الطريقة التي يتم من خلالها كتابة خطة بحث ماجستير

اطلب الخدمة

الطريقة التي يتم من خلالها عمل خطة بحث ماجستير

 الطريقة التي يمكنك من خلالها عمل خطة بحث ماجستير 

يتوجب عليك كباحث متميز أن تتبع مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بكتابة عناصر خطة بحث ماجستير، حيث إن إعدادك لخطة بحث ماجستير يكون من خلال المراحل والخطوات التالية:

  1. عنوان خطة رسالة ماجستير: يتوجب عليك كباحث متميز أن تسعى لوضع عنوان جذاب ومتميز لخطة رسالة ماجستير، ويعتبر أفضل عنوان من الممكن أن تضعه هو العنوان الذي يتكون من أقل عدد من الكلمات ويشير إلى كافة محتوى خطة البحث.
  2. مقدمة خطة رسالة ماجستير: اسعَ كباحث احترافي إلى صياغة مقدمة لخطة بحث ماجستير تكون ذات لغة سليمة وواضحة ومتسلسلة.
  3. اختر العينة البحثية لخطة بحث الماجستير: وذلك بأن تقوم ببيان ماهية العينة التي ستقوم بتطبيق خطة بحث الماجستير عليها.
  4. وضح المنهج البحثي الذي ستقوم باستخدامه في خطة بحث ماجستير: يتوجب عليك أن تقوم باختيار منهج بحثي ملائم وموافق لماهية وطبيعة رسالة الماجستير.
  5. قم بكتابة وتوثيق كافة المراجع البحثية التي استخدمتها في إعداد خطة بحث ماجستير لإثبات صحة ما تقوم بوضعه من معلومات في محتوى الخطة.

 كيف تقوم بكتابة الدراسات السابقة داخل محتوى خطة بحث ماجستير بطريقة احترافية؟ 

تعتبر الدراسات السابقة من العناصر المهمة في إعداد محتوى خطة بحث ماجستير، والتي لا يمكن لأي خطة بحث أن تقوم وتكتمل بدونها، ويفضل أن تقوم بوضع عدد متنوع من الدراسات السابقة في خطة بحث ماجستير يصل عددها من ست دراسات إلى تسع دراسات، في حين أن عدد من الجامعات تشترط أن يضع الباحث ثلاث دراسات سابقة فقط في خطة بحث ماجستير، ويوجد لآلية عرضك للدراسات السابقة في خطة بحث ماجستير مجموعة متنوعة من الأساليب منها أن تقوم بكتابة العنوان الخاص بالدراسة السابقة ثم تذكر من هو مؤلف الدراسة السابقة ثم سنة التأليف، في حين من الممكن أن تقوم بكتابة مؤلف الدراسة السابقة ثم العنوان ثم تاريخ التأليف، أما بالنسبة لطريقة تعقيبك على الدراسات السابقة فعليك أن تراجع شروط الجامعة وذليلها لإعداد خطة بحث ماجستير وذلك لأن عدد من الجامعات لا تشترط التعليق والتعقيب على الدراسات السابقة أمر غير مهم وغير ضروري، في حين أن عدد من الجامعات تشترط أن تقوم بالتعقيب على الدراسات السابقة في خطة البحث.


 كيف تقوم بكتابة خطة بحث ماجستير بطريقة إبداعية؟ 

يتوجب عليك عند البدء بإعداد خطة بحث ماجستير الاطلاع على ماهية معايير ومواصفات إعداد خطة بحث ماجستير، فمثلاً عند صياغتك لعنوان خطة بحث ماجستير يتوجب عليك التحقق من كونه عنواناً أصيلاً ومميزاً، وأن يحتل أهمية كبيرة وأن يكون خالٍ من الألفاظ غير المألوفة والغريبة، وقم بكتابة العنوان لخطة بحث ماجستير بخط غامق، وعند إعدادك للمقدمة الخاصة بخطة البحث التزم بالحد الأقصى لعدد الكلمات المسموح فيه في المقدمة، ففي الغالب أنه يتوجب عليك ألا تتجاوز 300 كلمة ومفردة، ويفضل لك أن تقوم بتدعيم محتوى مقدمة خطة بحث ماجستير بالاستعانة بالآيات القرآنية والأحاديث من السنة النبوية، بعد ذلك قم بتكوين فكرة متكاملة حول الموضوع البحثي ومنهج البحث باشر بتجهيز فهرس المحتويات لخطة بحث ماجستير، وليس هناك أي شروط تستوجب منك الالتزام بعدد محدد من الفصول في محتوى خطة بحث ماجستير، وفي الغالب يكون حجم خطة بحث ماجستير ما بين عشر صفحات إلى حوالي خمس عشرة صفحة.


 ماهية الشروط التي يتوجب عليك كباحث محترف الالتزام بها لإعداد خطة بحث ماجستير احترافية؟ 

إن الهدف الرئيسي من إعدادك لمحتوى خطة بحث ماجستير هو أن تقوم ببيان وتوضيح كافة المراحل والخطوات التي ستقوم باتباعها لإتمام محتوى البحث وكذلك لبيان التفاصيل الخاصة بإعداد خطة بحث ماجستير، ولتحقيقك هذه الأهداف من إعداد خطة بحث ماجستير يتوجب عليك الالتزام بالشروط التالية وهي:

  1. قم من خلال خطة بحث ماجستير بالعمل على تحديد ماهية هدف البحث بشكل واضح، كما يتوجب عليك أن توضح ماهية كتابة وتنفيذ البحث من خلال محتوى خطة البحث.
  2.  اسعَ من خلال خطة بحث ماجستير إلى بيان ماهية الآلية والطريقة الأمثل والأكثر مناسبة لتنفيذ البحث.
  3. يتوجب عليك كباحث محترف أن تراعي توافر خاصية الوحدة العضوية في محتوى خطة بحث ماجستير، فيتوجب عليك أن تضيع الوقت في الحديث عن عدد من النقاط لا علاقة لها بطبيعة الموضوع البحثي.
  4. قبل أن تباشر في كتابة خطة رسالة ماجستير يتوجب عليك الاطلاع على المراجع والدراسات السابقة التي بدورها تساعدك على كتابة وإعداد خطة البحث بصورة احترافية وإبداعية أكثر.
  5. ركز على كتابة خطة رسالة ماجستير بلغة بسيطة وسهلة وخالية من ألفاظ ذات لغو أو صعوبة أو تعقيد، بحيث لا يؤدي محتوى الخطة إلى نفور القارئ وعدم فهمه لها.
  6. قم بتقديم الدوافع والسأسباب الأسباب المقنعة وراء اختيارك للموضوع البحثي.
  7. يتوجب عليك التقيد بالمشكلة البحثية التي تذكرها في خطة رسالة الماجستير فعند إعدادك لمحتوى البحث بالكامل أن تلتزم بها بشكل جدي وأن تتقيد بكافة المحاور التي تتناولها.

الخاتمة

إن إعداد خطة رسالة ماجستير لا يمكن أن يتم إلا من خلال مجموعة من الخطوات الإبداعية التي يتوجب عليك كباحث متميز أن تلتزم بها وأن تركز عليها عند إعدادك لمحتوى خطة دراسة احترافية، كما أن هذا الأمر يتطلب منك كباحث متميز أن تأخذ بعين الاعتبار الشروط والمعايير الخاصة بإعداد وكتابة خطة البحث لدرجة الماجستير وفق دليل الجامعة التي تتبع لها والأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المشرف وعدد من الخبراء والمختصين.


 فيديو: كيف تعد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟