معلومات في إعداد الإطار النظري في المحتوى البحثي

معلومات في إعداد الإطار النظري في المحتوى البحثي
اطلب الخدمة

معلومات هامة في إعداد الإطار النظري في المحتوى البحثي

يتم العمل على تصميم النظريات البحثية لحصولك أنت كباحث على تفسير لها، ومن ثم سعيك لفهمها، ومن ثم حصولك على تنبؤ بمختلف الظواهر المحيطة بإعداد البحث العلمي، وفي العديد من مختلف الحالات البحثية، وتقوم بالعمل على تصميمها لتتمكن من تحدي وتوسع نطاق المعرفة البحثية الموجودة لدى الباحث مسبقاً، وذلك يكون داخل محتوى الإطار النظري الخاص بالفرضيات البحثية العلمية النقدية الشاملة.

أما الغرض من هذا المقال هو تعرفك أيها الباحث على مفهوم الإطار النظري الذي يعتبر من أهم ما يجب عليك التعرف عليه لتتمكن فيما بعد من معرفة وتمييز الإطار النظري عن غيره من المعلومات العلمية التي قد تواجهك أنت كباحث، كما أنه يهدف هذا المقال إلى وصف أهمية إعداد الإطار النظري للمحتوى البحثي العلمي للباحث التي تحثك على كتابة وإعداد الإطار النظري بشغف أكبر عند تقديرك لما يحققه الإطار النظري من أهداف وأهمية في إعداد البحث العلمي، ومن ثم نسعى في هذا المقال إلى التوضيح للباحث الحجم لمستحق الذي من المفترض أن يعطيه الباحث لمحتوى الإطار النظري في البحث العلمي وذلك كي تحقق التوزان المطلوب منك في إعداد البحث العلمي، وأخيراً نسعي من هذا المقال أن نعرض لك أيها الباحث عن طبيعة الغايات التي لابد أن تدفعك إلى القيام في إعداد وكتابة المحتوى العلمي النظري في البحث العلمي، فنتمنى من هذا العرض أن نشجعك ونحفزك لتقوم بإعداد هذا العمل بالأسلوب الصحيح الذي يدعوك إلى التميز.


 مفهوم مصطلح الإطار النظري في البحث العلمي 

يمكن الاستدلال على تعريف ومفهوم الإطار النظري على أنه عبارة عن الهيكل البحثي الذي يمكنه أيها الباحث في أن يساند ويتبنى أو أنه يقوم بدعم نظرية محتوى وتكوين الدراسة العلمية، كما أنه يساعد في تقديم وصف علمي كامل للنظرية البحثية العلمية التي توضح ماهية وطبيعة مبررات تكوين المشكلة العلمية.


 ما هي أهمية وضرورة إعداد الإطار النظري للمحتوى البحثي العلمي؟ 

إن الإطار النظري شأنه شأن أي عنصر بحثي ترغب أيها الباحث بإعداد المحتوى وفق أسس منهجية وبحثية صحيحة وسليمة، حيث أنه يتوجب عليك أنت كالباحث أن تراعي التكوينات والعناصر الرئيسية التي تتشكل معاً لتكوين محتوى الإطار النظري، وذلك حيث أنه يتكون الإطار النظري في المحتوى البحثي العلمي من مجموعة من المفاهيم البحثية العلمية وتعريفاتها البحثية ومعلومات بحثية علمية أخرى تدعم إعداد الإطار النظري، وكذلك العديد من النظريات البحثية السابقة التي يمكن أن تقوم باستخدامها في إعداد محتوى الدراسة البحثية الحالية للباحث. يجب أن يتم تقديم محتوى الإطار النظري في الدراسة البحثية فهماً كافياً مستوفياً للنظريات البحثية والمفاهيم التي تكون ذات علاقة وصلة بطبيعة موضوع الدراسة والتي سيتم العمل على ربطها بمختلف مجالات ومستويات المعرفة التي ذات نطاق أوسع في كل عنصر وجزئية بحثية (فصل) تقوم بمناقشتها في المحتوى البحثي العلمي.


 ما الحجم الذي تستوفيه في إعداد وكتابة الإطار النظري من محتوى الدراسات البحثية العلمية؟ 

يحتل حجم الإطار النظري في المحتوى البحثي جزءاً كبيراً من محتوى الدراسات البحثية، لذلك فإن عملية كتابة المحتوى البحثي العلمي ليست بتلك البساطة وليست بمستوى السهولة، حيث أنه يتوجب عليك أيها الباحث أن تقوم بمراجعة محتوى وتكوين الأدبيات والدراسات البحثية المناسبة والملائمة له بدقة، وما يمكن أن تحتويه من مجموعة من النظريات وكذلك النماذج البحثية التحليلية ذات علاقة وصلة جيدة بطبيعة المشكلة البحثية.

الإطار النظري


 ماهية طبيعة الهدف الرئيسي الذي يدفعك أيها الباحث إلى إعداد محتوى وتكوين الإطار النظري؟ 

إن العنصر الرئيسي والهدف الأساسي من إعداد الباحث للإطار النظري هو تحقيقك عملية التفكير في سلسلة النظريات البحثية كأساس بحثي ومفاهيمي لتتمكن أيها الباحث من فهم وكذلك تحليل والعمل على تصميم مجموعة من طرق التحقيق في مختلف العلاقات البحثية داخل مجمل الأعمال الدراسية والبحثية.

كما أن الغاية البحثية من إعداد الإطار النظري في داخل المحتوى البحثي تبرز سلسلة وكذلك مجموعة من مختلف الأدوار البحثية التي تقوم على توجيه سير العمل البحثي بصورة متكاملة إلى تحقيق أداء بحثي متميز، ومن ضمن هذه الأدوار البحثية ما يأتي:

  1. يساعدك إعداد الإطار النظري على تقديم مجموعة من الوسائل التي يمكن من خلالها أن يتم تفسير محتوى بيانات العمل البحثي الجديدة ومن ثم العمل على ترميزها للاستخدام بصورة بحثية إبداعية واحترافية في المستقبل.
  2. يطرح إعداد الإطار النظري مجموعة من الوسائل البحثية التي تساعدك على تنظيم وتحديد وكذلك تعريفك أيها الباحث على ماهية المشكلات البحثية.
  3. إعداد الإطار النظري يعمل على تحقيق مستويات جيدة من الاستجابة لكافة المشاكل البحثية الجديدة التي لم يتم العمل على تصميم استراتيجية بحثية محددة لها وكذلك لم يتم تحديد حلول مخصصة لها ومحددة بعد.
  4. القيام بتوفير مجموعة من الوسائل البحثية من خلال إعداد الإطار النظري والخاصة ببيان أو وصف أو تقييم بحثي لمجموعة وسلسلة من الحلول البحثية المتعلقة بمشاكل تكوين المحتوى البحثي بصورة إبداعية وبحثية جيدة تهم الباحث.
  5. يقوم إعداد الإطار النظري بمساعدتك ومساندتك أنت كباحث في عملية التمييز بين مختلف الحقائق المعرفة البحثية المتراكمة وكذلك اللازمة والمهمة لإتمام العمل، وأيضاً بالإضافة إلى الحقائق غير الضرورية وغير المهمة بالنسبة للباحث.
  6. يمنح إعداد الإطار النظري الباحث مجموعة من الوسائل التي تساعدك على إعطاء سلسلة البيانات البحثية القديمة مجموعة من التفسيرات وكذلك المعاني البحثية الجديدة.
  7. يعمل إعداد الإطار النظري وفق استراتيجية مجموعة من أدوات الدراسة التي تقوم بتحديد القضايا البحثية الجديدة المهمة وكذلك الضرورية، وكذلك العمل على وصف تكوين ماهية أسئلة الدراسة البحثية التي تعتبر بأنها الأكثر حاجةً وأهمية والتي يجب أن يتم تحقيق الإجابة عنها لرفع وزيادة مستوى فهم وإدراك الباحث وغيرك للقضية البحثية إلى أقصى تقدير وحد بحثي ممكن.
  8. العمل على تزويدكم أيها الباحثين والأكاديميين على العديد من المحتوى بماهية اللغة العلمية المشتركة وماهية الإطار المرجعي الملائم لتحديد ماهية حدود عملهم.

 فيديو: محاضرة بعنوان - الإطار النظري - تعريفه، صفاته، خطواته، متغيراته، قواعد الاقتباس والتوثيق 

 


لطلب المساعدة في إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة