التحليل الإحصائي وتساؤلات الدراسة


يعبر مصطلح تساؤلات الدراسة على الأسئلة التي يقوم الباحث بكتابتها وصياغتها بهدف الحصول على النتائج الدقيقة والتلميح والتمهيد للنتائج المحتملة، كما يتم صياغة تساؤلات الدراسة بشكل متجزأ يشمل ارتباط كل سؤال بفقرة أو فصل دراسي من محتويات البحث، ويتم كتابة تساؤلات البحث باستخدام عبارات استفهامية تعبر عن نتائج ومضمون كل محور من محاور البحث المختلفة، ومثال ذلك: لو كان البحث يتناول موضوع أهمية وسائل الاعلام، فيتم صياغة التساؤلات وفق ما تقسيمه من فصول دراسية مثل: ما هو دور وسائل الاعلام في تمكين المجتمع؟ ما هي أوجه القصور لوسائل الاعلام في وقتنا الحالي؟ كيف يمكن تنمية وتفعيل وسائل الاعلام؟ ولابد للتنويه أن التساؤلات يتم تضمينها في الأبحاث التي يستخدم في كتابتها الأسلوب الوصفي، حيث يتم من خلالها ابراز المشكلات التي يتناولها البحث ومحاولة إيجاد حلول لها.


 نماذج إلكترونية عن التحليل الإحصائي: 

تعبر نماذج التحليل الإحصائي عن الهدف العام لعملية التحليل الإحصائي وهي الاستفادة من المعلومات والبيانات الجامدة لاستخلاص النتائج والأهداف للدراسة أو البحث، ولا يتم تحقيق المقصد من التحليل الإحصائي إلا إذا كانت المعلومات صحيحة ودقيقة وكذلك يكون طرح النتائج موضوعيًّا وصادقًا، وينبغي أن تتم عملية التحليل الإحصائي وفق إجراءات منهجية سليمة تستخدم أدوات التحليل الإحصائي السليمة والمناسبة لمشكلة البحث، فإذا تم استخدام الأدوات الصحيحة في التحليل الإحصائي واتباع الإجراءات السليمة في التحليل الإحصائي فإن النتائج التي يتضمنها التحليل الإحصائي ستكون صحيحة ومفيدة.

وقد تم إنشاء نموذج التحليل الإحصائي هذا، بحيث يشمل على ما يلي:

  1. تحديد المقاييس الصحيحة للدراسة.
  2. تنفيذ الاختبارات الإحصائية في التحليل الإحصائي حسب موضوع البحث.
  3. التأكد من الموضوعية والمصداقية والتناسق في المحتوى للبحث.
  4. تحليل النتائج وعلاقتها بالإطار النظري.
  5. اختيار ودراسة عينة صحيحة.
  6. يتم في التحليل الإحصائي شرح وتحليل النتائج الاستبيان بدقة وشفافية.

وللاطلاع على نموذج التحليل الإحصائي اضغط هنا


 المشرف الأكاديمي على التحليل الاحصائي: 

من أهم الأشخاص الذين يرتبطون بعملية تنفيذ التحليل الإحصائي هو المشرف الأكاديمي، حيث يعمل المشرف الأكاديمي على التحليل الإحصائي بإعطاء الارشادات والتعليمات للباحث من أجل الخروج بالتحليل الإحصائي الدقيق والصحيح، ومن المهام التي يقوم بها المشرف الأكاديمي على التحليل الإحصائي ما يلي:

1_ مراجعة التحليل الإحصائي ومقارنته بالأسس العلمية المعتمدة.

2_ التأكد من سلامة العينة المستخدمة في التحليل الإحصائي.

3_ التأكد من اختيار أدوات التحليل الإحصائي قد تمت بشكل متوافق مع منهج وطبيعة البحث وعينته.

4_ مطابقة النتائج بالمعطيات البحثية بشكل عام.

5_ إرشاد الباحث إلى استخدام أفضل الامكانيات في التحليل الإحصائي للخروج بأفضل النتائج، وإرشاد الباحث إلى الطرق السليمة في التحليل الإحصائي.

6_ اعتماد التحليل الإحصائي للبحث وإعطاء الموافقة على نشره وتضمينه في البحث.


 تفسير النتائج في التحليل الإحصائي: 

من خلال مناقشة وتفسير نتائج التحليل الإحصائي يتم حصر عدة تفسيرات متعلقة بالنتائج التي توصل إليها الباحث من خلال التحليل الإحصائي، كما يساعد مناقشة النتائج في التحليل الإحصائي على الوصول لحلول لمشكلات البحث، وكذلك تضمين أكبر قدر من المعلومات المفيدة والمستخلصة من النتائج والعصف النقاشي الذي يقوم به الباحث أثناء تفسير النتائج التي توصل إليها في التحليل الإحصائي، كما تشمل عملية تفسير النتائج في التحليل الإحصائي على الإجابة على الأسئلة التالية:

1_ كيف أثرت الفروض البحثية على النتائج التي توصل إليها الباحث؟

2_ كيف أثرت الأدوات الدراسية والاحصائية المختلفة على نتائج البحث؟

3_ ما هو تأثير العينة الدراسية التي جرت عليها الدراسات والتحليل الإحصائي في البحث على نتائج البحث وتوصياته؟

كما يتم في عملية تفسير النتائج في التحليل الإحصائي الحصول على مخرجات محددة من التحليل الإحصائي تحتوي هذه المخرجات على تفسيرات مفصلة للنتائج في ظل الإطار النظري للبحث، كما يتيح تفسير النتائج إجراء المقارنات بين نتائج هذا البحث ونتائج الدراسات السابقة، ويوضع تفسير النتائج في التحليل الإحصائي على شكل ملخص يشمل كافة المعلومات التي توصل إليها الباحث من وراء هذه العملية.


 الأدوات الاحصائية في التحليل الإحصائي: 

يحتوي التحليل الإحصائي على عدة أدوات يتم استخدامها في الوصول إلى أهداف التحليل الإحصائي، ومن هذه الأدوات هي البرامج الإحصائية المختلفة ومن أهمها:

  1. برنامج SPSS في التحليل الإحصائي: ويتم استخدام هذا البرنامج بكثرة في التحليل الإحصائي، حيث يتم من خلاله ادخال البيانات الإحصائية المختلفة ويقوم هذا البرنامج بشكل تلقائي بتحليل البيانات وإخراج النتائج الصحيحة، ويعتبر هذا البرنامج مهم في عملية إجراء التحليل الإحصائي لأنه شامل على الكثير من العلوم والمعلومات الاحصائية، كما يرتبط هذا البرنامج مع البيانات من صيغ Excel و MS.
  2. برنامج SAS لإجراء التحليل الإحصائي: ويعبر هذا البرنامج عن نظام التحليل الإحصائي، ويتميز بالسهولة والمرونة، ويقوم بتحليل المدخلات وتحليلها للحصول على النتائج.
  3. برنامج EVIEWE لإجراء التحليل الإحصائي: يستخدم هذا البرنامج من قبل الباحثين الاقتصاديين في إجراء التحليل الإحصائي، حيث يتمتع بفاعلية كبيرة في الوصول إلى نتائج دقيقة، كما ويتميز هذا البرنامج بإجراء تحديث مستمر على عن طريق تسجيل الدخول إليه من خلال الانترنت.
  4. برنامج MINITAB لإجراء التحليل الإحصائي: يعد هذا البرنامج الأنسب للأشخاص المبتدئين في التحليل الإحصائي، ويقوم هذا البرنامج بتحليل البيانات بشكل دقيق كما يعمل على تفسير النتائج التي تظهر بعد عملية التحليل الإحصائي.

 الفروض الاحصائية: 

تعكس الفروض الإحصائية المفهوم الذي يوضح العلاقة بين المتغيرات المختلفة، أو تلك التنبؤات التي يتوقعها الباحث من وراء بحثه، كما تعتبر الفروض الإحصائية هي الحلول المبدئية لمشكلة البحث، والنتاج البحثي الناتج عن العمليات الإحصائية المختلفة التي جرت في تنفيذ البحث.

وتتكون الفروض من ثلاثة أنواع هي:

1_ الفروض البحثية: ويرتبط هذا الفرض بجزء من الإطار النظري في البحث، ويتم فيه تفسير الروابط بين الظواهر والمتغيرات.

2_ الفرض الصفري: في الفرض الصفري يتم نفي معلومة معينة أو علاقة بين المتغيرات المختلفة، بحيث تكون نسبة الإحصاء فيه (صفر) أو (العدم).


 

لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا