الاتساق الداخلي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات

الاتساق الداخلي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات
اطلب الخدمة

الاتساق الداخلي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات

 التحليل الإحصائي للبحث العلمي 

ستجد عند إجرائك لبحث علمي تراكم الكثير من البيانات التي لا تقبل التصنيف ضمن المحددات النظرية التي وضعتها في بحثك، إذاً يجب إجراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات هذا البحث العلمي، ستسأل كيف؟ وهذا ما أجيبك عنه في النقاط التالية:

  1. قبل أن تبدأ في كتاب البحث العلمي، عليك أولاً تصنيف البحث العلمي نفسه تحت أي إطار علمي يقع، (بحث علمي فيزيائي، بحث علمي كيميائي، بحث علمي في الأحياء)، وذلك لأن تحديد مجال البحث العلمي يساعدك في تحديد أهدافك من وراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث العلمي عموماً، فمثلاً ستجد أن البحث العلمي الفيزيائي يكون هدف التحليل الإحصائي فيه هو معرفة القيم للمسائل الحسابي لاستخراج نظريات، والبحث العلمي في الأحياء يكون هدف عملية التحليل الإحصائي فيه هو معرفة نسبة القيم وعلاقتها بين المكونات الطبيعية، أما البحث العلمي الكيميائي فغالباً ما يكون التحليل الإحصائي لأجل معرفة العلاقة بين المركبات والقواعد الكيميائية.
  2. بعد ذلك، قم بتصنيف المعلومات المجمعة ورتب الخانات في جداول التحليل الإحصائي للبحث العلمي باستخدامك أحد برامج عملية التحليل الإحصائي حيث يعتبر برنامج الاكسل هو الأفضل للبحث العلمي.
  3. بعد ترتيب البيانات عليك بتنفيذ أوامر التحليل الإحصائي للبحث العلمي بفك الشيفرات لكل مسألة حسابية بدءاً من الوسط والوسيط ثم ينبني عليها.
  4. بهذا تكون عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث العلمي قد انتهت وجاء دورك في التعليق على نتائج عملية التحليل الإحصائي.

 ما هي أنواع التحليل الإحصائي؟ 

قبل أن تبدأ في عملية التحليل الإحصائي للبيانات يتوجب عليك تحديد الطريقة التي ستنتهجها في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وعند بحثك عن هذه الطرق فستجد طريقتين رئيسيتين هما:

أولاً: عملية التحليل الإحصائي باليد:

في هذه الطريقة ستقوم بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات من خلال رصدك للبيانات كاملة بشكل يدوي وتجهيز الجداول والبدء في حل المعادلات لعملية التحليل الإحصائي كما يلي:

  1. أول ما ستبدأ فيه في الطريقة اليدوية لعملية التحليل الإحصائي هو استخراجك للوسط الحسابي.
  2. بعد استخراج الوسط الحسابي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات عليك استخراج الوسيط الحسابي.
  3. ستجد أن مهمة التحليل الإحصائي أصبحت سهلة نوعاً ما مع حصولك على نتائج الوسط والوسيط وذلك لأنهما يدخلان في قوانين حسابية أخرى مثل قانون الانحراف المعياري في التحليل الإحصائي للبيانات.
  4. بعد إتمامك مخرجات التحليل الإحصائي وكتابتها، يتعين عليك عرض النتائج على معاملات الصدق والثبات، ومن ثم مراجعة كافة البيانات التي حصلت عليها.
  5. أخيراً قم بكتابة تقرير عن نتائج عملية التحليل الإحصائي يشمل شرح لما قمت بشكل مختصر، مع وضع المقارنات والفرضيات.

ثانياً: التحليل الإحصائي باستخدام البرامج المحوسبة:

في هذه الطريقة ستحتاج إلى اتقانك أحد برامج عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وذلك من خلال معرفتك للخطوات الأساسية في هذه الطريقة التي تتمثل في:

  1. إدخال البيانات في برنامج التحليل الإحصائي.
  2. تحديد نوع الاختبار في التحليل الإحصائي على البرنامج.
  3. تهيئة باقي محددات عملية التحليل الإحصائي.
  4. حفظ نتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات.

 نموذج عملية التحليل الإحصائي 

أعتقد أنك فكرت في الاطلاع على نموذج جاهز لعملية التحليل الإحصائي للبيانات، وإذا كنت قمت بهذا فإن هذه خطوة جيدة لزيادة عن عملية التحليل الإحصائي للبيانات، ونضع بين يديك نماذج متكامل لعملية التحليل الإحصائي تم ايضاح فيه كافة إجراءات عملية التحليل الإحصائي للبيانات بحيث اشتمل على خمسة فصول مقسمة كما يلي:

  1. الطريقة والإجراءات: التي اتخذها الباحث في إجراء عملية التحليل الإحصائي، حيث يتضح فيها كيف اختار الباحث العينة وأداة الدراسة وماهية صدق وثبات الاستبيان، وكذلك قام الباحث بتقسيم البيانات البحثية إلى (بيانات أولية وبيانات ثانوية)، كما احتوى هذا الفصل من نموذج عملية التحليل الإحصائي على طريق جمع البيانات.
  2. نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها: أوضح الباحث في فقرة نتائج التحليل الإحصائي هذه كيفية استخراج كافة نتائج عملية التحليل الإحصائي من خلال جداول توضيحية وموزعة حسب العنوان المدرجة، بما في ذلك من اختبارات التوزيع الطبيعي وكذلك تحليل فقرات وفرضيات الدراسة.
  3. التوصيات والتعليق على عملية التحليل الإحصائي للبيانات: ستجد أن الباحث وضع قائمة كاملة بالتوصيات التي تتعلق بما أجراه في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وعلق على النتائج بذكر المتغيرات المختلفة وعلاقتها ببعضها والاجابة على الفرضيات في شكل شروح تفصيلية.

للاطلاع على نموذج التحليل الإحصائي للبيانات اضغط هنا


 نصائح لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبحث العلمي 

نقدم لك بعض النصائح عند إجراؤك لعلمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي:

  1. عليك اختيار نوع الاختبار في عملية التحليل الإحصائي للبحث العلمي بشكل صحيح بمعرفة طبيعة بيانات البحث العلمي.
  2. لحصولك على التحليل الإحصائي كامل لبيانات البحث العلمي عليك كتابة كافة المتغيرات المستقلة وعرض المتغير التابع على كافة متغيرات البحث العلمي المستقلة من غير ترك أي واحد منها.
  3. قم بكتابة عدد من الفروض الإحصائية التي ترتبط ببيانات عملية التحليل الإحصائي للبحث العلمي.
  4. يتطلب البحث العلمي الحصول على كافة مقاييس النزعة المركزية المحددة للقيم النسبية مثل (الانحراف المعياري).

 برنامج الاكسل لإجراء عملية التحليل الإحصائي 

يقدم برنامج الاكسل عدة أدوات ترتبط بعملية التحليل الإحصائي للبيانات وتأخذ اسم TOOLPAK Analysis وهذه الأدوات لك للقيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج الاكسل بدون استنزاف وقت وجهد كبيرين، ولقيامك بعملية التحليل الإحصائي للبيانات على البرنامج قم باتباع ما يلي:

  1. اضغط على أمر Analysis Data في البرنامج للحصول على أدوات التحليل الإحصائي.
  2. من خلال الأمر TOOLPAK Analysis على البرنامج ستجد أن البرنامج تهيأ لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  3. من قائمة الأدوات على برنامج إكسل حدد نوع الأداة التي ستستخدمها في التحليل الإحصائي.
  4. من قائمة الأدوات أيضاً اختار DATA ANALUSIS وبعدها ستظهر لك خانة على البرنامج أنقر فيها على DESCTIPTIVE STATIDTICS وذلك لتحديد الاختبار (وصفي أو نوعي) كمتطلب أساسي في التحليل الإحصائي.
  5. بعد تحديدك للاختبار في البرنامج أنقر من القائمة المنبثقة على INPUT RANGE، ومن ثم قم بتحديد النطاق من القيمة الدنيا إلى العليا.
  6. ستكون بذلك أتممت أوامر التحليل الإحصائي للبيانات على برنامج اكسل.

التحليل الإحصائي


 ما هو برنامج minitab للتحليل الإحصائي؟ 

بما أن أهم وسائل إجراء عملية التحليل الإحصائي هي البرامج المحوسبة، فقد ظهرت عدة برامج لعملية التحليل الإحصائي تتميز بميزات مختلفة عن بعضها، ومن أهم هذه البرامج هو برنامج minitab الذي يعد منافساً لبرنامج spss ويمتلك برنامج minitab حزمة إحصائية جاهزة تجعله يعطي نتائج التحليل الإحصائي بسرعة ودقة، ولإجرائك التحليل الإحصائي للبيانات على minitab اتبع الخطوات التالية:

  1. نبدأ بفتح البرنامج من ومن ثم نختار الأمر 14 minitab الموجودة بالنقر الأيمن على أيقونة البرنامج.
  2. ستفتح لديك ورقة العمل على برنامج minitab وعليها ستقوم بإدخال البيانات والمتغيرات بحيث تشمل (متغيرات name) (متغيرات Salary).
  3. بعد إدخال البيانات على البرنامج يقوم البرنامج بإدخال هذه البيانات ضمن جداول منظمة.
  4. من قائمة start على البرنامج اختر Basic.
  5. بعد ذلك قم بالنقر على أمر ­Display Descriptive Statistics على البرنامج وهذا هو خيار تنفيذ معادلات التحليل الإحصائي.
  6. ستظهر لك نتائج التحليل الإحصائي على البرنامج.
  7. قم بحفظ نتائج التحليل الإحصائي من قائمة file على البرنامج اختر­Save Session Windo.

 مقاييس النزعة المركزية والتحليل الإحصائي 

ينبغي عليك أن تعلم أن معظم العمليات التي تقوم بإجرائها في عملية التحليل الإحصائي للبيانات تندرج تحت إطار مقاييس النزعة المركزية، فما هي مقاييس النزعة المركزية؟ في البداية فإن مفهوم مقاييس النزعة المركزية ظهرت كعلم حديث في أواخر العشرينات من القرن الحالي، ويرتبط مفهوم مقاييس النزعة المركزية بعملية التحليل الإحصائي للبيانات، وكذلك عليك أن تعلم أن التعريف لمقاييس النزعة المركزية هي مجموعة النسب المركزية المرتبطة بتوزيع الاحتمالات الإحصائية، وكذلك تأخذ مقاييس النزعة المركزية مصطلح (مركز التوزيع البياني). ولعل أهمية مقاييس النزعة المركزية المتضمنة لها عملية التحليل الإحصائي للبيانات تكمن فيما يلي:

  1. تعمل مقاييس النزعة المركزية على تحديد البيانات الرقمية وتضمينها في خانات التحليل الإحصائي وفق رؤيا منهجية واضحة.
  2. تختصر مقاييس النزعة المركزية البيانات في قيم مختصرة ومحددة.
  3. باستخدامك لمقاييس النزعة المركزية ستجد أن البيانات أصبحت فائدتها معلومة في عملية التحليل الإحصائي.
  4. من خلال مقاييس النزعة المركزية ستكون قادراً على إجراء المقارنات بين المتغيرات وفق قوانين حسابية.

 ما مكونات مقاييس النزعة المركزية؟ 

تتكون مقاييس النزعة المركزية من عدة مصطلحات وقوانين حسابية تعتبر كمخرجات لعملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، وأهم مكونات مقاييس النزعة المركزية هي:

أولاً: الوسط الحسابي: ويتم استخدامه ضمن مقاييس النزعة المركزية في عملية التحليل الإحصائي لإيجاد القيمة التي تتوسط مجموعة قيم، ويتم هو يُعرف أيضًا باسم المتوسط الحسابي، ويتم الاعتماد عليه من أجل تحديد قيمة الوسط لمجموعة من القيم المتباينة، وبه يتم جمع تلك القيم وقسمة الناتج على عدد القيم.

ثانياً: الوسيط الحسابي: يأتي الوسيط الحسابي ضمن مكونات مقاييس النزعة المركزية بإيجاد القيمة الوسطى للقيم، وبمفهوم آخر هو الرقم الذي يتوسط سلسلة من الأرقم، ويتم حسابه إذا كان عدد الأرقام فردياً بالملاحظة المباشرة، مثال: 12 13 14 15 15 فإن الوسيط لهذا التسلسل هو14، أما إذا كان التسلسل زوجياً فيتم جمع العدديين المتوسطين وقسمتهما على الاثنين مثال: 12 12 14 15 فيتم حساب العددين 12 و14 ويكون الناتج 26 فيتم قسمة الناتج على اثنين ليكون الوسيط الحسابي هو 13.

ثالثاً: المنوال:

ويرمز المنوال في مقاييس النزعة المركزية الداخلة في عملية التحليل الإحصائي بالقيمة التي تم تكرارها أكثر من مرة، وللمنوال في مقاييس النزعة المركزية عدة أنواع هي:

المنوال الصفري في مقاييس النزعة المركزية: وهي الإشارة إلى عدم وجود أي قيمة مكررة في مجمل البيانات للمقاييس النزعة المركزية، وبمعنى آخر لا وجود للمنوال في معادلة مقاييس النزعة المركزية هذه.

المنوال المنفرد في مقاييس النزعة المركزية: وهي الإشارة إلى وجود قيمة واحدة فقط مكررة من مجمل البيانات.

المنوال المتعدد في مقاييس النزعة المركزية: وهي الإشارة لوجود أكثر من قيمة مكررة من مجمل البيانات.


 كتابة خاتمة عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

في التلخيص العمومي لأي قالب بحثي لابد من وجود التقسيم التالي (المقدمة، العمليات، الخاتمة)، وسنتحدث في هذه الفقرة عن الخاتمة التي ستكتبها عند قيامك بعملية التحليل الإحصائي للبيانات،  حيث تعتبر هذه الخاتمة هي ذاتها (التعليق على نتائج عملية التحليل الإحصائي للبيانات) و(كتابة التوصيات المنبثقة عن عملية التحليل الإحصائي للبيانات)، وبالتالي فإن هذه الخاتمة لن تقوم بمعرفة ماهيتها إلا بعد إتمامك لعملية التحليل الإحصائي بشكل كامل وحصولك على نتائجها، وبعد ذلك تقوم بالتعليق على هذه النتائج بحيث يشمل هذا التعليق الختامي في عملية التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. وصف المتغيرات المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. شرح الأسباب التي أدت إلى ظهور الروابط المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  3. ملخص بسيط عن طريقة التحليل الإحصائي شاملة على (الاختبارات والفروض) التي احتوتها هذه العملية.
  4. أخيراً، قم بكتابة توصيات مستنبطة من نتائج التحليل الإحصائي بما يدعم إيجاد حلول لمشكلة البحث.

 الاختبارات المعملية وغير المعملية في التحليل الإحصائي 

من أهم الخطوات التي ستقوم بتنفيذها في التحليل الإحصائي هو تحديد نوع الاختبار (معملي أو غير معملي) وهذا هو الفرق بينهما:

  1. الاختبارات المعملية للتحليل الإحصائي ترتبط بالفرضيات الخاصة بالتوزيع الطبيعي لعينة الدراسة أما الاختبارات الغير معملية في التحليل الإحصائي فترتبط بالتوزيع الحر للبيانات.
  2. الاختبارات المعملية في التحليل الإحصائي يكون حجم العينة كبيراً، أما في الاختبارات الغير معملية في التحليل الإحصائي فيكون الحجم متوسط.
  3. في الاختبارات المعملية للتحليل الإحصائي يكون في مقياس الفترة، أما في الغير معملية يكون في المقياس الرتبي.

 كتاب دليل مبادئ التحليل الإحصائي 

بقراءتك لهذا البحث الذي يتحدث عن عملية التحليل الإحصائي للبيانات، فإننا نتوقع أن تكون قادراً على استيعاب كافة خطوات عملية التحليل الإحصائي للبيانات، حيث أن هذا البحث يتضمن عدة أمور مهمة في التحليل الإحصائي لعل من أهمها ما يلي:

  1. مفردات هامة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. كيفية عرضك للبيانات الإحصائية في عملية التحليل الإحصائي.
  3. يعرف هذا البحث بالمقاييس الإحصائية المختلفة من مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت ومقاييس الالتواء ومقاييس التفرطح.
  4. يوضح هذا البحث ماهية الفرضيات وكيفية إجراء الاختبار عليها.
  5. يضع البحث المفاهيم العامة للارتباط والانحدار الخطي لعملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  6. لم يكتفي البحث بذكر مكونات عملية التحليل الإحصائي الأساسية إنما قام بعرض كيفية كتابة التقرير في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، مع ذكر أنواع هذه التقارير وشروط إعدادها والمراحل التفصيلية لتقرير عملية التحليل الإحصائي.

وللاطلاع وتحميل نموذج (دليل مبادئ التحليل الإحصائي) اضغط هنا.


 ما هي مقاييس التشتت في عملية التحليل الإحصائي للبيانات؟ 

سيُطلب منك عند إجرائك لعملية التحليل الإحصائي استخراج عدة أنواع من النتائج أهمها نتائج مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، ونأتي في هذه الفقرة لتوضيح معنى مقاييس التشتت التي هي عبارة عن مقاييس رقمية تهدف لمعرفة قيمة التجانس والتوافق والتقارب بين البيانات وكذلك قيمة التشتت والاختلاف بين هذه البيانات في عملية التحليل الإحصائي، وتقوم مقاييس التشتت بلعب الأدوار التالية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. مقاييس التشتت تمكنك من إجراء المقارنات بين البيانات والمتغيرات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. من خلال معرفة قيمة التجانس والتشتت بين متغيرات البحث ستكون قادراً على تصميم وكتابة فقرة تعليق ذات طابع واسع من العصف الذهني لشرح حيثيات المتغيرات والروابط بينها.
  3. تساعدك مقاييس التشتت على الحصول على أكبر قدر من البيانات الرقمية لدراسة العينة في التحليل الإحصائي بشكل واضح وسهل.
  4.  من خلال مقاييس التشتت ستكون قادراً على حصر البيانات الكثيرة في قيم حسابية محدودة تظهر في عملية التحليل الإحصائي.
  5. تعطيك مقاييس التشتت صورة استباقية للنتائج التي يمكن الحصول عليها في عملية التحليل الإحصائي بشكل خاص وفي البحث بشكل عام.

التحليل الاحصائي


 ما مكونات مقاييس التشتت في عملية التحليل الإحصائي؟ 

لابد من اكتمال كافة الإجراءات التي تتطلبها عملية التحليل الإحصائي لاستخراج نتائج مقاييس التشتت الكاملة، ولكن لابد لك من معرفة ما هي هذه النتائج لمقاييس التشتت وما هو تعريف كل مكون من مكونات مقاييس التشتت، وهذا ما نعرضه لك في سياق الطرح التالي:

أولاً: الانحراف المعياري في مقاييس التشتت: الانحراف المعياري في مقاييس التشتت عبارة عن عملية حسابية لنسبة تقارب أو تشتت (ابتعاد) القيم الإحصائية للعينة البحثية مع المتوسط الحسابي، ويتضح من هذا أن الانحراف المعياري في مقاييس التشتت لا يمكن الحصول عليها كاملة إلا بالحصول على المتوسط الحسابي، وبعد ذلك ستقوم بحساب الانحراف المعياري ضمن مقاييس التشتت في عملية التحليل الإحصائي  كالتالي: (طرح المتوسط الحسابي الناتج من كل عدد موجود في البيانات، تربيع القيم الناتجة عن طرح المتوسط الحسابي من الأعداد، إيجاد ناتج عدد القيم _1، وأخيراً تربيع الناتج الكلي) وهكذا تكون قد أنجزت أول مكون من مكونات مقاييس التشتت في التحليل الإحصائي.

ثانياً: التباين في مقاييس التشتت: بعد حصولك على قيمة الانحراف المعياري ستقوم بتربيع هذه القيمة للحصول على التباين في مقاييس التشتت.

ثالثاً: المدى في مقاييس التشتت: يمكنك الحصول على المدى في مقاييس التشتت من خلال طرح أصغر قيمة في سلسلة الأعداد من أكبر قيمة.


 الاتساق الداخلي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

لو طلبت منك الجامعة في بحثك نتائج الاتساق الداخلي لعملية التحليل الإحصائي للبيانات، فإن عليك معرفة أن الاتساق الداخلي في عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث هو أحد أجزاء التحليل الإحصائي الذي يوضح الارتباط بين الفقرة الواحدة للبحث والفقرات الكاملة الداخلة في الاختبار البحثي، ومدى موافقة مناسبة وموافقة هذه الفقرات مع الإجابات التي نتجت عن التحليل الإحصائي.

ولكي يتم الإحاطة بموضوع الاتساق الداخلي لفقرات البحث والتحليل الإحصائي للبيانات نضع الطرح التالي:

أولاً: يرتبط الاتساق الداخلي لفقرات البحث بالاختبار في التحليل الإحصائي بحيث تكون العلاقة طردية كلما كان الاتساق الداخلي مرتفعاً كانت نتيجة الاختبار مرتفعة والعكس صحيح.

ثانياً: ينبغي وجود درجة عالية من الصدق والثبات في كل فقرة من البحث داخلة في عملية التحليل الإحصائي.

ثالثاً: يتم قياس الاتساق الداخلي في بيانات البحث عبر الخطوات التالية:

  1. قياس الصدق والثبات لفقرات البحث: عند قيامك بفحص هذه المعاملات في بحثك قم أولاً بتحديد المعايير لها، بمعنى تحديدك للمحددات التي ستعرض الفقرات عليها للحكم على معاملات الصدق والثبات فيها.
  2. يشمل قياس الاتساق الداخلي في البحث كافة أنواع معاملات الصدق والثبات مثل: (الصدق التنبؤي، الصدق المفاهيمي، الصدق العاملي).
  3. يتم عرض الاتساق الداخلي على معامل كرنباخ لفحص الثبات.

 أخلاقيات التحليل الإحصائي في البحث 

قد يظن البعض أن أخلاقيات البحث معممة على كافة العمليات فقط دون تخصيص، ولكن الخبراء قاموا بتخصيص أخلاقيات محددة لعملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، ومن أهم هذه الأخلاقيات:

  1. يجب أن تقوم باطلاع أفراد العينة البحثية على أهداف الاستبيان وتوضيح طبيعة عملية التحليل الإحصائي لهم بشكل عام كقولك لهم (هذا الاستبيان البحثي سنقوم بإجراء عملية التحليل الإحصائي بهدف معرفة النسبة العامة لموافقة الناس على هذا الموضوع من عدمه).
  2. عند إجراء عملية التحليل الإحصائي يجب أن يتم كافة البيانات كما هي من غير تحريف أو حذف أو نقصان للتحيز لأمر معين، وهذا من أكثر الأخطاء المنافية لأخلاقيات التحليل الإحصائي التي قد يقع فيها بعض الباحثين للأسف.
  3. اختيارك لعينة البحث بشكل دقيق يعني أن عملية التحليل الإحصائي ستكون ذات نتائج صحيحة، وبالتالي مصدر معلومات معتمد وهذا هو المطلوب من عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث.
  4. من أهم أخلاقيات عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث هي قيامك بمراجعة القيم والنتائج قبل اعتمادها كونها خضعت لعمليات حسابية يكون احتمال الخطأ فيها وارد.
  5. لا تضع هدفك في التحليل الإحصائي للبيانات بالحصول على قيم ونسب تدعم بها بحثك فقط إنما اجعل هدفك هو تقديم الفائدة ليكون ذلك حافز على إتمام العملية بالشكل المطلوب.

 كيف تكتب توصيات التحليل الإحصائي لبيانات البحث؟ 

فور انتهائك من كتابة نتائج التحليل الإحصائي، يجب عليك كتابة التوصيات التي استخلصتها من التحليل الإحصائي وذلك بذكرك الأمور التالية:

  1. توصيات لتحسين العلاقة بين المتغيرات الظاهرة في التحليل الإحصائي لبيانات البحث.
  2. بيان أهم الملاحظات حول النتائج العكسية للتحليل الإحصائي، وبالطبع في هذه التوصية ستقوم بربط هذه النتائج بالفرضيات التي وضعتها في التحليل الإحصائي لبيانات البحث.
  3. في توصيات التحليل الإحصائي لبيانات البحث قم بتوضيح كيف يمكن الاستفادة من هذا التحليل الإحصائي لإيجاد حل واقعي لمشكلة البحث.
  4. في توصياتك للتحليل الإحصائي لبيانات البحث ستقوم بوضع مقارنات افتراضية، مثال (إذا كانت نتيجة التحليل الإحصائي للمتغير كذا أكبر بنسبة 5% لكان المتغير أقل تأثيراً على سلامة الأفراد).

 كتاب التحليل الإحصائي باستخدام برنامج amos 

إذا ما أردت المعرفة بكيفية إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج amos، فإن من المراجع المفيدة في ذلك هو كتاب (التحليل الإحصائي باستخدام برنامج amos) والذي أعده الدكتورة سامية بكري عبد العاطي (الأستاذ المساعد في قسم القياس والإحصاء في جامعة الملك سعود)، ويعتبر هذا الكتاب ملخص صغير ومباشر عن استخدام برنامج amos لإجراء عملية التحليل الإحصائي، وعند قراءتك لهذا الملخص ستجد ما يلي:

  1. التعريف ببرنامج amos لإجراء عملية التحليل الإحصائي.
  2. أهم العمليات التحليلية التي يقوم بها برنامج amos في إطار عملية التحليل الإحصائي.
  3. مميزان برنامج amos.
  4. مميزات برنامج amosعن برنامج spss وخصائص كل منهما في عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  5. استعراض أسلوب النمذجة بالمعادلات البيانية والتي يقوم بإعدادها برنامج amos في عملية التحليل الإحصائي.

لتحميل كتاب استخدام برنامج amos في التحليل الإحصائي بصيغة  pdf اضغط هنا 


 ما هو برنامج amos في عملية التحليل الإحصائي؟ 

تأتي تسمية البرنامج amos اختصاراً لعبارة Analysis of Moment Structures بمعنى (تحليل الهياكل التنظيمية)، وبرنامج amos لإجراء عملية التحليل الإحصائي هو عبارة عن نظام برمجي متخصص في عملية التحليل الإحصائي للبيانات ويتبع بيئة الحاسوب (ميكروسوفت وبيئة ويندوز)، ويستخدم برنامج amos الحزمة SPSS لإجراء عملية التحليل الإحصائي.

ويتكون برنامج amos من محددين أساسيين هما:

أولاً: الرسومات البيانية في برنامج amos: في هذا المكون ستحصل على رسومات بيانية توضيحية في برنامج amos، وليس هذا فحسب بل ستكون قادراً أيضاً على اختيار الأسلوب وطريقة العرض للرسومات البيانية وكذلك تحديد المسارات وتسمية المتغيرات، وهذا المكون يعتبر من أهم مميزات برنامج amos.

ثانياً: العمليات في برنامج amos: يشير هذا المكون إلى الأيقونات والأوامر التي تحدد كيفية إجراء عملية التحليل الإحصائي على برنامج amos.

ويتميز برنامج amos بمميزات عدة أهمها:

  1. يمتلك برنامج amos لعملية التحليل الإحصائي لغة تحكم سهلة وهي (Syntax)، وكذلك يتعامل برنامج amos للتحليل الإحصائي مع عدة بيانات أخرى بلغات مختلفة يمكنه التعرف عليها مثل SEPATH و EQS.
  2. يقدم برنامج amos التقديرات والفرضيات حول البيانات المجموعة من العينة البحثية في عملية التحليل الإحصائي.
  3. في برنامج amos يمكنك استرجاع البيانات المحذوفة من عملية التحيل الإحصائي.

 مشكلات عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث 

أثناء قيامك بإجراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات بحثك، ستجد أن ثمة مشكلات تتعلق بجوانب مختلفة لهذه العملية، وذلك كون مشكلات عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث متكررة وملازمة لأغلب الباحثين، إذاً من الجيد أن تكون لديك خلفية استباقية عن أهم هذه المشكلات نعرضها لك في الطرح التالي:

  1. مشكلة الاستدلال في عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، حيث تتطلب عملية التحليل الإحصائي إيجاد القيم الخاصة بالبيانات، والاستدلال بهذه القيم على مجموعة من البيانات الأمر الذي يسبب مشكلة في الاستدلال الصحيح الذي ينبني على تحديد نوع البيانات أولاً (كمية، وصفية) وبالتالي استخراج قيم التحليل الإحصائي وارفاقها بالبيانات الصحيحة.
  2. إذا قمت بتحديد حجم العينة البحثية أو نوع هذه العينة البحثية فلن تكون نتائج عملية التحليل الإحصائي لبيانات بحثك صحيحة وتعبر عن حلول لمشكلة البحث، وللخروج من هذه المشكلة ينبغي الدراسة الحثيثة للمشكلة البحثية ثم استخدام الأسلوب الكشفي لمعرفة العدد المناسب لعينة البحث الداخلة في عملية التحليل الإحصائي.
  3. مشكلات تتعلق بالاستبانة، ولكي تصلك طبيعة هذه المشكلة بالضبط فيكفي القول (أي خطأ في إعداد الاستبانة البحثية هو خطأ في عملية التحليل الإحصائي)، وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي مبنية بالدرجة الأولى على الاستبانة البحثية.
  4. مشكلة ضعف معيار الصدق أو معيار الثبات لاختبار التحليل الإحصائي لبيانات البحث، حيث يرى المختصون أن هذا المعيار يجب ألا يقل عن 0,07.

 ماذا نقصد بالتحليل الإحصائي؟ 

قبل أن أقوم بكتابة التعريف العام للتحليل الإحصائي، سأضع لك التعريف اللغوي للتحليل الإحصائي، وإذا ما نظرنا إلى كلمة التحليل الإحصائي فنرى أنه يلزمها تعريفيين لغويين كما يلي:

  1. كلمة تحليل: يوحي هذا الاسم المفرد ب(التفصيل) وبيان مهمة الأجزاء الداخلة في التركيب الكامل.
  2. كلمة إحصائي: أحصى الشيء معناها أحاط به من جوانبه، وهذا الاسم يشير إلى الالمام والضبط.

أما التعريف الاصطلاحي للتحليل الإحصائي للبيانات فهو:

عملية تحضير البيانات، وادخالها ضمن خوارزميات حسابية محددة لاستخراج مجموعة من القيم المرتبطة بمجموع البيانات البحثية الداخلة في التحليل الإحصائي.

وتعريف آخر للتحليل الإحصائي بأنه: قالب بحثي يقدم مجموعة من البيانات التي تشرح طبيعة مجتمع معين أو ظواهر معينة، وذلك من خلال تحديد القيم لنسب الوجود والعدم لعدد من المتغيرات المرتبطة بالمجتمع والظواهر، وكذلك توضيح النظرة المستقبلية لهذه القيم المستخرجة في ظل متغيرات متعددة.

التحليل الاحصائي


 أهمية التحليل الإحصائي في البحث التربوي 

تصور لو أنك قمت بإجراء بحث تربوي متكامل عن ظاهرة تربوية ثم وضعت البيانات المجمعة كما هي، هل ستكون لهذه البيانات أي فائدة؟ لا لن تكون لها فائدة كونها مجرد بيانات غالباً ما ستكون مبعثرة، إذاً الحل هو اجراء التحليل الإحصائي الذي سيفيدك في البحث التربوي بالأمور التالية:

  1. تشمل مواضيع البحث التربوي غالباً مواضيع تتعلق بدراسات مجتمع أكاديمي (رياض أطفال، مدرسة، جامعة) وبالتالي فإن هذا البحث يتعامل مع مجموعة من الأفراد لهم خصائص محددة يلزمها الحصول على محددات التحليل الإحصائي لكشف الترابط بينهم.
  2. يعتبر التحليل الإحصائي في البحث التربوي هو المؤشر الأنسب للفروض البحثية.
  3. بعد إتمام التحليل الإحصائي تعرض بيانات البحث التربوي على مقاييس الصدق والثبات لإثبات صحة هذه البيانات.
  4. يكشف التحليل الإحصائي عن المتغيرات التابعة والمستقلة التي تتمحور حولها أغلب فصول البحث التربوي.

 ما هي الاختبارات في عملية التحليل الإحصائي؟ 

عند تقديمك أي اختبار أكاديمي فما الذي تجده أمامك؟ بالطبع أسئلة تحتاج لإجابة لتقييمك، وكذلك الأمر في الاختبارات المندرجة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات والتي هي عبارة عن محددات يتم إخضاع البيانات في عملية التحليل الإحصائي لها، وذلك لاستخلاص معلومات وقيم معينة.

وتنقسم الاختبارات في عملية التحليل الإحصائي إلى قسمين هما:

أولاً: الاختبارات المعلمية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات: وهو عبارة عن مجموعة من الوسائل التي تستخدم لتحقيق فرضيات عن العينة البحثية التي تم انتقائها من مجتمع الدراسة.

وبإمكانك معرفة الاختبار المعلمي بالمحددات التالية:

  1. الاختبار المعلمي في عملية التحليل الإحصائي يكون على التوزيع الطبيعي لمجتمع الدراسة في البحث.
  2. تكون البيانات الداخلة في الاختبار المعلمي في مستوى مقايس الفترة Interval Level Scale.
  3. تكون الاختلافات في عينة البحث للاختبار المعلمي في التحليل الإحصائي معممة على باقي المجتمع.

ثانياً: الاختبار الغير معلمي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات: وهذا الاختبار يعتبر بديلاً إذا لم تتحقق الفرضيات الخاصة بالعينة البحثية التي تم تحديدها لإجراء التحليل الإحصائي عليها.

ويمكنك معرفة الاختبار اللامعلمي بالمحددات التالية:

  1. في الاختبار اللامعلمي يكون المجتمع موزعاً توزيعاً حراً في عملية التحليل الإحصائي.
  2. في الاختبار اللامعلمي يكون المستوى المقياس رتبي Ordinal Level Scale.

 شروط الاختبار المعلمي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

عند اختيارك للاختبار المعلمي في عملية التحليل الإحصائي للبيانات فإن ذلك يستلزم وجود شروط خاصة للاختبار المعلمي وهذه الشروط هي:

  1. تأكد من أن توزيع البيانات هو توزيع طبيعي قبل البدء في الاختبار المعلمي، حيث أن التوزيع الطبيعي يعبر عن (كلما كان هناك زيادة في عدد العينة البحثية كلما اقتربت وتباينت مع المجتمع الكلي).
  2. إذا كنت تجري عملية التحليل الإحصائي على عينتين بحثيتين، فإن الاختبار المعلمي يكون إذا ظهرت العينتين بشكل غير متساوي في العدد، بمعنى وجود عينة بحثية كبيرة أو متوسطة وأخرى صغيرة.
  3. أنظر طريقة الفصل بين الدرجات في عملية التحليل الإحصائي لبيانات البحث، فإذا كانت هذه الفواصل والمسافات متساوية فهذا يعني وجود مقياس فاصل وهو من شروط الاختبار المعلمي في عملية التحليل الإحصائي.

 كيفية اختيار الاختبار المعلمي والاختبار اللامعلمي في عملية التحليل الإحصائي 

لاختيارك نوع الاختبار في عملية التحليل الإحصائي لبيانات بحثك فإن عليك تحديد هذا الاختيار بناء على العينة البحثية وبيانات هذه العينة، وستجد أن البيانات لها مقاييس تحكم اختيار الاختبار (معلمي أو لامعلمي) وهذه المقاييس هي:

  1. المقياس التعريف الاسمي: إذا وجد هذا المقياس في بيانات عملية التحليل الإحصائي، فستختار الاختبار اللامعلمي، ومقياس البيانات هذا إذا كان يعبر عن أسماء أُعطيت رموزاً لا يمكن إجراء أي عملية حسابية عليها.
  2. المقياس الفتري في بيانات التحليل الإحصائي: يختص هذا المقياس في الاختبار المعلمي لبيانات التحليل الإحصائي، ويُحدد هذا المقياس بوجود مسافات متساوية بين المتغيرات البحثية.
  3. المقياس الرتبي في بيانات التحليل الإحصائي: يستخدم فيه الاختبار اللامعلمي، ويعرف هذا المقياس في التحليل الإحصائي بوجود رموز تبين المواقع النسبية للمحددات.
  4. المقياس النسبي لبيانات التحليل الإحصائي: وهذا المقياس يرتبط بالاختبار المعلمي، بحيث يعبر عن القيم (العدمية، الإيجابية، السلبية) ويوضح بالأسلوب المعلمي بوضع قيمة الناتج مثل نسبة التلوث (صفر).

 فيديو: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج آموس AMOS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة