الإجراءات الضرورية لإعداد الخطة البحثية - المنارة للاستشارات

الإجراءات الضرورية لإعداد الخطة البحثية بصورة علمية

الإجراءات الضرورية لإعداد الخطة البحثية بصورة علمية
اطلب الخدمة

الإجراءات الضرورية لإعداد الخطة البحثية بصورة علمية

يمكن تعريف خطة البحث العلمي على أنها المنهجية والآلية التي ستقوم باتباعها لكتابة المحتوى البحثي الخاص بك بشكل عام، ويمكنك اعتبارها على أنها خطة مستقبلية لما ستقوم به خلال إعدادك لمحتوى البحث العلمي الخاص بك.


 مجموعة من الإجراءات البحثية الضرورية والتي يتوجب عليك كباحث أن لا غفل عنها عند إعدادك لمحتوى خطة البحث، ويتوجب عليك أن تراعيها بصورة بحثية جيدة 

تتعدد الإجراءات البحثية التي تلعب دور مهم وبارز في إعدادك كباحث متميز لمحتوى خطة البحث، وهذه الإجراءات البحثية لا يمكنك كباحث أن تقوم بعملية إعداد محتوى خطة البحث إلا بوجودها وأخذك لها بعين الاعتبار، ومن أهم هذه الإجراءات البحثية ما يأتي:

  1. أن تقوم كباحث جيد بتحديد ماهية المفاهيم البحثية اللغوية والعلمية والتعريفات الاصطلاحية وكذلك الإجرائية لإعداد المحتوى البحثي الخاص بك والتي تعكس للباحثين الآخرين وللقراء شخصيتك كباحث متمكن من المحتوى البحثي للخطة.
  2. أن تبين للباحثين الآخرين وللقراء وتوضح لهم طبيعة وماهية نوع المنهج البحثي وكذلك ماهية لأدوات البحثية التي تسعى لتستخدمها عند إعدادك للمحتوى البحثي، وكذلك أن تقوم بتحديد طبيعة وماهية المجتمع البحثي الذي سيتم اشتقاق عينة محتوى البحث منه، وتوضح للباحثين ماهية نوع العينة البحثية وكذلك أسباب ومراحل وخطوات اختيارها بالنسبة لك كباحث يسير وفق مجموعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة.
  3. أن تعمل على صياغة ماهية فروض المحتوى البحثي للدراسة العلمية باستخدام الطرق العلمية البحثية السليمة، وأن تسعى لتحديد طبيعتها ونوعيتها- هل هي مجموعة من الفروض البحثية أم أنها فروض إحصائية؟ وكذلك ماهية أسباب اختيارك لها.
  4. أن تقوم بتحديد ماهية الأساليب البحثية الإحصائية التي ستقوم باتباعها في عملية معالجة البيانات، وكذلك آلية الوصول إلى مختلف النتائج البحثية المتوقعة.
  5. أن تضع تصورًا واضحاً للأبواب وكذلك الفصول ومحتوى المباحث التي تتضمن على مجموعة الأفكار الرئيسية وكذلك الأفكار الفرعية بصورة تجذب الباحثين الآخرين، والأفكار الكلية وكذلك الأفكار الجزئية لمحتوى البحث الخاص بك.

 ما هي الإجراءات البحثية المتعارف عليها بينكم كباحثين في إعداد الخطة البحثية بصورة تسلسلية متتابعة؟ 

يمكنك كباحث باستخدام التقسيم والتجزيء البحثي السليم، تكون المراحل التتابعية والتسلسلية لإعداد محتوى الخطة البحثية الخاصة بك كما يأتي:

  • الباب في المحتوى البحثي: أنك باحث تقوم في كل باب بتناول فكرة بحثية محورية يمكن أن تقوم بتجزئتها إلى مجموعة مكونة من عدد من الأفكار الفرعية.
  • الفصل في المحتوى البحثي: هو عبارة عن الجزء الذي بدوره ستتفرع إليه في محتوى كل باب؛ حيث أنك ستقوم بتقسيم الباب إلى حوالي فصلين اثنين، أو أكثر من فصلين.
  • المبحث في المحتوى البحثي: هو عبارة عن الأجزاء الفرعية التي تتشعب إليها من الفصل البحثي، في حين أنه يمكنك تقسيم الفصل البحثي إلى حوالي مبحثين اثنين أو إلى أكثر من ذلك.
  • المطلب في المحتوى البحثي: هو الأجزاء البحثية التي تتشعب وتخرج من المبحث في العمل البحثي، بحيث أنك ستقوم بتقسيم المبحث في العمل البحثي إلى مطلب بحثي واحد أو أكثر.
  • الفرع في المحتوى البحثي: بحيث أنه يقسم المطلب في العمل البحثي إلى فرعين أي قسمين أو أكثر من فرعين.
  • البند أو الفقرة في المحتوى البحثي: وكذلك يتضمن البند في المحتوى البحثي أو الفقرة البحثية تكوين ماهية الفكرة الجزئية البحثية التي لا يمكن أن يتم تقسيمها إلى مجموعة من الأفكار البحثية الجزئية.

وكذلك يمكنك أن يكتفي في التقسيم للمحتوى البحثي باستخدام كلاً من الفصول البحثية والمباحث وكذلك المطالب البحثية؛ كما هو متعارف عليه في إعداد محتوى رسائل الماجستير، أما بالنسبة لرسائل الدكتوراه، فإنه يجب أن تتضمن الرسالة الأبواب البحثية والفصول، وكذلك المباحث البحثية والمطالب.

خطة البحث


 ما هي العلامات الدالة والتي تسترشد بها على إعداد محتوى جيد للخطة البحثية السليمة الخاصة بك؟ 

يجب أن تقوم في إعداد محتوى الخطة البحثية بالسير وفق مجموعة من المراحل المتتابعة والتسلسلية والتي يتوجب عليك أن تركز على إعدادها بطريقة إبداعية وسليمة، ومن أهم وأبرز علامات الخطة البحثية الجيدة ما يأتي:

  1. يشترط في الخطة البحثية العلمية الجيدة أن يكون محتوى الخطة البحثية مفصل ويدور حول طبيعة وماهية المشكلة البحثية المراد منك كباحث أن تقوم بدراستها، وذلك باعتبار أنه في حالة قمت بتغيير العنوان للمحتوى البحثي، لكان هناك تغير ملموس وكذلك نشاز بين مختلف المفردات الخاصة بالخطة البحثية مع العنوان البحثي الجديد الذي تم اختياره، ويكون هذا التأثير أكثر بروزاً ووضوحًا في عدد من العناصر؛ على سبيل المثال: عنصر بيان وتحديد ماهية المشكلة البحثية، وعنصر الدراسات السابقة.
  2. يجب أن تُشعر القارئ للجملة التي تحتوي على مشكلتك البحثية العلمية أنك قرأت ما يكفيك من مواضيع ودراسات حول هذا الموضوع وهذه المشكلة والأمر الذي بدوره دفعك لتقوم بالكتابة بالصورة الإبداعية المتواجدة بين يديه.
  3. أن تشعر متناول الدراسات السابقة المتواجدة في خطة بحثك بالسير وفق خطوات ومراحل علمية متتابعة إلى أن يصل بدوره إلى إعداد صورة واضحة عن عنوان الخطة البحثية العلمية الخاصة بك.
  4. أن لا تترك مجالاً للتساؤلات في جزئية إعداد المادة العلمية وكذلك مصادر البحث سواء المتوافر منها أو غير المتوافر بحيث تبين للقارئ أنك أحطت بكافة المراجع.
  5. أن تقوم بتنسيق الدراسات السابقة للباحثين الآخرين مع الفقرات الخاصة بإعداد وتحديد المشكلة البحثية العلمية لديك بحيث تبين للقارئ ماهية معاييرك البحثية العلمية  في اختيار الدراسات السابقة التي تدور حول موضعك البحثي.
  6. أن تصف للباحثين الآخرين بدقة ووضوح ماهية القواعد والمعايير والأساسيات العلمية المتعلقة بإعداد وتحليل وتفسير محتوى المادة البحثية العلمية.

 ماهية أهمية وضرورة إعدادك كباحث لمحتوى خطة البحث العلمي بصورة إبداعية واحترافية؟ 

  1. تساعدك عملية إعداد خطة البحث على إنشاء محتوى البحث العلمي الخاص بك بشكل سليم وكذلك بمستوى دقة عالية.
  2. توضح لك مراحل إعداد خطة البحث العلمي ماهية عملية تنفيذ وإعداد البحث العلمي الخاص بك بشكل كامل وكيفية سيره مستقبلاً بشكل واضح.
  3. عند إعدادك لها توفر عليك كباحث علمي كثير من الوقت والمال والجهد.
  4. تساعدك عملية إعداد خطة البحث العلمي على رسم خطوط واضحة للكتابة البحثية العلمية بصورة دقيقة بدون تشتت وكأنك باحث بارع ومحترف.

 فيديو: موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة