الاستبيان الإلكتروني المدفوع


 تعريف الاستبيان الالكتروني 

يعتبر الاستبيان الالكتروني أحد الطرق التي يستخدمها الباحثون في توزيع الاستبيانات، ويتميز الاستبيان الالكتروني بأنه طريقة سريعة لعرض المعلومات والحصول على الإجابات من المشاركين في مدة قصيرة، وقد سهل الاستبيان الالكتروني من مهمة المشاركين إذ ليس على المشارك إرجاع الاستبيان الالكتروني أو إعادة إرساله إلى الباحث بعد الانتهاء منه، وغالباً ما يأخذ الاستبيان الإلكتروني وقتاً أقصر في نشرها من الاستبيانات العادية.

إضافة إلى الفوائد المتعددة للاستبيان الالكتروني يوجد مواقع متخصصة في إنشاء ونشر الاستبيان الالكتروني بصورة مجانية أو بأسعار منخفضة توفر الإمكانيات الحديثة وتختصر وقت الباحث وتوفر:

  • تحليل البيانات.
  • إعداد الرسوم التوضيحية.

بعض عيوب الاستبيان الالكتروني:

  1. إمكانية اختراق المواقع الإلكترونية وبالتالي قد يهدد سرية الاستبيان.
  2. عليك دفع المال مقابل نشر الاستبيان الالكتروني.
  3. إذا لم يكن الموقع متخصص قد تفقد الاستبيانات الإلكترونية قيمتها.

 الاستبيان المدفوع 

يستخدم الباحثون والشركات الاستبيان المدفوع كأداة من دراسة أبحاث السوق، عند التسجيل يقوم الموقع بإرسال بريد الكتروني يحتوي على رابط الاستبيان المدفوع مع وصف عن موضوع الاستبيان المدفوع، يحتوي الاستبيان المدفوع على أسئلة يمكن الإجابة عليها ببساطة إما عن طريق النقر على الخيار الصحيح أو إدخال نص الإجابة. ويتم المحافظة على سرية بيانات المشارك في الاستبيان المدفوع وخصوصياته.


 مواقع الاستبيانات المدفوعة 

  1. موقع MOBROG: موقع يقدم خيار المشاركة في استبيانات مدفوعة على شبكة الإنترنت حيث يتم دفع مبلغ مالي للمشاركين في الاستبيان، يقوم الموقع بإخبار المشارك بالوقت الذي سيقضيه بالإجابة على أسئلة الاستبيان المدفوع وبمقدار المبلغ الذي سيدفع له مقابل ذلك ويوفر الموقع حماية خصوصية المشاركين عند إجابتهم على أسئلة الاستبيان المدفوع.
  2. موقع YouGov: من مواقع الاستبيانات المدفوعة العربية، وهي شركة عالمية يقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة تقوم بجمع المعلومات واستطلاعات الرأي من شتى بقاع العالم، ولها فروع في العديد من الدول العربية من ابرزها دولة المارات المتحدة العربية يعطيك الموقع 50 دولار على كل 5000 نقطة تقوم بجمعها عن طريق ملئ الاستبيانات، حيث ستحصل على 250 إلى 50 نقطة عن كل استبيان، ويختلف عدد الاستبيانات باختلاف المعلومات التي قمت بإدخالها والدولة التي تسكن فيها، وذلك بسبب تباين عدد الشركات المتعاقدة مع YouGov في كل دولة.

تتم هذه الاستبيانات لصالح العديد من الشركات لاطلاعها على آراء الجمهور حول منتجاتها، أو لمعرفة رأي العامة حيال الأحداث الجارية.

مواقع تدعم اللغة العربية:

عليك التأكد أولاً من أن الموقع الذي أنت بصدد إنشاء الاستبيان الالكتروني عليه يدعم اللغة التي ستنشر بها الاستبيان في السابق لم تكن المواقع التي تقدم خدمة الاستبيان الالكتروني تدعم اللغة العربية أما الآن فتقدم شركة Qualtrics إمكانيات رائعة لتصميم ونشر وتحليل الاستبيان الالكتروني. مع ذلك، يمكن التسجيل في حساب تجريبي لتجربة إمكانيات الخدمة المقدمة وفي حال مناسبتها للباحث يقوم بتفعيل حسابه على الموقع. كما أن شركة Google تقدم خدمات الاستبيان الالكتروني بصورة سهلة تساعد الباحث.

حساب المتوسط الحسابي:

المتوسط الحسابي يعتبر من أهم مقاييس النزعة المركزية والأكثـر اسـتخداما في
الإحصاء والحياة العملية، إذ يستخدم المتوسط الحسابي عادة في الكثير من المقارنات بين الظواهر المختلفة. ولو أسندت قيمة المتوسط الحسابي لكل مشاهدة فإن مجموع هذه القيم الجديدة يكون مساويا لمجموع المـشاهدات الأصـلية ويعرف كالتالي: إذا كان لدينا مجموعة من المشاهدات للمتغير xوهى (x1, x2 ,. , xn) فإن المتوسـط الحسابي يساوى حاصل جمع المشاهدات أو البيانات مقسوما على عددها ويرمز له بالرمز x.

مميزات المتوسط الحسابي:

  1. يعتبر المتوسط الحسابي مقياس سهل حسابه ويخضع للعمليات الجبرية بسهولة.
  2. يأخذ المتوسط الحسابي جميع القيم محل الدراسة.
  3. يعتبر المتوسط الحسابي أكثر مقاييس الإحصاء استخداماً.

عيوب المتوسط الحسابي:

  1. يتأثر المتوسط الحسابي بالقيم الشاذة وهي القيم الكبيرة جداً أو الصغيرة جداً مقارنة بباقي القيم.
  2. يصعب حساب المتوسط الحسابي في حالة الجداول التكرارية المفتوحة حيث يتطلب ذلك معرفة مركز كل فئة.
  3. لا يمكن حساب المتوسط الحسابي في حالة البيانات الوصفية.


 الإجابات في الاستبيان 

  1. الإجابات المفتوحة: وهي التي تترك المجيب حرية التعبير لكلماته، وأسلوبه ودون أن
    تحدد له إجابة معينة وفيها لا بد أن يترك المساحة الكافية والمناسبة للمـستجيب تحـت كـل سؤال.
  2. الإجابات المغلقة: وهي ما يحدد فيها الباحث إجابات معينة، وعلى المجيـب اختيار ما يراه، أو ما يصدق عليه منها.
  3. إجابات التكملة: وهي تشبه الإجابات المفتوحة إلا أنها مقيدة بطبيعة السؤال التي تلـزم
    المجيب بأن يقدم الإجابة على معلومة محددة ذات عبارات متوقعه من قبل الباحث.
  4. الإجابات المجدولة: وهي تشبه سابقتها حيث أن الباحث يوفر فراغاً للمجيب، ويطلـب
    منه أن يملأ بعبارة أو كلمات محددة في ذلك الفراغ الذي تم تركه.
  5. الإجابات ذات المقياس: ويتم فيها تحديد الإجابة باستخدام مقياس يكون من عـدد مـن
    التدرجات أشهرها المقياس ويترك للمجيب تسجيل قناعته لذلك المقياس.
  6. الإجابات المرتبة: حدد من قبل الباحث، ودور المجيب الإشارة إلى القيمة التي يراهـا
    مناسبة لكل عبارة.
  7. الإجابات المختارة: يختار المجيب منها ما يراه مناسباً، أو ما ينطبق عليه منها، ويضع
    إشارة صح، أو خطأ فقط.
  8. الإجابات ذات الخيارين: حيث يختار المجيب إجابة واحدة ويضع علامة صح أو خطأ.

عموماً يفضل أن يكون السؤال في الاستبيان مختصراً ولا يزيد كلماته على عشرين كلمـة، وحتـى الإجابة المحتملة يختار فيها المجيب بين أكثر من بديل فلا يجب أن تزيد البدائل على اثنين أو
ثلاثة، وعموماً ينبغي الاستعانة بالكلمات المألوفة والبسيطة حتى لا يزداد غموض الأسئلة في الاستبيان.


 

 خطوات إعداد الاستبيان 

عدد من الخطوات التي يتبعها الباحثون من أجل ضمان إعداد استبيان جيد لجمع البيانات اللازمة للبحث، وهي على النحو التالي:

  1.  تحديد الأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من إعداد الاستبيان، في ضوء عنوان البحث ومشكلته وفرضياته، ومن ثَمَّ تحديد البيانات والمعلومات الواجب جمعها.
  2.  تحويل أهداف الاستبيان وترجمتها إلى عدد من الاستفسارات والأسئلة المحددة بكلمات واضحة ومفهومة ولا تحتمل اللَبس أو سوء الفهم.
  3.   اختبار أسئلة الاستبيان على مجموعة محدودة من أفراد عينة البحث التي تم اختيارها، وذلك للتعرف على آرائهم فيما يتعلق بنوعية الأسئلة، من حيث وضوحها وسهولة فهمها وشموليتها وكميتها وكفايتها لجمع البيانات المطلوبة. ويقوم الباحث بعد ذلك بتعديل أسئلة الاستبيان في ضَوء ملاحظات عينة الاختبار، بالصورة التي تكفل جمع البيانات المطلوبة.
  4. إعداد وتصميم الاستبيان بصورته النهائية، وتجهيز عدد النسخ المناسب لعدد أفراد عينة البحث.
  5.  توزيع الاستبيان على أفراد عينة البحث. ويجب أن يختار الباحث الوسيلة الأفضل لتوزيع الاستبيان لضمان الوصول إلى أفراد عينة البحث بأقل جهد ووقت وكلفة.
  6.  المتابعة. قد يحتاج الباحث أن يؤكد على بعض أفراد العينة ضرورة إنجاز الإجابة عن أسئلة الاستبيان وإعادته إلى الباحث خلال أقصر فترة ممكنة. كما أنه قد يلزم إرسال نسخ أخرى من الاستبيان إلى بعض الأفراد في حال فقدان بعضها.
  7.  تجميع نسخ الاستبيان الموزعة من أجل التأكد من الحصول على نسخ جديدة. وتُجمِع مراجع علم الإحصاء على أنه يجب ألا تقل نسبة الاسترجاع عن 60% من العدد الإجمالي، لكي تكون صالحة لأغراض التحليل الإحصائي والوصول إلى النتائج المطلوبة وتعميمها على مجتمع البحث.

 أنواع الاستبيان 

يوجد عدة تصنيفات لأنواع الاستبيان نذكر منها الأنواع حسب طبيعة الأسئلة التي يحتوي عليها، وهي كما يلي:

  1. الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان الذي يحتوي على أسئلة محددة الإجابات؛ كالاختيار من متعدد أو الإجابة بنعم أو لا.
  2. الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي تترك إجابات أسئلته بدون تحديد، وتُترَك بصورة مفتوحة لإبداء رأي المستجيب بتعبيره الخاص. مثل: ما رأيكم في الخدمات التي تقدمها البلدية في قريتكم؟ أو ما هي اقتراحاتكم لتطوير الخدمات التي تقدمها البلدية؟
  3. الاستبيان المغلق/المفتوح: وهذا النوع تحتاج بعض أسئلته إلى إجابة محددة (مغلق)، بينما تحتاج الأسئلة الأخرى إلى إجابات غير محددة (مفتوح). ومثال على ذلك: ما هو تقييمك للخدمات التي تقدمها البلدية؟ جيدة، متوسطة، سيئة (مغلق)، إذا كانت إجابتك عن السؤال السابق متوسطة أو سيئة، فماذا تقترح لتحسينها؟ (مفتوح).

هناك أسباب متعددة تجعل الاستبيان المغلق مفضل لدى الباحثون على الاستبيانات الأخرى، من أبرزها: سهولة الإجابة وسرعتها وعدم حاجتها إلى مجهود وتفكير طويل ومعقد، ومن ناحية أخرى يفضل الباحثون الاستبيان المغلق لسهولة جمع البيانات وتبويبها والحصول على النتائج المرجوة.

وقد يضطر الباحثون أحياناً لاستخدام الأسئلة المفتوحة لاستكمال البيانات المتعلقة ببحثه. ويمكن تحديد الإجابات حتى بالنسبة إلى الأسئلة المفتوحة بطبيعتها، منعا لإطالة الإجابات وعدم ترك المستجيب حائرا ولا يعلم ماذا عليه أن يكتب. على سبيل المثال: يمكن أن يكون السؤال عن طبيعة الأنشطة التي يرغب الشباب بممارستها في أوقات الفراغ، حيث يمكن تحديد الإجابة: مشاهدة الأفلام، القراءة، ممارسة رياضة معينة، أخرى (الرجاء ذكرها) هكذا.


 مواصفات الاستبيان الجيد 

إن استخدام كلمات واضحة ومفهومة ولا تحتمل تفسيرات مختلفة، يسهل استجابة المشاركين ويضمن الحصول على إجابات غير دقيقة. أيضاً الابتعاد عن الأسئلة الطويلة وعدم استخدام مصطلحات تقنية قد يجهلها المشاركون. كذلك إعطاء المشاركين الخيارات الكافية التي تُمكِّنهم من التعبير بوضوح عن آرائهم ومعتقداتهم. ويعد من الجميل استخدام الكلمات الرقيقة التي تشجع الجمهور على المشاركة والإجابة عن أسئلة الاستبيان، مثل: شكراً، ولو تكرمتم، ورجاءً، ونحو ذلك.

 يجب أن يحدد الباحث بكل وضوح طريقة الإجابة عن أسئلة الاستبيان، ولا يترك الأمر عائماً أو مُحيِّراً للمشارك. ومثال على ذلك، يفضل أن يكتب الباحث عبارة: “يرجى وضع دائرة حول رمز الإجابة التي تعتقد بأنها تتفق مع وجهة نظرك” في مقدمة سؤال يحتوي على خيارات متعددة. تحقيق الترابط بين أسئلة الاستبيان ومشكلة البحث وفرضياته، وكذلك بين الأسئلة بعضها مع بعض. عدم طرح أسئلة شخصية محرجة، لأن ذلك سيؤدي إلى امتناع المشاركين وعدم تعاونهم مع الباحث. في حال تم إرسال الاستبيان في البريد العادي، يَحسُن إرسال الاستبيان في مغلف مكتوب عليه عنوان الباحث كاملا، وكذلك وضع طابع بريدي عليه؛ لتسهيل إعادة الاستبيان إلى الباحث بدون كلفة على المشارك.


لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات وأدوات الدراسة وتحليلها يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا