيه، ويجب أن تحتوي المقدمة بخطة البحث العلمي على ما سوف يتم تناوله في خطة البحث العلمي، حيث يتم إعداد المقدمة في خطة البحث العلمي بشكل ممتع وجذاب.

3. فروض البحث: هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب على الباحث مراعاتها عند إعداد خطة البحث العلمي، وتعتبر فروض البحث العلمي المفتاح الرئيسي الذي يتم من خلاله حل مشكلة البحث.

4. الفئة التي يُرى عليها البحث: إن الفئة التي سوف يتم إجراء البحث عليها والتي سوف يتم كتابتها في خطة البحث العلمي يجب ألا يتم اختيارها بشكل عشوائي، وإنما بشكل دقيق ومنظم، ويعد اختيارها يقوم الباحث بخطوة بكتابة معلومات حول هذه، وحول مجتمعها، حيث يتم كتابتها في خطة البحث العلمي.

5. المراجع: في هذه الخطوة من خطوات إعداد خطة البحث العلمي يكتب الباحث المراجع المرتبطة بموضوع بحثه، وعند كتابة معلومات المراجع في خطة البحث، يجب ألا يتم ذكر أرقام الأجزاء أو الصفحات.

خطة البحث


 طريقة كتابة خطة البحث للماجستير 

إن مرحلة الماجستير هي الخطوة الأولى التي يبدأ من خلالها الطالب بامتلاك صفة الباحث، فمن خلال مرحلة الماجستير يتعلم الطالب طريقة كتابة رسالة الماجستير، وطريقة كتابة خطة البحث وعناصرها، والباحث المتميز هو الذي يراعي ما تعلمه عند كتابته لخطة بحث الماجستير، وطريقة كتابة خطة بحث الماجستير تتم من خلال القيام بالمراحل التالية:

  1. مرحلة كتابة عنوان خطة بحث الماجستير: إن الجامعات تختلف في حجم ونوع الخط المناسب لكتابة عنوان خطة بحث الماجستير، لكنها تتفق من حيث إن عنوان خطة بحث الماجستير يجب أن تتم كتابته بخط غامق.
  2. مرحلة كتابة مقدمة خطة بحث الماجستير: وحتى تتوافر الأمانة العلمية يجب أن تكون خطة البحث عامة ومقدمتها خاصة مكتوبة بأسلوب صاحب خطة بحث الماجستير، ومن الأفضل ألا يزيد حجم مقدمة خطة بحث الماجستير عن صفحة واحدة.
  3. مرحلة كتابة الإشكالية بخطة بحث الماجستير: وهي المرحلة الثالثة من مراحل كتابة خطة بحث الماجستير، ففي هذه المرحلة يقوم الباحث بكتابة العبارات التي تشير إلى مجال ومضمون المشكلة.
  4. مرحلة كتابة الفرضيات بخطة بحث الماجستير: فبعد قيام الباحث بمرحلة كتابة الإشكالية بخطة بحث الماجستير، يعمد إلى مرحلة كتابة الفرضيات.
  5. مرحلة كتابة أسباب اختيار موضوع رسالة الماجستير: ففي هذه المرحلة يقوم الباحث بذكر أهم الأسباب التي دفعته إلى اختيار موضوع بحثه، ثم يقوم بكتبها في خطة بحث الماجستير بشكل مختصر.
  6. فهرس المحتويات: حيث يقسم الباحث رسالة الماجستير إلى أبواب أو فصول أو مباحث، وذلك من خلال فهرس المحتويات بخطة بحث الماجستير.

 كيفية كتابة ملخص خطة بحث 

وهو عبارة عن موجز لكافة الإجراءات والخطوات التي تمت خلال خطة البحث، والهدف من كتابة ملخص خطة البحث هو تعريف المناقش أو القارئ بطبيعة البحث والمعلومات التي يشتمل عليها، وذلك بصورة مختصرة، أما عن عدد الصفحات المناسب لكتابة ملخص خطة البحث، فكثير من الجامعات ترى أن عدد الصفحات المناسب هو من ثلاث إلى خمس صفحات، ويتم الحصول على ملخص خطة البحث عن طرق إعادة صياغة خطة البحث بشكل موجز دون الإخلال بالعناصر الأساسية التي تتكون منها خطة البحث، وعند صياغة الباحث لملخص خطة الباحث عليه أن يصيغه بأسلوب منظم يتوافق مع الأسلوب الذ كتب به البحث الأصلي، كما يجب على الباحث أن يراعي عند صياغة ملخص خطة البحث استخدام اللغة السهلة البسيطة البعيدة عن التعقيد، كما يجب عند صياغة ملخص خطة البحث مراعاة سلامة اللغة وخلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية.


 نموذج خطة بحث علمي 

يعد الباحث نموذج خطة البحث العلمي متكاملة، من أهم العوامل التي تساعد الباحث في إنجاز البحث العلمي بالشكل المطلوب حيث يوفر نموذج خطة البحث العلمي المرآة التي يمكن من خلالها تنفيذ خطة البحث العلمية، وفي هذا السياق نضع بين أيديكم نموذج لخطة بحث علمي تمت صياغتها وفقاً لمتطلبات خطة البحث والعناصر التي ينبغي وجودها في خطة البحث وطريقة ترتيبها السليمة.

للاطلاع على نموذج لخطة البحث العلمي اضغط هنا


 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة