شروط كتابة خطة بحث رسالة الماجستير

شروط كتابة خطة بحث رسالة الماجستير
اطلب الخدمة

شروط كتابة خطة بحث رسالة الماجستير


 موضوع خطة البحث 

يشمل موضوع خطة البحث على كافة الجوانب التي سوف يتم مراعاتها عند إجراء البحث، بحيث يعبر موضوع خطة البحث عن المحتوى ومشكلة البحث وفرضياتها والإجراءات النظرية والنتائج التي توصل إليها الباحث والتوصيات؛ لزيادة فاعلية الحلول للموضوع المطروح، وكذلك أهمية الموضوع وأهدافه التي تعكسها الإجراءات المتخذة في خطة البحث، وتعتبر عملية اختيار موضوع خطة البحث من أكثر الصعوبات التي قد تواجه الباحث، ولكن يوجد عوامل كثيرة تساعد الباحث على اختيار موضوع خطة البحث، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

1. الميول الشخصية: تعتبر الميول الشخصية من أهم الدوافع التي تدفع الباحث إلى اختيار موضوع معين لخطة البحث الخاصة به؛ لذلك من المفضل أن يعطي المشرف الطالب حرية اختيار موضوع خطة؛ لأن موضوع خطة البحث الذي يختاره الطالب بنفسه من المؤكد أنه سوف يبدع فيه.

2. الوقت الزمني: إن الجامعات دائماً تضع أوقات زمنية معينة لإنجاز الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه، حيث إن أغلب الجامعة تضع مدة زمنية لإنجاز رسائل الماجستير تتراوح من 6 أشهر إلى سنة، وعند اختيار الباحث لموضوع خطة بحث ماجستير مثلاً عليه أن يراعي الوقتي الزمني الذي حددته جامعته لإنجاز رسالة الماجستير.

3. توفر المصادر والمراجع: وهذه مشكلة يقع فيها كثير من الباحثين، حيث نجد الباحث منهج يختار موضوعاً لخطة البحث، ثم يجد بعد ذلك أن المصادر والمراجع حول موضوع خطة البحث الذي اختاره قليلة جداً؛ فتحدث لدية مشكلة؛ لذلك يجب على الباحث قبل أن يختار موضوع خطة البحث عليه أن يتأكد من توافر المصادر والمراجع لهذا الموضوع.


 أهمية كتابة خطة البحث: 

إن كتابة خطة البحث من الخطوات المهمة لتي يقوم فيها الباحث، والتي تعينه عل إنجاز بحثه، وتتمثل أهمية كتابة خطة البحث في عدة أمور وهي:

1. إن الباحث من خلال كتابته لخطة البحث يحدد أسهل وأفضل الطرق التي تمنه من تحقيق هدفه والوصول إليه.

2. عند كتابة الباحث لخطة البحث؛ فإنه يوفر جميع المعلومات حول موضوع البحث، ويقدمها للجنة المناقشة، مما يسهل على لجنة المناقشة التعرف على خطوات وإجراءات البحث.

3. كتابة خطة البحث تعتبر الخطوة الأساسية التي يعتمد عليها الباحث بشكل رئيسي أثناء دراسة بحثه، فمن خلال اطلاع الباحث على خطة البحث يستطيع تذكر الأفكار التي قد نسيها حول موضوع البحث.

4. عند كتابة الباحث لخطة البحث يبين الصعوبات التي قد تعترض طريقه في رحلته البحثية، ويحاول تجنبها عند إعداد البحث.

5. إن الباحث عندما يكتب خطة البحث؛ فإنه يحدد الهدف الأساسي الذي يرغب في تحقيقه.

6. كتابة خطة البحث تعود الباحث على أن يعتمد على نفسه في الحصول على المعلومات والبيانات المهمة اللازمة لخطة البحث، كما يستطيع الباحث من خلال كتابة خطة البحث التأكد من دقة وصحة المعلومات التي وصل إليها.

7. كتابة خطة الباحث تساعد الباحث على اختيار أنسب المناهج التي تلزمه وترسم له الطريق الذي سوف يسلكه في إعداد بحثه.

8. كتابة خطة البحث تفيد في تهذيب الباحث، وتجعله منضبطاً من الناحية الفكرية.

9. إن كتابة خطة البحث تساعد الباحث على الوصول إلى نتائج منطقية وصحيحة.


 كيفية عمل خطة البحث: 

عندما يريد الباحث عمل خطة بحث عليه أن يتبع الخطوات التالية:

1. عمل مقدمة خطة البحث: فبعد أن يختار الباحث عنواناً ملائماً لبحثه، يبدأ بعمل خطة البحث، وذلك من خلال كتابة مقدمة خطة البحث، ومن خلال المقدمة التي توجد بخطة البحث يقوم الباحث بالتهيئة لموضوع البحث.

2. شرح الطريقة: فعند عمل الباحث لخطة البحث يجب عليه أن يقوم بشرح الطريقة المنهجية التي سوف يتبعها في عمل البحث، وعند شرح الباحث للطريقة أثناء عمل خطة البحث يجب عليه أن يحافظ على سلامة اللغة.

3. الأبحاث السابقة: وهي خطوة مهمة يجب القيام بها عند عمل خطة البحث، والهدف من كتابة الأبحاث السابقة في خطة البحث هو الربط والمقارنة بين الأبحاث السابقة وموضوع البحث الحالي.

4. مصادر البحث: على الباحث عند كتابة المصادر بخطة البحث أن يكتبها وفق أسلوب معين يراعيه في كتابة جميعه المصادر.


 شروط كتابة خطة بحث رسالة الماجستير: 

إن كتابة كل عنصر من عناصر خطة بحث رسالة الماجستير يكون وفق شروط محددة، فعند كتابة الباحث مثلاً لعنوان خطة بحث رسالة الماجستير يجب عليه أن يراعي الشروط التالية:

1. يجب أن يكون العنوان الذي يتم اختياره عند إرادة كتابة خطة بحث رسالة الماجستير متضمناً لمشكلة بحثية معينة، كما يجب أن تكون المشكلة التي يتضمنها عنوان خطة بحث رسالة الماجستير هي نفس المشكلة التي يشملها البحث.

2. عنوان خطة بحث رسالة الماجستير يشترط أن تتم كتابته بشكل مختصر وموجز، لذلك من الواجب على الباحث عند كتابة عنوان خطة بحث رسالة الماجستير مراعاة عدم زيادة عدد كلمات العنوان على 15 كلمة.

3. يجب على الباحث عند كتابة عنوان خطة بحث رسالة الماجستير الاعتماد على العبارات البسيطة والواضحة وغير المعقدة، فاشتمال عنوان خطة بحث رسالة الماجستير على الكلمة المعقدة قد يقلل من جودة خطة بحث الماجستير، وبالتالي يقلل من قيمة الدراسة كلها. 


 مكونات خطة البحث: 

إن خطة البحث تقوم على مجموعة من المكونات التي يكتبها الباحث؛ فيشكل من خلال هذه المكونات خطة وهيكل البحث، ومكونات خطة البحث منها ما هو إضافي يجوز للباحث الاستغناء عنه، ولكنه يضفي جمالاً على خطة البحث، ومن هذه المكونات الإضافية في خطة البحث: البسملة، ثم الآية الاستفتاحية، ثم الشكر والتقدير، ثم الإهداء، والمفضل ترتيب المكونات الإضافية في خطة البحث كما تم ذكرها، أما المكونات الرئيسية لخطة البحث، والتي لا يستطيع أي باحث أن يستغني عنها في خطة بحثه ألا وهي: العنوان، مقدمة البحث، الدراسات السابقة، منهج البحث، محتويات البحث، مصادر البحث ومراجعه، فكل مكون من هذه المكونات الأساسية في خطة البحث لا يستطيع أي باحث عمل خطة الباحث بدونه.


 نقد خطة بحث: 

ويعتبر نقد خطة البحث من أشكال النقد العلمي، بحيث يأخذ نفس معايير وطرق النقد العلمي مع مراعاة طبيعة البحوث وعناصرها، ولنقد خطة بحث ينبغي القيام بما يلي:

  1. نقد عنوان خطة البحث: حيث يعمل النقاد لخطة البحث بعرض العنوان المراد نقده على المعايير السليمة لكتابته في خطة البحث، ومع مدى التزام الباحث بتلك المعايير.
  2. نقد مشكلة خطة البحث: يتم نقد مشكلة البحث بمقارنتها بالأسس السليمة لكتابة مشكلة البحث في خطة البحث، حيث يراعى فيها الوضوح والدقة والتجديد في الطرح.
  3. نقد فرضيات ونقد أسئلة خطة البحث: يتم معرفة مدى موافقة أسئلة وفرضيات خطة البحث لموضوع البحث وفقراته المختلفة.
  4. نقد الدراسات السابقة: يقوم الناقد لخطة البحث بمعرفة مدى ملائمة الدراسات السابقة للدراسة الحالية ووجود تشابه في الطرح في الدراسات السابقة والدراسة الحالية.
  5. نقد عينة البحث: يتم تحديد نسبة نجاح الباحث في اختياره للعينة التي ستجري عليها خطة البحث، وكذلك طرق دراسة تلك العينة وحجمها.
  6. نقد تصميم خطة البحث: يتم في هذه الخطوة معرفة التزام الباحث بمعايير كتابة الخطة البحثية وترتيب عناصرها داخل البحث.
  7. نقد طريقة جمع المعلومات في خطة البحث: حيث يتم التأكد من أن عملية جمع المعلومات قد تمت بشفافية ومصداقية وموضوعية وكذلك معرفة مدى ملائمة الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات لموضوع البحث.
  8. نقد نتائج البحث: يتم في هذه الخطوة معرفة ما إذا كانت النتائج موافقة للمعلومات التي في البحث ومدى وضوح هذه النتائج وتفسيرها لكافة المصطلحات الصعبة في البحث.

 هيكل الدراسة في رسالة الماجستير: 

إن مصطلح خطة البحث ومصطلح هيكل الدراسة لا يختلفان عن بعضها، حيث يشير كلا المصطلحين إلى نفس التعريف، ألا وهو الخطوط التي يسترشد الباحث بها عند دراسته لموضوع بحثه، حيث يستعين بهذه الخطوط في كل خطوة يخطوها في بحثه، ويتم كتابة خطة البحث أو هيكل الدراسة من خلال القيام بالمراحل التالية:

1. مقدمة هيكل الدراسة أو خطة البحث: إن مقدمة هيكل الدراسة أو خطة البحث لا تشتمل على هوامش، ولا على عناوين فرعية، وإنما تشتمل المقدمة البحث على تفاصيل عامة حول موضوع البحث.

2. الإشكالية: إن الإشكالية التي تكتب في خطة البحث أو هيكل الدراسة تعرف بأنها مجموعة من الألفاظ والعبارات التي تشير إلى مضمون المشكلة.

3. الأهمية: فمن خلال كتابة الباحث للأهمية في خطة البحث أو هيكل الدراسة يستطيع أن يبين الفائدة التي سوف يقدمها الباحث لمجال تخصصه، وللإنسانية.

4. الحدود: إن الحدود المكانية في خطة البحث تعرف بالمكان الذي سيتم تطبيق البحث عليه، أما الحدود الزمنية في خطة البحث فتعرف بأنها الفترة الزمانية التي يكون موضوع البحث محصوراً فيها.

5. المنهج المراد اتباعه: حيث يحدد الباحث في خطة البحث أو هيكل الدراسة نوع المنهج الذي سوف يستعين به لجمع المعلومات الخاصة ببحثه وتصنيفها، وتحليلها، كما يحدد من خلاله الطريقة المتبعة التي سوف تعينه في الوصول إلى نتائجه.

6. محتويات البحث: إن فهرس المحتويات الذي يكتب في خطة البحث أو هيكل الدراسات، لا يتناول التفاصيل، إنما يقتصر على ذكر عناوين الفصول أو الأبواب، وأرقام الصفحات الخاصة بها.


 مهارة إعداد وتصميم خطة البحث: 

تعد مهارة إعداد وتصميم خطة البحث من المهارات الأساسية في كتابة الأبحاث.

ونعني بخطة البحث الخطوات والقواعد التي سوف يلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث، حيث تعتبر اللبنة الأولى للبحث، وتفيد هذه المهارة في مساعدة الباحث على إنجاز بحثه وتحديد عناصره المختلفة من عنوان ومقدمة وأهمية ومشكلة ونتائج وغيرها بشكل سليم يضمن تحقيق أهداف البحث، ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد وتصميم البحث:

  1. كتابة كافة العناصر في البحث.
  2. مراعاة الشروط الخاصة بكل عنصر.
  3. ترتيب عناصر خطة البحث كما يلي: العنوان، المقدمة، المشكلة، الفرضيات، الأهمية والأهداف، الدراسات السابقة، المنهج، الحدود، الاجراءات النظرية، النتائج والتوصيات، المصادر والمراجع.

 خطة البحث الجامعي: 

من خلال خطة البحث الجامعي يستطيع الباحث أن يُعِدَّ بحثاً جامعياً محكماً ومنظماً، حيث تسهل خطة البحث الجامعي على الباحث عمل بحث جامعي دقيق ومميز، وتعد خطة البحث الجامعي ذا أهمية كبيرة للبحث والباحث، حيث تتمثل أهمية خطة البحث الجامعي فيما يلي:

1. من خلال خطة البحث الجامعي يستطيع الباحث الجامعي التعرف على الخطوات الكثير اللازمة لإعداد الباحث، والتي قد يكون الباحث في غفلة عنها؛ أي أن خطة البحث الجامعة تنشط عقل الباحث، وتفتح آفاق التفكير لديه.

2. يستطيع الباحث عن طريقة خطة البحث الجامعي التنبؤ بالنتائج التي سوف يتم الوصول إليها بعد الانتهاء من إعداد البحث.

3. يضع الباحث عن طريق خطة البحث الجامعي النقاط التي تشير إلى أهمية البحث، وفاعليته في الوصول إلى الإجابات الدقيق عن فرضيات البحث.

4. إن عمل خطة البحث الجامعي يوفر على الباحث الوقت والجهد، حيث يستطيع الباحث بالاعتماد على خطة البحث الجامعي أن يضع كل خطوة من خطوات البحث في مكانها الصحيح، كما تفيد خطة البحث الجامعي الباحث في التعرف على الترتيب المنطقي لهذه الخطوات.

5. إن عملية كتابة خطة البحث الجامعي تساعد الباحث على الإمام بكل خطوة من خطوات كتابة البحث الجامعي، كما تجعل خطة البحث الجامعي الباحث يمتلك خبرة حول موضوع بحثه، مما يؤدي إلى إنجاز الباحث لبحثه في أفضل صورة ممكنة.


 كيفية عمل خطة بحث علمي: 

تعرف خطة البحث العلمي بأنها الطريق الذ يرسمه الباحث؛ ليسير عليه في إنجاز البحث العلمي الخاص به، لذلك تعتبر خطة البحث العلمي جزءاً مهمة وأساسياً من أجزاء البحث، وقبل أن يبدأ الباحث بعمل خطة البحث العلمي يبحث عن موضوع ذا فائدة وأهمية، وعندما يختار الباحث الموضوع يبدأ بعمل خطة البحث، حيث يبدأ الباحث بكتابة عنوان خطة البحث العلمي، ويجب أن يكون عنوان خطة البحث العلمي سلميًا من الناحيتين الإملائية والنحوية، وقوياً ومميزاً؟

وبعد كتابة عنوان خطة البحث يتم عمل مقدمة خطة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث من خلال مقدمة خطة البحث العلمي بتقديم تمهيد حول موضوع البحث العلمي، ثم ينتقل الباحث إلى الحديث عن مشكلة البحث، فعند عمل خطة البحث العلمي يجب أن تتم كتابة مشكلة البحث العلمي بطريقة معبرة ومفهومة، ثم ينتقل الباحث إلى كتابة الأهمية في خطة البحث العلمي، حيث يذكر الباحث الإضافات التي سوف يقدمها عن طريقة دراسته لبحثه العلمي، وبعد ذلك يذكر الباحث الأهداف، ثم الدراسات السابقة، حيث يكتب الباحث الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي؛ ليستفيد منها في عمل بحثه، حيث يستطيع الباحث من  خلال الراسات السابقة معرفة الطرق التي يمكن من خلالها تناول موضوع البحث.

ثم ينتقل الباحث إلى ذكر أسئلة البحث الفرضية، وأهم المفاهيم التي يتشمل عليها البحث، حيث يكتب الباحث عند عمل الباحث المفاهيم مع تعريفاتها، ثم يذكر الباحث في خطة البحث العلمي الأدوات التي سوف يستعملها في تنفيذ بحثه العلمي، وفي النهاية يذكر الباحث المصادر المهمة التي يريد الاعتماد عليها والاقتباس منها عند عمل البحث، ويتم ترتيب المصادر المراجع في خطة البحث العلمي من خلال البدء بذكر عنوان المصدر أو المرجع، أو من خلال ذكر اسم المؤلف، والوجهان جائزان.


 كيف أعد خطة بحث: 

يمكنك إعداد خطة بحث مميزة ومتكاملة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. المعرفة الكاملة بطبيعة خطة البحث وعناصرها.
  2. معرفة متطلبات وشروط كل عنصر من عناصر خطة البحث.
  3. تحديد موضوع البحث وخطة البحث بشكل دقيق.
  4. كتابة عنوان موجز وسهل يعبر عما يحتويه البحث.
  5. قم بكتابة مقدمة في حدود الصفحة الواحدة تذكر فيها أهم النقاط في البحث.
  6. كتابة المشكلة التي تتناولها خطة البحث بشكل دقيق وبأسلوب إما استفهامي أو خبري.
  7. وضع فرضيات لمشكلة خطة البحث، بحيث تكون الفرضيات قابلة للإجابة خلال البحث.
  8. توضيح أهم الدوافع من وراء كتابة هذا البحث.
  9. كتابة الباحث لأزمنة والأمكنة التي تم خلالها إجراء الدراسة التي يتطلبها البحث.
  10. كتابة ما توصل إليه الباحث من نتائج خلال الدراسة، وكذلك وضع بعض الإرشادات حول موضوع البحث.
  11. كتابة كافة المراجع والمصادر التي قمت بالاقتباس والتدوين منها.

 مواضيع خطة البحث: 

وتعبر مواضيع خطة البحث عن العناوين الرئيسية والإجراءات الأساسية التي يتم تضمينها في البحث، بحيث تعمل مواضيع خطة البحث كوحدة متكاملة من أجل الوصول إلى الأهداف التي يضعها الباحث ويسعى لتحقيقها من وراء بحثه، ومن الشروط الواجب توافرها في مواضيع خطة البحث ما يلي:

  1. الوضوح والمرونة واستخدام لغة سهلة في كتابة مواضيع خطة البحث.
  2. الارتباط والتكامل بين كافة المواضيع داخل خطة البحث.
  3. الترتيب الصحيح لمواضيع خطة البحث.
  4. السلامة اللغوية والصرفية لمواضيع خطة البحث.
  5. أن تكون مواضيع خطة البحث مباشرة وموجزة.

 خطة بحث رسالة ماجستير: 

إن رسالة الماجستير متطلب مهم من متطلبات الحصول على درجة الماجستير، حيث لا يستطيع الباحث الحصول على درجة الماجستير دون إنجاز الرسالة، ويعتمد الباحث في إنجاز رسالة الماجستير الخاصة به على خطة بجث رسالة الماجستير، وحتى يتمكن الباحث أن إعداد خطة بحث مميزة ودقيقة رسالة الماجستير الخاصة بها، على أن يراعي عدة أمور في خطة البحث وهيي كما يلي:

1. يجب على الباحث أثناء إعداد خطة بحث رسالة الماجستير أن يأخذ بعين الاعتبار التناسق بين عناصر خطة البحث، حيث تكون عناصر خطة البحث متناسقة ومترابطة بعضها مع بعض.

2. من الضروري أن تكون المقدمة في خطة بحث رسالة الماجستير محفزة للقارئ؛ فالمقدمة المحفزة والمشوقة تدفع الباحث إلى قراءة خطة البحث بشكل كامل.

3. في مرحلة كتابة الدراسات السابقة في خطة بحث رسالة الماجستير بعض الجامعات تجيز ذكر معلومات الدراسات السابقة دون نقد أو تعليق، وبعض الجامعات تعتبر أن التعليق على الدراسات السابقة المكتوبة في خطة بحث رسالة الماجستير مهماً وأساسياً، والصحيح أنه من الواجب على الباحث أن يقوم بنقد الدراسات السابقة والتعليق عليها في خطة بحث رسالة الماجستير، فمن خلال النقد والتعليق يستطيع الباحث إبراز شخصيته.

4. عند اختيار الباحث للمصادر التي يريد ذكرها في خطة بحث رسالة الماجستير يجب البحث عن المصادر التي تتصف القيمة العلمية وبالموثوقية.

5. يجب أن تتمتع خطة بحث رسالة الماجستير بالمرونة، حيث يجب مراعاة قابلية خطة بحث رسالة الماجستير للتنفيذ، فهذا أمر مهم يجب أخذه بعين الاعتبار عند إعداد خطة بحث رسالة الماجستير.

وللاطلاع على نموذج جاهز من نماذج خطة البحث لرسالة الماجستير اضغط هنا 5

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة